محمد, مشيرة. (2019). مؤشرات الصدق والثبات لمقياس ملاحظة اللغة البرجماتية للأطفال للأعمار من 5 -11 سنه بمحافظة أسيوط. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 5(الخامس), 1-14. doi: 10.21608/dapt.2019.110802
مشيرة محمد. "مؤشرات الصدق والثبات لمقياس ملاحظة اللغة البرجماتية للأطفال للأعمار من 5 -11 سنه بمحافظة أسيوط". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 5, الخامس, 2019, 1-14. doi: 10.21608/dapt.2019.110802
محمد, مشيرة. (2019). 'مؤشرات الصدق والثبات لمقياس ملاحظة اللغة البرجماتية للأطفال للأعمار من 5 -11 سنه بمحافظة أسيوط', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 5(الخامس), pp. 1-14. doi: 10.21608/dapt.2019.110802
محمد, مشيرة. مؤشرات الصدق والثبات لمقياس ملاحظة اللغة البرجماتية للأطفال للأعمار من 5 -11 سنه بمحافظة أسيوط. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2019; 5(الخامس): 1-14. doi: 10.21608/dapt.2019.110802
مؤشرات الصدق والثبات لمقياس ملاحظة اللغة البرجماتية للأطفال للأعمار من 5 -11 سنه بمحافظة أسيوط
يهدف هذا البحث الحالي إلى بناء وتقنين مقياس ملاحظة اللغة البرجماتية للأطفال من سن 5-11 سنة أثناء تفاعل الأقران والتأکد من صدقه وثباته فى تقييم المهارات البرجماتية، ولتحقيق ذلک تم بناء المقياس في صورته الأولية ثم عرضه على مجموعة من المحکمين وتم التوصل إلى الصورة النهائية منه والتي تألفت من ستة محاور موزعة على مجموعة من العبارات ليصبح المقياس في صورته النهائية يتکون من (63) عبارة يطلب من الملاحظ أن يحدد إجابته لکل عبارة وفق لمقياس متدرج يتکون من ثلاث مؤشرات هي :يلاحظ دائمًا ،يلاحظ أحيانًا ، نادرًا ما يلاحظ .وقد تکونت أداة الدراسة من مقياس ملاحظة اللغة البرجماتية التي تستخدم لقياس مهارات اللغة البرجماتية وتکونت عينة الدراسة من(341) طفلً وطفلة من أطفال الروضة والمرحلة الابتدائية بمحافظة أسيوط منهم (164)ذکور، و(177) إناث، وقد أشارت النتائج إلى تمتع المقياس بالصدق والثبات ، حيث اتضح وجود معاملات ارتباط دالة إحصائيا مما يدل على تمتع المقياس بخصائص سيکومترية عالية.
تعبر اللغة عن شخصیة الانسان ,وتعد أهم ما یمیزه عن غیره من الکائنات الحیة, وتکمن أهمیتها فى کونها الوسیلة التى یستطیع الانسان بواسطتها إیصال المعلومات لمن حوله , وکذلک الحصول على المعلومات ممن حوله , فتبادل المعلومات بین الأفراد من أهم ما یربط أفراد المجتمع بعضهم ببعض , ویسمى هذا التبادل بالتواصل ولأن الإنسان کائن اجتماعى فهو بحاجة ماسة للتواصل مع أفراد مجتمعه لذا تعتبر اللغة المنطوقة أهم وسیلة تعلمها البشر للتواصل فیما بینهم .
یرى بعض العلماء أن اللغة ثلاثة اقسام رئیسیة :
-الشکل وهو یتضمن (النظام الصوتى –النظام الصرفى –النظام النحوى).
-المحتوى أو نظام المعانىsemantics)) وهوالنظام المسؤل عن المعانى
-السیاق(pragmatics)وهو ما یعرف بالجانب الاجتماعى أو الاستخدام (use), ویدل على القواعد التى تحکم طریقة استخدام اللغة فى الحیاة الاجتماعیة , وفهم المعانى الاجتماعیة للتواصل اللغوى وهو النظام الذى تستکمل فیه اللغة بناءها المتکامل الذى یتشکل من المزج بین نظام الشکل ونظام المحتوى , حیث تلعب البیئة الدور الأساسى فى توظیف هذا النظام بطریقة تتناسب والمجتمع .(لوسی أندریسین ، وبنتا رای ،2006).
