جمال الدين عبد الحافظ حسين, سامية. (2023). الذكاء لدى أطفال الحقن المجهري في مرحلة الطفولة مقارنة بأقرانهم من أطفال الحمل الطبيعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 6.2023(2), 178-211. doi: 10.21608/dapt.2023.303918
سامية جمال الدين عبد الحافظ حسين. "الذكاء لدى أطفال الحقن المجهري في مرحلة الطفولة مقارنة بأقرانهم من أطفال الحمل الطبيعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 6.2023, 2, 2023, 178-211. doi: 10.21608/dapt.2023.303918
جمال الدين عبد الحافظ حسين, سامية. (2023). 'الذكاء لدى أطفال الحقن المجهري في مرحلة الطفولة مقارنة بأقرانهم من أطفال الحمل الطبيعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 6.2023(2), pp. 178-211. doi: 10.21608/dapt.2023.303918
جمال الدين عبد الحافظ حسين, سامية. الذكاء لدى أطفال الحقن المجهري في مرحلة الطفولة مقارنة بأقرانهم من أطفال الحمل الطبيعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2023; 6.2023(2): 178-211. doi: 10.21608/dapt.2023.303918
الذكاء لدى أطفال الحقن المجهري في مرحلة الطفولة مقارنة بأقرانهم من أطفال الحمل الطبيعي في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية
معيدة بقسم علم النفس التربوي كلية التربية جامعة اسيوط
المستخلص
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق في الذكاء بين أطفال الحقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي, وكذلك التعرف على تأثير كلا من: نوع الحمل- مدة الحمل بالطفل - عمر الأم عند الحمل – المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة والتفاعل بينها في الذكاء, وتكونت عينة البحث من (26) طفل تم حملهم من خلال تقنية الحقن المجهري بمتوسط عمري6.43 سنة وانحراف معياري 1.33 تم اختيارهم من وحدة الاخصاب المساعد بمستشفى صحة المرأة بأسيوط الذين تم حملهم في عامي 2015, 2016 و (28) من أطفال الحمل الطبيعي بمتوسط عمري 6.57 سنة وانحراف معياري 1.15 تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بعض المدارس الابتدائية التابعة لإدارة منفلوط التعليمية, وتمثلت أدوات البحث في مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة إعداد: Gale H. Roid (2003) تقنين (صفوت فرج ,2011), ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد عبدالعزيز الشخص ((2013, واستمارة جمع بيانات أولية عن الطفل (إعداد الباحثين), وأشارت نتائج البحث الى عدم وجود فروق دالة بين أطفال احقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي سواء في نسبة الذكاء غير اللفظية (أطفال الحقن المجهري = 100.77± 7, أطفال الحمل الطبيعي= 100.93± 5.75 مستوى الدلالة .92), أو نسبة الذكاء اللفظية (أطفال الحقن المجهري= 100.27±5.07, أطفال الحمل الطبيعي= 101.5± 5.87 مستوى الدلالة .41), أو نسبة الذكاء الكلية (أطفال الحقن المجهري= 100.58± 5.47, أطفال الحمل الطبيعي= 101.25± 5.18 مستوى الدلالة .64), ولم تظهر أي حالات من أطفال الحقن المجهري تعاني من تخلف عقلي (نسبة ذكاء<85) حيث أن معدلات ذكائهم تقع في المدى الطبيعي ( 100± (15 حتى بعد تعديل الفروق في مدة الحمل بالطفل- عمر الام عند الحمل- المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة., كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى .05>في نسبة الذكاء غير اللفظية ونسبة الذكاء الكلية بين الأطفال الذين ينتمون لأسر ذات مستوى اجتماعي اقتصادي مرتفع والأطفال الذين ينتمون لأسر ذات مستوى اجتماعي اقتصادي منخفض في اتجاه المستوى الاجتماعي الاقتصادي المرتفع, كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة عند مستوى .05> ي نسبة الذكاء غير اللفظية و الكلية والمعالجة البصرية المكانية والذاكرة العاملة بين الأطفال الذين تم ولادتهم بعد فترة حمل < 37 أسبوع واولئك الذين تم ولادتهم بعد مدة حمل ≥37 أسبوع في اتجاه الأطفال الذين تم ولادتهم بعد مدة حمل ≥37 أسبوع.
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن الفروق في الذكاء بين أطفال الحقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي, وكذلك التعرف على تأثير كلا من: نوع الحمل- مدة الحمل بالطفل - عمر الأم عند الحمل – المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة والتفاعل بينها في الذكاء, وتكونت عينة البحث من (26) طفل تم حملهم من خلال تقنية الحقن المجهري بمتوسط عمري6.43 سنة وانحراف معياري 1.33 تم اختيارهم من وحدة الاخصاب المساعد بمستشفى صحة المرأة بأسيوط الذين تم حملهم في عامي 2015, 2016 و (28) من أطفال الحمل الطبيعي بمتوسط عمري 6.57 سنة وانحراف معياري 1.15 تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بعض المدارس الابتدائية التابعة لإدارة منفلوط التعليمية, وتمثلت أدوات البحث في مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة إعداد: Gale H. Roid (2003) تقنين (صفوت فرج ,2011), ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد عبدالعزيز الشخص ((2013, واستمارة جمع بيانات أولية عن الطفل (إعداد الباحثين), وأشارت نتائج البحث الى عدم وجود فروق دالة بين أطفال احقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي سواء في نسبة الذكاء غير اللفظية (أطفال الحقن المجهري = 100.77± 7, أطفال الحمل الطبيعي= 100.93± 5.75 مستوى الدلالة .92), أو نسبة الذكاء اللفظية (أطفال الحقن المجهري= 100.27±5.07, أطفال الحمل الطبيعي= 101.5± 5.87 مستوى الدلالة .41), أو نسبة الذكاء الكلية (أطفال الحقن المجهري= 100.58± 5.47, أطفال الحمل الطبيعي= 101.25± 5.18 مستوى الدلالة .64), ولم تظهر أي حالات من أطفال الحقن المجهري تعاني من تخلف عقلي (نسبة ذكاء<85) حيث أن معدلات ذكائهم تقع في المدى الطبيعي ( 100± (15 حتى بعد تعديل الفروق في مدة الحمل بالطفل- عمر الام عند الحمل- المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة., كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى .05>في نسبة الذكاء غير اللفظية ونسبة الذكاء الكلية بين الأطفال الذين ينتمون لأسر ذات مستوى اجتماعي اقتصادي مرتفع والأطفال الذين ينتمون لأسر ذات مستوى اجتماعي اقتصادي منخفض في اتجاه المستوى الاجتماعي الاقتصادي المرتفع, كما أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة عند مستوى .05> ي نسبة الذكاء غير اللفظية و الكلية والمعالجة البصرية المكانية والذاكرة العاملة بين الأطفال الذين تم ولادتهم بعد فترة حمل < 37 أسبوع واولئك الذين تم ولادتهم بعد مدة حمل ≥37 أسبوع في اتجاه الأطفال الذين تم ولادتهم بعد مدة حمل ≥37 أسبوع.
الكلمات المفتاحية: الذكاء, الحقن المجهري, المتغيرات الديموجرافية.
مقدمة:
إن حاجة الزوجين للإنجاب غريزة طبيعية, و هو السبيل لبقاء النوع البشريّ, وعندما يصعُب الإنجاب بالطريقة الطبيعية يلتمَّس الزوجان كل الطرق التي يمكن أن تحقق لهم الحمل؛ ولهذه الحاجة الملحة بدأ الأطباء في تطوير علاج العقم وابتكار المعدات والأدوية التي يمكن أن تعمل علي حل هذه المشكلة, ومع تطور العلم الحديث أصبح هناك ما يُسمي بالتكنولوجيا المساعدة على الإنجاب والتي ساعدت علي حل الكثير من مشاكل العُقم. فمنذ ولادة لويس براون كأول طفلة أنابيب في بريطانيا يوم 25 يوليو 1978 , أصبحت هذه التقنيات مقبولة على نطاق واسع كعلاجات طبية للعقم البشري وفي عام 1992م، تمَّ الإعلان عن تقنية الحقن المجهريIntra- Cytoplasmic Sperm Injection (ICSI) كواحدة من أكبر الإنجازات في مجال الطب التناسلي عندما تمَّ الإعلان عن أول ولادة حية بهذه التقنية ومنذ ذلك الوقت أصبحت تقنية الحقن المجهري أداة قوية لعلاج جميع أشكال العقم عند الذكور تقريبًا Pereira & Palermo, 2018)).
