• الصفحة الرئيسية
  • تصفح
    • العدد الحالي
    • بالعدد
    • بالمؤلف
    • بالموضوع
    • فهرس المؤلفين
    • فهرس الكلمات الرئيسية
  • معلومات عن الدورية
    • عن الدورية
    • الأهداف والنطاق
    • هيئة التحرير
    • أخلاقيات النشر
    • عملية مراجعة النظراء
  • دليل المؤلفين
  • ارسال المقالة
  • اتصل بنا
 
  • تسجيل الدخول
  • التسجيل
الصفحة الرئيسية قائمة المقالات بيانات المقالة
  • حفظ التسجيلات
  • |
  • النسخة قابلة للطبع
  • |
  •  أبلغ الاصدقاء
  • |
  • إرسال الاستشهاد إلى  أرسل إلى
    RIS EndNote BibTeX APA MLA Harvard Vancouver
  • |
  • شارك شارك
    CiteULike Mendeley Facebook Google LinkedIn Twitter
دراسات في الارشاد النفسي والتربوي
arrow المقالات الجاهزة للنشر
arrow العدد الحالي
أرشيف الدورية
المجلد المجلد 8.2025 (2025)
المجلد المجلد 7.2024 (2024)
المجلد المجلد 6.2023 (2023)
المجلد المجلد 5.2022 (2022)
العدد العدد 4
العدد العدد 3
العدد العدد 2
العدد العدد 1
المجلد المجلد 4.2021 (2021)
المجلد المجلد 9 (2020)
المجلد المجلد 8 (2020)
المجلد المجلد 11 (2020)
المجلد المجلد 10 (2020)
المجلد المجلد 7 (2019)
المجلد المجلد 6 (2019)
المجلد المجلد 5 (2019)
المجلد المجلد 4 (2019)
المجلد المجلد 3 (2018)
المجلد المجلد 2 (2018)
المجلد المجلد 1 (2018)
عبد العال محمد رؤف, هبه, مخيمر أبو زيد, خضر, صلاح عبد المحسن, علي. (2022). الخصائص السيكومترية لمقياس الكشف عن الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية، من سن15 - 17 سنة استناداً إلى – نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 5.2022(1), 103-127. doi: 10.21608/dapt.2022.285235
هبه عبد العال محمد رؤف; خضر مخيمر أبو زيد; علي صلاح عبد المحسن. "الخصائص السيكومترية لمقياس الكشف عن الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية، من سن15 - 17 سنة استناداً إلى – نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 5.2022, 1, 2022, 103-127. doi: 10.21608/dapt.2022.285235
عبد العال محمد رؤف, هبه, مخيمر أبو زيد, خضر, صلاح عبد المحسن, علي. (2022). 'الخصائص السيكومترية لمقياس الكشف عن الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية، من سن15 - 17 سنة استناداً إلى – نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 5.2022(1), pp. 103-127. doi: 10.21608/dapt.2022.285235
عبد العال محمد رؤف, هبه, مخيمر أبو زيد, خضر, صلاح عبد المحسن, علي. الخصائص السيكومترية لمقياس الكشف عن الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية، من سن15 - 17 سنة استناداً إلى – نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2022; 5.2022(1): 103-127. doi: 10.21608/dapt.2022.285235

الخصائص السيكومترية لمقياس الكشف عن الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية، من سن15 - 17 سنة استناداً إلى – نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج

المقالة 5، المجلد 5.2022، العدد 1، يناير 2022، الصفحة 103-127  XML PDF (615.89 K)
نوع المستند: بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه
معرف الوثيقة الرقمي: 10.21608/dapt.2022.285235
مشاهدة على SCiNiTO مشاهدة على SCiNiTO
المؤلفون
هبه عبد العال محمد رؤف* ؛ خضر مخيمر أبو زيد؛ علي صلاح عبد المحسن
كلية التربية _ جامعة أسيوط
المستخلص
هدفت الدراسة الحالية الي تطوير وتقنين مقياس الخصائص السلوكية للكشف عن الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية، من سن 15 – 17سنة بناءً على نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج، ولتحقيق ذلك تم إعداد المقياس بعد الإطلاع على الأطر النظرية فيما يخص نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج والإطلاع على قوائم الخصائص السلوكية للموهوبين في البيئات العربية والأجنبية، وفي سبيل ذلك تم إعداد مقياس لقياس الخصائص السلوكية بهدف تقنينه؛ لذلك تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وهو المنهج الملائم لأهداف الدراسة الحالية، ثم عرضت على (11) محكماً في مجال الموهبة والقياس والتقويم لإبداء الرأي حول مناسبة أبعادها وفقراتها، وبلغت نسب صدق المحكمين بين 0.733 و 1.00، مما يدل على اتفاق المحكمين على عبارات المقياس الذي يتكون من ثلاثة أبعاد وهي القدرات التحليلية (22) مفردة، والقدرات الإبداعية (22) مفردة، والقدرات العملية (22) مفردة، ولقد تم تطبيق المقياس على عينة إستطلاعية من الطالبات في المرحلة الثانوية بلغت (250) طالبة من مدارس ثانوية وهم: مدرسة الجامعة الثانوية بنات ومدرسة خديجة الثانوية بنات بمدينة أسيوط ومدرسة ريفا الثانوية المشتركة بمركز أسيوط بمحافظة أسيوط وذلك لحساب الخصائص السيكومترية للمقياس، وللتحقق من صدق مقياس الخصائص السلوكية تم استخدام التحليل العاملي الاستكشافي ثم التوكيدي للتعرف على التكوين العاملي للمقياس، واستخدام معاملات الارتباط لحساب صدق الاتساق الداخلي، ولحساب الثبات تم استخدام معاملات ألفا كرونباك ومعامل بيرسون واعادة تطبيق المقياس، وأشارت النتائج الي صدق وثبات المقياس وبدرجات مرتفعة. ثم تم تطبيق المقياس بصورته النهائية علي عينة من الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بلغت (100) طالبة وفي هذه المرحلة تم استخراج نتائج مستوى القدرات التحليلية والإبداعية والعلمية، وشكل نموذج المعادلة البنائية الذي يفسر طبيعة العلاقة بين القدرات الثلاث، والإختلافات في متوسط درجات الطالبات علي القدرات الثلاث والدرجة الكلية على مقياس الخصائص السلوكية باختلاف المستوى الدراسي، و المعايير التي تفسر درجات الطالبات على المقياس، ودرجة القطع التي يتم من خلالها التعرف علي الطالبة الموهوبة. ونتائج الدراسة بشكل عام تعطي الثقة في إستخدام المقياس في عملية التعرف المبدئي على الطالبات الموهوبات في المرحلة العمرية من 15 - 17سنة.
The current study aimed to development and validating the behavioral characteristics scale for detection of gifted students in the secondary stage, aged 15-17 years, based on Sternberg's successful intelligence theory. To achieve this, the scale was prepared after reviewing the theoretical frameworks regarding Sternberg’s successful intelligence theory and reviewing the lists of gifted behavioral characteristics in Arab and foreign environments, For that, a scale was prepared to measure behavioral characteristics with the aim of validating it. Therefore, the descriptive analytical approach was followed, which is the appropriate approach for the objectives of the current study  and then it was presented to (11) arbitrators in the field of talent, measurement, and evaluation to express an opinion about the appropriateness of its dimensions and paragraphs, and the arbitrators' sincerity rates ranged between 0.733 and 1.00, which indicates the agreement of the arbitrators on the terms of the scale which consists of three dimensions: Analytical abilities (22) single, creative abilities (22) single, and practical abilities (22) single. The scale was applied to an exploratory sample of female students in the secondary stage, amounting to (250) female students from secondary schools: El-Gamaa Secondary School for Girls, Khadija Secondary School for Girls in Assiut City, and Rifa Joint Secondary School in Assiut Center, Assiut Governorate. In order to calculate the psychometric properties of the scale, and to verify the validity of the behavioral characteristics scale, the exploratory and confirmatory factor analysis was used to identify the factorial composition of the scale, and the use of correlation coefficients to calculate the internal consistency validity and to calculate the stability, Cronback's alpha and Pearson's coefficients were used, and the scale was re-applied. The results indicated the validity and stability of the scale with high degrees.  Then the scale was applied in its final form on a sample of talented female students in the secondary stage which amounted to (100) students. At this stage, the results of the level of analytical, creative and scientific abilities were extracted. And a form of a structural equation model that explains the nature of the relationship between the three abilities, the differences in the average scores of the students on the three abilities and the total score on the behavioral characteristics scale according to the academic level, and The three and the total score on the behavioral characteristics scale according to the academic level, the standards that explain the students' scores on the scale, and the cut-off point by which the gifted student is identified.  The results of the study in general give confidence in the use of the scale in the initial identification process for gifted female students in the age group of 15-17 years. 
الكلمات الرئيسية
الموهبة، الطالب الموهوب، الخصائص السلوكية، مقياس الخصائص السلوكية، قوائم الخصائص السلوكية. Giftedness؛ Gifted Student؛ Behavioral Characteristics؛ Behavioral Characteristics Scale؛ Behavioral Characteristics Lists
الموضوعات الرئيسية
علم النفس التربوي
النص الكامل
 
