فاروق حنا يسى, هويدا. (2023). إستخدام إستراتيجية المناقشة الإلكترونية فى تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات وأثرها فى تنمية مهارة الإستنتاج لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 6.2023(1), 141-165. doi: 10.21608/dapt.2023.303905
هويدا فاروق حنا يسى. "إستخدام إستراتيجية المناقشة الإلكترونية فى تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات وأثرها فى تنمية مهارة الإستنتاج لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 6.2023, 1, 2023, 141-165. doi: 10.21608/dapt.2023.303905
فاروق حنا يسى, هويدا. (2023). 'إستخدام إستراتيجية المناقشة الإلكترونية فى تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات وأثرها فى تنمية مهارة الإستنتاج لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 6.2023(1), pp. 141-165. doi: 10.21608/dapt.2023.303905
فاروق حنا يسى, هويدا. إستخدام إستراتيجية المناقشة الإلكترونية فى تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات وأثرها فى تنمية مهارة الإستنتاج لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2023; 6.2023(1): 141-165. doi: 10.21608/dapt.2023.303905
إستخدام إستراتيجية المناقشة الإلكترونية فى تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات وأثرها فى تنمية مهارة الإستنتاج لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية
موجه كمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات بإدارة أسيوط التعليمية مدربه بالأكاديمية المهنية للمعلمين
المستخلص
هدف البحث الحالى إلي معرفة فاعلية استراتيجية المناقشة الالكترونية لتدريس مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى تنمية مهارة الإستنتاج لدي التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية الصف الثاني الاعدادي. واتبع البحث المنهج التجريبى القائم على مجموعة تجريبية درست بإستخدام استراتيجية المناقشة الالكترونية فى الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2021/2022, وتكونت مجموعة البحث من (20) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الاعدادي الموهوبات بمدرسة راهبات نوتردام التابعة لإدارة أسيوط التعليمية, وتمثلت أدوات ومواد البحث في اختبار التفكير الناقد (واطسن وجليسر), واختبار المصفوفات المتتابعة (جون رافن) ودليل المعلم وكراسة أنشطة التلميذ لإستخدام إستراتيجية المناقشة الإلكترونية وبعد التأكد من ثبات وصدق أدوات البحث قامت الباحثة بتطبيقها علي مجموعة البحث قبلياً وبعدياً ثم معالجة البيانات إحصائياً. وتوصل البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية المناقشة الإلكترونية في تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأثرها في تنمية مهارة الإستنتاج لدي التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية, حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين المتزامنة وغير المتزامنة في التطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة المتزامنة, وكان حجم أثر الإستراتيجية كبيراً. وكانت أهم التوصيات هى ضرورة تطبيق استراتيجية المناقشة الإلكترونية علي جميع المواد التعليمية المختلفة وليس فقط مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
إستخدام إستراتيجية المناقشة الإلكترونية فى تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات وأثرها فى تنمية مهارة الإستنتاج لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية
إعداد
ا.د/ إمام مصطفى سيد أ. د/ حمدى محمد محمد البيطار
أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ أستاذ المناهج وطرق التدريس
ووكيل كلية التربية لشئونخدمة المجتمع ومدير مركز رصد للمشكلات المجتمعية
وتنمية البيئة سابقاً - جامعة أسيوط كلية التربية - جامعة أسيوط
ا/ هويدا فاروق حنا يسى
موجه كمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات بإدارة أسيوط التعليمية
مدربه بالأكاديمية المهنية للمعلمين
ضمن متطلبات الحصول على درجة الماجستير في التربية الخاصة
هدف البحث الحالى إلي معرفة فاعلية استراتيجية المناقشة الالكترونية لتدريس مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى تنمية مهارة الإستنتاج لدي التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية الصف الثاني الاعدادي. واتبع البحث المنهج التجريبى القائم على مجموعة تجريبية درست بإستخدام استراتيجية المناقشة الالكترونية فى الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2021/2022, وتكونت مجموعة البحث من (20) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الاعدادي الموهوبات بمدرسة راهبات نوتردام التابعة لإدارة أسيوط التعليمية, وتمثلت أدوات ومواد البحث في اختبار التفكير الناقد (واطسن وجليسر), واختبار المصفوفات المتتابعة (جون رافن) ودليل المعلم وكراسة أنشطة التلميذ لإستخدام إستراتيجية المناقشة الإلكترونية وبعد التأكد من ثبات وصدق أدوات البحث قامت الباحثة بتطبيقها علي مجموعة البحث قبلياً وبعدياً ثم معالجة البيانات إحصائياً. وتوصل البحث إلى فاعلية استخدام استراتيجية المناقشة الإلكترونية في تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأثرها في تنمية مهارة الإستنتاج لدي التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية, حيث تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين المتزامنة وغير المتزامنة في التطبيق البعدي لصالح التطبيق البعدي للمجموعة المتزامنة, وكان حجم أثر الإستراتيجية كبيراً. وكانت أهم التوصيات هى ضرورة تطبيق استراتيجية المناقشة الإلكترونية علي جميع المواد التعليمية المختلفة وليس فقط مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
الكلمات المفتاحية: استراتيجية المناقشة الإلكترونية ـــــ مهارة الاستنتاج ـــــ التلميذات الموهوبات بالمرحلة الاعدادية.