ويُعد الإخصاب الأنبوبي (IVF) In Vitro Fertilization من أكثر التقنيات المساعدة على الإنجاب شيوعًا في علاج العقم, وعلي الرغم من نجاح هذه التقنية, إلا أنها لم تستطع التغلب علي مشاكل نقص الخصوبة عند الذكور المرتبطة في كثير من الأحيان بقلة السائل المنوي والحيوانات المنوية غير الطبيعية, بالإضافة إلى أن هناك حالات يكون فيها الحيوان المنوي غير قادر علي اختراق الطبقات الخارجية من الأغشية الخلوية للبويضة, في هذه الحالات تكون هناك حاجة لتقنيات أخرى مثل الحقن المجهري (Peters, 2005). بحيث يقوم علماء الأجنة باختيار الحيوانات المنوية بُناءً علي نشاطها ومظهرها, ثم يتمَّ حقن حيوان منوي واحد في كل بويضة ناضجة لحدوث عملية التخصيب (Victorian Assisted Reproductive Treatment Authority (VARTA), 2018)
وقد أًثيرت مخاوف بشأن سلامة تقنية الحقن المجهري؛ وذلك لعدم وجود عملية طبيعية لانتقاء الحيوانات المنوية, نظريًا إذا كانت الحيوانات المنوية المختارة للحقن بها خلل كروموسومي أو وراثي ، فقد يؤثر ذلك على الجنين و من المحتمل أن يؤدي ذلك إلى نمو غير طبيعي للجنين أو إصابة طفل بعيوب وراثية ومن الصعب رؤية تشوهات الجينات من خلال المجهر (VARTA ,2018). كما أن الحقن المجهري يمكن يشتمَّل علي اضطراب عضوي للغشاء الخلوي للبويضة, مع وجود أضرار كيميائية أو ميكانيكية للبويضة, أو إدخال مواد غريبة داخل البويضة جنبًا إلى جنب مع الحيوان المنوي, ومن غير الواضح ما إذا كان هذا الاضطراب له تأثير ضار علي البويضة أو تطور الجنين وقد يؤدي ذلك إلى حدوث حالات من ذوي الاعاقة(Bowen et al., 1998).هذا بالإضافة إلى بعض العوامل التابعة لهذه التقنية والتي من المحتمَّل أن يكون لها آثار سلبية علي نمو الطفل, مثل: ارتفاع حالات الولادة القيصرية, والولادة المستحثة, وحالات تعدد المواليد, والولادة المبكرة وانخفاض وزن الطفل عند الولادة عن أطفال الحمل الطبيعي, كما لوحظ أيضًا زيادة في أمراض الطفولة لدى هؤلاء الأطفال(Pandey et al., 2012) .و يمكن أن تؤثر هذه العوامل على النمو العقلي للطفل؛ فقد أشارت دراسة Talge et al. (2010) الى ارتباط الولادة المبكرة بزيادة خطر حصول الأطفالل على معدل ذكاء كلى وعملي أقل من 85 على مقياس وكسلر للذكاء. كما أشارت دراسة Jin et al. (2020) أن حوالي ربع الأطفال في المولودين قبل الأوان يعانون من مشاكل في الجانب العقلي.
ونتيجة للمخاوف المصاحبة لهذه التقنية فقد اُجريت العديد من الدراسات لتقييم النتائج النمائية العصبية للأطفال المولودين من خلال هذه التقنيات ولكن النتائج غير واضحة, ويُعد نقص الوضوح هذا أمرًا مُقلقًا؛ وذلك لأن عدد حالات الحمل التي تتمَّ من خلال هذه التقنيات يتزايد باطراد, بالإضافة إلى إدخال تقنيات جديدة بوتيرة سريعة دون أن يرافقها برامج متابعة شاملة للنسل الناتج من خلال هذه التقنيات Middelburg et al., 2008)). ولذلك أهتم الباحثين بمتابعة جوانب النمو المختلفة لهؤلاء الأفراد وخاصة الجانب العقلي وتوصلت الدراسات إلى نتائج متعارضة فيما يخص هذا الجانب .
فمن ناحية اشارت دراسة Faramarzi et al. (2016); Leslie et al.(2003); Leunes et al. (2006, 2008); Liapi & Polychronopoulou, 2017; Ponjaert-Kristoffersen et al.(2005); Sanchez- Albisua et al., 2011 الى عدم وجود فروق دالة بين أطفال الحقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي, في الذكاء.
وفي المقابل أشارت دراسة Bowen et al. (1998) عن وجود فروق بين أطفال الحقن المجهري في عمر سنة وأقرانهم من أطفال الأنابيب وأطفال الحمل الطبيعي, حيث دلتّ الدراسة علي زيادة خطر التأخر في النمو العقلي لأطفال الحقن المجهري, وأن ذلك قد يكون راجعًا إلى عوامل متعلقة بالتشوهات الجينية في الحيوانات المنوية المستخدمة في الحقن, وكذلك عوامل متعلقة بإجراءات الحقن نفسه. كما قامت دراسةPonjaert-Kristoffersen et al.(2004) بتقييم النتائج النفسية لـ 300 طفل حقن مجهري من جنسيات مختلفة في عمر 5 سنوات ومقارنتها بنتائج أقرانهم من أطفال الحمل الطبيعي, وقد لوحظ فروق بين المجموعتين في اختبارات تجميع الكائنات, وتصميم المكعبات, والمتاهات, كما أشارت دراسة Knoester et al.(2008) إلى انخفاض متوسط ذكاء أطفال ICSI انخفاضًا دالًا مقارنة بمجموعة أطفال الحمل الطبيعي NC, خاصة في اختبارات التعلم اللفظي, الاستدلال, الإدراك.
ومما سبق، يتضح لنا التعارض في نتائج الدراسات التي أٌجريت في البيئة الأجنبية فيما يتعلق بذكاء أطفال الحقن المجهري مقارنة بأطفال الحمل الطبيعي, ولم توجد أبحاث في البيئة المصرية –في حدود علم الباحثين- تناولت ذكاء أطفال الحقن المجهري مما دفع الباحثين لإجراء هذا البحث لتقييم ذكاء أطفال الحقن المجهري وذلك في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية.
مشكلة البحث:
تتلخص مشكلة البحث في التساؤلات التالية:
- ما الفروق في الذكاء وعوامله بين أطفال الحقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي باستخدام الصورة الخامسة لمقياس ستانفورد- بينيه؟
- ما تأثير كلا من (نوع الحمل- مدة الحمل بالطفل- عمر الأم عند الحمل- المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة) والتفاعل بينها في الذكاء ؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالي الى التعرف على:
- الفروق في الذكاء بين أطفال الحقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي.
- تأثير كلا من (نوع الحمل-مدة الحمل بالطفل - عمر الأم عند الحمل- المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة) والتفاعل بينها في الذكاء ؟
أهمية البحث:
- يعد هذ البحث الأول في مصر الذي تناول دراسة الذكاء لدى أطفال الحقن المجهري مما يمكن أن يُسهم في توجيه الباحثين إلى دراسة جوانب نمو أخرى لدى هؤلاء الأطفال, وذلك للتعرف على تأثير هذه التقنية على نمو الأطفال في هذه الجوانب.
- طمأنة الاسر التي تعاني من عدم القدرة على الانجاب- في ضوء ما توصلت إليه نتائج البحث - نحو سلامة تقنية الحقن المجهري على الجانب العقلي لهؤلاء الأطفال.
مصطلحات البحث:
الذكاء Intelligence:
يرى وكسلر أن الذكاء هو القدرة الكلية أو الشاملة للفرد على التصرف بشكل هادف، والتفكير بعقلانية، والتعامل بفاعلية مع البيئة, وقد اقترح بينيه وسيمون أن التفكير الذكي يشمل على ثلاثة عناصر محددة ومترابطة هي التوجيه Direction والتكيف والتحكم (Sternberg, 2020,PP.34).
ويمكن تعريف الذكاء إجرائيًا بأنه الدرجة التي يحصل عليها كل فرد من أفراد مجموعتي البحث نتيجة أداءه علي مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) المستخدم في هذا البحث.
هو تقنية مساعدة على الإنجاب يتم فيها حقن حيوان منوي واحد مباشرة في البويضة للمساعدة على الإخصاب (VARTA, 2018).
المتغيرات الديموجرافية Demographic Variables:
تشير المتغيرات الديموجرافية إلى خصائص معينة للسكان مثل حجم السكان وتوزيعهم وتركيبهم وخصائصهم الاجتماعية والاقتصادية والصحية والتعليمية والسكنية والاسرية والمهنية, وتشتمل المتغيرات الديموجرافية في هذا البحث عدد من المتغيرات هي: عمر الأم, و وطول مدة الحمل بالطفل والمستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة.
فرضيات البحث:
- لا توجد فروق في الذكاء بين أطفال الحقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي باستخدام الصورة الخامسة لمقياس ستانفورد- بينيه.
- لا يوجد تأثير لكلا من (عمر الأم عند الحمل- المستوي التعليمي للوالدين- المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة- وزن الطفل عند الميلاد- مدة الحمل بالطفل) والتفاعل بينها في الذكاء.
اجراءات البحث:
أولا: منهج البحث
اعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي التحليلي المقارنلملائمته للبحث.
ثانيا: عينة البحث
1- عينة الخصائص السيكومترية لأدوات البحث: تكونت من (40) طفل تراوحت أعمارهم بين (5.16- 9.08 سنوات) منهم (33) من أطفال الحمل الطبيعي, و(7) من أطفال الحقن المجهري تم اختيارهم من مدرسة سراوة الابتدائية المشتركة, ومدرسة بني مجد للتعليم الأساسي التابعتان لإدارة منفلوط التعليمية؛ وذلك بهدف التحقق من كفاءة ادوات البحث.
2- عينة البحث الأساسية: تكونت من (54) طفل تتراوح اعمارهم بين (4.83- 8.92 سنوات) موزعة في مجموعتين:
مجموعة أطفال الحقن المجهري المشاركين في البحث: تكونت من (26) طفل تم حملهم من خلال تقنية الحقن المجهري بمتوسط عمري6.43سنوات وانحراف معياري 1.33منهم (7) أطفال تم تضمينهم من المدارس التي تم اختيار عينة أطفال الحمل الطبيعي منها و(19) طفل من وحدة الاخصاب المساعد بمستشفى صحة المرأة بأسيوط الذين تم حملهم في عامي 2016, 2017.
مجموعة أطفال الحمل الطبيعي: تكونت من (28) طفل بمتوسط عمري 6.57 سنوات وانحراف معياري 1.15 تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدرسة سراوة الابتدائية المشتركة, ومدرسة بني مجد للتعليم الأساسي التابعتان لإدارة منفلوط التعليمية.
ثامناً: أدوات البحث
1- مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة Stafford Binet Intelligence Scale إعداد: Gale H. Roid (2003) تقنين/ صفوت فرج 2011
وصف المقياس
اعتمدت الصورة الخامسة من مقياس ستانفورد بينيه والتي أعدها Gale H. Roid (2003) على التراث العلمي لنظريات الذكاء؛ حيث قام معد المقياس باختيار خمسة عوامل تستند إلى نظرية Cattle- Horn-Corrol (CHC) واضعا في الاعتبار ما انتهت إليه الطبعات السابقة للمقياس.
