نوع المستند : بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه
المؤلفون
كلية التربية جامعة اسيوط
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الموضوعات الرئيسية
مركزأ. د. أحمد المنشاوى
للنشر العلمى والتميز البحثى
مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي
======
الكفاءة السيكومترية لمقياس مفهوم الذات للطلاب
الموهوبين المعاقين سمعيًا
إعداد
ا.د / إمام مصطفى سيد ا.د / مجدى خيري الدين كامل
أستاذ علم النفس التربوي أستاذ المناهج وطرق التدريس
كلية التربية - جامعة اسيوط كلية التربية - جامعة اسيوط
ا/ شلبية علي مصبح علي
كبير معلمين بإدارة التربية الخاصة بأسيوط
} المجلد الثامن – العدد الثانى – أبريل 2025م {
Your username is: ali_salah790@yahoo.com
Your password is: ztu6y8qupw
الملخـــــص:
هدف البحث إلى بناء مقياس مفهوم الذات للطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا، والتحقق من دلالات صدقه وثباته. شارك في الدراسة 143 طالبًا موهوبًا من مدارس الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة أسيوط، تتراوح أعمارهم بين 13 و 18 عامًا, وكشفت نتائج الدراسة عن توفر الصدق الظاهري، والبنية الداخلية، وصدق البناء العاملي الاستكشافي والتوكيدي، وتوفر قيم ثبات جيدة للمقياس، وتألف المقياس من 28 فقرة موزعة على أربعة أبعاد تتضمن مفهوم الذات الجسمية، الاجتماعية، الانفعالية، والأخلاقية, وأوصت الدراسة باستخدام المقياس في مجتمع الدراسة من قبل الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين والمعلمين والمختصين .
الكلمات المفتاحية: الخصائص السيكومترية – مفهوم الذات – الموهوبون المعاقون سمعيًا.
The Psychometric Properties of the Self-Concept Scale for Gifted Students with Hearing Impairments
Prepared by
Prof. Dr. Magdy Khairy El-Din Kamel
Professor of Curriculum and Instruction
Faculty of Education – Assiut University
Prof. Dr. Imam Mostafa Sayed
Professor of Educational Psychology
Faculty of Education – Assiut University
Ms. Shalabia Ali Mosbah Ali
Senior Teacher, Special Education Administration – Assiut
Abstract:
The aim of this study was to develop a self-concept scale for gifted students with hearing impairments and to verify its validity and reliability. 143 gifted students from Al-Amal Schools for the Deaf and Hard of Hearing in Assiut Governorate, aged between 12 and 18, participated in the study. The results of the study revealed face validity, internal structure, exploratory and confirmatory factorial validity, and good reliability values for the scale. The scale consisted of 28 items distributed across four dimensions, including physical, social, emotional, and moral self-concepts. The study recommended the use of the scale in the study population by psychologists, social workers, teachers, and specialists.
Keywords: Psychometric properties - self-concept - gifted students with hearing impairments.
مقدمــــــــــة:
الموهبة هبة يهبها الله لمن يشاء من عباده, والطلاب الموهوبون المعاقون سمعيًا فئة تعليمية فريدة تجمع بين الإعاقة السمعية والقدرات العالية، مما يضعهم في مواجهة تحديات نفسية واجتماعية خاصة، فعلى الرغم من إمكانياتهم الفكرية والمواهب المميزة، إلا أن إعاقتهم السمعية قد تؤدي إلى مشكلات في التواصل، العزلة الاجتماعية، وانخفاض الثقة بالنفس، مما يؤثر سلبيًا على تنمية مواهبهم ومفهوم الذات لديهم0
واشار ابراهيم جبريل (2024), الى أن الانسان كائن اجتماعي لا يستطيع العيش بمعزل عن الاخرين, لكن مشكلة المعاق سمعيًا تكمن في ضعف قدرته على التفاعل مع المجتمع الذي يعيش فيه, مما يؤثر على صورته عن نفسه, فمشاعره وأفكاره تجاه ذاته تعتبر انعكاسًا لمشاعر وأفكار المحيطين به تجاهه وتجاه اعاقته0
ويعتبر مفهوم الذات لدى المعاقين بشكل عام وذوى الاعاقة السمعية على وجه الخصوص, من المفاهيم التي تتأثر بالإعاقة بكل ما تسببه من معوقات اجتماعية ومعرفية ونمائية, وقد أوضحت دراسات: Bradley et al., (2019) ؛ Norman et al., (2021) ؛ Leonard et al., (2022) ؛ Paul and Whitelaw (2020) ؛ منى توكل (2012) ؛ عادل عبد الله (2019 ) ؛ عبد الله أمين (2005) ؛ ايناس عبد القادر, سهير السعيد (2019) ; نفلاء بنت علي (2024) ؛ محمد عبد الكريم, هبة محمود, فيولت ابراهيم (2015) ؛ أن مفهوم الذات لدى الطلاب المعاقين سمعيًا ينتحي سلبًا مقارنة بسالمي السمع0