Abstract
The aim of the current research is to find out the effectiveness of the electronic discussion strategy for teaching the computer and information and Communication Technology course in developing the conclusion skill of gifted students in the preparatory stage second grade preparatory. The research followed the experimental approach based on an experimental group studied using the electronic discussion strategy in the first semester of the academic year 2021/2022, and the research group consisted of (20) gifted preparatory second grade students at the school of the Sisters of Notre Dame of the Assiut educational department, and the research tools and materials were the critical thinking test (Watson and Glaser), the sequential matrices Test (John Raven), the teacher's manual and the student's activities booklet for using the electronic discussion strategy after confirming the stability and truthfulness of the research tools, the researcher applied them to the research group before and after, and then statistically processed the data. The research found the effectiveness of using the electronic discussion strategy in teaching computer and information and communication technology and its impact on the development of the conclusion skill of gifted students at the preparatory stage, where it was found that there are significant differences between the average grades of the simultaneous and asynchronous groups in the dimensional application in favor of the dimensional application of the simultaneous Group, and the size of the impact of the strategy was large. The most important recommendations were the need to apply the e-discussion strategy to all different educational materials, And not only computer and information and communication technologies.
Keywords: e-discussion strategy-conclusion skill-gifted students in the preparatory stage.
مقدمة البحث:
إن التطور السريع والمستمر فى مجال الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات يجعل دول العالم بمؤسساتها وخاصة التعليمية تعاود النظر فى طرق تعليمها وتدريسها لأبنائها، لإخراج مجتمع قادر على العيش فى عالم سريع التغير تحيطه التحديات المحلية والعالمية، ومن هنا ظهرت العديد من النظريات والإستراتيجيات التعليمية والتى إنصب إهتمامها فى البحث والكشف عن الموهوبين وتنمية قدراتهم ومعارفهم ومهاراتهم.
فالموهوبين هم ثروة طبيعية لأى مجتمع ومن الواجب رعايتهم وتوفير الفرص التربوية والاستراتيجيات التعليمية المناسبة لهم والتى تعمل على تنمية قدراتهم وتساعدهم فى الوصول إلى أقصى طاقاتهم. (قطامى, 2015, 23)
وتعد مهارة الإستنتاج أحدى مهارات التفكير الناقد الذي يتطلب فحص المقروء والخروج منه بأفكار صحيحة تؤكدها شواهد وأدلة داخل النص.
والاستنتاج نمط من التفكير التحليلي النازل من الكليات الى الجزئيات, ومن اعلى الى اسفل, او شرح ملاحظة معينة وربطها بالمعلومات السابقة, وتفسير هذة الملاحظات واصدار احكام محددة, ومن متطلبات القبلية لتعلم عملية الاستنتاج القدرة على تفسير, وعلى الربط وعلى التحليل البيانات المعطاة . (العفون, ومنتهى , 2012, 393)
ومع تزايد إقبال الطلاب على وسائل الإتصال الإلكترونية فى تحقيق التواصل بينهم ومناقشة جوانب تعلمهم، لم تعد المناقشات التقليدية هى الوسيلة الوحيدة للتواصل بينهم، بل إنتقل الطلاب إلى إستخدام المناقشات الإلكترونية. (الشاعر, 2012, 236)
وقد أشارت نتائج وتوصيات العديد من الدراسات على أهمية المناقشات الإلكترونية فى تحقيق الدور الإيجابى للمتعلمين لأنها تعد من أنجح الطرق التى يمكن إستخدامها فى التدريس خاصة فى مراحل الدراسة المتقدمة. (الفقى والمالكى, 2018, 19) ولذا قامت الباحثة باستخدام استراتيجية المناقشة الالكترونية في تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات واثرها في تنمية مهارة الاستنتاج لدي التلميذات الموهوبات بالمرحلة الاعدادية
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث من خلال عمل الباحثة كموجه كمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات بإدارة أسيوط التعليمية ومدربة الإبداع من أجل التعليم Intel Learn وأيضاً تقوم الباحثة بمتابعة المدارس وقامت بمجموعة من الأنشطة مثل إلقاء محاضرات فى الملتقى الفكرى للطلاب الموهوبين بمدرسة خديجة يوسف الثانوية بنات بأسيوط لسنوات عديدة وآخرها هذا العام 2019 ولاحظت وجود تدنى فى مهارة الاستنتاج لديهن.
وقد تأكدت الملاحظة من خلال الإطلاع على مجموعة من الدراسات السابقة والتى تتمثل فى دراسة طارق الجردى (2016) والتى أظهرت نتائجها عن إنخفاض مستوى مهارات التفكير الناقد بشكل عام لدى أفراد العينة, وكذلك دراسة وجدان نادر عودة الركابى وآخرون (2016) والتى أسفرت نتائجها عن وجود ضعف في مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة, كذلك دراسة أحمد يحيى الزق (2012) والتى أشارت إلى أن (10,95) فقط من الطلبة الموهوبين يتمتعون بدرجة مرتفعة من التفكير الناقد, وأن (64,7) ذو قدرة متوسطة, وأن نحو (25%) منهم ذو قدرة متدنية, أيضاً دراسة داوود عبد الملك الحدابى, ألطاف أحمد محمد الأشول (2012) والتى أشارت إلى أن درجة إمتلاك أفراد العينة لمهارات التفكير الناقد لم تصل إلى الحد المقبول تربوياً, ومن ثم فإن مشكلة البحث الحالى تكمن في انخفاض مهارة الإستنتاج لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية لذي سوف تقوم الباحثة باستخدام استراتيجية المناقشة الإلكترونية في تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأثرها في تنمية مهارة الاستنتاج لدي التلميذات الموهوبات بالمرحلة الاعدادية .
أسئلة البحث:
تتحدد أسئلة البحث الحالي فى الأسئلة الآتية:
1- ما أثر إستخدام إسترتيجية المناقشة الإلكترونية المتزامنة على تنمية مهارة الإستنتاج لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية ؟
2- ما أثر إستخدام إستراتيجية المناقشة الإلكترونية الغير متزامنة على تنمية مهارة الإستنتاج لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية ؟
فروض البحث:
1 ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارة الاستنتاج لصالح المجموعة التجريبية (لدي التلميذات الموهوبات بالمرحلة الاعدادية) .