   

 

 

 

      

                            كلية التربية

       كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم

مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي– كلية التربية– جامعة أسيوط

                    =======

 

 

الخصائص السيكومترية لمقياس الكشف عن الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية، من سن15 - 17 سنة استناداً إلى – نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج

 

 

 

 

إعداد

    أ.د / خضر مخيمر أبو زيد                                          د / علي صلاح عبد المحسن

       أستاذ ورئيس قسم علم                                مدرس علم النفس ومدير مركز

        التربوي النفسي                                                   الارشاد النفس التربوي 

                                               أ/هبه عبد العال محمد رؤف

           }     المجلد الخامس  – العدد الأول –  يناير  2022م {

https://dapt.journals.ekb.eg

Your username is: ali_salah790@yahoo.com

Your password is: ztu6y8qupw

 

ملخص الدراسة 

هدفت الدراسة الحالية الي تطوير وتقنين مقياس الخصائص السلوكية للكشف عن الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية، من سن 15 – 17سنة بناءً على نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج، ولتحقيق ذلك تم إعداد المقياس بعد الإطلاع على الأطر النظرية فيما يخص نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج والإطلاع على قوائم الخصائص السلوكية للموهوبين في البيئات العربية والأجنبية، وفي سبيل ذلك تم إعداد مقياس لقياس الخصائص السلوكية بهدف تقنينه؛ لذلك تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وهو المنهج الملائم لأهداف الدراسة الحالية، ثم عرضت على (11) محكماً في مجال الموهبة والقياس والتقويم لإبداء الرأي حول مناسبة أبعادها وفقراتها، وبلغت نسب صدق المحكمين بين 0.733 و 1.00، مما يدل على اتفاق المحكمين على عبارات المقياس الذي يتكون من ثلاثة أبعاد وهي القدرات التحليلية (22) مفردة، والقدرات الإبداعية (22) مفردة، والقدرات العملية (22) مفردة، ولقد تم تطبيق المقياس على عينة إستطلاعية من الطالبات في المرحلة الثانوية بلغت (250) طالبة من مدارس ثانوية وهم: مدرسة الجامعة الثانوية بنات ومدرسة خديجة الثانوية بنات بمدينة أسيوط ومدرسة ريفا الثانوية المشتركة بمركز أسيوط بمحافظة أسيوط وذلك لحساب الخصائص السيكومترية للمقياس، وللتحقق من صدق مقياس الخصائص السلوكية تم استخدام التحليل العاملي الاستكشافي ثم التوكيدي للتعرف على التكوين العاملي للمقياس، واستخدام معاملات الارتباط لحساب صدق الاتساق الداخلي، ولحساب الثبات تم استخدام معاملات ألفا كرونباك ومعامل بيرسون واعادة تطبيق المقياس، وأشارت النتائج الي صدق وثبات المقياس وبدرجات مرتفعة. ثم تم تطبيق المقياس بصورته النهائية علي عينة من الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بلغت (100) طالبة وفي هذه المرحلة تم استخراج نتائج مستوى القدرات التحليلية والإبداعية والعلمية، وشكل نموذج المعادلة البنائية الذي يفسر طبيعة العلاقة بين القدرات الثلاث، والإختلافات في متوسط درجات الطالبات علي القدرات الثلاث والدرجة الكلية على مقياس الخصائص السلوكية باختلاف المستوى الدراسي، و المعايير التي تفسر درجات الطالبات على المقياس، ودرجة القطع التي يتم من خلالها التعرف علي الطالبة الموهوبة. ونتائج الدراسة بشكل عام تعطي الثقة في إستخدام المقياس في عملية التعرف المبدئي على الطالبات الموهوبات في المرحلة العمرية من 15 - 17سنة.

الكلمات المفتاحية: الموهبة، الطالب الموهوب، الخصائص السلوكية، مقياس الخصائص السلوكية، قوائم الخصائص السلوكية.

 

Summary

The current study aimed to development and validating the behavioral characteristics scale for detection of gifted students in the secondary stage, aged 15-17 years, based on Sternberg's successful intelligence theory. To achieve this, the scale was prepared after reviewing the theoretical frameworks regarding Sternberg’s successful intelligence theory and reviewing the lists of gifted behavioral characteristics in Arab and foreign environments, For that, a scale was prepared to measure behavioral characteristics with the aim of validating it. Therefore, the descriptive analytical approach was followed, which is the appropriate approach for the objectives of the current study  and then it was presented to (11) arbitrators in the field of talent, measurement, and evaluation to express an opinion about the appropriateness of its dimensions and paragraphs, and the arbitrators' sincerity rates ranged between 0.733 and 1.00, which indicates the agreement of the arbitrators on the terms of the scale which consists of three dimensions: Analytical abilities (22) single, creative abilities (22) single, and practical abilities (22) single. The scale was applied to an exploratory sample of female students in the secondary stage, amounting to (250) female students from secondary schools: El-Gamaa Secondary School for Girls, Khadija Secondary School for Girls in Assiut City, and Rifa Joint Secondary School in Assiut Center, Assiut Governorate. In order to calculate the psychometric properties of the scale, and to verify the validity of the behavioral characteristics scale, the exploratory and confirmatory factor analysis was used to identify the factorial composition of the scale, and the use of correlation coefficients to calculate the internal consistency validity and to calculate the stability, Cronback's alpha and Pearson's coefficients were used, and the scale was re-applied. The results indicated the validity and stability of the scale with high degrees.  Then the scale was applied in its final form on a sample of talented female students in the secondary stage which amounted to (100) students. At this stage, the results of the level of analytical, creative and scientific abilities were extracted. And a form of a structural equation model that explains the nature of the relationship between the three abilities, the differences in the average scores of the students on the three abilities and the total score on the behavioral characteristics scale according to the academic level, and The three and the total score on the behavioral characteristics scale according to the academic level, the standards that explain the students' scores on the scale, and the cut-off point by which the gifted student is identified.  The results of the study in general give confidence in the use of the scale in the initial identification process for gifted female students in the age group of 15-17 years. 