واشار سري رشدي (2023) الى أن مفهوم الذات يلعب دورًا مهمًا في إصابة الطالب الموهوب المعاق سمعيًا بالاضطرابات السلوكية بصفة عامة, حيث يشير المفهوم الايجابي عن الذات إلى مدى قبوله لنفسه وتقديره لها، بينما يشير المفهوم السلبي عن الذات إلى عدم قبوله لنفسه وتقليله من شأنها0
ولأهمية مفهوم الذات للعاديين بصفة عامة وذوي الإعاقات بصفة خاصة أشارت البحوث والدراسات الى أن مفهوم الموهوب المعاق سمعيًا عن ذاته ذو تأثير كبير في كثير من جوانب سلوكه، كما أنه متعلق بشكل مباشر بحالته العقلية وشخصيته بوجه عام, ويميل أولئك الذين يرون أنفسهم على أنهم غير مرغوبين ولا قيمة لهم أو سيئين إلى التعامل مع الحياة والناس بأساليب غير واقعية، كما يتجه من لديهم مفهوم منحرف أو شاذ عن أنفسهم إلى السلوك بأساليب منحرفة أو شاذة, وعلى هذا تعد المعلومات الخاصة بكيفية إدراك الموهوب المعاق سمعيًا لذاته مهمة إذا حاولنا القيام بدور في مساعدته أو محاولة الوصول إلى تقويمه0
واوضح (Ellis, 2010) ان الأفكار غير العقلانية تشير إلى التصورات أو المعتقدات التي تكون غير منطقية أو غير واقعية، وقد تؤثر سلبًا على التكيف النفسي والاجتماعي للأفراد الذين يعانون من إعاقات سمعية, هؤلاء الأفراد قد يواجهون تحديات إضافية في تفاعلهم مع البيئة المحيطة بسبب محدودية قدرتهم على التواصل من خلال السمع، مما قد يؤدي إلى تطور أفكار غير عقلانية حول أنفسهم، مثل الشعور بالعجز أو الإحباط والنظرة السلبية للذات.
في ظل هذا الإطار، يبرز دور البرامج الإرشادية المتكاملة، مثل برنامج الإرشاد العقلاني الانفعالي (Rational Emotive Behavioral Therapy - REBT)، كنهج يركز على تعديل التفكير غير العقلاني، وتعزيز النظرة الإيجابية للذات، وتحفيز التفاعل الاجتماعي الإيجابي. عندما يتم دعم هذه البرامج بتقنيات تعليم القرين، فإنها توفر بيئة تعلّمية شاملة تعتمد على التفاعل والتشارك بين الطلاب، مما يعزز من فرص التواصل الاجتماعي الفعّال ويزيد من اندماج الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا في محيطهم المدرسي والاجتماعي.
بذلك يعد الإرشاد العقلاني الانفعالي أحد الأساليب النفسية الفعالة التي تركز على تعديل الأفكار غير المنطقية التي يمكن أن تؤدي إلى انفعالات وسلوكيات سلبية من خلال تعليمهم استراتيجيات للتعامل مع المشكلات بطرق عقلانية. يهدف هذا الأسلوب إلى تعزيز مفهوم الذات، وزيادة الثقة بالنفس، وتمكين الأفراد من التعامل مع التحديات الاجتماعية بشكل أكثر فاعلية (Ellis, 2010) ,.
واشارت جيهان سويد, واخرون, (2023) الى أن تعليم القرين لأقرانه يمكن أن يكون فعالًا بشكل خاص للطلاب ذوي الإعاقة، حيث يساعدهم في الشعور بالدعم والتقدير في بيئة تعليمية شاملة, ولان هذه الاستراتيجية تميزت بقدرتها على منع وتخفيف حدة العديد من المشكلات النفسية والاجتماعية المتعلقة بالطلاب ذوى الاعاقات, فهم يستفيدون من الطاقة الإيجابية الصادرة عن اقرانهم، مما يجعلهم أكثر اندماجًا مع زملائهم وثقة بأنفسهم واقدر على معالجة الانحدار السلبي في مفهوم الذات لديهم0
وذكر ,(Leonard, 2017) أن عملية تقييم مفهوم الذات لدى الأفراد تمثل عنصرًا أساسيًا في فهم تطورهم النفسي والاجتماعي ، وبالنسبة للطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا، يحمل مفهوم الذات لديهم أهمية خاصة، حيث يعكس تصوراتهم الذاتية وقدرتهم على التكيف مع بيئتهم ومجتمعهم، و تُظهر الأبحاث أن هذه الفئة، على الرغم من امتلاكها مواهب مميزة، قد تواجه صعوبات نفسية واجتماعية نتيجة التحديات المرتبطة بالإعاقة السمعية, لذا يصبح من الضروري تصميم أدوات قياس تتمتع بكفاءة سيكومترية خاصة بهذه الفئة من الطلاب وتحديد مستويات مفهوم الذات لديهم لتطوير استراتيجيات تعليمية وإرشادية فعالة تعمل على تصويب أفكارهم عن أنفسهم وتنمي مواهبهم0
وتواجه عملية قياس مفهوم الذات تحديات خاصة عند التعامل مع الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا، تتمثل في الاختلافات الثقافية، والحاجة إلى أدوات تتناسب مع مستوى الفهم اللغوي والتواصل لدى هذه الفئة ,(Norman et al., 2021)
مشكلة البحث:
في ضوء التحديات التي يواجهها الطلاب الموهوبون المعاقون سمعيًا في بناء مفهوم ذات إيجابي، تبرز أهمية تطوير أدوات قياس دقيقة وموثوقة، إذ تعد دراسة الخصائص السيكومترية لمقياس مفهوم الذات لدى الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا خطوة ضرورية لفهم هذه الفئة بشكل أعمق، مما يسهم في تعزيز برامج التدخل النفسي والارشادي والاجتماعي لتنمية وتعزيز مفهوم الذات لديهم.