يُطبق المقياس بصورة فردية لتقييم القدرات المعرفية و الذكاء للمفحوصين من عمر عامين وحتى عمر الخامسة والثمانين فأكثر, ويتراوح زمن تطبيق المقياس كاملا من 15 إلى 75 دقيقة و يمكن استخراج أكثر من نسبة ذكاء انحرافيه من الاختبار مثل: نسبة الذكاء اللفظية, وغير اللفظية, ونسبة الذكاء الكلية, وخمس نسب ذكاء عامليه لكل عامل من العوامل الخمسة وجميع نسب الذكاء هذه متوسطها 100 وانحرافها المعياري 15, كما يٌستخلص أيضا نسبة ذكاء مختصرة بمتوسط 100 وانحراف معياري 15, هذا بالإضافة إلى البروفيل الشخصي. و يتكون المقياس من عشرة اختبارات فرعية موزعة على مجالين رئيسين هما ( اللفظي وغير اللفظي) يحتوي كل منهما خمسة اختبارات فرعية هي: الاستدلال التحليلي, المعلومات, الاستدلال الكمي, المعالجة البصرية المكانية, الذاكرة العاملة. (صفوت فرج, 2011):
الخصائص السيكومترية للمقياس
(أ) صدق مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة
قام صفوت فرج مقنن هذا المقياس باستخدام (5) أنواع من الصدق وهم كما يلي الصدق الظاهري.
صدق المضمون.
صدق المحك: وتم ذلك من خلال الاستعانة بدراسة ايمان صالح و على الرشدي, 2011 حيث قاما بحساب الارتباط بين عوامل الصورة الرابعة وعوامل الصورة الخامسة على عينة مصرية تبلغ 175, وقد تراوحت معاملات الارتباط بين .79 - .89
الصدق العاملي: تم حسابه على عينة من 200 مفحوص اختيرت عشوائيا من عينة التقنين تراوحت اعمار افرادها بين 10الى 50 عاما وذلك باستخدام الارتباطات بين الدرجات الموزونة على المستويات المختلفة للعوامل الخمسة اللفظية وغير اللفظية, وقد لاحظ أن العوامل الخمسة التي يقيسها الاختبار تسهم بتشبعات مرتفعة على العامل الوحيد الذي تم استخلاصه من التحليل, حيث وصل أدنى تشبع الى .82 بينما بلغ أقصى تشبع إلى .935
الصدق التلازمي: وتم حسابه وفقا للعلاقة بين الذكاء والعمر محسوبا بالسنوات, والعلاقة بين الذكاء والمستوى التعليمي محسوبا بالسنوات, وذلك على عينة حجمها 200 مفحوص في المرحلة العمرية من 5 سنوات إلى أكثر من 70 سنة (صفوت فرج, 2011, 96- 102).
(ب) ثبات مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة:
تم حساب مؤشرات ثبات المقياس من خلال (صفوت فرج, 2011, 106- 111):
التجزئة النصفية: تراوحت معاملات الثبات ما بين.777 - .908
معامل الفا كرو نباخ: تراوحت قيمة معامل ألفا ما بين .64 - .94
كما تم حساب الارتباط الداخلي لمستويات الاختبارات اللفظية وغير اللفظية
ونظرا لان هذا المقياس شائع على نطاق واسع ومستخدم في كثير من الدراسات العلمية فقد اعتمد الباحثين على الخصائص السيكومترية التي حددها مقنن المقياس على البيئة المصرية.
2- مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة إعداد: عبدالعزيز الشخص (2013).
يستخدم هذا المقياس لتحديد وضع الاسرة بالنسبة للمستوى العام للأسر المصرية, ويتم ذلك من خلال استخدام معادلة تنبؤية تتضمن خمسة مؤشرات هي:
مستوى التعليم (الأب- الام): ويتم تحديد درجته في ضوء ثمانية مستويات تضم جميع المستويات التعليمية ويتم إعطاء الدرجة حسب رقم المستوى وبالتالي تتراوح درجة هذا البعد ما بين (1- 8) درجات.
مستوى المهنة أو الوظيفة (الاب- الأم): ويتم تحديد درجته في ضوء تسعة مستويات يضم كل منها الوظائف والمهن المتقاربة, ويتم اعطاء درجة للمهنة أو الوظيفة حسب المستوى الذي توجد فيه, وعلى ذلك تتراوح درجة هذا البعد ما بين (1- 9) درجات.
متوسط دخل الفرد: ويتم تحديده من خلال قسمة إجمالي دخل الأسرة في الشهر على عدد الأفراد الذين يعيشون معا وينفقون منه, ويتحدد درجته في ضوء سبعة مستويات.
يتم استخدام المعادلة التنبؤية للتنبؤ بالمستوى الاجتماعي الاقتصادي لكل حالة على حدة, و الحصول على الدرجات الخام المعبرة عن المستويات الاجتماعية الاقتصادية لأفراد العينة, ويمكن استخدام تلك الدرجات مباشرة أو تحويلها الى مستويات لتحديد المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة, والمعادلة التنبؤية هي:
حيث أن: س1= متوسط دخل الفرد في الشهر, س2= وظيفة رب الأسرة, س3= مستوى تعليم رب الأسرة, س4= وظيفة ربة الأسرة, س5= مستوى تعليم ربة الأسرة.
3- استمارة جمع بيانات أولية عن الطفل (إعداد الباحثين)
قام الباحثين بإعداد هذه الاستمارة بهدف جمع بيانات أولية عن الطفل تخدم أهداف وفرضيات البحث الحالي, وتتكون من عدد من البنود التي تحتوي على بيانات شخصية تفصيلية عن الطفل مثل: اسم الطفل, نوع الطفل, تاريخ ميلاد الطفل, طول مدة الحمل بالأسابيع, وزن الطفل عند الميلاد, طبيعة الولادة (طبيعية- قيصرية), تاريخ ميلاد الام, المستوى التعليمي للأم, المستوى التعليمي للأب.
نتائج البحث ومناقشتها
أولاً: وصف الخصائص الديموجرافية لمجموعتي البحث:
تم تحليل البيانات االمتعلقة بالخصائص الديموجرافية لمجموعتي البحث كما يتضح من جدول ( (1
جدول(1)
وصف الخصائص الديموجرافية لمجموعتي البحث
المتغير الديموجرافي
أطفال الحقن المجهري
ن= 26
أطفال الحمل الطبيعي
ن= 28
مستوى ادلالة
العمر بالسنوات (م ± ع)
6.43 ± 1.33
6.57 ± 1.15
.68
النوع الاجتماعي ]العدد (٪)[
- ذكور
- إناث
12 (46.2%)
14 (53.8%)
15 (53.6%)
13 (46.4%)
.58
مدة الحمل بالطفل بالأسابيع (م ± ع)
- < 37 أسبوع]العدد (%)[
- ≥ 37 أسبوع ]العدد (%)[
34.8 ± 3.34
15 (57.7%)
11 (42.3%)
37 ± 1.09
8 (28.6%)
20 (71.4%)
.003
.03
وزن الطفل عند الميلاد (م ± ع)
- < 2500 جم ]العدد (%)[
- ≥ 2500 جم ] العدد (%)[
2707.7± 970.95
7 (26.9%)
19 (73.1%)
2732.14± 627.1
7 (25%)
21 (75%)
.91
.87
طريقة الولادة ]العدد (%)[
- طبيعية
- قيصرية
0 (0%)
26 (100%)
10 (35.7%)
18 (64.3%)
.001
عمر الأم عند الحمل (م ± ع)
- < 30 عام ]العدد (%)[
- ≥ 30 عام ]العدد (%)[
30.89 ± 5.31
11 (42.3%)
15 (57.7%)
26.57± 5.76
19 (67.9%)
9 (32.1%)
.006
.059
المستوى التعليمي للأم ]العدد (%)[
- غير متعلمة
- تعليم منخفض
- تعليم متوسط
- تعليم مرتفع
5 (19.2%)
7 (26.9%)
12 (46.2%)
2 (7.7%)
4 (14.3%)
7 (25%)
13(46.4%)
4 (14.3%)
.86
المستوى التعليمي للأب ]العدد (%)[
- غير متعلمة
- تعليم منخفض
- تعليم متوسط
- تعليم مرتفع
3 (11.5%)
3 (11.5%)
14 (53.8%) 6 (23.2%)
2 (7.1%)
4 (14.3%)
21 (75%)
1 (3.6%)
.15
المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة ]العدد (%)[
- أقل من المتوسط
- متوسط
- أعلى من المتوسط
5 (19.2%)
11 (42.3%)
10 (38.5%)
14 (50%)
10 (35.7%)
4 (14.3%)
.03
يتضح من الجدول السابق أن متوسط أعمار الأطفال متشابها بالنسبة للمجموعتين؛ فقد كان متوسط اعمار أطفال الحقن المجهري (6.43 ± 1.33سنوات), وأطفال الحمل الطبيعي (6.57 ± 1.15 سنوات), كما تضمنت المجموعتان أعداد متقاربة من البنين و البنات, كما يُلاحظ انخفاض في مدة الحمل في مجموعة الحقن المجهري (34.8 ± 3.34 أسبوع) مقارنة بأطفال الحمل الطبيعي (37 ± 1.09أسبوع) (P= .003), ولذلك فأن معدل حدوث الولادة المبكرة (مدة الحمل < 37 أسبوع) أعلى في مجموعة الحقن المجهري15 (57.7%) مقارنة بأطفال الحمل الطبيعي 8(28.6%), كما يُلاحظ عدم وجود فروق دالة في وزن الطفل عند الميلاد بين مجموعة الحقن المجهري (2707.7± 970.95 جرام) ومجموعة الحمل الطبيعي 2732.14± 627.1 جرام), كما نلاحظ ارتفاع ملحوظ في معدلات الولادة القيصرية في مجموعة الحقن المجهري 26 (100%) مقارنة بأطفال الحمل الطبيعي 18 (64.3%) وقد يرجع ذلك الى كثرة حالات الولادة المبكرة في هذه المجموعة وإلى كبار السن من الامهات الأم عند الحمل (30.89 ± 5.31 عام) مقارنة بعمر الام في مجموعة الحمل الطبيعي (26.57± 5.76 عام) (P= .006), كما قد يرجع أيضا إلى قلق الأطباء الذين ينظرون الى حالات الحمل من هذا النوع على أنها ثمينة أو ذات قيمة كبيرة ولا يرغبون في تحمل أي مخاطر على الجنين خاصة أن والدي هؤلاء الأطفال قد رُزقوا بهم بعد فترة من الحرمان.