Keywords: Giftedness, Gifted Student, Behavioral Characteristics, Behavioral Characteristics Scale, Behavioral Characteristics Lists.


مقدمـة  الدراسة

إن الاهتمام برعاية الموهوبين والمتفوقين في مصر ليس حديثًا، فقد حرصت مصر على الاهتمام باكتشاف المتفوقين من أبنائها ورعايتهم، حيث افتتحت أول فصول إعدادية للموهوبين في الباليه عام 1958م في القاهرة، ثم أنشئت وحدات باليه أخرى بالإسكندرية والإسماعيلية فيما بعد ، وتشمل المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية (دراسة الباليه الكلاسيكي), عام 1959م افتتح معهد الكونسرفتوار ثم افتتحت به فصول للمرحلة الثانوية تجمع بين الدراسة الموسيقية ومناهج التعليم العام، أنشئت أندية للعلوم بالمديريات وبعض الإدارات التعليمية، ومركز سوزان مبارك الاستكشافي للعلوم، وقسم الموهوبين والتعلم الذكي بالإدارات والمديريات والمدارس ونتيجة التقدم العلمى المتسارع والإنفجار المعرفى وظهور العولمة، وقد أصبح العنصر الأساسى فى التنمية الدائمة للأمم هو الاهتمام بالإنسان ومن هنا أصبحت العملية التعليمية المطورة ضرورة من أهم ضرورات التنمية البشرية والمرحلة الثانوية مرحلة تعليمية هامة, ومفتاحاً حقيقياً ومدخلاً لتطوير النظام التعليمي بنيته ككل، وأيضاً تطوير التعليم العالي،ويمثل التعليم الثانوي حلقة الوصل في النظام التعليمي حيث تسبقه مرحلة التعليم الأساسي، ويليه مرحلة التعليم العالي، وتزداد أهميتها في عصر العولمة واقتصاد المعرفة، حيث تزداد الحاجة إلى الأفراد القادرين على العمل وفقًا للمعطيات التكنولوجية الحديثة، والقادرين أيضا على مواصلة تعلمهم للتوافق مع المستجدات التكنولوجية والمعرفية المتسارعة، لذا أضحى          يقاس تقدم الأمم بمدى استيعاب أبنائها في التعليم الثانوي وقدرتهم على المنافسة عالميا          (عبد المطلب امين القريطي، 2014،46-47)

ولكن نظرا لاختزال التقويم في التقويم القائم على التحصيل فى صورة اختبارات،  فلم يؤثر هذا النوع فى القياس الحقيقى لكفاءة المنتج وانعكست آثاره السلبية على المعلم والمتعلم، ولقد ظلت مصر تعانى من الأنماط التقليدية للتقويم فى كافة المجالات التعليمية لفترات وعقود بعيدة، إلى أن ظهرت بعض المبادرات العالمية التى أيقظت العالم على ضرورة السعى إلى تغير نمط التقويم التقليدي، وتعد عملية التقويم وأساليبه المختلفة مدخلاً أساسياً لتطوير التعليم، إذ أن تطوير العملية التعليمية، وعمليات التقويم علاجاً لكثير من المشكلات التربوية بواسطة إستخدام أدوات علمية مقننة،  تجمع بواسطتها الأدلة للحكم وفق معايير ومؤشرات موضوعه لتحديد نقاط القوة وأولويات التطوير. (على عيد، حميراء سليمان، وجيهة ثابت، 2012 ،32).

ويتفق علماء التربية على أن القدرات العقلية تنمى في إطار اجتماعي وثقافي، كما أن التعلم القائم على المعنى يجب أن يكون تأملياً و منظم ذاتياً، حيث ينبغي أن يكون تقييم الطالب مرتكز على العمليات العقلية assessment  Process  التي يمر بها أثناء تعلمه              بدلاً من التركيز على النواتج النهائية .Product assessment (سلوي عثمان وهبة الدغيدي، 2007، 570)0

فنحن في الالفية الجديدة نحتاج إلى التركيز على مشاركة الطالب في تقييم              أعماله حتى يتحمل مسؤولية تعلمـه، تنمى القدرة على التقييم الذاتيSelf Assessment ،  بحيث يتم وضع معايير لللأداء و بهذا ينمى أيضاً مهارات التفكير و الفهم العميق والقدرة  على حل المشكلات، ولعل ما جعل الحاجة ملحة إلى إعادة النظر في عمليات التقييم الحالية           هي الإهتمام بالتفاعل الايجابي بين التدريس والتقييم والتعلم الذاتي والتعلم عن بعد، حيث  تشهد الحقبة الزمنية المعاصرة العديد من المتغيرات العلمية والاقتصادية والثقافية والمجتمعية  التى أثرت على التعليم بصفة عامة والتعليم الثانوي العام بصفة خاصة؛ حيث لا يمكن عزل المؤسسات التعليمية في نهاية مرحلة التعليم قبل الجامعي عما يجرى حولها من متغيرات         ومن أبرز تلك المتغيرات :التكنولوجيا الرقمية،  والاتجاه نحو سياسة السوق الحر,         والسعى الدؤوب نحو التميز والتنافسية بين المؤسسات والدول ومحاولة الدول الغربية فرض           نسق قيمى، لتحقيق مآربها السياسية فى الشرق الأوسط ولا يخفى على أحد ما تشهده المجتمعات العربية من ثورات وأزمات في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية، واجتماعية، صحية          (إمام مصطفي، 2019، 4).

 

حيث اعتمدت الباحثة على نظرية الذكاء الناجح حيث تعد هذه النظرية من            النظريات الحديثة نسبيًا في ميدان رعاية وتعليم الموهوبين والمتفوقين، والتي عرفت على         نطاق واسع في عقود الثلاثة الأخيرة من خلال جهود الدكتور روبرت ستيرنبرغ           Robert Sternberg صاحب هذه النظرية . ونظرية الذكاء الناجح في مراحل التعليم          المختلفة أخذ منحى واتجاهًا أكثر عمقًا واهتمامًا في مختلف الدول الغربية والعربية وعلى         كافة المستويات. (موزه السعدي،  2011 ،32).

ويرى ستيرنبرغ Stermberg أن الذكاء يشمل ثلاثة أنواع من القدرات هي :

        تجريبية                                إبداعية                         تحليلية

1-      في التفكير التحليلي نحاول أن نحل المشاكل المألوفة باستخدام استراتيجيات التي تعالج عناصر المشكلة أو العلاقات بين العناصر مثال:(مقارنة،  تحليل).

2-      في التفكير الإبداعي نحاول أن نحل أنواع من المشاكل التي تتطلب منا التفكير في المشكلة وعناصرها بطريقة جديدة مثال (اختراع، تصميم)

3-      في التفكير التجريبي نحاول أن نحل المشاكل التي تنطبق على ما نعرفه بالسباقات اليومية مثال (تطبيق، استخدام) (صالح أبو جادو وآخرون ,2006, 382).