ومن خلال عمل الباحثة في مجال التربية الخاصة، وتعليم الطلاب المعاقين سمعيًا, لاحظت انخفاضًا في مفهوم الذات, والثقة بالنفس وافتقارًا لبعض المهارات الاجتماعية لدى بعض هؤلاء الطلاب, على الرغم من تمتعهم بمواهب وقدرات نوعية مبهرة, ما يعوق صقل وتنمية هذه المواهب وبناء شخصيات قادرة على الاسهام الإيجابي في المجتمع, هذا بالإضافة الى ان هناك نقصٌ في الأدوات والمقاييس النفسية التي تناسب هذه الفئة – على حد اطلاع الباحثة – بالرغم من احتياجهم للقياس والدعم النفسي والاجتماعي.
لذلك تحاول الدراسة الحالية اعداد مقياس مفهوم الذات لدى الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيا والتحقق من خصائصه السيكومترية.
ويمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيس التالي:
ما إمكانية بناء مقياس لمفهوم الذات للطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا يتصف بالكفاءة السيكومترية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الاسئلة الفرعية التالية:
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث الى:
اعداد أداة تتسم بالكفاءة السيكومترية لقياس مفهوم الذات لدى الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا.
أهمية البحث:
المفاهيم الإجرائية لمصطلحات البحث:
مفهوم الذات Self-Concept
الطلاب الموهوبون المعاقون سمعيًا Gifted hearing impaired students
الكفاءة السيكومترية Psychometric Efficiency
الكفاءة السيكومترية تشير إلى مدى دقة وصلاحية الأدوات المستخدمة في قياس المفاهيم النفسية, تتضمن مؤشرات احصائية دقيقة لحساب الصدق (Validity) والثبات, (Reliability) وتحديد المعايير الأساسية لتقييم جودة أدوات القياس النفسي.
حــــدود البحث:
أولاً: الحدود الموضوعية
ثانيًا: الحدود البشرية
ثالثًا: الحدود المكانية
تم تطبيق البحث في مدارس الامل بالمراحل الابتدائية والاعدادية والثانوية للبنين بمراكز البداري وساحل سليم, أبنوب والفتح, القوصية وديروط بمحافظة أسيوط.
رابعًا: الحدود الزمنية
تم التطبيق للبحث خلال العام الراسي 2023/2024.
الاطار النظري:
يتضمن الاطار النظري للبحث ما يلي:
وفيما يلي تفصيل موجز:
يعد مفهوم الذات من الابعاد المهمة في الشخصية والتي تؤثر في سلوك الطالب الموهوب المعاق سمعيًا وتصرفاته، ويتكون من مجموعة من المعتقدات والأفكار والمشاعر والصفات التي يحددها لنفسه, وتؤثر الذات بشكل كبير على سلوكه ورضاه الذاتي، حيث إنها تؤثر على تفكيره وشعوره وسلوكه, فإذا كان الطالب الموهوب المعاق سمعيًا يحمل صورة إيجابية عن ذاته، فإنه سيكون أكثر ثقة بنفسه ويتصرف بشكل إيجابي في الحياة، ويشعر بالرضا الذاتي والسعادة. بالمقابل، إذا كان الطالب الموهوب المعاق سمعيًا يحمل صورة سلبية عن ذاته، فإنه سيكون أقل ثقة بنفسه ويتصرف بشكل سلبي في الحياة، وسيشعر بالإحباط والشعور بالفشل.
ومفهوم الذات يشير الى تصور الشخص وتقييمه لذاته من خلال مجموعة منظمة من الخصائص، والصفات، والمشاعر، والصور، والمواقف، والقدرات، والعناصر النفسية الأخرى التي ينسبها الشخص إلى نفسـه .