البرجماتیة هى مهارة لغویة معقدة على سبیل المثال عندما یحاول الفرد أن یوضح ویصف معتقداته وأفکاره وفی نفس الوقت یستمع للآخرین یتم ذلک یطریقة مختلفة عبر سیاقات التواصل و بیئات التفاعل المختلفة ، کما أنه یعتمد على مدى نجاح الفرد فی الإنتماج والاستمرار أو ترک موقف التفاعل. حیث أن الأهمیة لیست فقط فى السیاق الصریح ولکن تعتمد على کیفیة نجاح الشخص فى التفاعل والحفاظ علیه ،(محمود إمام ، محمد شعبان ،2018).
ویرى البعض أنه من المهم التمییز بین قصور اللغة البرجماتیة والجوانب اللغویة الأخرى؛ حیث یتضمن الجانب البرجماتی قصور فی التفاعل الاجتماعی والذی قد لا تظهره الجوانب البنائیة للغة؛ فعلى سبیل المثال إذا أخفق طفل فی إقامة تواصل بصری مستمر مع من یتحدث معه؛ ففی هذه الحالة یکون الطفل قد نجح فی جمیع جوانب اللغة (Morphology, Phonology, Syntax, Semantics ) إلا أنه أخفق فی التفاعل الاجتماعی وهذا یشیر إلى وجود قصور فی اللغة البرجماتیة لدیه؛ أی أن اللغة البرجماتیة تهتم بدراسة اللغة بعیدًا عن البناء اللغوی، والقواعد، والأساسیات المرتیطة بالجوانب البتائیة للغة، وتتحدد قواعد وأساسیات اللغة البرجماتیة التی تتم من خلالها عملیة التواصل (سواء کان کلامًا، أو کتابة، أو إشارة) بماذا نتحدث، وکیف نتحدث، ومتى نتحدث، وأین نتحدث، ولماذا نتحدث، ومن الذی یتحدث، ومن من نتحدث(Reynolds& Janzen, 2007;1611).
ولذلک نجد أن الاطفال یعبرون عن حاجاتهم ورغباتهم من خلال الکلام واللغة,وقد یعانى بعض الاطفال من اضطرابات فى الکلام واللغة مما قد یؤثر سلبا على مختلف جوانب نموهم الاجتماعیة ،والسلوکیة، والأکادیمیة , (وفاء یونس،2015).
ومن ناحیة أخرى فقد أوضحت نتائج عدد من الدراسات أن کثیرمن الأطفال بفائتهم المختلفة یعانون من اضطراب اللغة البرجماتیة؛ الأمر الذی یتطلب التدخل العلاجی فی مرحلة مبکرة من حیاة الطفل قدر الإمکان، وهذا یتطلب بالضرورة إعداد الأدوات الازمة لتقییم وتشخیص هذا الاضطراب بشکل دقیق، ومن هذه الدراسات دراسة Lapadat(1991) ، ودراسة Philofsky(2006) ،ودراسةMost et al.,(2010) ودراسة .Lam& Yeung(2012) ، ودراسة Green et al., (2014) .
وقد أظهرت الأدلة الحدیثة ظهور ضعف اللغة البرجماتیة لدى الأطفال,وحتى الآن لاتلبى معاییر التشخیص الکامل لهم حیث أن العدید من الأطفال الذین یعانون من صعوبات لغویة برجماتیة لدیهم صعوبات لغویة هیکلیةNorbury&Baird,Bishop(2004).