مشكلة الدراسة

    إن مشكلة الدراسة تكمن في التعرف على الطلاب الموهوبين في المدارس يعتمد إلى حد كبير على معرفة الخصائص السلوكية التي تميزهم وقد يجد المعلمون صعوبة في التعرف عليهم، حيث تختلف الخصائص السلوكية التي تميزهم باختلاف الموهبة التي يتمتعون بها، فنجد الطالب الموهوب عقلياً يتمتع بمجموعة من السمات تختلف عن الطالب الموهوب في القيادة أو الموهوب فنياً أو أكاديمياً . لذا تختلف الاحتياجات التربوية لكل طالب باختلاف مجال الموهبة التي يتمتع بها، ويتم تصنيف الطلاب الموهوبين والمتفوقين إلي الموهوبون عقلياً، والموهوبون أكاديمياً، والمبدعون، والموهوبون في القيادة، وذوو المواهب والقدرات الخاصة فنياً مثل الرسم، والنحت، والتلوين، وتشكيل المعادن، والتأليف, والموسيقى، والشعر، الخ ولا يكفى الاستعداد الفطري وحده لجعل الشخص موهباً في هذه المجالات بل لابد من توافر الظروف البيئية المناسبة والتعليم والتدريب والممارسة التي تنمي هذه المواهب والقدرات.(فتحي جروان،2012، 35)

ومن أهم الأساليب في اكتشاف المواهب لدى الطلاب الاختبارات والمقاييس scales test  مثل اختبارات الذكاء، واختبارات الاستعداد المدرسي والأكاديمي والاختبارات التحصيلية والاختبارات والابداع والتفكير الابتكاري، واختبارات الشخصية، ومقاييس التقدير السلوكية          والتي تعد أدوات مهمة في تحديد واكتشاف الموهوبين، وبالإضافة إلي تقديرات الوالدين  والمعلمين وتقدير الأقران والتقارير الذاتية، وقوائم تقدير الخصائص السلوكية للموهوبين.         ويعد استخدام قوائم الخصائص السلوكية ضرورة لأنها كأحد المحكات في عملية التعرف أو الكشف عن هؤلاء الموهوبين واختيارهم للبرامج التربوية الخاصة، وفي العلاقة القوية بين الخصائص السلوكية والحاجات المترتبة عليها، وبين نوع البرامج التربوية والإرشادية الملائمة، فلابد من الملاحظة المباشرة الدقيقة لسلوك الفرد فى ظروف ومواقف حقيقية،  ولا يقف          الأمر على اكتشاف الموهبة فحسب بل لابد من رعايتها وذلك من خلال النشاطات والبرامج المدرسية وتوقعات المعلمين وبعض النماذج التدريسية التى تستخدم لتنمية الإبداع ورعايته.   (عبد الله الجغيمان، وأسامة عبد المجيد،2008، 45).

حيث يتم تقويم الأنشطة الطلابية في مدارس التعليم الثانوي من خلال ملاحظة الأداء أثناء العمل، ومراقبة مسارات تفكير الطلاب لاكتشاف الكامن لدى كل منهم من مواهب، كذلك تركز على ملاحظة العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ للحكم على مدى ما يكونونه ويكتسبونه من مهارات حياتية، فإن أساليب تقويم أداء الطلاب وتفوقهم في الأنشطة تنحصر في الملاحظة المستمرة والموضوعية لسلوكيات الطلاب وجوانب القوة والتميز لدى كل منهم، اهتماماتهم، أسئلتهم، أساليب تعلمهم، وعلى المعلم أن يسجل ملاحظاته بدقة وبالتفصيل، ويجمع بذلك ما يسمى (سجل تراكمي) لكل طالب (بورتفوليوPortfolio)، (سلوي عثمان ، 2007، 99)0

 وبالمتابعة لمظاهر السلوك المتميزة، والا يبنى الرأي على حدث فردي أو سلوك ظهر مرة، مثل نتيجة امتحان، أو تصرف معين في موقف محدد، فلابد أن يتكرر هذا السلوك مرات ومرات وفي مواقف مختلفة، وتشاور المعلمين وتبادل الرأي حول ملاحظاته مع أولياء الأمور ومع زملائه مع المعلمين الذين يتعاملون مع نفس الطلاب، وكذلك استطلاع رأي زملاء الطلاب في جمعيات النشاط، وهذه الأدوات غير كافية لاكتشاف الطلاب الموهوبين،لأنها تقوم علي الفردية، وتخلف من معلم إلي ليست إلي أساس علمي في التشخيص والاكتشاف الطلاب الموهوبين، وليست هناك معايير، ولا يوجد قوائم للسلوك، ولا قوائم تقدير الخصائص السلوكية للموهوبين في مدارس التعليم الثانوي العام التي تحدد اختلاف موهبة طالب عن طالب، لذلك يجب استخدام محكات وأدوات مناسبة للتعرف على القدرات الكامنة, ومن ثم التخطيط لتقديم خبرات وبرامج مغايرة لما يقدم عادة في الصف العادي لتنمى هذه القدرات وتصقل المواهب، ويترتب علي ذلك الحاجة إلي تصميم أدوات تحدد الخصائص السلوكية للطلاب، والتي من خلالها يتم تحديد واكتشاف موهبة الطالب علي أساس علمي إعداد البرامج الأثرائية لتنمية موهبة كل طالب وفقاً لقدراته واحتياجاته الفردية والجماعية ونتيجة لما يمتلكه الموهوبون من احتياجات متفردة تتطلب استراتيجيات تعامل مختلفة  تناسبها؛ مما يفرض على الأخصائي النفسي بصفة عامة ومرشد الموهوبين بصفة خاصة أن يتخذ موقفاً فاعلاً إزاء هذه الفئة، وأن يمتلك الأدوات الكافية لتقديم هذه الخدمة على أفضل وجه، وأن يتغير دوره من رد الفعل إلى المبادرة.           (هبة الدغيدي، 2010، 179)0

أسئلة الدارسة

   ما الخصائص السيكومترية لمقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية؟ والذي يتفرع منه الأسئلة التالية:

1-  ما مؤشرات صدق مقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية؟

2-  ما مؤشرات ثبات مقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية؟

3-  ما معايير مقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية؟

أهداف الدراسة

تهدف الدراسة الحالية إلى:

1-  التحقق من صدق مقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية.

2-  التحقق من ثبات مقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية.

3-  تحديد معايير التعرف على الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية.

أهمية الدراسة

اتضحت أهمية الدراسة الحالية من خلال ما يلي :

  • ·      الأهمية النظرية :

 تحددت الأهمية النظرية فيما يلي :

  1. تسهم الدراسة الحالية في تعميق فهم الخصائص السلوكية للطلاب الموهوبين، حيث إن العجز عن معرفة تلك الخصائص قد يؤثر سلبياً على التخطيط الاستراتيجي للمنهج، والمحتوى، وطبيعة  البرامج التربوية للموهوبين، وهذا يحد أيضاً من قدرة هذه البرامج على التمييز بين أنواع الخصائص السلوكية.
  2. تساعد الدراسة الحالية في زيادة الأدبيات العربية والأجنبية في مجال تعليم الموهوبين والمتفوقين باعتبارها كفئة هامة من فئات التربية الخاصة تساعد على تقدم المجتمعات وتحتاج إلى مزيد من الرعاية والاهتمام باحتياجاتهم ومتطلباتهم وخصائصهم السلوكية.
  3. تساعد المعلمين وأولياء الأمور والطلاب أنفسهم في معرفة الخصائص السلوكية بأنواعها المختلفة ( الخصائص المعرفية- الخصائص المرتبطة بالتحصيل الدراسي-الخصائص البدنية -الخصائص السلوكية المرتبطة بالجانب الانفعالي السلوكي للطالب الموهوب -خصائص الاتصال والتواصل ).
  • ·      الأهمية التطبيقية:

تمثلت الأهمية التطبيقية فيما يلي:

  1. توفر الدراسة الحالية محكات للكشف عن الخصائص السلوكية للطالبات الموهوبات في مرحلة التعليم الثانوي العام.
  2.  تساعد المعلمين وأولياء الأمور في معرفة الأدوات والمقاييس المستخدمة في الكشف عن الخصائص السلوكية للطالبات الموهوبات في مرحلة التعليم الثانوي العام.
  3.  الاستفادة من تقنن وتطوير مقياس الخصائص السلوكية في علاج مشكلات الطلاب الموهوبين وتنمية استعداداتهم في كل مجال من مجالات الخصائص السلوكية على حدة؛ لمساعدتهم على الوصول إلى أعلى مستويات النمو فيها؛ مما يساعد على استخدامها كمؤشراً علي التميز، والموهبة. 