وعرفت الرابطة الامريكية للطب لنفسي APA, 2015)) مفهوم الذات بأنه وصف الفرد وتقييمه لنفسه, بما في ذلك الخصائص النفسية والجسدية, والصفات والمهارات, والادوار وغيرها, وهو يسهم في احساس الفرد بالهوية بمرور الوقت, ويؤثر على الحكم والمزاج والأنماط السلوكية (.(Bradley et al., 2019
الطلاب الموهوبون المعاقون سمعيًا يمثلون فئة تجمع بين امتيازات الموهبة العملية والابداعية وتحديات الإعاقة السمعية، ما يجعل مفهوم الذات لديهم عرضة للتأثر بعوامل متعددة.
اشارت دراسة Norman et al., (2021) إلى أن هؤلاء الطلاب يواجهون صعوبات في التفاعل الاجتماعي والتكيف مع البيئات التعليمية بسبب محدودية التواصل، مما قد يؤدي إلى انخفاض تقدير الذات والشعور بالعزلة .
كما ذكرت دراسة Bradley et al., (2021) Mayer, C., & Leigh, G. (2010). أن الطلاب الموهوبين ذوي الإعاقة السمعية بحاجة إلى أدوات دعم نفسي وتعليمي يعزز من تصورهم الإيجابي لذواتهم ويحد من الآثار السلبية الناتجة عن التحديات البيئية والاجتماعية.
وخلصت دراسة Leonard et al., (2022) إلى أهمية تطوير مقاييس سيكومترية دقيقة لقياس مفهوم الذات عند هذه الفئة بما يضمن الدقة والموثوقية .
هذه ليست سوى بعض المشاكل المرتبطة بمفهوم الذات لدى الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا, فمن المهم للآباء والمعلمين والموجهين تقديم الدعم والتوجيه لمساعدتهم على تطوير مفهوم ذاتي صحي وبناء احترام الذات.
اشارت دراسات (Norman et al.,( 2021 ؛ (Mayer & Leigh (2020 إلى أن تطوير أدوات سيكومترية متخصصة يساعد في تحسين فهم الذات لدى الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا، مما يؤدي إلى تعزيز مهارات التكيف الاجتماعي وتحقيق نجاح أكاديمي أكبر, وأن الأدوات الدقيقة تساهم في تقديم تدخلات تعليمية ونفسية أكثر فاعلية لهذه الفئة، مما يدعم تطورهم النفسي والاجتماعي.
التحديات المرتبطة بقياس مفهوم الذات لدى الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا: وتواجه عملية قياس مفهوم الذات تحديات خاصة عند التعامل مع الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا، تتمثل هذه التحديات في الاختلافات الثقافية، والحاجة إلى أدوات تتناسب مع مستوى الفهم اللغوي والتواصل, والفروق الفردية بين أفراد هذه الفئة, كما اشارت دراسات:
الى ان الاساليب Leonard et al., (2022) ; Paul and Whitelaw (2020)
التقليدية لقياس مفهوم الذات قد لا تكون فعالة بالكامل، وتتطلب تعديلًا لتتناسب مع خصائص الطلاب ذوي الإعاقة.
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الإحصائي وهو أسلوب بحث يجمع بين الوصف الكيفي والتحليل الكمي للبيانات بهدف دراسة الظواهر وتحليلها ويعتمد على جمع البيانات من المجتمع المستهدف وتحليلها باستخدام أدوات إحصائية لتفسير النتائج وتقديم التوصيات0
جميع طلاب مدارس الامل الابتدائية والاعدادية والثانوية المعاقين سمعيًا البنين بمدينة اسيوط, ومراكزها ( البداري وساحل سليم وأبنوب وديروط والقوصية ) حيث يلتحق الطلاب بالمرحلتين الاعدادية والثانوية بمدارس الامل الاعدادية الثانوية بمدينة اسيوط بعد حصولهم على المرحلة الابتدائية من مدارس مراكزهم, بالعام الدراسي 2023- 2024 وعددهم 850 طالبًا.
لتحديد الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا بمدارس الأمل الابتدائية, الاعدادية, الثانوية بنين بأسيوط بالعام الدراسي 2023- 2024 تم اتباع الخطوات التالية:
المشاركون في الخصائص السيكومترية لمقياس مفهوم الذات:
بعد اجراء خطوات تطبيق مقاييس اكتشاف الموهوبين من مجتمع الطلاب حيث بلغ عددهم 143 طالبًا
مقياس مفهوم الذات: هو أداة قياسية تُستخدم لقياس تصورات الطلاب عن أنفسهم، بما في ذلك الطريقة التي ينظرون بها إلى قدراتهم، شخصياتهم، وعلاقتهم بالمحيطين بهم. يساعد هذا المقياس في فهم كيف يقيّم الطالب الموهوب المعاق سمعيًا ذاته في مختلف المجالات، مثل الجوانب الاخلاقية، الاجتماعية، العاطفية، والمظهر الشخصي، وتم تطويره و تعديل بنوده بما يتناسب مع خصائص هذه الفئة.