2 ـــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعة المتزامنة بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية (المتزامنة والغير المتزامنة ) لصالح التطبيق البعدي لاختبار مهارة الاستنتاج.
3ــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق القبلي والبعدي بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في اختبار مهارة الاستنتاج لدي التلميذات الموهوبات بالمرحلة الاعدادية .
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي الي:
1- تنمية مهارة الإستنتاج لدى التلميذات الموهوبات فى المرحلة الإعدادية من خلال استخدام استراتيجية المناقشة الإلكترونية.
2- التعرف على أنسب استراتيجيات المناقشات الإلكترونية (المتزامنة _ والغير متزامنة) على تنمية مهارة الاستنتاج لدى لتلميذات الموهوبات بالمرحلة الاعدادية.
مفاهيم ومصطلحات البحث:
الموهبة:
تعرف الباحثة الموهبة إجرائيا بأنها: الصفات والقدرات لدى الفرد والتى تميزه عن أقرانه ممن هم فى نفس المرحلة العمرية، وتتكون هذه الصفات والقدرات من ثلاثة مواهب وهى (الموهبة التحليلية, الموهبة التركيبية, الموهبة العملية) على ضوء نظرية ستيرنبرغ.
التلميذات الموهوبات:
تعرف الباحثة الموهوبات إجرائيا كما يلى: هن التلميذات الموهوبات اللاتى يكن لديهن تميز مقارنة بمن فى نفس الفئة العمرية ويظهر عليهن التميز فى القدرات العقلية والفكرية، ويكون لديهن القدرة أكثر من غيرهن على التفكير الناقد والإبداع، كما لديهن التميز فى المهارات الرياضية والفنية والقدرة على النجاح وإثبات الذات.
مهارة الإستنتاج:
تعرف الباحثة مهارة الاستنتاج إجرائيا كما يلى: هى أحدى مهارات التفكير الناقد فهى نمط من أنماط التفكير الذى يقوم على افتراض المعلومات السابقة وفحص المعلومات الجديدة للوصول إلى نتيجة نهائية.
استراتيجية المناقشة الإلكترونية:
تعرف الباحثة استراتيجية المناقشة الإلكترونية إجرائياً بأنها: هى حوار عبر شبكة الإنترنت والتى تعمل على تفاعل التلميذات من خلال النقاش وتبادل الأراء والأفكار بشكل متزامن وغير متزامن ويتم تنظيمها من خلال منظم أو قائد لإدارة المناقشة يعرض الموضوع، ويوجه المجموعة الى الخط الفكري الذي تسير فيه المناقشة حتى تنتهي الى الحل المطلوب.
أهمية البحث :
- يمكن لهذا البحث أن يلفت إنتباه المعلمين والموجهين إلي أهمية إستخدام المناقشة الإلكترونية وتطبيقها على مناهج تدريس مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات.
- مساعدة المعلمين على تطبيق أوسع للمناقشة الإلكترونية فى دائرة إسترتيجيتهم التدريبية, للوصول إلى أكبر عدد من المتعلمين على إختلاف ذكاءاتهم وأنماط تعلمهم.
- قد يستفيد مصممي المناهج في النظر إلى إعادة تطوير المناهج بشكل يساعد فى تنمية مهارة الاستنتاج لدى التلميذات الموهوبات فى المرحلة الإعدادية.
- قد يفيد البحث وزارة التربية والتعليم فى إلقاء الضوء على مهارة الإستنتاج لدى التلميذات الموهوبات فى المرحلة الإعدادية والإهتمام به داخل المنظومة التعليمية.
- قد يدفع البحث وزارة التربية والتعليم إلى تدريب المعلمين على كيفية التدريس بإستخدام إستراتيجية المناقشة الإلكترونية.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبي للتعرف على أثر إستخدام المناقشة الإلكترونية لتنمية مهارة الإستنتاج لدى التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية.
حدود البحث:
• حدود موضوعية: الوحدة الأولى من مقرر مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والإتصالات.
• حدود بشرية: مجموعة من التلميذات الموهوبات بالمرحلة الإعدادية بمحافظة أسيوط.
• حدود مكانية: مدرسة راهبات نوتر دام التابعة لإدارة اسيوط التعليمية.
مجتمع وعينة البحث: تكونت عينة البحث من (20) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الاعدادي الموهوبات بمدرسة راهبات نوتردام التابعة لإدارة أسيوط التعليمية وذلك في الفصل الدراسي الاول للعام 2021/ 2022م.
مواد البحث وأدواته: تمثلت أدوات البحث الحالى فيما يلى:
للاجابة عن أسئلة البحث أتبعت الباحثة الاجراءات الآتية:
1- الإطلاع على كل ما هو متعلق بإستراتيجية المناقشة الإلكترونية ومهارة الاستنتاج والموهبة من دراسات سابقة وتوصيات وبرامج تطبيقية وكل مايخص هذا المجال.
2- إعداد الإطار النظرى عن إستراتيجية المناقشة الالكترونية ومهارة الاستنتاج لدى التلميذات الموهوبات فى المرحلة الإعدادية.
3- تصميم استراتيجية المناقشة الإلكترونية وتطويرها وتتضمن:
1- دليل المتعلم لإستخدام المناقشة الإلكترونية ويتضمن كل مايحتاج المتعلم معرفته عن المحتوى وبيئة التعلم (إرشادات).
2- دليل المحتوى ويحتوى على تعليمات سير المتعلمين والمهام الفردية والجماعية المرتبطة بالفصل والتي يجب على المتعلم أدائها فى الوقت المحدد لإنجازها.