محددات  الدراسة:

ü   محددات مكانية: تم تطبيق أدوات الدراسة في مدارس بمدرسة الجامعة الثانوية بنات ومدرسة خديجة الثانوية بنات بمدينة أسيوط ومدرسة ريفا الثانوية المشتركة بمركز اسيوط بمحافظة أسيوط.

ü   محددات زمانية: تم تطبيق أدوات الدراسة في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2020/ 2021 م.

ü   محددات موضوعية: تقتصر الدراسة الحالية على الطالبات الموهوبات بمدارس أسيوط للعام الجامعي 2020/ 2021م.

الطريقٌةوالإجراءات:

1-        منهج مجتمع الدراسة:

تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وهو المنهج الملائم لأهداف الدراسة الحالية. وتتكون مجتمع الدراسة من طالبات مدارس محافظة أسيوط للعام الجامعي 2020/ 2021م، وبلغت العينة الاولية 250 طالبة موزعة كما بالجدول:

جدول رقم (1) مجتمع البحث (وصف العينة الأولية)

            المدارس

الصف

الجامعة الثانوية

خديجة يوسف الثانوية

ريفا الثانوية

المجموع الكلي

الأول الثانوي

35

20

30

85

الثاني الثانوي

35

30

30

95

الثالث الثانوي

30

20

20

70

الاجمالي

100

70

80

250

 (ب) عينة التقنين:

تم اختيار عينة مقصودة مكونة من 100 طالبة من الطالبات الموهوبات بمدارس محافظة أسيوط للعام الجامعي 2020/ 2021م، وتم تطبيق عليهم الصورة الأولية للمقياس للتحقق من الصدق والثبات وإعداد المعايير، بلغ المتوسط عمري لهؤلاء الطالبات 16.07 سنة وانحراف معياري 0.92 كما موضح بالجدول:

جدول رقم(2) وصف العينة النهائية

            المدارس

الصف

الجامعة الثانوية

خديجة يوسف الثانوية

ريفا الثانوية

المجموع الكلي

الأول الثانوي

30

10

12

52

الثاني الثانوي

20

5

5

30

الثالث الثانوي

10

5

3

18

الاجمالي

60

20

20

100

ثالثًا: أدوات الدراسة:

      تم إعداد مقياس لقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية.

-      مقياس ستانفورد بينيه(النسخة الخامسة)  (تعريب وتقنين: صفوت فرج، 2011)

-      اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة ل Raven للأطفال والكبار (5.5 - 8.5سنة)  (تعديل وتقنين : عماد أحمد حسن علي)

-        مقياس الخصائص السلوكية.   ( إعداد: الباحثة)

-        مؤشرات الموهبة.              (إعداد: الباحثة)

رابعًا: إجراءات تقنين أدوات الدراسة :

  • ·      اتبعت الدراسة عدة خطوات لإعداد وتقنين المقياس وهي:

قامت الباحثة بإعداد المقياس من خلال تحديد الخصائص السلوكية للموهوبات، ومن دواعي بناء المقياس أن يعتمد في بنائه على عوامل ترتبط بمستوى تقبل الطالبات لعباراته، وقد مر بناء المقياس بالخطوات التالية:

- الاطلاع على بعض الكتابات النظرية والدراسات العربية والإنجليزية التي اهتمت بنواتج التعلم والتحصيل الدراسي للطالبات الموهوبات وعلاقتها ببعض المتغيرات الأخرى.

- الاطلاع على بعض المقاييس العربية والإنجليزية المقننة على البيئة العربية

      عرض المقياس على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في مجال علم النفس التربوي والذين لهم دراسات في مجال الموهبة والتفوق.

- تعديل ملاحظات السادة المحكمين وإعداد الصورة النهائية للمقياس.

- اختيار الطالبات الموهوبات طبقا لمحاكات اختبار الذكاء والتحصيل الدراسي، ومؤشرات الموهبة، وترشيحات المعلمين، والاقران.

-  تطبيق المقياس على عينة الدراسة، تمهيدا لحساب الخصائص السيكومترية له.

خامسًا: الأساليب الإحصائية المستخدمة:

تم استخدام هذه الاساليب التالية :                   

1-           المتوسطات الحسابية

2-           الانحرافات المعيارية

3-           النسب المئوية

4-           التحليل العاملي

5-           معاملات ثبات الفا كرونباك

6-           معادلات بيرسون لإعادة التطبيق

نتائج  الدراسة :

أسفرت نتائج الدراسة عن

1-    تم التحقق من صدق مقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية.

2-    تم التحقق من ثبات مقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية.

3-    تم التحقق من معايير مقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية.

 (1) الصـــــــدق Validity :

اعتمدت الدراسة في حساب صدق المقياس على ما يلي:

- الصدق المنطقي ( صدق المحكمين ) Logical Validity

      تم عرض الصورة الأولية للمقياس على مجموعة من السادة المحكمين المتخصصين في مجال علم النفس التربوي (11 محكمين)، والذين كانت لهم دراسات أو أبحاث في هذا المجال أو أحد المتغيرات المرتبطة به، وقد اشتملت تلك الصورة على (68) فقرة بهدف: التأكد من مناسبة الفقرات للمفهوم المراد قياسه، وتحديد غموض بعض الفقرات لتعديلها، وحذف بعض الفقرات غير المرتبطة بمفهوم مهارات التنظيم الذاتى المعرفى والعاطفى، أو غير مناسبتها لطبيعة وخصائص الطلاب، ويوضح جدولا (3)، و(4) بعض العبارات التي تم تعديلها، والأخرى التي تم حذفها.

جدول (3)

الفقرات التي تم تعديل صياغتها للمقياس

م

الفقرات قبل التعديل

الفقرات بعد التعديل

1

لدي قدرة على تعديل وتبديل إستراتيجياتها

لدي قدرة على تعديل وتبديل إستراتيجة حل المشكلات

2

لدي اهتمامات تفوق إهتمامات أقراني

لدي اهتمامات تختلف عن إهتمامات أقراني

3

لديها اصرار ولا تستسلم ابدا

لدي إصرا ر ولا أستسلم بسهولة  

4

تفكر بشكل منطقي بالحجة والبرهان والدليل

أفكر بشكل منطقي

5

أقبل على المهام ولا أخاف الفشل  

أقبل على المهام ولا أخشى الفشل  

6

أفضل أن أتعلم بشكل خاص (التعلم الذاتي)

أفضل أن أتعلم بشكل مستقل (التعلم الذاتي)

جدول (4)

الفقرات التي تم حذفها للمقياس

م

الفقرات التي تم حذفها

1

غير قادرة علي الأفكار الجديدة وحل المشكلات

2

لا تتقبل الانتقادات السلبية

وفي ضوء آراء السادة المحكمين تم تعديل (6) فقرات، وحذف (2) فقرة؛ لتكرار بعضها ولعدم مناسبتها لطبيعة وخصائص العينة.