وتشیر نتائج الدراسات السابقة إلى أن هناک حاجة ماسة إلى وسیلة موضوعیة لتحدید الصعوبات اللغویة البرجماتیة , وقد حاول الباحثون إلى وضع المهام التى یجب أن تشکل صعوبات للأطفال ذوى الصعوبات الللغویة البرجماتیة وتمیزها عن کل من الأطفال ذو النمو العادى والذین یعانون من أکثر من صعوبة (Adams,2002) ،وقد أظهرت الأدلة الحدیثة ظهور ضعف بر جماتى لدى الاطفال وحتى الآن لم تلبى معاییر التشخیص الکامل لهؤلاء الاطفال (Bishop,2002)
وعلى صعید آخر فقد اهتمت بعض الدراسات بتشخیص اضطرابات اللغة البرجماتیة ؛ وذلک باستخدام مجموعة من المقاییس ؛ مثل (قائمة تقدیر مهارات التواصل لدى الاطفال( ccc) Childrens Communication Checklist ، واختبار اللغة البرجماتیة Test of Pragmatic Language ، ومقیاس تقدیر اللغة البرجماتیة The Pragmatic Rating ، ومن هذه الدراسات دراسةBaker(1995) وNorbury&Baird,Bishop(2004) Volden&Philips(2010)، وقد تم ذلک فی المجتمعات الغربیة ، بینما یفتقر المجتمع العربی عامة والمصری خاصة –على حد علمنا –إلى مثل هذه الدراسات ، لذا قامت الباحثة بإعداد مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة للأطفال حیث توضح هذه الأداة الخصائص السیکومتریة والملاحظة المباشرة أثناء تفاعل الأقران من أجل فهم أعمق لطبیعة المهارات اللغویة البرجماتیة , وتوفر فرصة لوضع أهداف للتدخلات النفسیة والاجتماعیة عند الطلب .ومن الواضح أن هناک حاجة إلى وسیلة موضوعیة لتحدید الصعوبات الللغویة البرجماتیة ,وقد حاول الباحثون وضع المهام التى یجب أن تشکل صعوبات للأطفال ذوى الصعوبات اللغویة البرجماتیة وتمیزها عن الاطفال العادیین وقد فشلت هذه الدراسات إلى حد کبیر لتسلیط الضوء على الصعوبات التى یعانى منها الأطفال ذوى الصعوبات اللغویة البرجماتیة وهذا یشیر إلى أن القدرة اللغویة الأساسیة هى عامل مهم فى أداء اللغة البرجماتیة Adams,2002))، ولعل المقیاس الحالی یعد خطوة فی هذا الاتجاه..
والدراسة الحالیة تهدف إلى إبجاد الخصائص السیکومتریة ، الصدق والثبات، لمقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة للأطفال فى سن الدراسة خلال تفاعلات الأقران .
ومن هنا یمکن بلورة مشکلة الدراسة فى :
قلة المقاییس المعدة لتقییم مهارات اللغة البرجماتیة فى البیئة المصریة حیث غالباً ما تستخدم المقاییس التى قننت على ذوی الاضطرابات، کما أنها لا تستخدم أثناء تفاعل الأقران ، وبذلک تتحدد مشکلة الدراسة فى إعداد وبنار مقیاس لتقییم مهارات اللغة البرجماتیة للأطفال من 5-11 سنة أثناء تفاعل الأقران والتأکد من مؤشرات صدقه وثباته.
وتحاول هذه الدراسة الاجابة عن التساؤلات التالیة :
ما مؤشرات صدق مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة للأطفال فى سن 5-11سنة ؟
ما مؤشرات ثبات مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة للأطفال فى سن 5-11سنة ؟
أهداف الدراسة :
تهدف هذه الدراسة الى :
1-تطویر وتقنین مقیاس الملاحظة اللغویة البرجماتیة للأطفال من سن 5-11سنة والتأکد من صدقه وثباته فى تقییم المهارات البرجماتیة.
أهمیة الدراسة:
– تعد من الدراسات العربیة القلیلة التی تهتم بتقییم اللغة البرجماتیة عند الاطفال.