3- إختيار إختبار واطسون للتفكير الناقد.
4- تحديد فئة الموهوبات بالبحث.
5- تطبيق الإختبار قبلياً على مجموعة البحث.
6- تدريس مادة الكمبيوتر والتكنولوجيا المعلومات بإستخدام استراتيجية المناقشة الإلكترونية.
7- تطبيق الإختيارات بعدياً على مجموعة البحث.
8- تحليل النتائج ورصدها وتفسيرها ومناقشة النتائج.
9- تقديم التوصيات والمقترحات للبحوث المستقبلية.
الإطار النظري والدراسات السابقة للبحث:
المحور الاول: الموهبة.
تعرف الموهبة بأنها قدرات كامنة توجد لدى الأطفال تساعدهم على اللعب والعمل وإيجاد الحلول لكل مواقف الحياة بأشكال متميزة ومتغيرة, وهى طاقة ذهنية مرتفعة يظهرها الموهوب كإبداع فى مجال ما أو عدة مجالات كالأدب والرسم والمخترعات والنظريات وغيرها, وهى تأتى عن طريقين وهما الوراثة - أى الصفات والخصال التى يرثها الإنسان عن والديه أو أجداده, أو التنشئة والتربية وذلك من خلال الإحتكاك اليومى بالناس والأشياء التى من حوله, وتتشكل الموهبة من تفاعل مكونات كل من البيئة والوراثة. (الجروانى, العطار, 2015, 12- 14)
ويعرف الموهوب بأنه " التلميذ الذي تتوافر لديه ستعدادات وقدرات غير عادية، وخاصة في مجالات التفوق العقلي، والإبداع، والابتكار، والاستعداد الأكاديمي الخاص، والمهارات القيادية، والفنون البصرية والأدائية الخاصة، والتي تميزه عن أقرانه ممن هم في مثل سنه وتشملهم بيئة تعليمية واحدة. (الدلجاوى, 2019, 105)
سمات وخصائص الموهوبين:
أورد (عياصرة وآخرون, 2012, 101 – 102) بعض سمات وخصائص الموهوبين على النحو التالى:
1- التمتع بقدرة بدنية أفضل من الطفل العادى.
2- التفوق بدرجة عالية فى مجالات القراءة وإستخدام اللغة والعلوم والأداب والفنون.
3- تعدد وتنوع الإهتمامات, وسعة الإطلاع, وحسن إختيار الكتب عند المطالعة.
4- عدم الميل إلى التباهى أو المبالغة بما لديهم من معلومات.
5- الخصائص العقلية والجسمية عند الموهوبين تستمر فى سن الرشد.
أساليب الكشف عن الموهوبين:
لقد صنفت (الزهيرى ٢٠٠٣, ٢٤٦) أساليب الكشف عن الموهوبين إلى:
أ- الطرق اللاموضوعية: وهي مقاييس موضوعية معينة تمتاز بدرجة عالية من الصدق والثبات ومنها الاختبارات المستخدمة في التقييم الموضوعي.
ب- الطرق الذاتية: وهي مقاييس أقل موضوعية غير رسمية وتعتمد هذه الطريقة على السـيرة الشخصـية والتعاريف والملاحظة.
طرق رعاية التلاميذ الموهوبين:
يتم رعاية التلاميذ الموهوبين من خلال برامج تستخدم في تعليمهم وتنمية مواهبهم, على النحو التالى:
أ. برامج التجميع: تتمثل في تجميع الموهوبين في مجموعات خاصة بهم سواء أكانت متجانسة أو غير متجانسة لتحقيق أكبر قدر ممكن من التقدم الأكاديمي في دراستهم والنمو لمواهبهم.(القريطي، ٢٠١4م، ص ١٨٩)
ب. برامج الإسراع: يعني السماح للطلاب الموهوبين بأن يقطعوا المرحلـة الدراسـية بسرعة أكبر من السرعة العادية في زمن أقل وفي سن مبكـرة عـما هـو معتـاد. (الشربيني،٢٠٠٢م، ص ٣٠٠)
ج. برامج الإثراء: وهو يعني توفير برامج إضافية عامة أو خاصـة للموهـوبين بحيـث يكـون الغرض منها تنمية مهاراتهم ومواهبهم، وتعميق جانب من جوانب الخبرة والمعرفة لدى التلميذ الموهوب.(سليمان، ٢٠١١م، ص ١٨٧)
المحور الثانى: إستراتيجية المناقشة الإلكترونية.
تعرف استراتيجية المناقشة الالكترونية بأنها "أحدى أستراتيجيات التعليم والتعلم الإلكترونى التى تنفذ من أجل تحقيق التفاعل بين أفراد مجتمع التعلم إلكترونياً عن طريق حلقات النقاش التى تتم من خلال الأنترنت أو من خلال أحد تطبيقاتها المختلفة, وتتم هذه المناقشات إما بطريقة موجهة (مضبوطة) يديرها المعلم ويتحكم فيها؛ أو تتم بطريقة المناقشات التشاركية, والتى تتمركز حول مشكلة معينة ويتشارك الجميع فى حلها". (الفقى؛ وممدوح وآخرون, 2018, 13)
أهمية استراتيجية المناقشات الإلكترونية:
تؤكد دراسات كل من (الشرقاوی, 2013, 30-69) , (Pankaj, 2016, 45-55) على أن استراتيجية المناقشات الإلكترونية والتي تتم عبر استخدام وتوظيف أدوات التفاعل المتزامن أو غير المتزامن، تعتبر من أهم استراتيجيات التعلم الإلكتروني التشارکی، التي يتم فيها طرح قضية أو مشكلة من المشكلات بهدف الوصول إلى حل لها، بناء على خبرات المتعلمين السابقة، وذلك بإشراف وتوجيه من المعلم، ويتم فيها استخدام أسئلة متنوعة لاستثارة الخبرات السابقة لدى المتعلمين وتثبيت المعارف الجديدة.