تم تصنيف تعليم الوالدين الى أربعة مستويات: غير متعلم (لا يجيد القراءة والكتابة), تعليم منخفض (يقرأ ويكتب أو حاصل على الشهادة الابتدائية أو الاعدادية), تعليم متوسط ( حاصل على الشهادة الثانوية أو دبلوم فني أو معهد), تعليم مرتفع (حاصل على بكالوريوس أو ليسانس), وقد لوحظ عدم وجود فروق دالة بين المجموعتين بالنسبة لتعليم الوالدين, بينما توجد فروق دالة بين المجموعتين في المستوى الاقتصادي؛ حيث يُلاحظ ارتفاع المستوى الاقتصادي لمجموعة الحقن المجهري.
ثانيا: نتائج الفرض الأول وتفسيرها
ينص الفرض الأول على أنه " لا توجد فروق في الذكاء وعوامله بين أطفال الحقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي باستخدام الصورة الخامسة لمقياس ستانفورد- بينيه" وللتحقق من صحة هذا الفرض تم فحص الفروق في نسب الذكاء بين مجموعتي البحث بطريقتين:
1- استخدام اختبار T test للعينات المستقلة لفحص الاختلاف العام في الذكاء بين المجموعتين كما يتضح من جدول (2).
2- تم استخدام تحليل التغايرلإيجاد الفروق بين المجموعتين في الذكاء بعد تعديل الفروق في المتغيرات الديموجرافية (مدة الحمل بالطفل- عمر الام عند الحمل- المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة) وتم تقدير حجم التأثير باستخدام قيمة مربع إيتا الجزئية Partial Eta Squared التي تصف نسبة التباين الكلي في نسب الذكاء والتي تعزى لكل عامل كما يتضح من جدول (3)؛ وذلك للتحقق مما اذا كان هناك تأثير لنوع الحمل على ذكاء الطفل بعد التحكم في هذه المتغيرات الوسيطة.
جدول (2)
نتائج اختبار T test لدلالة الفروق بين متوسطات نسب الذكاء لمجموعتي الحقن المجهري والحمل الطبيعي على مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة
المتغير
المجموعة (م ± ع)
قيمة T
مستوى الدلالة
حجم التأثير (d)*
أطفال الحقن المجهري
(ن= 26)
أطفال الحمل الطبيعي
(ن= 28)
نسبة الذكاء غير اللفظية
100.77± 7
100.93± 5.75
-.092
.92
-.03
نسبة الذكاء اللفظية
100.27±5.07
101.5± 5.87
-.82
.41
.23-
نسبة الذكاء الكلية
100.58± 5.47
101.25± 5.18
.46-
.64
.13-
الاستدلال التحليلي
100.5± 9.12
100.86± 7.41
-.16
.87
-.044
المعلومات
100± 5.19
95.89±6.7
2.5
.01
.69
الاستدلال الكمي
99.31± 7.09
101.64± 6.81
-1.23
.22
-.34
المعالجة البصرية- المكانية
99.65 ±8.75
101.89± 8.80
.93
.35
.26
الذاكرة العاملة
103.35± 6.9
105.57± 6.68
-1.2
.23
.33
ملحوظة:
تم حساب حجم التأثير (d) لـ Cohen باستخدام المعادلة (df √÷2t ) حيث df هي درجات الحرية وتساوي (ن1+ن2 -2) أي 52
جدول(3)
نتائج تحليل التغاير لدراسة أثر نوع الحمل على نسب الذكاء بعد تثبيت مدة الحمل بالطفل و عمر الام عند الحمل والمستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة
الاختبارات الفرعية
مجموع المربعات
درجات الحرية
متوسط المربعات
النسبة الفائية
مستوى الدلالة
مربع ايتا الجزئية
نسبة الذكاء غير اللفظية
نوع الحمل
.284
1
.284
.008
.93
.000
مدة الحمل بالأسابيع
215.44
1
215.44
6.13
.017
.111
عمر الام عند الحمل
.383
1
.383
.011
.92
.000
المستوى الاجتماعي الاقتصادي
137.04
1
137.04
3.9
.054
.074
نسبة الذكاء اللفظية
نوع الحمل
16.64
1
16.64
.56
.46
.011
مدة الحمل بالأسابيع
52.6
1
52.6
1.76
.19
.035
عمر الام عند الحمل
.00
1
.00
.00
.99
.000
المستوى الاجتماعي الاقتصادي
40.94
1
40.94
1.37
.25
.027
نسبة الذكاء الكلية
نوع الحمل
4.64
1
4.64
.19
.67
.004
مدة الحمل بالأسابيع
127.89
1
127.89
5.11
.028
.094
عمر الام عند الحمل
.055
1
.055
.002
.96
.000
المستوى الاجتماعي الاقتصادي
89.75
1
89.75
3.59
.064
.068
الاستدلال التحليلي
نوع الحمل
33.56
1
33.56
.48
.49
.010
مدة الحمل بالأسابيع
4.7
1
4.7
.067
.8
.001
عمر الام عند الحمل
.77
1
.77
.011
.92
.000
المستوى الاجتماعي الاقتصادي
135.64
1
135.64
1.94
.17
.038
المعلومات
نوع الحمل
184.63
1
184.63
5.55
.023
.102
مدة الحمل بالأسابيع
176.26
1
176.26
5.3
.026
.098
عمر الام عند الحمل
9.15
1
9.15
.28
.60
.006
المستوى الاجتماعي الاقتصادي
54.49
1
54.49
1.64
.21
.032
الاستدلال الكمي
نوع الحمل
13.3
1
13.3
.29
.59
.006
مدة الحمل بالأسابيع
102.72
1
102.72
2.26
.14
.044
عمر الام عند الحمل
111.09
1
111.09
2.44
.124
.048
المستوى الاجتماعي الاقتصادي
18.12
1
18.12
.4
.53
.008
المعالجة البصرية المكانية
نوع الحمل
93.77
1
93.77
1.36
.25
.027
مدة الحمل بالأسابيع
268.6
1
268.6
3.89
.054
.073
عمر الام عند الحمل
40.74
1
40.74
.59
.45
.012
المستوى الاجتماعي الاقتصادي
275.8
1
275.8
3.99
.051
.075
الذاكرة العاملة
نوع الحمل
19.28
1
19.28
.43
.52
.009
مدة الحمل بالأسابيع
187.07
1
187.07
4.18
.046
.079
عمر الام عند الحمل
.743
1
.743
.017
.89
.000
المستوى الاجتماعي الاقتصادي
5.89
1
5.89
.13
.72
.003
يتضح من جدول (2) أن متوسطات نسب الذكاء غير اللفظية و اللفظية والكلية ونسب الذكاء العاملية للاختبارات الفرعية لمقياس ستانفورد- بينيه لكل من مجموعة الحقن المجهري ومجموعة الحمل الطبيعي تقع في المدى الطبيعي (100± (15 ومع ذلك فان مجموعة الحقن المجهري قد حصلت على نسب ذكاء في جميع الاختبارات- باستثناء الاختبار الفرعي المعلومات- أقل مقارنة بمجموعة الحمل الطبيعي إلا أن هذه الفروق غير دالة احصائيا, كما أظهر تحليل التغاير أيضا جدول (3) عدم وجود فروق دالة في متوسطات نسب الذكاء بعد تعديل الفروق في عمر الام عند الحمل, ومدة الحمل بالطفل, والمستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة , الا أنه قد وجُد فروق دالة إحصائيا عند مستوى < .05 في الاختبار الفرعي المعلومات لصالح مجموعة الحقن المجهري (حجم التأثير 2ɳ = .102 متوسط).
وتتفق هذه النتائج مع دراسةLeslie et al. (2003); Ponjaert-Kristoffersen et al.(2005) اللتان توصلتا إلى عدم وجود فروق دالة في معدل الذكاء بين أطفال الحقن المجهري وأطفال الأنابيب وأطفال الحمل الطبيعي في عمر 5 سنوات باستخدام اختبار وكسلر, وأن معدل الذكاء في المجموعات الثلاثة يقع ضمن النطاق الطبيعي (100± (15, كما تتفق مع دراسة كلا من Faramarzi et al., (2016) التي أشارت إلى عدم وجود فروق دالة بين متوسطي درجات الذكاء لأطفال الحقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي في عمر5- 6 سنوات باستخدام اختبار وكسلر, ودراسة Liapi and Polychronopoulou (2017) التي أشارت إلى أن أطفال الحقن المجهري في عمر 8-10سنوات يُظهرون نموًا عقليا مماثلًا لأطفال الحمل الطبيعي, وذلك باستخدام اختبار رافن المتقدم.