بعد الاطلاع على الأطر النظرية والتراث السيكولوجي الخاص بمفهوم الذات عامة ومفهوم الذات لدي المعاقين سمعيًا خاصة.: عادل عز الدين الاشول, (1984 ) ؛ بيرسون، ج ( 1995) ؛ Fitts, W. H. (1996) ؛ سري رشدي, (2007) ؛ منى توكل سيد, (2012 ) ؛ محمد محمود, ( 2028) ؛ محمد محمود صبرة, (2018) ؛ عبير محمد, (2021)0
قامت الباحثة بإجراء مسح للبحوث والدراسات العربية والاجنبية والمقاييس التي تناولت مفهوم الذات ولم تتوصل الباحثة – في حدود اطلاعها – الى مقياس لمفهوم الذات للموهوبين ذوي الإعاقة السمعية، ولكنها توصلت الى بعض المقاييس لمفهوم الذات تم الاستفادة منها في تحديدها لأبعاد مفهوم الذات لدي الموهوبين المعاقين سمعيًا في البحث الحالي ومنها:
- مقياس تنسي لمفهوم الذات المترجم (Fitts, W. H. ,1996).
- مقياس مفهوم الذات للأطفال إعداد (عادل عز الدين الاشول, 1984).
- مقياس مفهوم الذات للصم إعداد (منى توكل سيد,2012).
- مقياس بيرسون المترجم ( بيرسون، ج. 1995)
بعد الاطلاع علي الاطر النظرية النفسية والبحوث والدراسات السابقة التي تهتم بمفهوم الذات وأبعاده المختلفة خاصة لدى الطلاب المعاقين سمعيًا، توصلت الباحثة الى أربعة أبعاد تتعلق بمفهوم الذات لدى الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا كالتالي:
صياغة فقرات المقياس:
قامت الباحثة بصياغة فقرات المقياس من خلال الرجوع الى بعض مقاييس مفهوم الذات، وقد روعي أن تكون الفقرات قصيرة وسهلة الصياغة، وتتضمن فكرة واحدة فقط, وان تكون صياغة الفقرات واضحة ومناسبة لخصائص العينة, وتم عرضها على مختصين في اللغة العربية للتأكد من سلامتها والتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية والنحوية, وقد تكون المقياس في صورته الأولية من (28) فقرة موزعة على ابعاد المقياس الأربعة كما هو موضح بجدول (1)
جدول (1)
توزيع عبارات المقياس على الأبعاد الأربعة بمفهوم الذات في صورته الاولية
|
م |
البعد |
ارقام الفقرات |
الفقرات الموجبة |
الفقرات السالبة |
|
1 |
الذات الجسمية |
7,6,5,4,3,2,1 |
4,3,2,1 |
6,5,4 |
|
2 |
الذات الاجتماعية |
14,13,12,11,10,9,8 |
12,11,8 |
14,13,10,9 |
|
3 |
الذات الانفعالية |
21,20,19,18,17,16,15 |
21,18,16 |
20,19,15 |
|
4 |
الذات الاخلاقية |
28,27,26,25,24,23,22 |
25,24,23,22 |
28,27,26 |
وتراوحت نسبة الاتفاق بينهم ما بين 85 % ، 100%وكان من نتائج آراء المحكمين:
تعديل الفقرة (لا اتحرى الصدق دائمًا بسبب إعاقتي) إلى: (أتحمل المسئولية الاجتماعية تجاه من حولي) وذلك ضمن بعد الذات الأخلاقية، كما تم إضافة الفقرة: (أعرف أن اعاقتي السمعية تعوقني عن تحقيق أهدافي) لبعد الذات الجسمية، وإضافة الفقرة: (اتحمل المسئولية الاجتماعية تجاه من حولي) لبعد مفهوم الذات الاجتماعية، ونقل الفقرة: (أنا شخص عاطفي) والفقرة (أنا شخص مليء بالأوجاع) الي مفهوم الذات الانفعالية، واضافة الفقرة: (استمتع بمهارات قيادية مؤثرة في الآخرين من حولي) الي مفهوم الذات الاجتماعية.
وضع المقياس في صورته النهائية بعد التعديلات وترجم بلغة الإشارة والهجاء الاصبعي.