أهداف استراتيجية المناقشة الإلكترونية:
من أهم أهداف المناقشة الإلكترونية التى أشارت إليها دراسات كل من (الحيلة, 2004, 419-420) , (خميس, 2011, 38-42) ما يلى:
- تغيير المفهوم التقليدى القديم للعملية التعليمية, وتقديم خدماتها بدقة وسرعة وبشكل ممتع وشيق.
- زيادة فاعلية المعلمين والمتعلمين, وتمكينهم من الإستفادة من تكنولوجيا المعلومات فى أى وقت, وفى أى مكان.
- تقديم الحقائب التعليمية بصورتها الإلكترونية للمعلم والمتعلم معاً, مع سهولة تحديثها وتطويرها.
- التغلب على بعض المشكلات التى تحول دون إنتقال المتعلم إلى مكان التعلم.
- تطبيق تكنولوجيا التعليم والتعلم بشكل حديث يعتمد على البحث والتطوير.
أنواع استراتيجيات المناقشات الإلكترونية:
النوع الأول: المناقشة الإلكترونية المتزامنة:
وهى التى يكون التفاعل فيها بين اطراف عملية التعلم ومكوناتها وعناصرها, عن بعد, وفى نفس الوقت, فالمتعلم وزملائه والمعلم متواجدون معاً فى نفس الوقت واللحظة على الشبكة يتحاورون حول محتوى التعلم, ويتبادلون المناقشات والآراء, والملفات, والرسائل الفورية عن بعد, من خلال أدوات الدردشة والحوار المتزامنة, ومنها تكنولوجيا المؤتمرات عن بعد مثل مؤتمرات الفيديو. (عتمان, 2016, 218)
النوع الثانى: المناقشة الإلكترونية غير المتزامنة
حيث تكون المناقشة بين أطراف عملية التعلم ومكوناتها وعناصرها فى أوقات مختلفة, فالمتعلم وزملائه والمعلم غير متواجدين معاً فى نفس الوقت واللحظة على الشبكة, بل يدخل كل منهم فى وقت لا يتواجد الآخرين فيه على الشبكة, حيث يتركون رسائلهم وما لديهم من أفكار ومقترحات حول محتوى التعلم, ويتبادلون المناقشات والآراء والملفات والرسائل عن بعد, من خلال أدوات التواصل غير المتزامن ويمكن لأى فرد استقبالها فى الوقت المناسب له, مثل المنتديات.(عتمان, 2016, 219)
المحور الثالث: مهارة الاستنتاج.
هي احد مهارات التفكير الناقد وتعرف مهارة الاستنتاج بأنها عملية عقلية تبدأ من العام الى الخاص, حيث ينطلق من النظرية الى الفرضيات المحددة التي يمكن أن يختبرها, ثم ينزل الى الملاحظات التي جمعها ليصوغ منها الفرضيات. (مايرز,1993, 198)
وهى قدرة الفرد على زيادة حجم العلاقات القائمة بين المعلومات المتوافرة من اجل الوصول الى نتيجة محددة من خلال التفكير العميق الموضوعي. (العتوم واخرون ,2007 , 246)
وتعرف بأنها نمط متقدم من انماط التفكير المجرد يتبعه الطالب عندما يواجه مسألة او مشكلة علمية يحاول الوصول الى حلها ذهنيا عن طريق المقدمات المعلومة لتحقيق النتائج المجهولة بالانتقال من الكليات والتعميمات الى الجزئيات. ( رزوقي, واخرون ,2019, 321)
خطوات التفكير الاستنتاجي: (رزوقي , 2019, 228)
- تحليل الحالة العامة المضمنة في الموقف موضع الدراسة الى عناصرها الاولية.
- ايجاد العلاقة التي تربط كل عنصر بالحالة العامة.
- الادلة والبراهين على صحة العلاقات التي تم التوصيل اليها.
- استنتاج حالات جديدة ترتبط بنفس الحالة العامة موضع الدراسة.
- صياغة النتائج واستخدامها في الواقع.
الفصل الثالث: "أدوات البحث، وإجراءاته، وإعداده، وتطبيقه"
1- اختبار مهارة الاستنتاج (التفكير الناقد)
أ- الصدق Validity :
اعتمدت الباحثة في حساب صدق الاختبار على ما يلي:
- الصدق المنطقي ( صدق المحكمين ) Logical Validity
تم عرض الصورة الأولية للاختبار على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في مجال علم النفس التربوي، ومن ثم دراسة أرائهم وملاحظاتهم حول الاختبار وتم تنقيح الاختبار فى ضوء ما اسفرت عنه هذه الأراء والملاحظات حيث تم استبدال (4) عبارات, وحذف (1) عبارة من مجموع مهارات الاختبار, بحيث أصبح الإختبار يحتوى على (5) عبارات تتعلق بمهارة الاستنتاج.
- الصدق التمييزي:
ويتم حساب الصدق التمييزي للاختبار عن طريق حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والإرباعي الأدنى لدرجات الطلاب في الاختبار (أعلى 25% وأقل 25%)، وتم حساب دلالة الفروق بين الإرباعي الأعلى والأدنى عن طريق حساب اختبار "z" مان ويتني لدلالة الفروق بين رتب متوسطي رتب درجات الطلاب في المجموعتين العليا والدنيا، وجدول (1) يوضح ذلك.