كما تتفق نتائج البحث مع دراسة Sanchez-Albisua et al. (2011) التي توصلت إلى عدم وجود فروق دالة بين أداء أطفال الحقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي على بطارية كوفمان لتقييم الأطفال (K-ABC) ,و دراسة (Ponjaert-Kristoffersen et al. (2004 التي أشارت إلى عدم وجود فروق دالة بين أطفال الحقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي في عمر 5 سنوات في الأداء علي مقياس وكسلر, وأن أطفال الحقن المجهري حصلوا على درجات أعلى في اختبار الفرعي المعلومات مقارنة بأطفال الحمل الطبيعي, إلا أنها تختلف معها في وجود فروق بين المجموعتين في القدرات البصرية المكانية متمَّثلة في الاختبارات الفرعية: تجميع الكائنات Object Assembly, تصميم المكعبات Block Design, والمتاهات Mazes لصالح أطفال الحمل الطبيعي.
وتختلف نتائج البحث الحالي مع دراسة (Bowen et al. (1998 والتي كشفت عن انخفاض دال في متوسط درجات أطفال الحقن المجهري علي مقياس MDI Bayley (95.5 SD 10.7) مقارنة بأطفال الأنابيب (101.8 SD 8.5) وأطفال الحمل الطبيعي (102.5 SD 7.6), كما اشارت إلى ان 17% من أطفال ICSI يعانون من تأخر في النمو العقلي مقارنة بـ 2% من IVF و 1% من أطفال الحمل الطبيعي NC مما يشير إلى زيادة خطر تأخر النمو العقلي لأطفال الحقن المجهري في عمر 1 سنة مقارنة مع المجموعات الضابطة IVF و NC.
كما تختلف مع دراسة (Knoester et al. (2008 التي أشارت إلى انخفاض متوسط ذكاء أطفال الحقن المجهري انخفاضًا دالًا مقارنة بأطفال الحمل الطبيعي وذلك باستخدام اختبار امستردام المُعدَّل لذكاء الطفل, كما أن مجموعة ICSI حصلت علي درجات منخفضة انخفاضًا دالًا في الاختبارات الفرعية: التعلم اللفظي, الاستدلال, الإدراك. وعلى العكس من ذلك كشفت دراسة Leunens et al. (2006) عن حصول مجموعة أطفال الحقن المجهري بعمر 8 سنوات علي معدلات ذكاء كلي ولفظي وعملي أعلى من أطفال الحمل الطبيعي على مقياس وكسلر للذكاء, وقد ارجع ارتفاع معدلات الذكاء في مجموعة ICSI إلى المستوي التعليمي العالي للأم, إلا أنه عندما تم إعادة تقييم هذه المجموعات عنما بلغت من العمر 10 سنوات في دراسة (Leunens et al. (2008 لوحظ اختفاء هذه الفروق بين المجموعتين.
ويمكن تفسير الفروق في متوسطات درجات الاختبار الفرعي المعلومات لصالح مجموعة الحقن المجهري في البحث الحالي من خلال ما يشير إليه هذا العامل فهو يشير إلى كمية المعلومات العامة التي يكتسبها الفرد من خلال التنشئة والتعليم ومن ثم فهو أكثر العوامل التي يقيسها مقياس ستانفورد- بينيه تأثرا بالتحفيز والخبرات البيئية, ونظرا لان طفل الحقن المجهري غالبا ما يكون الطفل الأول وقد يكون الوحيد في الأسرة وقد رُزقوا به بعد فترة من الحرمان, فان الأسرة تولى له اهتماما من الناحية التعليمية وغيرها فيُلحقونهم بمدارس خاصة حيث جودة التعليم أفضل ومما هو جدير بالذكر انه يوجد بعينة الحقن المجهري في هذه الدراسة6) 23%) أطفال ملتحقين برياض أطفال ومدارس خاصة على عكس عينة الحمل الطبيعي التي كانت جميعها ملتحقة بمدارس حكومية. كما يمكن تفسير هذه الفروق أيضا بأن أطفال الحقن المجهري كانوا برفقة والديهم في المستشفى أثناء التقييم, وقد يكون وجود الوالدين قد خفض من قلق الاختبار أو قد يكون مصدر تشجيع للأطفال مقارنة بأطفال الحمل الطبيعي الذين تم تقييمهم في مدارسهم دون وجود مثل هذا التشجيع المحتمل للوالدين, وعلى الرغم من أن الاختلاف في ظروف الاختبار كانت لضرورة عملية ,وأنه قد تم اختيار مقاييس التقييم لقوتها النسبية ضد التأثيرات البيئية؛ إلا انه لا يمكن استبعاد هذه التأثيرات تماما.
و مع ذلك فعلى الرغم من أن الاختلاف في متوسط درجات اختبار المعلومات بين أطفال الحقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي 4 نقاط, إلا أنه لا يعد مثيرا للقلق؛ وذلك لان الدرجات مازالت تقع في النطاق الطبيعي ( 100± (15 ولذلك فمن المرجح أن تؤدي المجموعة ككل أداء جيد ضمن النطاق الطبيعي من الناحية التعليمية كما أن حجم التأثير لنوع الحمل التأثير 2ɳ = .102 متوسط).
قام الباحثين بإجراء تحليل اضافي لنسب الذكاء غير اللفظية واللفظية والكلية على مقياس ستانفورد- بينيه؛ حيث تم تقسيم الأطفال في المجموعتين حسب نسب الذكاء الى ثلاثة فئات هي: أدنى من المتوسط (نسبة الذكاء 80- 89), ومتوسط (نسبة الذكاء (90- 109, ومتوسط مرتفع (نسبة الذكاء (110- 119 ويوضح شكل (1) النسبة المئوية للأطفال في المجموعتين في كل فئة كما تم استخدام Chi-Square لحساب الفروق بين المجموعتين كما هو موضح في جدول (4)
جدول 4
نتائج اختبار Chi-Square للفروق بين عدد أطفال الحقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي في كل فئة من فئات الذكاء
فئات الذكاء
المجموعات
أدنى من المتوسط
نسبة الذكاء (80 – 89)
متوسط
نسبة الذكاء
((90- 109
متوسط مرتفع
نسبة الذكاء (110- 119)
قيمة
Chi-Square
مستوى الدلالة
الذكاء غير اللفظي
أطفال الحقن المجهري
((7.7% 2
21 (80.8)%
3 (11.5%)
.81
.67
أطفال الحمل الطبيعي
1 (3.6%)
25 (89.3%)
2 (7.1%)
الذكاء اللفظي
أطفال الحقن المجهري
2 (7.7%)
24 (92.3%)
0 (0%)
1.34
.51
أطفال الحمل الطبيعي
1 (3.6%)
26 (92.9%)
1 (3.6%)
الذكاء الكلي
أطفال الحقن المجهري
2 (7.7%)
24 (92.3%)
0 (0%)
.44
.51
أطفال الحمل الطبيعي
1 (3.6%)
27 (96.4%)
0 (0%)
شكل 1
النسب المئوية لأطفال الحقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي وفقا لفئات الذكاء
يتضح من جدول (4) ان قيم Chi-Square غير دالة مما يشير الى عدم وجود فروق دالة احصائية بين مجموعة الحقن المجهري ومجموعة الحمل الطبيعي في عدد الأطفال في كل فئة من فئات الذكاء وذلك بالنسبة لنسبة الذكاء غير اللفظىة واللفظية و الكلية, وتتفق هذه النتائج مع نتائج دراسة (Leslie et al. (2003 التي أشارت إلى ان أطفال الحقن المجهري غير معرضين لخطر متزايد لتأخر النمو العقلي فقد كان نسبة الأطفال الذين يعانون من التأخر العقلي (نسبة ذكاء< 85 ) هي:5.2% في مجموعة أطفال الحقن المجهري و 2.5% في مجموعة أطفال الأنابيب و 9.% في مجموعة الحمل الطبيعي, والفروق بين هذه النسب غير دالة, كما تتفق أيضا مع دراسة Ponjaert-Kristoffersen et al. (2005) التي أشارت إلى عدم وجود فروق بين عدد أطفال الحقن المجهري وأطفال الانابيب وأطفال الحمل الطبيعي الذين سجلوا نسبة ذكاء < 85 في الذكاء العملي واللفظي والكلي؛ ولذلك فان نتائج الدراسة الحالية مطمئنة للآباء الذين حملوا من خلال الحقن المجهري والتي تشير إلى أن نسب الذكاء لنسلهم تقع في المدى الطبيعي و تشبه إلى حد كبير نسب ذكاء أطفال الحمل الطبيعي.
يُلاحظ من نتائج تحليل التغاير أيضا أنه توجد فروق في متوسطات نسبة الذكاء غير اللفظية ونسبة الذكاء الكلية ونسب الذكاء في الاختبارات الفرعية: المعلومات والمعالجة البصرية المكانية والذاكرة العاملة ترجع لمتغير مدة الحمل, حجم التأثير2ɳ ( يتراوح بين 111.- 073. متوسط), ولذلك تم حساب الفروق بين متوسطات نسب الذكاء سابقة الذكر للأطفال المولودين بعد مدة حمل < 37 أسبوع (ن= (23 والأطفال المولودين بعد مدة حمل ≥ 37أسبوع (ن= 31) باستخدام اختبار Tللعينات المستقلة كما يتضح من الجدول )5(
جدول 5
نتائج اختبار T test لدلالة الفروق بين متوسطات نسب الذكاء للأطفال المولودين بعد مدة حمل < 37 أسبوع والأطفال المولودين بعد مدة حمل طبيعية ≥ 37أسبوع
المتغير
المجموعة (م ± ع)
قيمة T
مستوى الدلالة
مدة حمل < 37 أسبوع
(ن= 23)
مدة حمل ≥37 أسبوع
(ن= 31)
نسبة الذكاء غير اللفظية
98.39± 7.1
102.68± 5.06
-2.59
.012
نسبة الذكاء الكلية
98.91± 6.1
102.42± 4.08
-2.53
.014
المعلومات
96.48± 5.32
98.9±6.86
-1.41
.165
المعالجة البصرية- المكانية
97.78 ±9.54
103.06± 7.54
-2.24
.027
الذاكرة العاملة
102± 7.35
106.35± 5.85
-2.43
.019
يتضح من جدول (5) وجود فروق دالة احصائيا في جميع الاختبارات- باستثناء الاختبار الفرعي المعلومات- بين الأطفال المولودين بعد مدة حمل < 37 أسبوع والأطفال المولودين بعد مدة حمل ≥ 37 أسبوع لصالح الأطفال المولودين بعد مدة حمل ≥ 37 أسبوع وتتفق هذه النتيجة مع دراسة Ponjaert-Kristoffersen et al. (2004) التي أشارت إلى أن الأطفال المولودين بعد مدة حمل تتراوح بين 37-43 أسبوعًا (ن = 491) سجلوا درجات أفضل في الذكاء العملي performance IQ (PIQ)على مقياس وكسلر للذكاء من الأطفال الذين ولدوا بعد مدة حمل أقل من 37 أسبوعًا (ن = 41).