طريقة التصحيح:
تم استخدام أسلوب Likert في تقدير استجابة المفحوصين، وتتدرج في ثلاث مستويات (غالبا، أحيانا، نادراً) تأخذ الدرجات (1،2،3) على الترتيب في حال كون الفقرات ايجابية بينما تأخذ الدرجات (3,2,1) في حال كونها سلبية, والاختبار في صورته الاولية يتكون من 28فقرة0
- التطبيق على العينة الاستطلاعية:
العينة الاستطلاعية: اختيرت عشوائيًا من مجتمع الدراسة وكان عددهم 30 طالبًا موهوبًا معاقًا سمعيًا يمثلون جميع الصفوف الدراسية (السابع والثامن الابتدائي, والأول والثاني والثالث الاعدادي, والأول الثاني والثالث الثانوي) بمدارس الامل بمحافظة اسيوط، كعينة اولية للتأكد من صلاحية التعليمات للعينة, و تقدير الزمن الامثل المستغرق في الاجابة, واختيار وترتيب الفقرات بصورة ملاءمة، والتأكد من وضوح العبارات وفهمها لدى الطلاب من خلال لغة الإشارة.
الخصائص السيكومترية لمقياس مفهوم الذات :
أولا: - الاتساق الداخلي قامت الباحثة بحساب الاتساق الداخلي للمقياس عن طريق حساب معامل ارتباط بيرسون بين درجة العبارة وكلا من درجة البعد والدرجة الكلية للمقياس, وتوضح قيم معاملات الارتباط ب:
جدول (2)
ارتباط العبارات بالبعد الذى تنتمى اليه والدرجة الكلية للمقياس
|
العبارات |
البعد الأول |
الدرجة الكلية |
العبارات |
البعد الثاني |
الدرجة الكلية |
|
1 |
0.256 |
0.214 |
8 |
0.411** |
0.356* |
|
2 |
0.274 |
0.222 |
9 |
0.222 |
0.205 |
|
3 |
0.612** |
0.412** |
10 |
0.509** |
0.412** |
|
4 |
0.412** |
0.312* |
11 |
0.481** |
0.412* |
|
5 |
0.387* |
0.319* |
12 |
0.512** |
0.387* |
|
6 |
0.544** |
0.444** |
13 |
0.576** |
0.544** |
|
7 |
0.711** |
0611** |
14 |
0.524** |
0.411** |
|
العبارات |
البعد الثالث |
الدرجة الكلية |
العبارات |
البعد الرابع |
الدرجة الكلية |
|
15 |
0.399* |
0.256 |
22 |
0.556** |
0.356* |
|
16 |
0.524** |
0.374* |
23 |
0.524** |
0.374* |
|
17 |
0.612** |
0.512** |
24 |
0.412** |
0.355* |
|
18 |
0.452** |
0.412** |
25 |
0.555** |
0.412** |
|
19 |
0.387** |
0.315* |
26 |
0.487** |
0.387* |
|
20 |
0.514** |
0.444** |
27 |
0.594** |
0.544** |
|
21 |
0.651** |
0.555** |
28 |
0.662** |
0.511** |
** دال عند مستوى (0.01) * دال عند مستوى (0.05)
كما قامت الباحثة بحساب معاملات ارتباط أبعاد المقياس بعضها بالبعض وبينها وبين الدرجة الكلية للمقياس، والجدول التالي يوضح قيم معاملات الارتباط
جدول ( 3 )
مصفوفة معاملات الارتباط لأبعاد مقياس مفهوم الذات والدرجة الكلية للمقياس
|
الأبعاد |
الأول |
الثاني |
الثالث |
الرابع |
الدرجة الكلية |
|
الأول : مفهوم الذات الجسمية |
- |
0.221 |
0.374* |
0.415** |
0.411** |
|
الثاني: مفهوم الذات الاجتماعية |
|
- |
0.280 |
0.228 |
0.211 |
|
الثالث: مفهوم الذات الانفعالية |
|
|
- |
0.521** |
0.496** |
|
الرابع مفهوم الذات الاخلاقية |
|
|
|
- |
0.557** |
|
الدرجة الكلية للمقياس |
|
|
|
|
- |
** دال عند مستوى (0.01) * دال عند مستوى (0.05)
يتضح من جدول ( 3 ) أن جميع معاملات الارتباط دالة وتشير إلى تمتع المقياس ببنية تكوين جيدة .