أصبح المقياس بعد حذف الفقرات غير المناسبة من السادة المحكمين في صورته الأولية يشتمل على (66) فقرة، وتم تطبيقه على عينة الدراسة للاستقرار على الصورة النهائية للمقياس تم تطبيق معادلة لاوشي لحساب صدق المحكمين، وجدول (5) يوضح نسب صدق المحكمين على فقرات المقياس.

     نسب صدق المحكمين من خلال معادلة لاوشي لفقرات مقياس الخصائص السلوكية (عدد المحكمين=11)

الفقرات

نسبة الصدق

الفقرات

نسبة الصدق

الفقرات

نسبة الصدق

الفقرات

نسبة الصدق

1

0.867

18

0.867

35

0.733

52

0.733

2

0.733

19

0.867

36

0.867

53

0.867

3

0.867

20

0.867

37

0.733

54

0.867

4

0.733

21

0.733

38

0.867

55

0.733

5

0.867

22

0.733

39

0.733

56

0.867

6

0.867

23

0.867

40

0.867

57

0.733

7

0.733

24

0.867

41

0.867

58

0.733

8

0.733

25

0.867

42

0.733

59

0.733

9

0.867

26

0.733

43

0.867

60

0.867

10

1.000

27

0.867

44

0.733

61

0.867

11

0.867

28

0.733

45

0.733

62

0.733

12

0.733

29

0.867

46

0.733

63

0.733

13

0.867

30

0.867

47

0.867

64

0.867

14

0.733

31

0.733

48

0.867

65

1.000

15

0.867

32

0.867

49

0.867

66

0.733

16

0.733

33

0.733

50

0.733

 

 

17

0.867

34

0.733

51

0.867

 

 

      يتضح أن نسب صدق المحكمين تراوحت بين 0.733 و 1.00، مما يدل على اتفاق المحكمين على عبارات المقياس.

- الصدق العاملي:

      أجريت الدراسة على التحليل العاملي لمقياس الخصائص السلوكية على أفراد عينة الدراسة (ن = 100)، وذلك بطريقة المكونات الأساسية Component Analysis مع استخدام محك الجذر الكامن واحد صحيح على الأقل للعوامل التي يتم استخراجها، ثم إجراء التدوير بطريقة Varimax واعتبار التشبع الملائم أو الدال هو الذي يبلغ 0.3، وكانت نتائج التحليل العاملي كالآتي:

تشبعات العوامل بعد التدوير المتعامد بطريقة Varimax لمصفوفة تشبعات المكونات الأساسية.

رقم الفقرة

نص الفقرة

التشبعات

القدرة التحليلية

القدرة الإبداعية

القدرة العملية

ع1

أمتلك القدرة على التقييم وإصدار الأحكام 

.720

 

 

ع2

لدي قدرة عالية على الحفظ والاسترجاع 

.710

 

 

ع3

أنا سريعة في التعلم 

.703

 

 

ع4

أنا قادرة على ربط العلاقة بين السبب والنتيجة 

.698

 

 

ع5

أستخلص النتائج من المعلومات المعطاة له 

.684

 

 

ع6

 أنا قادرة على إجراء المقارنات والإختلافات بين الأشياء/ الأنشطة

.677

 

 

ع7

أنقد المعلومات التي أتلقاها 

.625

 

 

ع8

شديدة الملاحظة والإنتباه 

.612

 

 

ع9

أفضل أن أتعلم بشكل مستقل (التعلم الذاتي)

.607

 

 

ع10

أمتلك قدرة على التنظيم والترتيب 

.596

 

 

ع11

أصنف الأشياء والموضوعات والألعاب / الأعمال المدرسية/ الممتلكات/  الأفكار

.590

 

 

ع12

أفكر بشكل منطقي

.576

 

 

ع13

لدي قدرات حسابية تفوق زميلاتي

.568

 

 

ع14

أنتقل من مهمة تفكير إلى أخرى بسهولة 

.564

 

 

ع15

قادرة على التركيز لفترة زمنية طويلة 

.554

 

 

ع16

أنجز الأنشطة والمهام الموكلة إليها بدقة وحذر شديدين 

.519

 

 

ع17

أبحث عن أسباب الظواهر والأحداث 

.517

 

 

ع18

لدي اهتمامات تختلف عن إهتمامات أقراني

.512

 

 

ع19

أنا متنوعة الهوايات 

.510

 

 

ع20

لدي خطط للمستقبل 

.445

 

 

ع21

أمضي وقتاً طويلاً في التخطيط والتفكير قبل أداء مهمة ما 

.415

 

 

ع22

أراجع أخطاءي وأصححها 

.408

 

 

ع23

أنا قادرة على إيجاد الأفكار الجديدة 

 

.698

 

ع24

لدي حساسية للمشكلات 

 

.693

 

ع25

أستطيع إيجاد بأفكار كثيرة لحل مشكلة ما 

 

.593

 

ع26

لدي قدرة على تعديل وتبديل إستراتيجة حل المشكلات

 

.543

 

ع27

أميل إلى التحدي والمغامرة والمخاطرة 

 

.532

 

ع28

أنا سريعة الملل من الأعمال الروتينية والمتكررة والسهلة 

 

.513

 

ع29

أفضل الأعمال مفتوحة النهايات 

 

.503

 

ع30

لدي خيال واسع 

 

.492

 

ع31

أتعامل مع عدد مفتوح من الأفكار المتباينة في آن واحد 

 

.459

 

ع32

أركز في تفاصيل الأشياء أو الموضوعات 

 

.436

 

ع33

أستطيع الإتيان بأفكار أصيلة مقارنة مع أقراني

 

.423

 

ع34

أجيب بطلاقة عن أسئلة ماذا لو؟ لماذا؟ متى؟ من؟ ..إلخ 

 

.412

 

ع35

لدي مرونة عالية في الانتقال من فكرة إلى أخرى 

 

.406

 

ع36

لدي إصرا ر ولا أستسلم بسهولة 

 

.403

 

ع37

أنظر إلى المألوف بطريقة الرغبة في التحسين والتطوير

 

.400

 

ع38

أقبل على المهام ولا أخشى الفشل 

 

.396

 

ع39

أستطيع أن أدافع عن أفكاري وأبرر مواقفي بشكل منطقي 

 

.365

 

ع40

لدي معرفة بمدى قدراتي الإبداعية 

 

.352

 

ع41

أمتلك حساً مرهفاً جمالياً وفنياً 

 

.335

 

ع42

لدي ذكاء عاطفي أحس بالآخرين وأتعاطف معهم

 

.320

 

ع43

محبة للاستطلاع 

 

.315

 

ع44

واثقة من نفسي وإمكانياتي

 

.302

 

ع45

أستطيع إقناع الاخرين بأفكاري

 

 

.692

ع46

أشعر بالمسؤولية التي توكل إلي أو التي أضعها على عاتقي

 

 

.628

ع47

أمتلك مهارات اتصال عالية مع الآخرين  

 

 

.621

ع48

قادرة على التكيف مع الظروف أو البيئات المختلفة 

 

 

.618

ع49

أمتلك دافعية قوية نحو حل المشكلات اليومية تنبع من ذاتي

 

 

.612

ع50

مدركة لمواطن قوتي فأبرزها وأستخدمها في حياتي

 

 

.605

ع51

لدي قدرة على تحويل الأفكار إلى  واقع عملي ملموس 

 

 