كما أشارت دراسة Talge et al. (2010) الى ارتباط الولادة المبكرة (مدة الحمل تتراوح بين 33- 37 أسبوع) بزيادة خطر حصول الأطفال في عمر 6سنوات على معدل ذكاء كلى وعملي أقل من 85 على مقياس وكسلر للذكاء, وتأييدا للدراسة السابقة أشارت دراسة Jin et al. (2020) أن حوالي ربع الأطفال في عمر 6 سنوات المولودين قبل الأوان يعانون من مشاكل في الجانب العقلي (معدل الذكاء يتراوح بين 70- 84), وأن أكثر من النصف يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه, وأن حوالي ربع الأطفال حصلوا على درجات حدية في اختبارات الوظائف التنفيذية، مما يشير إلى وجود عجز محتمل في التحصيل الدراسي. وقد قام Bhutta et al. (2002) بتحليل 15 دراسة تناولت النتائج المعرفية و 16 دراسة تناولت النتائج السلوكية لـ 1556 طفل وولدوا قبل الأوان و 1720 طفل ولدوا بعد فترة حمل طبيعية, وقد أظهر التحليل البعدي أن متوسط درجات الأداء المعرفي كان أقل بشكل ملحوظ لدى الأطفال المولودين قبل الأوان من تلك الخاصة بالأطفال المولودين بعد فترة الحمل الكاملة (فرق المتوسط 10.9), كما أظهر التحليل أيضا أن الأطفال المولودين قبل الأوان يظهرون زيادة في انتشار اضطراب نقص الانتباه مفرط الحركة.
قد يرجع انخفاض نسب الذكاء الأطفال المولودين قبل الأوان إلى أنه غالبا ما يكون وزنهم عند الميلاد منخفض وقد يكونوا معرضين للإصابة بالمرض وعدم استقرارهم الفسيولوجي مما يكون له تأثيرا سلبيا على عملية النضج الطبيعي للدماغ ومن ثم تؤثر على النتائج المعرفية والسلوكية للطفل (Bhutta et al. (2002, فقد أظهرت دراسة Petrson et al.(2000) باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي functional MRIأن الفقد الحجمي لمناطق معينة من الدماغ في القشرة الحسية الحركية sensorimotor cortex والمخيخcerebellum والجسم الثفني corpus callosum والحصين hippocampus كان واضحا عند الرضع المولودين قبل الاوان مما أدى إلى قصور وظيفي أساسي مثل انخفاض الدرجات المعرفية والاضطرابات السلوكية.
ومن خلال العرض السابق يتضح حصول أطفال الحقن المجهري وأطفال الحمل الطبيعي على نسب ذكاء غير لفظية ولفظية وكلية متماثلة كما انها تقع جميعها في المدى الطبيعي للدرجات (100± 15), كما يتضح- أيضا- أن انخفاض مدة الحمل بالطفل تظل كعامل مسئول عن بعض التباين في الأداء العقلي للأطفال.
ثالثا: نتائج الفرض الثاني وتفسيرها
ينص الفرض الثاني على انه "لا يوجد تأثير لكلا من (نوع الحمل- مدة الحمل بالطفل- عمر الأم عند الحمل- المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة) والتفاعل بينها في الذكاء ؟ وللتحقق من هذا الفرض تم استخدام تحليل التباين Analysis Of Variance, ويوضح جدول (6) نتائج تحليل التباين للفروق بين المجموعات.
جدول6
نتائج تحليل التباين لتأثير كلا من نوع الحمل و مدة الحمل بالطفل وعمر الأم عند الحمل والمستوى الاقتصادي- الاجتماعي للأسرة والتفاعل بينها على الذكاء
مصدر التباين
مجموع المربعات
درجات الحرية
متوسط المربعات
النسبة الفائية
مستوى الدلالة
مربع ايتا الجزئية
نسبة الذكاء غير اللفظية
نوع الحمل
2.91
1
2.91
.099
.76
.003
مدة الحمل بالأسابيع
41.7
1
41.7
1.41
.24
.037
عمر الام عند الحمل
61.42
1
61.42
2.08
.158
.053
المستوى الاجتماعي -الاقتصادي
324.35
2
162.17
5.49
.008
.229
نوع الحمل× مدة الحمل
41.44
1
41.44
1.94
.17
.05
نوع الحمل× عمر الأم
11
1
11
.52
.48
.014
نوع الحمل× المستوى الاجتماعي الاقتصادي
46.63
2
23.32
1.1
.35
.056
مدة الحمل× عمر الأم
23.96
1
23.96
1.12
.29
.029
مدة الحمل× المستوى الاقتصادي الاجتماعي
.58
1
.58
.027
.87
.001
عمر الأم× المستوى الاقتصادي الاجتماعي
6.57
1
6.57
.31
.58
.008
نسبة الذكاء اللفظية
نوع الحمل
12.75
1
12.75
.41
.53
.011
مدة الحمل بالأسابيع
23.75
1
23.75
.76
.39
.02
عمر الام عند الحمل
.102
1
.102
.003
.96
.000
المستوى الاجتماعي -الاقتصادي
95.29
2
47.65
1.53
.23
.076
نوع الحمل× مدة الحمل
5.25
1
5.25
.17
.68
.005
نوع الحمل× عمر الأم
1.46
1
1.46
.047
.83
.001
نوع الحمل× المستوى الاجتماعي الاقتصادي
25.47
2
12.74
.41
.67
.022
مدة الحمل× عمر الأم
32.05
1
32.05
1.03
.32
.027
مدة الحمل× المستوى الاقتصادي الاجتماعي
30.96
1
30.96
.99
.33
.026
عمر الأم× المستوى الاقتصادي الاجتماعي
.023
1
.023
.001
.98
000
نسبة الذكاء الكلية
نوع الحمل
4.85
1
4.85
.23
.64
.006
مدة الحمل بالأسابيع
34.79
1
34.79
1.63
.21
.042
عمر الام عند الحمل
12.14
1
12.14
.57
.46
.015
المستوى الاجتماعي -الاقتصادي
188.96
2
94.48
4.42
.019
.193
نوع الحمل× مدة الحمل
41.44
1
41.44
1.94
.17
.05
نوع الحمل× عمر الأم
11
1
11
.52
.48
.014
نوع الحمل× المستوى الاجتماعي الاقتصادي
46.63
2
23.32
1.1
.35
.056
مدة الحمل× عمر الأم
23.96
1
23.96
1.12
.3
.029
مدة الحمل× المستوى الاقتصادي الاجتماعي
.58
1
.58
.027
.87
.001
عمر الأم× المستوى الاقتصادي الاجتماعي
6.57
1
6.57
.31
.58
.008
ملحوظة: يحتوي الجدول على التفاعلات الثنائية فقط نظرا لصغر حجم العينة
من الجدول السابق يتضح:
- عدم وجود تأثير دال لكل من نوع الحمل (حقن مجهري, حمل طبيعي) - مدة الحمل (< 37 أسبوع, ≥37 أسبوع)- عمر الأم (< 30 عام, ≥30 عام) على الذكاء غير اللفظي والذكاء اللفظي ونسبة الذكاء الكلية.
- عدم وجود تأثير دال للتفاعل بين المتغيرات: نوع الحمل - مدة الحمل- عمر الأم-المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة على الذكاء غير اللفظي والذكاء اللفظي ونسبة الذكاء الكلية.
- وجود تأثير دال احصائيا لمتغير المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة على نسبة الذكاء غير اللفظية ) النسبة الفائيةF (5.49= ونسبة الذكاء الكلية (النسبة الفائيةF (4.4= وهي قيم دالة احصائيا عند مستوى أقل من .01 و .05 على التوالي.
- متغير المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة يفسر %22.9 من التباين الكلي في نسب الذكاء غير اللفظية, حيث قيمة مربع إيتا الجزئية = .229 ( حجم التأثير كبير), ويفسر %19.3 من التباين الكلي في نسب الذكاء الكلية, حيث قيمة مربع إيتا الجزئية = .193 ( حجم التأثير كبير), وللتعرف على اتجاه الفروق في الذكاء غير اللفظي ونسب الذكاء الكلية الراجعة الى المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة استخدم الباحثين اختبار شيفيه للمقارنات البعدية والجدول (6) يوضح ذلك.
جدول 6
نتائج اختبار شيفيه للمقارنات البعدية لنسب الذكاء غير اللفظية والكلية بين المستويات الاجتماعية -الاقتصادية
المتغير
المستوى الاجتماعي الأقتصادي
العدد (ن)
المتوسط
متوسط الفروق
أقل من المتوسط
متوسط
أعلى من المتوسط
نسبة الذكاء غير اللفظية
أقل من المتوسط
19
98.42
-1.7
-6.5*
متوسط
21
99
1.7
-4.81*
أعلى من المتوسط
14
105.92
6.5*
4.81*
نسبة الذكاء الكلية
أقل من المتوسط
19
99
-1.68
-5.33*
متوسط
21
99.55
1.68
-3.65
أعلى من المتوسط
14
104.63
5.33*
3.65
* دال عند مستوى .05
يتضح من الجدول السابق:
- وجود فرق دال احصائيا في نسبة الذكاء غير اللفظية بين ذوى المستوى الاجتماعي الاقتصادي الأعلى من المتوسط وكلا من ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي المتوسط وأقل من المتوسط لصالح ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي الأعلى من المتوسط.