2) صدق البناء Construct Validity
قبل إجراء الصدق العاملي قامت الباحثة بالتحقق من مدى ارتباط العبارات بالدرجة الكلية لمقياس مفهوم الذات على عينة الدراسة السيكومترية المُكونة من (143) طالباً موهوبًا من طلاب الصفوف: الثامن الابتدائي, والاول والثاني والثالث الاعدادي, والاول والثاني والثالث الثانوي، بمدارس الامل للصم وضعاف السمع بنين بأسيوط وذلك من خلال استخدام معامل ارتباط بيرسون، وفيما يلي النتائج التي تم الحصول عليها:
جدول ( 4 )
معاملات ارتباط العبارات بالدرجة الكلية لمقياس مفهوم الذات (ن= 143 طالباً)
|
العبارات |
معاملات الارتباط |
العبارات |
معاملات الارتباط |
|
1 |
0.314 |
15 |
0.356* |
|
2 |
0.322 |
16 |
0.374* |
|
3 |
0.412** |
17 |
0.512** |
|
4 |
0.312* |
18 |
0.412** |
|
5 |
0.319* |
19 |
0.315* |
|
6 |
0.444** |
20 |
0.444** |
|
7 |
0611** |
21 |
0.555** |
|
8 |
0.356* |
22 |
0.356* |
|
9 |
0.305 |
23 |
0.374* |
|
10 |
0.412** |
24 |
0.355* |
|
11 |
0.412* |
25 |
0.412** |
|
12 |
0.387* |
26 |
0.387* |
|
13 |
0.544** |
27 |
0.544** |
|
14 |
0.411** |
28 |
0.511** |
** دال عند مستوى (0.01) * دال عند مستوى (0.05)
يتضح من النتائج الواردة بالجدول السابق أن : قيم معاملات الارتباط بين العبارات والدرجة الكلية لمقياس مفهوم الذات قد تراوحت بين (0.205 : 0.611**) ، وهي قيم موجبة ودالة إحصائيًا وأكبر من الحد المقبول (0.30)، باستثناء العبارات غير الدالة والتي تم حذفها وهي أرقام (2,1) ضمن بعد الذات الجسمية ( أهتم بمظهري ؛ ابدو أنيقًا في كل الاوقات) والعبارة رقم (9) ضمن بعد الذات الاجتماعية ( أنا غير محبوب من أسرتي لأني معاق), ليصبح عدد عبارات مقياس مفهوم الذات لدى الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا (25) عبارة سيتم اجراء التحليل العاملي عليها0
:Exploratory Factor Analysisالتحليل العاملي الاستكشافي
تم إجراء التحليل العاملي الاستكشافي Exploratory Factor Analysis بطريقة Varimax باستخدام حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS v.25)، والاعتماد على محك Kaiser Normalization الذي وضعه Guttman، وفي ضوء هذا المحك يقبل العامل الذي يساوي أو يزيد جذره الكامن عن الواحد الصحيح، كذلك يتم قبول العوامل التي تشبع عليها ثلاثة فقرات على الأقل بحيث لا يقل تشبع الفقرة بالعامل عن (0.3)، وبلغ قيمة اختبار KMO 0.903، اختبار Bartlet3070.526 وهي قيمة دالة عند مستوى ثقة 0.001 مما يبين صلاحية عدد العينة المستخدمة في التحليل.
وقد تم اختيار طريقة المكونات الأساسية باعتبارها من أكثر طرق التحليل العاملي دقة لما لها من أهمية في استخلاص أقصى تباين لكل عامل، وبذلك تتلخص المصفوفة الارتباطية للمتغيرات في أقل عدد من العوامل.
وقد تم التحقق من التحليل العامليFactorial Analysis وذلك بعد تطبيق المقياس في صورته الأولية على الأفراد المشاركين بالدراسة ، حيث تم حساب التحليل العاملي الاستكشافي Exploratory Factor Analysis للتحقق من الصدق البنائي لمقياس مفهوم الذات عن طريق إخضاع مصفوفة الارتباطات بين فقرات المقياس (25 فقرة) لدى العينة الاستطلاعية (143) طالباً بالصف الثامن الابتدائي والاول والثاني والثالث الاعدادي والأول والثاني والثالث الثانوي بمدارس الامل للصم بنين بأسيوط) ، وقد أسفر التحليل العاملي بعد تدوير المحاور تدويرًا متعامدًا بطريقة الفاريماكس Varimax لـ Kaiser عن وجود أربعة عوامل قابلة للتفسير، وهذه العوامل جذورها الكامنة Eigenvalues أكبر من الواحد الصحيح ، ومحك التشبع الجوهرى للفقرة بالعامل ≥ 30,0، ومحك جوهرية العامل هو أن يحتوى على ثلاثة بنود جوهرية على الأقل (فؤاد أبو حطب، وأمال صادق، 2010) ، وفسرت مجتمعة 56.357 % من التباين الكلي لعبارات المقياس ويوضح
جدول (5)
مصفوفة العوامل بعد التدوير المتعامد بطريقة الفاريماكس Varimax وحذف التشبعات الأقل من 0.3 لعبارات مقياس مفهوم الذات.