-تساعد الأداة فی الکشف المبکر عن مظاهر اضطرابات اللغة البرجماتیة والذى یعود بالإیجاب على التدخل المبکر لتفادى المشاکل الناتجة عن هذه الاضطرابات.4-إن إعداد المقیاس یمکن الباحثین من إجراء المزید من الدراسات والبحوث فی مجال اللغة البرجماتیة.
-توظیف نتائج عملیة القیاس والتشخیص على المقیاس فى إعداد الخطط التربویة التی تهدف إلى تحسین مهارات اللغة البرجماتیة للأطفال.
-قد یسهم المقیاس کأداة فی الکشف المبکر عن الاضطرابات مثل التوحد و اضطرابات نقص الانتباه (ADHD)والسلوکیات والمشکلات الاجتماعیة.
مصطلحات الدراسة
اللغة البرجماتیة :
هى استخدام اللغة أو ما یسمیها البعض اللغة التداولیة أو توظیف اللغة وهى وظیفة لغویة تهتم باستخدام اللغة فى السیاق الاجتماعى بمعنى آخر استخدام اللغة بشکل مناسب فى المواقف الاجتماعیة.
ویعرف Young et al.,(2005) اللغة البرجماتیة على أنها القدرة على استخدام اللغة فی السیاق الاجتماعی لأغراض مختلفة .وتوصف اللغة البرجماتیة کأنها متحدث على درایة بمتى یتحدث ، ولمن یتحدث، ومدة الحدیث المناسبة .
التفاعل مع الأقران:
یشیر التفاعل مع الأقران إلى تلک السلوکیات الإیجابیة التی تحدث بین الأطفال داخل حجرة الدراسة أو داخل المدرسة وتقود إلى تعلم الأطفال من بعضهم بعضًا نماذج إیجابیة من السلوک الاجتماعی والإنفعالات الإیجابیة (Leonard.,2014).
حدود الدراسة
اقتصرت الدراسة الحالیة على بناء وتقنین مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة على عینة من الأطفال المقیدین بروضات ومدارس محافظة أسیوط من(2017-2019) أعمارهم تبدأمن(5-11)سنة بمحافظ أسیوط.
الطریقة والإجراءات:
أولًا: منهج الدراسة
اعتمدت الدراسة الحالیة على المنهج الوصفی التحلیلی حیث تهدف إلى بناء وتقنین مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة للأطفال ورصد لمهارات اللغة البرجماتیة کما تحدث فی الواقع.
ثانیًا: عینة الدراسة
بلغ عدد أفراد العینة 341طفلًا وطفلة (164)ذکور –(177)إناث تم اختیارهم بالطریقة العشوائیة البسیطة من مدارس محافظة أسیوط فی العام الدراسی 2018/2019 ممن تراوحت أعمارهم ما بین (5-11)عامًا بمتوسط عمری ( 3,5) وانحراف معیاری(28, )للفئة العمریة من (5-6) ومتوسط عمری (_4,6)وانحراف معیاری(32,) للفئه العمریة من (6-7)، ومتوسط عمری (5,7) وانحراف معیاری (20,0) للفئة العمریة من(7-8)، ومتوسط عمری (3,8) وانحراف معیاری (27,0) للفئة من (8-9)، ومتوسط عمری (4,9) وانحراف معیاری (33,0) للفئة العمریة من(9-10)، ومنوسط عمری (5,10) وانحراف معیاری (24,0) للفئة العمریة من (10-11).