جدول (1)
متوسط ومجموع الرتب وقيمة Z ومستوى الدلالة للفرق بين الإرباعي الأعلى والأدنى لدرجات الطلاب في الاختبار
الارباعيات
العدد
متوسط الرتب
مجموع الرتب
قيمة Z
مستوى الدلالة
الارباعي الأدنى
8
5.22
41.76
-4.36
0.01
الارباعي الأعلى
8
10.13
81.04
يتضح من جدول (1) أن قيمة z دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يؤكد ارتفاع الصدق التمييزي للاختبار.
ب- الثبات Reliability :
- طريقة ألفا كرونباك Alpha Cronbach Method :
استخدمت الباحثة معادلة ألفا كرونباك وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات، وبلغت قيمة معامل ثبات الاختبار 0.715، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات الاختبار.
- طريقة إعادة التطبيق:
استخدمت الباحثة طريقة إعادة التطبيق لحساب ثبات الاختبار بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية ثم إعادة التطبيق بفاصل زمني قدره شهر، وجدول (2) يوضح ذلك.
جدول (2)
معاملات ثبات إعادة التطبيق والفا كرونباك لدرجات التلاميذ على اختبار مهارة الاستنتاج
الاختبار
معامل ارتباط بيرسون
معامل الفا كرونباك
مهارة الاستنتاج
0.821
0.721
المجموع
0.821
0.721
** دال عند مستوى 0.01
1ــ اختبار التفكير الناقد (واطسن وجليسر ) (مهارة الاستنتاج ) : اعتمدت الباحثة علي اختبار واطسن وجليسر للتفكير الناقد يتكون من 20مفردة وتم تحكيمه وعرضة علي السادة المحكمين وتعديله في ضوء آرائهم .
2- اختبار المصفوفات المتتابعة. لــ (جون رافن): إعتمدت الباحثة على كفاءة المقياس, على الدراسات والبحوث النفسية العديدة التى إستخمت هذ المقياس.
3- دليل المعلم لإستخدام المناقشة الإلكترونية: إعتمدت الباحثة على كفاءة المقياس, على الدراسات والبحوث النفسية العديدة التى استخدمت هذا المقياس.
4- كراسة أنشطة التلميذات لمقرر الكمبيوتر: تم عمل مجموعة من الانشطة مثل مفاهيم واساسيات مواقع الويب ــــ مراحل تصميم وانشاء موقع الويب ـــ انشاء ومعالجة ملفات الصوت ـــ انشاء ومعالجة ملفات الفيديو .
الفصل الرابع: نتائج البحث.
اختبار صحة الفرض الأول:
للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة المتزامنة في القياسين القبلى والبعدي لمهارة الاستنتاج". تم استخدام اختبار مان ويتني للعينات اللابارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss، وجدول (3) يوضح ذلك.
جدول (3)
متوسط ومجموع الرتب للفروق بين
درجات المجموعة المتزامنة في التطبيقين القبلى والبعدى لمهارة الاستنتاج
المهارات
المجموعة
العدد
متوسط الرتب
مجموع الرتب
قيمة Z
مستوى الدلالة
مهارة الاستنتاج قبلى
متزامنة
10
9.90
99.00
دال عند 0.01
مهارة الاستنتاج بعدى
متزامنة
10
6.10
61.00
يتضح من جدول (3) ما يلي:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة المتزامنة عينة الدراسة في التطبيقين القبلى والبعدي لمهارة الاستنتاج، ولصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.01.
اختبار صحة الفرض الثانى:
للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة غير المتزامنة في القياسين القبلى والبعدي لمهارة الاستنتاج". تم استخدام اختبار مان ويتني للعينات اللابارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss، وجدول (4) يوضح ذلك.
جدول (4)
متوسط ومجموع الرتب للفروق بين
درجات المجموعة غير المتزامنة في التطبيقين القبلى والبعدى لمهارة الاستنتاج
المهارات
المجموعة
العدد
متوسط الرتب
مجموع الرتب
قيمة Z
مستوى الدلالة
مهارة الاستنتاج قبلى
غير متزامنة
10
11.10
111.00
دال عند 0.01
مهارة الاستنتاج بعدى
غير متزامنة
10
14.85
148.50
يتضح من جدول (4) ما يلي:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة غير المتزامنة عينة الدراسة في التطبيقين القبلى والبعدي لمهارة الاستنتاج، ولصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.01.
اختبار صحة الفرض الثالث:
للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعتين المتزامنة وغير المتزامنة في القياس البعدي لمهارة الاستنتاج". تم استخدام اختبار مان ويتني للعينات اللابارامترية للأزواج المستقلة من خلال البرنامج الإحصائي Spss، وجدول (5) يوضح ذلك.
جدول (5)
متوسط ومجموع الرتب وقيمة Z ومستوى الدلالة للفروق بين
درجات المجموعتين المتزامنة وغير المتزامنة في التطبيق البعدي لمهارة الاستنتاج
المهارات
المجموعة
العدد
متوسط الرتب
مجموع الرتب
قيمة Z
مستوى الدلالة
مهارة الاستنتاج
متزامنة
10
6.10
61.00
3.08
دال عند 0.01
غير متزامنة
10
14.90
149.00
يتضح من جدول (5) ما يلي:
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين المتزامنة وغير المتزامنة عينة الدراسة في التطبيق البعدي لمهارة الاستنتاج، لصالح التطبيق البعدي للمجموعة المتزامنة وذلك عند مستوى دلالة 0.01.
توصيات ومقتراحات البحث:
أ) توصيات البحث:
1- تطبيق استراتيجية المناقشة الالكترونية علي جميع المواد التعليمية المختلفة وليس مقرر الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فقط.
2- عمل دورات تدريبية للتلاميذ علي كيفية التعامل مع المنصات الالكترونية لتسهيل تطبيق استراتيجية المناقشة الالكترونية.