.602

ع52

أهتم بوضع خطوات عملية للوصول إلى منتج أو حل 

 

 

.592

ع53

أنتهي من أعمالي في الوقت المحدد 

 

 

.588

ع54

أتقبل النقد البناء

 

 

.574

ع55

أعالج السلبيات في حياتي وأتخطاها 

 

 

.571

ع56

أثق في الآخرين وأتوقع منهم عملاً ناجحاً

 

 

.560

ع57

أعرف الوسائل والطرائق التي تقود إلى النجاح 

 

 

.553

ع58

لدي نظرة متفائلة 

 

 

.550

ع59

أمتلك قدرة على إدارة الذات لرفع انتاجيتي

 

 

.483

ع60

أندمج مع زملائي بسهولة

 

 

.465

ع61

أحب ما اقوم به من اعمال 

 

 

.453

ع62

أتحفز دافعيتي بتشجيع الوالدين والمعلمين أو المجتمع

 

 

.396

ع63

 لدي القدرة على التركيز على أهدافي واستبعاد المشتتات 

 

 

.369

ع64

قادرة على تطوير قدراتي بشكل واقعي وعملي 

 

 

.325

ع65

محبة للنشاط والحركة والاستمتاع بها 

 

 

.312

ع66

متزنة انفعاليا وذو حالة مزاجية جيدة 

 

 

.301

نسبة التباين

 

21.38

18.31

15.15

الجذر الكامن

 

10.71

8.23

7.12

      وأسفر التحليل العاملي عن ثلاثة عوامل هم (القدرة التحليلية، القدرة الإبداعية، القدرة العملية).

2- وينص السؤال الثاني على " ما إجراءات التحقق من ثبات مقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية؟

     وللإجابة عن هذا السؤال تم استخدام عدة طرق للتحقق من ثبات المقاييس والأدوات وهي كما يلي:

(2) الثبات (Stability):

اعتمدت الدراسة على حساب ثبات المقياس على ما يلي:

- طريقة ألفا كرونباك Alpha Cronbach Method :

      استخدمت الدراسة معادلة ألفا كرونباك وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات، وبلغت قيمة معامل ثبات المقياس 0.839، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات المقياس.

- طريقة إعادة التطبيق:

      استخدمت الدراسة طريقة إعادة التطبيق لحساب ثبات المقياس بعد تطبيقه على عينة الدراسة ثم إعادة التطبيق بفاصل زمني قدره ثلاثة أسابيع، وجدول (7) يوضح معاملات الثبات.

جدول(7) معاملات ألفا كرونباك ومعامل بيرسون لثبات مقياس الخصائص السلوكية

الأبعــــــــاد

معامل بيرسون

الدلالة

ألفا كرونباك

القدرة التحليلية

0.835

0.01

0.922

القدرة الإبداعية

0.846

0.01

0.918

القدرة العملية

0.837

0.01

0.913

درجة المقياس الكلية

0.839

0.01

0.918

يتضح من جدول (7) أن ارتفاع معاملات الثبات لأبعاد ومجموع مقياس الخصائص السلوكية

      وللتأكد من اتساق المقياس داخلياً قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بين درجة كل عبارة من عبارات المقياس ودرجة كل بعد ودرجة المقياس الكلية بعد تطبيقه على عينة الدراسة، ويوضح جدول (8) معاملات الارتباط.

جدول (8) معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية

الفقرات

الارتباط بالبعد

الارتباط بالدرجة الكلية

الفقرات

الارتباط بالبعد

الارتباط بالدرجة الكلية

الفقرات

الارتباط بالبعد

الارتباط بالدرجة الكلية

1

0.835**

0.744**

23

0.825**

0.724**

45

0.683**

0.564**

2

0.849**

0.776**

24

0.789**

0.867**

46

0.786**

0.695**

3

0.763**

0.876**

25

0.892**

0.739**

47

0.882**

0.745**

4

0.630**

0.778**

26

0.865**

0.714**

48

0.862**

0.862**

5

0.758**

0.778**

27

0.846**

0.795**

49

0.812**

0.652**

6

0.620**

0.871**

28

0.823**

0.864**

50

0.842**

0.852**

7

0.722**

0.752**

29

0.729**

0.787**

51

0.722**

0.722**

8

0.795**

0.785**

30

0.613**

0.696**

52

0.623**

0.633**

9

0.759**

0.786**

31

0.745**

0.824**

53

0.812**

0.872**

10

0.675**

0.886**

32

0.612**

0.620**

54

0.695**

0.695**

11

0.827**

0.882**

33

0.695**

0.817**

55

0.712**

0.722**

12

0.827**

0.855**

34

0.626**

0.786**

56

0.836**

0.826**

13

0.838**

0.866**

35

0.613**

0.789**

57

0.633**

0.623**

14

0.898**

0.847**

36

0.745**

0.760**

58

0.822**

0.722**

15

0.569**

0.728**

37

0.612**

0.665**

59

0.455**

0.612**

16

0.795**

0.788**

38

0.695**

0.696**

60

0.722**

0.722**

17

0.759**

0.625**

39

0.626**

0.824**

61

0.736**

0.726**

18

0.665**

0899**

40

0.612**

0.920**

62

0.615**

0.635**

19

0.769**

0.878**

41

0.695**

0.814**

63

0.722**

0.752**

20

0.645**

0.805**

42

0.626**

0.814**

64

0.726**

0.636**

21

0.769**

0.878**

43

0.769**

0.878**

65

0.719**

0.828**

22

0.645**

0.805**

44

0.645**

0.805**

66

0.749**

0.858**

** دال عند مستوى 0.01                                    

     يتضح من جدول (8) أن عبارات المقياس كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01، مما يدل على الاتساق الداخلي للمقياس.

3- وينص السؤال الثالث على " ما إجراءات التحقق من معايير مقياس الخصائص السلوكية للتعرف على الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية؟"

      وللإجابة عن هذا السؤال تم حساب الارباعيات للتحقق من معايير المقاييس والأدوات وهي كما يلي:

(3) معايير المقياس:                                                                      

      قد اعتمد التقنين الحالى للمقياس على تطبيق المقياس على عينة كبيرة من الطالبات الموهوبات بمدارس مدينة أسيوط، وبعد تطبيق المقياس يتم جمع أرقام الاستجابات على كل جملة للحصول على الدرجة الكلية ثم حساب الارباعيات.

الارباعيات لأبعاد ومجموع مقياس الخصائص السلوكية (ن= 100)

الأبعاد

الارباعي الأدنى

الوسيط

الارباعي الاعلى

القدرة التحليلية

34.00

39.00

49.75

القدرة الإبداعية

35.00

40.00

50.00

القدرة العملية

31.00

41.00

47.00

درجة المقياس الكلية

111.25

119.50

134.75

 


توصيات الدراسة ومقترحاتها

انطلاقاً من النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية يمكن اقتراح التوصيات الآتية:

  1. استخدام مقياس الخصائص السلوكية للكشف عن الطلبة الموهوبين والطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بجمهورية مصر العربية.
  2. زيادة الاهتمام ببرامج التعرف على الموهوبين خاصة في المراحل التعليمية المبكرة.
  3. إقامة برامج تدريبية لمعلمي المرحلة الثانوية بهدف تدريبهم على طريقة استخدام مقياس الخصائص السلوكية للكشف عن الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية.
  4. إرفاق مقياس الخصائص السلوكية للكشف عن الطلبة الموهوبين عند التحاقيهم بالجامعات.
  5. ضرورة الاستفادة من البرامج التكنولوجية الحديثة   مثل التابلت للمساعدة في الكشف علي الموهوبين وسرعة  التعلم.
  6. تطوير مقياس الخصائص السلوكية - محل الدراسة - للكشف عن الأطفال الموهوبين في الصفوف العليا من المرحلة الإبتدائية و الإعدادية في جمهورية مصر العربية.
  7. تطبيق بطارية أورورا مع مقياس الخصائص السلوكية - محل الدراسة- على طلبة وطالبات المرحلة الإعدادية والثانوية.
  8. تطوير مقياس الخصائص السلوكية للكشف عن الطلبة الموهوبين من الذكور في المرحلة الثانوية وقياس مدى فاعلية هذا المقياس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المراجع

إمام مصطفي سيد(2019). الموهبة المفهوم  الاكتشافالاستثمارالحقيقي، المؤتمر الدوليالثاني  بناءطفلالجيلالرابعفيضوءرؤيةالتعليم2030، كلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط. مصر

سلوى عثمان مصطفى ، هبه فتحي الدغيدي(2007). مدى التزام الطالب المعلم فى كل من مصر والسعودية بإدارة الوقت الصفي في ضوء معايير الجودة الشاملة وعلاقته بإدارة الذات والاتجاه نحو مهنة التدريس، القاهرة ، 2 ، (570-571)

سلوي عثمان مصطفى (2007). العلاقة بين تحقيق اغراض الحقيبة الوثائقية ( البورتفوليو ) والقدرة على الحوار والتفاوض الفكري لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، جامعة عين شمس، كلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (2) ،(91-124)

 صالح محمد علي ابو جادو، محمد بكر نوفل، فريال محمد ابو عواد(2006). علم النفس التربوي. دار المسيرة للنشر والتوزيع. القاهرة

صلاح الدين محمود علام(2011). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، القاهرة: دار الفكر العربي.

عبد الله محمد الجغيمان، وأسامة محمد عبد المجيد(2008). إعداد وتقنين قائمة الخصائص السلوكية للأطفال الموهوبين السعوديين من 3-6 سنوات. الجمعية السعودية للعلوم النفسية. جامعة الملك سعود. الرياض.

عبد المطلب أمين القريطي(2014). الموهوبون والمتفوقون، خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم، القاهرة، دار الكتب،) 46-47 (

علي صلاح عبد المحسن(2018). الخصائص السيكومترية لمقياس ظاهرة الخداع العلمي للطلاب المتفوقين بكلية التربية جامعة أسيوط، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 34(10)، )63- 90).

علي صلاح عبد المحسن(2021). الخصائص السيكومترية لمقياسي التنظيم الذاتي والسلوك الفوضوي لطلاب كلية التربية جامعة أسيوط، مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، 45(3)،) 54-78(.

علي عيد جاسم الزاملي ، حميراء سليمان العاني، وجيهة ثابت (2012). دراسة تقويمية لنظام تطوير الأداء المدرسي في مدارس سلطنة عمان، البحرين ،مجلة العلوم التربوية والنفسية، (2)

فتحي جروان (2012). أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

 فؤاد أبو حطب (2011). القدرات العقلية (ط. سادسة) القاهرة, إنجلو المصرية.

موزة هلال سليم السعدي (2011)، تطويرنسخةمعدلةمنمقاييسجامعةبيردو الأكاديميةوقياسفعاليتهافيالكشفعنالطلبةالمتفوقينأكاديميا، جامعة عمان، كلية العلوم التربوية والنفسية، (38،30).

هبه فتحي الدغيدي (2010).استخدام بورتفوليو التدريس كأداة أصيلة لتوثيق نمو جدارات تدريس العلوم وأثره على الاتجاه نحو البورتفوليو لدى معلم العلوم قبل الخدمة، المجلة المصرية للتربية العلمية , 13 (2)، (169-206).

المراجع

المراجع

إمام مصطفي سيد(2019). الموهبة المفهوم  الاكتشافالاستثمارالحقيقي، المؤتمر الدوليالثاني  بناءطفلالجيلالرابعفيضوءرؤيةالتعليم2030، كلية رياض الأطفال، جامعة أسيوط. مصر

سلوى عثمان مصطفى ، هبه فتحي الدغيدي(2007). مدى التزام الطالب المعلم فى كل من مصر والسعودية بإدارة الوقت الصفي في ضوء معايير الجودة الشاملة وعلاقته بإدارة الذات والاتجاه نحو مهنة التدريس، القاهرة ، 2 ، (570-571)

سلوي عثمان مصطفى (2007). العلاقة بين تحقيق اغراض الحقيبة الوثائقية ( البورتفوليو ) والقدرة على الحوار والتفاوض الفكري لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، جامعة عين شمس، كلية التربية - الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس، (2) ،(91-124)

 صالح محمد علي ابو جادو، محمد بكر نوفل، فريال محمد ابو عواد(2006). علم النفس التربوي. دار المسيرة للنشر والتوزيع. القاهرة

صلاح الدين محمود علام(2011). القياس والتقويم التربوي والنفسي أساسياته وتطبيقاته وتوجهاته المعاصرة، القاهرة: دار الفكر العربي.

عبد الله محمد الجغيمان، وأسامة محمد عبد المجيد(2008). إعداد وتقنين قائمة الخصائص السلوكية للأطفال الموهوبين السعوديين من 3-6 سنوات. الجمعية السعودية للعلوم النفسية. جامعة الملك سعود. الرياض.

عبد المطلب أمين القريطي(2014). الموهوبون والمتفوقون، خصائصهم واكتشافهم ورعايتهم، القاهرة، دار الكتب،) 46-47 (

علي صلاح عبد المحسن(2018). الخصائص السيكومترية لمقياس ظاهرة الخداع العلمي للطلاب المتفوقين بكلية التربية جامعة أسيوط، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، 34(10)، )63- 90).

علي صلاح عبد المحسن(2021). الخصائص السيكومترية لمقياسي التنظيم الذاتي والسلوك الفوضوي لطلاب كلية التربية جامعة أسيوط، مجلة كلية التربية في العلوم النفسية، جامعة عين شمس، 45(3)،) 54-78(.

علي عيد جاسم الزاملي ، حميراء سليمان العاني، وجيهة ثابت (2012). دراسة تقويمية لنظام تطوير الأداء المدرسي في مدارس سلطنة عمان، البحرين ،مجلة العلوم التربوية والنفسية، (2)

فتحي جروان (2012). أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم، دار الفكر للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.

 فؤاد أبو حطب (2011). القدرات العقلية (ط. سادسة) القاهرة, إنجلو المصرية.

موزة هلال سليم السعدي (2011)، تطويرنسخةمعدلةمنمقاييسجامعةبيردو الأكاديميةوقياسفعاليتهافيالكشفعنالطلبةالمتفوقينأكاديميا، جامعة عمان، كلية العلوم التربوية والنفسية، (38،30).

هبه فتحي الدغيدي (2010).استخدام بورتفوليو التدريس كأداة أصيلة لتوثيق نمو جدارات تدريس العلوم وأثره على الاتجاه نحو البورتفوليو لدى معلم العلوم قبل الخدمة، المجلة المصرية للتربية العلمية , 13 (2)، (169-206).

الإحصائيات
عدد المشاهدات للمقالة: 1,349
تنزیل PDF: 801
الصفحة الرئيسية | قاموس المصطلحات التخصصية | الأخبار | الأهداف والنطاق | خريطة الموقع
بداية الصفحة بداية الصفحة

Journal Management System. Designed by NotionWave.