ثالثًا :أداة الدراسة :
مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة للاطفال
تم بناء المقیاس فی ضوء مقیاس Pragmatic observation measuer(pom)2014 ، ولأته لم یتم الحصول على المقیاس الأصلی فتم بناء العبارات یالاسترشاد بالمقیاس الأصلی ومقاییس أخرى منهاعلى سبیل المثال (الخصائص السیکومتریة لقائمة التواصل للأطفال Children’s Communication Checklist (CCC) التی أعدها Bishop عام1998؛وقام بتعریبها وتقنینها لتلائم البیئة المصریة فؤاد حامد وعرفات صلاح (2011) و مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة Pragmatic Observation measurement (POM) الذی أعده Reieni,c et al,. عام (2014 ) ومقیاس تشخیص اضطرابات اللغة البراجماتیة للأطفال لعبد العزیز الشخص ،ومحمود طنطاوی ،ورضا خیری(2015 ) لیتکون من ستة أبعاد هی :
فی ضوء المراجعات الأدبیة والدراسات ذات الصلة ومقیاس Pragmatic observation measuer(pom) ، تم تصمیم العبارات وکان عددها (63)عبارة موزعة على المحاور الستة على النحو التالی ، فبلغ عدد عبارات بعد بدایة التواصل (13)عبارة وعبارات بعد التواصل غیر اللفظی (12)عبارة ، وعبارات بعد التفاعل الاجتماعی والانفعالی (9)عبارات ، وعبارات بعد الوظیفة التنفیذیة (10)عبارات ، وعبارات بعد التفاوض (12) عبارة وعبارات التماسک المرکزی (7) عبارات لیصبح المقیاس فی صورته النهائیة یتکون من (63) عبارة یطلب من الملاحظ أن یحدد إجابته لکل عبارة وفق لمقیاس متدرج یتکون من ثلاث مؤشرات هی :یلاحظ دائمًا ،یلاحظ أحیانًا ، نادرًا ما یلاحظ .
تطبیق المقیاس:
یقوم بتطبیق بنود المقیاس معلم الفصل ،حیث یقوم بقراءة العبارات جیدًا ثم یحدد درجة انطباق کل عبارة على الطفل.
زمن المقیاس:
المقیاس غیر محدد بزمن معین وعلى الملاحظ أن یجیب على جمیع عباراته بغض النظرعن الزمن الذی استغرقه فی الاجابة على المقیاس .
تقدیر درجة المقیاس:
تکون الإجابة على المقیاس وفقًا لمقیاس متدرج لکل عبارة یتکون من ثلاث مؤشرات هی :یلاحظ دائمًا ،یلاحظ أحیانًا ، نادرًا ما یلاحظ ومن ثم فإن العبارات الإیجابیة فی المقیاس تقدر درجاتها على النحو التالی(1،2،3) على الترتیب مع المؤشرات ، أما العبارات السلبیة فترتیبها على المقیاس(63،56،45،44،34،33،25،24،13 )وتقدر درجاتها على النحو التالی (3،2،1)على الترتیب مع المؤشرات ثم یتم حساب الدرجة الکلیة للفرد على المقیاس من خلال جمع الدرجات التی یحصل علیها المفحوص من تقدیرات الملاحظ بالنسبة للعبارات الإیجابیة والسلبیة معًا ،وبهذا تساوی أقصى درجة على المقیاس 189، وأدنى درجة تساوی 63،وتدل الدرجة المرتفعة على مهارات اللغة البرجماتیة العالیة ،وتدل الدرجة المنخفضة على انخفاض مهارات اللغة البرجماتیة .
نتائج الدراسة:
فیما یلی عرض النتائج التی توصلت إلیها الدراسة وتتضمن صدق وثبات المقیاس ، من واقع البیانات التی تم الحصول علیها من استجایة الأطفال على مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة.
أولًا مؤشرات الصدق:
وللتأکد من مؤشرات الصدق یتم الإجابة عل التساؤل التالی:
ینص التساؤل الأول على أنه" ما مؤشرات صدق مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة للأطفال فى سن 5-11سنة ؟"
وللإجابة عن هذا التساؤل تم استخدام عدة طرق للتأکد من صدق المقیاس وتمثیله لعناصر وأبعاد اللغة البرجماتیة منها :
(1)صدق المحکمین تم عرض المقیاس على مجموعة من المحکمین والمتخصصین فی علم النفس والصحة النفسیة والتربیة الخاصة :وتم الأخذ بالتعدیلات التی اتفق علیها المحکمون وبناءً على هذه الخطوة تم إضافة بعض العبارات وحذف الأخرى، کما تمت إعادة صیاغة بعض العبارات ،وتم اعتبار العبارة مقبولة إذا حصلت على موافقة من المحکمین بنسبة مئویة قدرها 100%، وبإجراء التعدیلات التی أشار إلیها السادة المحکمون أصبح المقیاس فی صورته النهائیة التی تم تطبیقها على أفراد العینة الأساسیة.