3- العمل علي توصيل شبكات النت في المدارس وتوفير عدد كافي من اجهزة الكمبيوتر لتسهيل عملية التطبيق.
4- ضرورة تبني المدارس لاسترتيجية المناقشة الالكترونية.
5- الاستفادة من الاستراتيجيات الحديثة والعمل علي كيفية استثمارها في تنمية المهارات المختلفة لدي التلاميذ.
6- الاهتمام بتنمية مهارات تصميم المواقع الالكترونية لدي التلاميذ.
7- العمل علي تنمية لغات البرمجة المختلفة لدي التلاميذ في مراحل الدراسة في سن مبكر.
ب) البحوث المستقبلية المقدمة :
في ضوء نتائج البحث يمكن اقتراح دراسة الموضوعات التالية:
1- استخدام استراتيجية المناقشة الالكترونية لتنمية مهارات اتناج المشروعات الالكترونية لدي تلاميذ المرحلة الاعدادية.
2- تصميم برنامج تعليمي قائم علي بعض ادوات الويب لتنمية بعض مهارات التفكير الناقد لانتاج البرمجيات التعليمية.
3- استخدام استراتيجية المنافشة الالكترونية في تدريس مادة العلوم لتنمية بعض مهارات التفكير النقد لدي التلاميذ للصف الثاني الاعدادي عام.
قائمة المراجع:
أولاً: المراجع العربية:
- الجردى, طارق (2016). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث, مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية, 38( 58), 55-86
- الحدابى, داوود عبد الملك – الأشول, ألطاف احمد محمد (2012). مدى توافر بعض مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة الموهوبين فى المرحلة الثانوية بمدينتى صنعاء وتعز, المجلة العربية لتطوير التفوق, جامعة العلوم والتكنولوجيا, مركز تطوير التفوق, 3 ( 5) ،1-26.
- الحيلة, محمد (2004). تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان.
- خميس, محمد عطية (2011). الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الإلكترونى, ط1, دار السحاب للنشر والتوزيع, القاهرة.
- الدلجاوى, إيناس أحمد سليمان (2019). دور مدير المدرسة في رعاية التلاميذ الموهوبين بمدارس التعليم الأساسي, مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 12 (2), 99- 138
- رزوقى, رعد مهدى؛ وسهيل, جميلة عيدان (2019). التفكير وأنماطه, دار الكتب العلمية, بيروت, لبنان
- الركابى, وجدان نادر عودة وآخرون (2016). مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية / جامعة القادسية المرحلة الرابعة, جامعة القادسية.
- الزق, أحمد يحيى (2012).مستوى التفكير الناقد لدى الطلبة الموهوبين أكاديمياً والطلبة العاديين, ومدى الفروق بينهم فى المهارات الأساسية للتفكير الناقد, مجلة العلوم التربوية والنفسية, الجامعة الأردنية, 13( 2) , 339-364.
- الزهيري، إبراهيم (2003). تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم إطار فلسفي وخبرات علمية, ط١، دار الفكر العربي, القاهرة.
- سامر مطلق محمد عياصرة, نور عزيزى إسماعيل (2012). سمات وخصائص الطلبة الموهوبين والمتفوقين كأساس لتطوير مقاييس الكشف عنهم, المجلة العربية لتطوير التفوق, 3(4) , 97 – 115.
- سليمان، عبد الرحمن سيد وعثمان, تهاني محمد (2011). المتفوقون والموهوبون والمبتكرون، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
- الشاعر, حنان محمد (2012). أثر نوع المناقشات الإلكترونية فى إسلوب "التعلم القائم على الحالة" على تفاعل الطلاب داخل المجموعة, وتحقيق بعض أهداف التعلم لمقرر الوسائط المتعددة, مجلة تكنولوجيا التعليم, دراسات وبحوث, 22 (3), 233- 276.
- الشربيني، زكريا وصادق, يسرية (2002). أطفال عند القمة : الموهبة والتفوق العقلي والإبداع، دار الفكر العربي, القاهرة.
- الشرقاوى, جمال مصطفى (2013). تصميم استراتيجية قائمة على التفاعل الإلكترونى بين إستراتيجيتى المشاريع والمناقشة وأثرها على تنمية مهارات انتاج بيئات التدريب الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية, دراسات عربية فى التربية وعلم النفس, السعودية, عدد 35, (3), 30-69
- عتمان, الشحات سعد (2016). أثر اختلاف نمطى التفاعل الإلكترونى (المتزامن/ وغير المتزامن) فى التعلم عبر الويب على تحصيل طلاب كلية التربية بدمياط ودافعيتهم للإنجاز الدراسى واتجاهاتهم نحو المقرر, بحوث عربية فى مجلات التربية النوعية, (3), 203 – 252.
- عدنان يوسف العتوم ، وأخرون (2007). تنمية مهارات التفكير، نماذج نظرية وتطبيقات عملية، دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.
- عفون, نادية حسين؛ عبد الصاحب, مطشر منتهى (2012). التفكير (أنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه), دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.
- الفقى, ممدوح سالم – المالكى, مسفر بن عيضة (2018). التفاعل بين إستراتيجية المناقشة الإلكترونية (التشاركية / الموجهة) فى بيئة التعلم الإلكترونى والإسلوب المعرفى لطلاب الدبلوم التربوى بجامعة الطائف وأثره على قوة السيطرة المعرفية ومهاراتهم فى المشاركة لإستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية, مجلة العلوم التربوية, 1 (3), 1 – 72.
- القريطي, عبد المطلب أمين (2014). الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم، عالم الكتب، القاهرة.