- عدم وجود فروق دالة احصائيا في نسبة الذكاء غير اللفظية بين ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي المتوسط والأقل من المتوسط.
- وجود فرق دال احصائيا في نسبة الذكاء الكلية بين ذوى المستوى الاجتماعي الاقتصادي الأعلى من المتوسط و ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي الأقل من المتوسط لصالح ذوي المستوى الاجتماعي لاقتصادي الأعلى من المتوسط.
- عدم وجود فروق دالة احصائيا في نسبة الذكاء الكلية بين ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي المتوسط و الأعلى من المتوسط.
- عدم وجود فروق دالة احصائيا في نسبة الذكاء الكلية بين ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي المتوسط والأقل من المتوسط.
تتفق هذه النتيجة مع نتائج دراسة González et al. (2020) التي أشارت إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة والنمو المعرفي للطفل؛ حيث وجدت أن الأطفال من المستويات الاجتماعية الاقتصادية المرتفعة في عمر 5- 6 سنوات يحصلون على درجات أعلى في اختبار مكارثي لقدرات الطفل McCarthy Scales of Children’s Abilities من الأطفال ذوي المستوي الاجتماعي الاقتصادي المنخفض. كما أشارت دراسة Piccolo et al. (2016) أن المستوى الاجتماعية الاقتصادي يفسر 28%),19% , 36%, 28%, 25%) من التباين الكلي في معدل الذكاء غير اللفظي والذاكرة اللفظية والذاكرة العاملة واللغة الشفوية والمكتوبة والوظائف التنفيذية على التوالي, وأن أداء الاطفال ذوي المستوى الاجتماعي الاقتصادي المنخفض كان منخفضا في جميع القدرات السابقة من أولئك ذوى المستوى الاجتماعي الاقتصادي المرتفع.
تتفق هذه النتيجة مع معرفة أن القدرات العقلية للطفل تكون حساسة للمحفزات والتأثيرات البيئية التي يعيش فيها الطفل بما في ذلك التأثير الإيجابي للمستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة, فالحرمان الثقافي وقلة الاستثارة البيئية التي يتعرض لها الطفل خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة، وقلة الفرص التعليمية المتاحة له من العوامل التي تعوق نموه العقلي، كما أن تحسين هذه الظروف يمكن أن يساعد على تنمية قدراته, ومما هو جدير بالذكر أن المستوى الاقتصادي الاجتماعي يعتمد على عدة مؤشرات منها المستوى التعليمي للوالدين ودخل الاسرة ومن ثم فوالدي الأطفال من المستوى الاجتماعي الاقتصادي المرتفع يكونوا ذوي مستوى تعليمي مرتفع ودخل اسري أعلى ومن المرجح أن ينموا قدرات أطفالهم من خلال الكتب أو الألعاب التعليمية والاشتراك في الانشطة التي تنمي قدراتهم وغيرها.
الاستنتاجات
هدف هذا البحث إلى الكشف عن معدلات ذكاء أطفال الحقن المجهري مقارنة بأطفال الحمل الطبيعي, نتائج هذه الدراسة مطمئنة بشكل عام للآباء الذين انجبوا من خلال تقنية الحقن المجهري؛ حيث تشير النتائج إلى أن معدل ذكاء أطفالهم يشبه إلى حد كبير معدل ذكاء أطفال الحمل الطبيعي وأنهم لا يعانون من تأخر عقلي مقارنة بأطفال الحمل الطبيعي حيث أن معدلات ذكائهم تقع في المدى الطبيعي ( 100± (15 حتى بعد تعديل الفروق في مدة الحمل بالطفل- عمر الام عند الحمل- المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة., ومع ذلك تؤدي العوامل الديموجرافية مثل المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة, وطول مدة الحمل أدوارا مختلفة في ذكاء هؤلاء الأطفال؛ فقد أشارت نتائج الدراسة الحالية أن معدلات ذكاء الأطفال الذين ينتمون لأسر ذوي مستوى اجتماعي اقتصادي منخفض يحققون معدلات ذكاء أقل من أقرانهم الذين ينتمون لأسر ذات مستوى أجماعي اقتصادي مرتفع, كما أن الأطفال الذين تم ولادتهم بعد فترة حمل < 37 أسبوع كانت معدلات ذكائهم أقل من أقرانهم الذين تم ولادتهم بعد مدة حمل ≥37 أسبوع, وهذا يشير إلى أن هناك عوامل أخري مهمة تؤثر على معدلات ذكاء أطفال الحقن المجهري أكثر من نوع الحمل نفسه. وعلى الرغم من أن نتائج البحث مطمئنة إلا أن تعميم نتائج البحث يستحق الحذر نظرا لبعض محددات البحث المتعلقة بمعدلات استجابة أولياء امور أطفال الحقن المجهري للاشتراك في البحث, حيث وافقت19 أسرة الاشتراك في البحث من 32 أي ان معدل الاستجابة %59.38 هذا يشير إلى أنه حولي 40.36 % ممن تم الوصول إليهم رفضوا الاشتراك في البحث الأمر الذي يدعوا إلى احتمالية أن يكون هناك تحيز في المشاركة يمكن أن يؤثر على النتائج, كما أن انخفاض معدل المشاركة أدى إلى انخفاض حجم العينة ألأمر الذي يدعو إلى توخي الحذر عند تعميم النتائج.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث, نوصي بـ:
- ضرورة أجراء أبحاث إضافية لدراسة جوانب أخري لأطفال الحقن المجهري كالجوانب الانفعالية والسلوكية للتحقق إلى أي مدى تنطبق الاستنتاجات الحالية على جوانب أخرى من جوانب نمو هؤلاء الأطفال.
- دراسة أساليب المعاملة الوالدية لأطفال الحقن المجهري ومدى تأثيرها على جوانب نمو الطفل وتأثيرها على شخصيته.
- دراسة تأثير العوامل المصاحبة للولادة مثل وزن الطفل عند الميلاد وطول مدة الحمل على جوانب النمو العقلية واللغوية وغيرها.
مراجع البحث
المراجع العربية:
صفوت فرج (2011). ستانفورد- بينيه (مقاييس الذكاء) الصورة الخامسة, الدليل الفني للطبعة العربية. مكتبة الأنجلو المصرية.
عبدالعزيز الشخص (2013). مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة: دليل المقياس. مكتبة الأنجلو المصرية.
المراجع الأجنبية
Bhutta, A., Cleves, M., Casey, P., Cradock, M.,& Anand, K.(2002). Cognitive and behavioral outcomes of school-aged children who were born preterm:a meta-analysis. JAMA ,(288)6,728-737.
Bowen, J., Gibson, F., Leslie, G., & Saunders ,D. (1998).Medical and developmental outcome at 1 year for children conceived by intra cytoplasmic sperm injection .The Lancet, 351, 1529–1534.
Faramarzi, M., Golsorkhtabaramiri, M., Esmaeilzadeh, S., Ghofrani ,F. & Sorkhi ,H. (2016). Are children born through Intra-Cytoplasmic Sperm Injection (ICSI) having a lower intelligence quotient ?.Middle East Fertility Society Journal, 21, 16–21.
González, L., Cortés-Sancho, R., Murcia, M., Ballester, F., Marisa Rebagliato, M., & Rodríguez-Bernala, C. (2020). The role of parental social class, education and unemployment on child cognitive development. Gac Sanit, 34(1), 51–60.
Jin, J., Yoon, S., Song, J., Kim, S.,& Chung, H.(2020). Long-term cognitive, executive and behavioral outcomes of moderate and late preterm at school age. Clin Exp Pediatr.
https://doi.org/10.3345/kjp.2019.00647.
Knoester, M., Helmerhorst, F., Vandenbroucke ,J., van der Westerlaken, L., Walther, F., Veen, S., & Leiden Artificial Reproductive Techniques Follow-up Project. (2008).Cognitive development of singletons born after intracytoplasmic sperm injection compared with in vitro fertilization and natural conception. Fertility and Sterility, 90(2), 289–296.
Leslie, G., Gibson, F., McMahon, C., Cohen, J., Saunders, D., & Tennant, C. (2003). Children conceived using ICSI do not have an increased risk of delayed mental development at 5 years of age. Human Reproduction, 18(10), 2067– 2072.
Leunens, L., Celestin-Westreich, S., Bonduelle, M., Liebaers, I., & Ponjaert-Kristoffersen, I. (2006). Cognitive and motor development of 8-year-old children born after ICSI compared to spontaneously conceived children. Human Reproduction , 21(11), 2922–2929.
Leunens, Lm., Celestin-Westreich, S., Bonduelle, M., Liebaers, I., & Ponjaert-Kristoffersen, I. (2008). Follow-up of cognitive and motor development of 10-year-old singleton children born after ICSI compared with spontaneously conceived children. Human Reproduction, 23(1), 105–111.
Liapi, S., & Polychronopoulou, S. (2017). Cognitive and socio-emotional development and manifestation of learning disabilities of 8- to 10-year-old children born after intracytoplasmatic sperm injection compared to naturally conceived children. Clinical and Experimental Obstetrics & Gynecolog (CEOG), 44(1), 104 -112.
Middelburg, K., Heineman, M., Bos, A. & Hadders-Algra1, M.(2008). Neuromotor, cognitive ,language and behavioural outcome in children born following IVF or ICSI–a systematic review. Human Reproduction, 14(3) , 219–231.
Pandey, S., Shetty, A., Hamilton, M., Bhattacharya, S. & Maheshwari, A. (2012) . Obstetric and perinatal outcomes in singleton pregnancies resulting from IVF/ICSI: a systematic review and meta-analysis. Human Reproduction, 18(5), 485–503.