(2)صدق المحک
تم حساب معامل الصدق بطریقة صدق المحک و ذلک من خلال حساب معامل الارتباط بین مجموع درجات أفراد العینة فی مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة و مجموع درجاتهم فی التحصیل کمحک أو میزان ویوضح جدول (1)معامل صدق المحک ومستوى دلالته الإحصائیة لجمیع الفئات العمریة :
جدول (1) معامل صدق المحک ن=341
الفئة العمریة
معامل الارتباط
مستوى الدلالة الاحصائیة
من (5-6)
56,0
01,0 دالة
من (6-7)
77,0
01,0 دالة
من (7-8)
57,0
01,0 دالة
من (8-9)
40,0
05,0 دالة
من (9-10)
55,0
01,0 دالة
من (10-11)
58,0
01,0 دالة
ویتضح من جدول (1) وجود علاقة ارتباطیة دالة عند مستوى 01 ,بین درجات الأطفال فی مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة ودرجاتهم فی التحصیل ، ومن هنا یمکن القول أن المقیاس یتمتع بصدق مناسب .
(3)الصدق العاملی
تم حساب صدق البناء للمقیاس على العینة الأساسیة باستخدام التحلیل العاملی وعددها(341 )طفلًا وطفلة ویوضح ذلک جدول(2).
جدول(2) الصدق العاملی لمقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة
العوامل
أرقام
العبارات
العامل الأول
الوظیفة التنفیذیة
العامل الثانی
التفاعل الاجتماعی والإنفعالی
العامل الثالث
بدایة التواصل
العامل الرابع
التماسک المرکزی
العامل الخامس
التواصل غیر اللفظی
العامل السادس
التفاوض
الجذر الکامن
596,8
076,8
803,7
235,3
190,3
655,2
التباین قبل التدویر
232,28
128,9
271,5
367,4
380,3
883,2
التباین بعد التدویر
645,13
819,12
386,12
135,5
063,5
214,4
التشبعات
العبارة
التشبعات
العبارة
التشبعات
العبارة
التشبعات
العبارة
التشبعات
العبارة
التشبعات
العبارة
التشبعات
38
45,
28
61,
1
53,
62
33,
18
32,
51
43,
39
51,
29
64,
2
33,
64
476,
21
30,
52
44,
40
30,
30
44,
3
365,
65
376,
22
341,
54
403,
41
500,
31
593,
4
402,
66
321,
24
36,
55
357,
43
361,
32
637,
5
396,
68
682,
25
69,
33
602,
6
596,
34
701,
7
355,
یتضح من جدول (2) أن أقوى التشبعات بالعامل الأول توجد فی العبارات أرقام 43،41،4039،38 )،وبالرجوع إلى عبارات المقیاس تبین أنها تقیس الوظیفة التنفیذیة ومن ثم یمکن تسمیة العامل الأول الوظیفة التنفیذیة ،وأن أقوى تشبعات العامل الثانی توجد فی العبارات أرقام (35،34،33،32،31،30،29،28)و بالرجوع إلى عبارات المقیاس تبین أنها تقیس التفاعل الاجتماعی والانفعالی ومن ثم بمکن تسمیة العامل الثانی التفاعل الاجتماعی والانفعالی ،کما أن أقوى التشبعات بالعامل الثالث توجد فی العبارات أرقام (7،6،5،4،3،2،1) وبالرجوع إلى عبارات المقیاس تبین أنها تقیس بدایة التواصل ومن ثم یمکن تسمیة العامل ببدایة التواصل،أن أقوى التشبعات بالعامل الرابع توجد فی عبارات أرقامها (68،66،65،64،62) وبالرجوع إلى عبارات المقیاس تبین أنها تقیس التماسک المرکزی ومن ثم یمکن تسمیة العامل بالتماسک المرکزی ،وأن أقوى التشبعات بالعامل الخامس توجد فی عبارات أـرقامها(25،24،22،21،18)، وبالرجوع إلى عبارات المقیاس تبین أنها تقیس التواصل غیر اللفظی ومن ثم یمکن تسمیة العامل بالتواصل غیر اللفظی ،وأن أقوى التشبعات بالعامل السادس توجد فی عبارات أرقامها (55،54،52:51) و بالرجوع إلى: عبارات المقیاس تبین أنها تقیس التفاوض ومن ثم یمکنه تسمیة العامل بالتفاوض.مما یدل على صدق مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة لتشبعه بمکونات هذا المفهوم.