- قطامى, يوسف محمود (2015). الموهبة والتفوق, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
- هالة إبراهيم الجروانى, نيللى محمد العطار (2015). الإتجاهات المتقدمة فى مجال رعاية الموهوبين (الموهبة والتفوق), دار المعرفة الجامعية, الاسكندرية, جمهورية مصر العربية.
- Myers, D. G. (1993). Social psychology, (4th ed.). Mcgraw-Hill Book Company.
- Pankaj, N. (2016). Effect of Online Synchronous Discussion on ESL Learners' Classroom Speaking, International Conference on Language, Education, Humanities and Innovation, 16 th & 17 th September, Pp 45-55.
المراجع
قائمة المراجع:
أولاً: المراجع العربية:
- الجردى, طارق (2016). مستوى مهارات التفكير الناقد لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث, مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية, 38( 58), 55-86
- الحدابى, داوود عبد الملك – الأشول, ألطاف احمد محمد (2012). مدى توافر بعض مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة الموهوبين فى المرحلة الثانوية بمدينتى صنعاء وتعز, المجلة العربية لتطوير التفوق, جامعة العلوم والتكنولوجيا, مركز تطوير التفوق, 3 ( 5) ،1-26.
- الحيلة, محمد (2004). تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان.
- خميس, محمد عطية (2011). الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الإلكترونى, ط1, دار السحاب للنشر والتوزيع, القاهرة.
- الدلجاوى, إيناس أحمد سليمان (2019). دور مدير المدرسة في رعاية التلاميذ الموهوبين بمدارس التعليم الأساسي, مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 12 (2), 99- 138
- رزوقى, رعد مهدى؛ وسهيل, جميلة عيدان (2019). التفكير وأنماطه, دار الكتب العلمية, بيروت, لبنان
- الركابى, وجدان نادر عودة وآخرون (2016). مهارات التفكير الناقد لدى طلبة كلية التربية / جامعة القادسية المرحلة الرابعة, جامعة القادسية.
- الزق, أحمد يحيى (2012).مستوى التفكير الناقد لدى الطلبة الموهوبين أكاديمياً والطلبة العاديين, ومدى الفروق بينهم فى المهارات الأساسية للتفكير الناقد, مجلة العلوم التربوية والنفسية, الجامعة الأردنية, 13( 2) , 339-364.
- الزهيري، إبراهيم (2003). تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم إطار فلسفي وخبرات علمية, ط١، دار الفكر العربي, القاهرة.
- سامر مطلق محمد عياصرة, نور عزيزى إسماعيل (2012). سمات وخصائص الطلبة الموهوبين والمتفوقين كأساس لتطوير مقاييس الكشف عنهم, المجلة العربية لتطوير التفوق, 3(4) , 97 – 115.
- سليمان، عبد الرحمن سيد وعثمان, تهاني محمد (2011). المتفوقون والموهوبون والمبتكرون، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
- الشاعر, حنان محمد (2012). أثر نوع المناقشات الإلكترونية فى إسلوب "التعلم القائم على الحالة" على تفاعل الطلاب داخل المجموعة, وتحقيق بعض أهداف التعلم لمقرر الوسائط المتعددة, مجلة تكنولوجيا التعليم, دراسات وبحوث, 22 (3), 233- 276.
- الشربيني، زكريا وصادق, يسرية (2002). أطفال عند القمة : الموهبة والتفوق العقلي والإبداع، دار الفكر العربي, القاهرة.
- الشرقاوى, جمال مصطفى (2013). تصميم استراتيجية قائمة على التفاعل الإلكترونى بين إستراتيجيتى المشاريع والمناقشة وأثرها على تنمية مهارات انتاج بيئات التدريب الإلكترونية لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية, دراسات عربية فى التربية وعلم النفس, السعودية, عدد 35, (3), 30-69
- عتمان, الشحات سعد (2016). أثر اختلاف نمطى التفاعل الإلكترونى (المتزامن/ وغير المتزامن) فى التعلم عبر الويب على تحصيل طلاب كلية التربية بدمياط ودافعيتهم للإنجاز الدراسى واتجاهاتهم نحو المقرر, بحوث عربية فى مجلات التربية النوعية, (3), 203 – 252.
- عدنان يوسف العتوم ، وأخرون (2007). تنمية مهارات التفكير، نماذج نظرية وتطبيقات عملية، دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.
- عفون, نادية حسين؛ عبد الصاحب, مطشر منتهى (2012). التفكير (أنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه), دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان, الاردن.
- الفقى, ممدوح سالم – المالكى, مسفر بن عيضة (2018). التفاعل بين إستراتيجية المناقشة الإلكترونية (التشاركية / الموجهة) فى بيئة التعلم الإلكترونى والإسلوب المعرفى لطلاب الدبلوم التربوى بجامعة الطائف وأثره على قوة السيطرة المعرفية ومهاراتهم فى المشاركة لإستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية, مجلة العلوم التربوية, 1 (3), 1 – 72.
- القريطي, عبد المطلب أمين (2014). الموهوبون والمتفوقون: خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم، عالم الكتب، القاهرة.
- قطامى, يوسف محمود (2015). الموهبة والتفوق, دار المسيرة للنشر والتوزيع, عمان, الأردن.
- هالة إبراهيم الجروانى, نيللى محمد العطار (2015). الإتجاهات المتقدمة فى مجال رعاية الموهوبين (الموهبة والتفوق), دار المعرفة الجامعية, الاسكندرية, جمهورية مصر العربية.
- Myers, D. G. (1993). Social psychology, (4th ed.). Mcgraw-Hill Book Company.
Pankaj, N. (2016). Effect of Online Synchronous Discussion on ESL Learners' Classroom Speaking, International Conference on Language, Education, Humanities and Innovation, 16 th & 17 th September, Pp 45-