Pereira, P., Palermo, G. (2018). Intracytoplasmic Sperm Injection: History Indications, Technique, and Safety. In G. Palermo, E.S. Sills, (Eds.), Intracytoplasmic Sperm InjectionIndications, Techniques and Applications, (PP9-21), Springer International Publishing AG)
Peters ,C .(2005). A prospective comparative study of five year old children (and their families) born after Intracytoplasmic Sperm Injection, conventional invitro fertilisation or natural conception; and other studies of child/family outcome after in-vitro fertilisation techniques (Submitted for consideration of a Doctorate of Medicine MD). Avialable from ProQuest Dissertation and Theses database. (UMI U593252)
Peterson, B., Vohr, B., Staib, L., Cannistraci, J., Dolberg, A., Schneider ,C, et al (2000). Regional brain volume abnormalities and long-term cognitive outcome in preterm infants. JAMA,(284),1939-1947.
Piccolo, L., Arteche, A., Fonseca, R. Rodrigo Grassi-Oliveira, R., & Salles, J. (2016). Influence of family socioeconomic status on IQ, language, memory and executive functions of Brazilian children. Psicologia: Reflexão e Crítica, 29(23), 1-10.
Ponjaert-Kristoffersen, I., Tjus, T., Nekkebroeck,J., Squires ,J., Verte, D., Heimann, M., Bonduelle, M., Palermo, G., Wennerholm, U., & Collaborative study of Brussels, Goteborg and New York. (2004). Psychological follow-up study of 5-year-old ICSI children. Human Reproduction, 19(12), 2791–2797.
Ponjaert-Kristoffersen,I., Bonduelle, M., Barnes, J., Nekkebroeck, J., Loft, A.,Wennerholm, U., Tarlatzis, B. , Peters, C., Hagberg, B., Berner, A., & Sutcliffe, A. (2005). International collaborative study of intracytoplasmic sperm injection-conceived, in vitro fertilization-conceived, and naturally conceived 5-year-old child outcomes: cognitive and motor assessments .Pediatrics, 115, e283–e289.
Sanchez, K., Spittle, A., Cheong, J., Thompson, D., Doyle, L. , Anderson, P.,& Morgan, A.(2019). Language in 2-year-old children born preterm and term: a cohort study. Arch Dis Child, 104, 647–652.
Sanchez-Albisua , I., Lidzba, K., Borell-Kost, S., Mau-Holzmann ,U., Licht, P., & Krageloh-Mann, I. (2011). Medical, psychological and intellectual development of 5-year-old children born after intracytoplasmic sperm injection. Neuropediatrics, 42, 104–109.
Sternberg, R. (2020). A History of Research on Intelligence – Part 2: Psychological Theory, Research, and Practice in the Nineteenth and Twentieth Centuries. In R. Sternberg (Ed.), The Cambridge Handbook of Intelligence (2nd ed., PP. 31- 46). Cambridge University Press.
Victorian Assisted Reproductive Treatment Authority (VARTA) (2018). Intra-cytoplasmic sperm injection (icsi) and its possible effects on health. www.varta.org.au
المراجع
مراجع البحث
المراجع العربية:
صفوت فرج (2011). ستانفورد- بينيه (مقاييس الذكاء) الصورة الخامسة, الدليل الفني للطبعة العربية. مكتبة الأنجلو المصرية.
عبدالعزيز الشخص (2013). مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة: دليل المقياس. مكتبة الأنجلو المصرية.
المراجع الأجنبية
Bhutta, A., Cleves, M., Casey, P., Cradock, M.,& Anand, K.(2002). Cognitive and behavioral outcomes of school-aged children who were born preterm:a meta-analysis. JAMA ,(288)6,728-737.
Bowen, J., Gibson, F., Leslie, G., & Saunders ,D. (1998).Medical and developmental outcome at 1 year for children conceived by intra cytoplasmic sperm injection .The Lancet, 351, 1529–1534.
Faramarzi, M., Golsorkhtabaramiri, M., Esmaeilzadeh, S., Ghofrani ,F. & Sorkhi ,H. (2016). Are children born through Intra-Cytoplasmic Sperm Injection (ICSI) having a lower intelligence quotient ?.Middle East Fertility Society Journal, 21, 16–21.
González, L., Cortés-Sancho, R., Murcia, M., Ballester, F., Marisa Rebagliato, M., & Rodríguez-Bernala, C. (2020). The role of parental social class, education and unemployment on child cognitive development. Gac Sanit, 34(1), 51–60.
Jin, J., Yoon, S., Song, J., Kim, S.,& Chung, H.(2020). Long-term cognitive, executive and behavioral outcomes of moderate and late preterm at school age. Clin Exp Pediatr.
https://doi.org/10.3345/kjp.2019.00647.
Knoester, M., Helmerhorst, F., Vandenbroucke ,J., van der Westerlaken, L., Walther, F., Veen, S., & Leiden Artificial Reproductive Techniques Follow-up Project. (2008).Cognitive development of singletons born after intracytoplasmic sperm injection compared with in vitro fertilization and natural conception. Fertility and Sterility, 90(2), 289–296.
Leslie, G., Gibson, F., McMahon, C., Cohen, J., Saunders, D., & Tennant, C. (2003). Children conceived using ICSI do not have an increased risk of delayed mental development at 5 years of age. Human Reproduction, 18(10), 2067– 2072.
Leunens, L., Celestin-Westreich, S., Bonduelle, M., Liebaers, I., & Ponjaert-Kristoffersen, I. (2006). Cognitive and motor development of 8-year-old children born after ICSI compared to spontaneously conceived children. Human Reproduction , 21(11), 2922–2929.
Leunens, Lm., Celestin-Westreich, S., Bonduelle, M., Liebaers, I., & Ponjaert-Kristoffersen, I. (2008). Follow-up of cognitive and motor development of 10-year-old singleton children born after ICSI compared with spontaneously conceived children. Human Reproduction, 23(1), 105–111.
Liapi, S., & Polychronopoulou, S. (2017). Cognitive and socio-emotional development and manifestation of learning disabilities of 8- to 10-year-old children born after intracytoplasmatic sperm injection compared to naturally conceived children. Clinical and Experimental Obstetrics & Gynecolog (CEOG), 44(1), 104 -112.
Middelburg, K., Heineman, M., Bos, A. & Hadders-Algra1, M.(2008). Neuromotor, cognitive ,language and behavioural outcome in children born following IVF or ICSI–a systematic review. Human Reproduction, 14(3) , 219–231.
Pandey, S., Shetty, A., Hamilton, M., Bhattacharya, S. & Maheshwari, A. (2012) . Obstetric and perinatal outcomes in singleton pregnancies resulting from IVF/ICSI: a systematic review and meta-analysis. Human Reproduction, 18(5), 485–503.
Pereira, P., Palermo, G. (2018). Intracytoplasmic Sperm Injection: History Indications, Technique, and Safety. In G. Palermo, E.S. Sills, (Eds.), Intracytoplasmic Sperm InjectionIndications, Techniques and Applications, (PP9-21), Springer International Publishing AG)
Peters ,C .(2005). A prospective comparative study of five year old children (and their families) born after Intracytoplasmic Sperm Injection, conventional invitro fertilisation or natural conception; and other studies of child/family outcome after in-vitro fertilisation techniques (Submitted for consideration of a Doctorate of Medicine MD). Avialable from ProQuest Dissertation and Theses database. (UMI U593252)
Peterson, B., Vohr, B., Staib, L., Cannistraci, J., Dolberg, A., Schneider ,C, et al (2000). Regional brain volume abnormalities and long-term cognitive outcome in preterm infants. JAMA,(284),1939-1947.
Piccolo, L., Arteche, A., Fonseca, R. Rodrigo Grassi-Oliveira, R., & Salles, J. (2016). Influence of family socioeconomic status on IQ, language, memory and executive functions of Brazilian children. Psicologia: Reflexão e Crítica, 29(23), 1-10.
Ponjaert-Kristoffersen, I., Tjus, T., Nekkebroeck,J., Squires ,J., Verte, D., Heimann, M., Bonduelle, M., Palermo, G., Wennerholm, U., & Collaborative study of Brussels, Goteborg and New York. (2004). Psychological follow-up study of 5-year-old ICSI children. Human Reproduction, 19(12), 2791–2797.
Ponjaert-Kristoffersen,I., Bonduelle, M., Barnes, J., Nekkebroeck, J., Loft, A.,Wennerholm, U., Tarlatzis, B. , Peters, C., Hagberg, B., Berner, A., & Sutcliffe, A. (2005). International collaborative study of intracytoplasmic sperm injection-conceived, in vitro fertilization-conceived, and naturally conceived 5-year-old child outcomes: cognitive and motor assessments .Pediatrics, 115, e283–e289.
Sanchez, K., Spittle, A., Cheong, J., Thompson, D., Doyle, L. , Anderson, P.,& Morgan, A.(2019). Language in 2-year-old children born preterm and term: a cohort study. Arch Dis Child, 104, 647–652.
Sanchez-Albisua , I., Lidzba, K., Borell-Kost, S., Mau-Holzmann ,U., Licht, P., & Krageloh-Mann, I. (2011). Medical, psychological and intellectual development of 5-year-old children born after intracytoplasmic sperm injection. Neuropediatrics, 42, 104–109.
Sternberg, R. (2020). A History of Research on Intelligence – Part 2: Psychological Theory, Research, and Practice in the Nineteenth and Twentieth Centuries. In R. Sternberg (Ed.), The Cambridge Handbook of Intelligence (2nd ed., PP. 31- 46). Cambridge University Press.
Victorian Assisted Reproductive Treatment Authority (VARTA) (2018). Intra-cytoplasmic sperm injection (icsi) and its possible effects on health. www.varta.org.au