یتضح من النتائج السابقة لتساؤلات الدراسة أن المقیاس بتمتع بمؤشرات صدق جیدة فی قیاس مهارات اللغة البرجماتیة لدى الأطفال عینة الدراسة
ثانیًا: مؤشرات الثبات
یعد الثبات من الإجراءات الأساسیة والشروط الواجب توافرها فى أى اختبار نفسى، لذا فإن الدراسة الحالیة وللتأکد من ثبات مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة تجیب عن التساؤل التالى
" ما مؤشرات ثبات مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة لقیاس المهارات اللغویة البرجماتیة للأطفال فى سن 5-11سنة ؟ "
وللإجابة عن هذا التساؤل تم حساب قیم الثبات للمقیاس من خلال
(1)طریقة ألفا کرونباخ
جدول (3) معاملات الثبات بطریقة ألفا کرونباخ ن=341
الفئة العمریة
المتوسط الحسابی
الانحراف المعیاری
معامل الثبات
من (5-6) ن=47
3,128
9,12
91,0
من (6-7) ن=89
8,121
9,13
92,0
من (7-8) ن=34
8,132
9,19
96,0
من (8-9) ن-76
2,131
6,25
95,0
من (9-10) ن=65
3,130
14,24
96,0
من (10-11) ن=30
03,147
1,20
91,0
و یتضح من الجدول (3) ارتفاع قیم معاملات ثبات المقیاس مما یدل على تمتع المقیاس بدرجة عالیة من الثبات.
التجزئة النصفیة :
تم حساب معامل الارتباط بین درجات عبارات المقیاس فکانت قیمة معامل سبیرمان وجتمان للتجزئة النصفیة مرتفعة حیث تدل على أن المقیاس یتمتع بدرجة عالیة من الثبات ویوضح جدول (4) معاملات الثبات.
یتضح من جدول (4) أن معامل ثبات المقیاس بطریقة التجزئة النصفیة لسبیرمان براون متقاربة مع معادلة جتمان، مما یدل على أن المقیاس یتمتع بدرجة عالیة من الثبات فی قیاسه للغة البرجماتیة.
مناقشة نتائج الدراسة:
کان الهدف من إجراء الدراسة هو بناء وتحدید مؤشرات صدق وثبات مقیاس ملاحظة اللغة البرجماتیة للأطفال أثناء تفاعل الأقران وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن ان المقیاس یتمتع بمؤشرات صدق وثبات جیدة على هذه العینة وتتفق هذه النتائج مع نتائج الدراسات السابقة ومن هذه الدراسات دراسةBaker(1995) وNorbury&Baird,Bishop(2004) Volden&Philips(2010)، وقد تم ذلک فی المجتمعات الغربیة ، بینما یفتقر المجتمع العربی ( ،ونتائج هذه الدراسة قاصرة على الاقلیم الذى طبقت علیه ولا یمکن تعمیمها حیث جرت على عینة من الأطفال العادیین فی محافظة أسیوط، لذا توصى الدراسة باجراء مزید من الدراسات على عینات مختلفة فى مناطق وفئات عمریة أخرى من البیئة المصریة حتى یمکن التوصل إلى وضع معاییر عامة تتفق وهذه الفئة واستخدام هذه المعاییر فى تقویم هؤلاء الأفراد.
المراجع
المراجع:
المراجع باللغة العربیة
-فؤاد حامد ،صلاح عرفات (2011).الخصائص السیکومتریة لقائمة التواصل للاطفال (CCC ) لدى عینة من الاطفال المصریین ,مجلة کلیة التربیة –جامعة المنصورة ،76-جزء أول ،45-75.
-محمود إمام،محمد شعبان (2018)تأثیر اللغة البرجماتیة فی الاضطرابات الانفعالیة والسلوکیة ومشکلات التفاعل مع الأقران لدى أطفال المدرسة الابتدائیة فی ضوء متغیر النوع ، مجلة کلیة التربیة بأسیوط،34(12)-جزء ثان ،54-92.
-عبد العزیز الشخص، محمود طنطاوی ،ورضا خیری (2015) مقیاس تشخیص اللغة اضطرابات اللغة البرجماتیة للأطفال، مجلة کلیة التربیة –جامعة عین شمس ،4(39)179-276.
-لوسی أندریسن ، وبنتا رای (ترجمة) قسم الترجمة بدار الفاروق (2006). البراجمتکس. القاهرة: دار الفاروق للنشر والتوزیع.
المراجع الاجنبیة
-Adams, C. (2002) .The assessment of pragmatics .Journal of child psychology and psychiatry, 43(8) 973-987.
-Baker,J. (1995).The development of the adolescent pragmatic skills assessment. Master Thesis. Univeresity of Miami.
-Bishop,D.(1998);Development of The Childrens Communication Checklist(CCC);a method for assessing Qualitative aspects of communicative impairment in children, Journal of Child Psycology and Psychiatry,39,879-891.
-Bishop,D.(2002).Exploring the borderlands of autistic disorder and specific language impairment;astudy using standardized diagnosticinstruments.Journal of child psychology and phychiatry, 43(7),917-929.
-Green,B.Johnson,K& Bretherton,L(2014)Pragmatic Language difficulties in children with hyperactivity and attention problems: an integrated review .International Journal of languge& Communication Disordersl, 49 ( 1),15-29.
-Lam, G& Yeng, S (2012). Towards a convergant account of pragmatic Language disabilities in children with high-funcationing autism: Depiicting the phenotyp using the pragmatic rating scale. Research in Autism Sepectrum Disorder.6,( 2), 792-797.
-Lapadat, J (1991). Pragmatic Laguge skills of students with languge and /or Learning disabilities; A Quantitative synthesis. Journal of Learning Disabilities, 24,( 3), 147-159.
-Leonard,L.(2014). Children with specific language impairment.MIT press;Massachusetts.
-Most,T.Shina,E&Meilijson,S(2010).Pragmatic abilities of children with hearing loss using cochlear implants or hearing aids compared to hearing children.Journal of Deaf Studies and Deaf Education,15,(4),422-437.
-Norbury, N &Baird, Bishop,D (2004). Using a parent checklist to identify diagnostic groups in children with communication impairment; A validation of the childrens communication checklist- 2.Journal of Languge and communication Disorders, 39, 345-364.
-Philofsky, Amy (2006). Pragmatic Languge Profiles in autisem and Williams syndrome.Ph.D.thesis. Universty of Colorado State.
-Reonlds, Cl & Janzen,E (2007). Encyclopedia of special education.(3rd Ed). 3. New Jersey; John Wiley& Sons.
-Reini,C.,Natali,M.Sarah,W.,Gillan.Renee,.S.&Wendy,M., (2014). Reliability and validity of the pragmatic observational of pragmatic language for children .Developmental disabilities, 35,1588-1598.
-Volden,J & Philips, L (2010).Measuring Pragmatic Languge in speakers with autism spectrum disorders;Comparing the Childrens Communication Checklist-2 and the Test of pragmatic Languge. Journal of Speech Langguage Pathology, 19.204-2011.
-Young,E.Diehl,J.Morris,D.Hyman,S&Bennelto,L(2005)The use of tow language testes to identify pragmatic language problemsin children with autism spectrum disorders.Language, Speech, and Hearing Services in Schools,,36,36-62