|
م |
العبـــــــــــارات |
العـــــوامل بعـــــد التدوير |
الاشتراكيات |
|||
|
الأول |
الثاني |
الثالث |
الرابع |
|||
|
1 |
وزنى مناسب لعمرى0 |
|
|
|
0.555 |
0.335 |
|
2 |
أعرف أن إعاقتي تعوقني عن تحقيق أهدافي. |
|
0.495 |
|
|
0.317 |
|
3 |
لا استطيع القيام بالأعمال البسيطة. |
0.420 |
|
|
|
0.216 |
|
4 |
أنا شخص قبيح. |
0.464 |
|
|
|
0.464 |
|
5 |
جسمي قوى البنيان. |
0.323 |
|
|
|
.243 |
|
6 |
أسرتي تعاملني باحترام. |
|
0.807 |
|
|
0.691 |
|
7 |
أصدقائي لا يثقون بي. |
|
0.714 |
|
|
0.591 |
|
8 |
أجد هويتي بين أقراني من غير السامعين. |
0.546 |
|
|
|
0.391 |
|
9 |
أتمتع بمهارات قيادية مؤثرة في الآخرين من حولي. |
|
|
|
0.733 |
0.620 |
|
10 |
من الصعب مصادقتي خاصة من السامعين. |
0.716 |
|
|
|
0.828 |
|
11 |
أتعصب كثيرًا. |
0.689 |
|
|
|
0.519 |
|
12 |
أنا شخص عاطفي. |
|
0.925 |
|
|
0.872 |
|
13 |
أستطيع ضبط نفسي عند الغضب0 |
|
|
0.804 |
|
0.707 |
|
14 |
أتفاءل كثيرًا بالخير0 |
|
|
0.593 |
|
0.701 |
|
15 |
لا اشعر بالرضا عن نفسي0 |
|
|
0.769 |
|
0.708 |
|
16 |
أفقد أعصابي خاصة اذا مس الامر إعاقتي0 |
|
|
|
0.811 |
0.744 |
|
17 |
أعتدت أن أكون هادئًا0 |
0.841 |
|
|
|
0.743 |
|
18 |
اتمتع بسيرةٍ حسنة بين أصحابي0 |
0.610 |
|
|
|
0.491 |
|
19 |
أواظب على الصلاة في جماعة0 |
|
0.925 |
|
|
0.872 |
|
20 |
أنا مخلص نحو ديني0 |
|
|
0.804 |
|
0.707 |
|
21 |
أفي بالعهود التي أقطعها على نفسي0 |
|
|
0.638 |
|
0.649 |
|
22 |
أتوب وأرجع عن الخطأ0 |
|
|
0.661 |
|
0.524 |
|
23 |
أجد صعوبة في عمل ما هو صحيح لأني معاق0 |
|
|
|
0.813 |
0.721 |
|
24 |
لا أسامح الاخرين بسهولة 0 |
0.788 |
|
|
|
0.666 |
|
25 |
اتحمل المسئولية الاجتماعية تجاه من حولي0 |
|
|
|
0.455 |
0.541 |
|
|
الجذر الكامن |
4.090 |
3.858 |
3.826 |
3.443 |
|
|
|
التباين المفسر |
15.147 |
14.288 |
14.170 |
12.751 |
|
|
|
التباين المفسر التراكمي |
15.147 |
29.435 |
43.606 |
56.357 |
|
يتضح من جدول (5) أن أغلب عبارات مقياس مفهوم الذات لدى طلاب قد تشبعت بقيم ≥ 30,0، الأمر الذي يؤكد أن المقياس في صورته النهائية مشتملاً على (25) عبارة، يمكن تفسيرها فيما يلي:
العامل الأول: استقطب هذا العامل 15.147% من حجم التباين الكلي, بجذر كامن 4.09 وتشبعت به (5) فقرات ، انحصرت تشبعاتها ما بين (323. 0, 0.464), وتدور العبارات عن: ( وزنى مناسب لعمرى ؛ أعرف أن إعاقتي تعوقني عن تحقيق أهدافي ؛ لا استطيع القيام بالأعمال البسيطة ؛ أنا شخص قبيح ؛ جسمي قوى البنيان ) يمكن تسمية هذا العامل بـ" مفهوم الذات الجسمية0
العامل الثاني: استقطب العامل الثاني 14.288 % من حجم التباين الكلي, بجذر كامن 3. (3.885 ) وتشبعت به (6) فقرات ؛ انحصرت تشبعاتها ما بين (0.323 , 0.925 ) وتدور الفقرات عن: أسرتي تعاملني باحترام ؛ أصدقائي لا يثقون بي ؛ أجد هويتي بين أقراني من غير السامعين ؛ أتمتع بمهارات قيادية مؤثرة في الآخرين من حولي؛ من الصعب مصادقتي خاصة من السامعين؛ و يمكن تسمية هذا العامل بـ " مفهوم الذات الاجتماعية"
العامل الثالث: استقطب هذا العامل 14.170% من حجم التباين الكلي, بجذر كامن (3.826 ) تشبعت به (7) عبارات, انحصرت تشبعاتها ما بين (0.593 , 0.804) وتدور العبارات عن: أتعصب كثيرًا, أستطيع ضبط نفسي عند الغضب؛ أتفاءل كثيرًا بالخير؛ لا اشعر بالرضا عن نفسي؛ أفقد أعصابي خاصة اذا مس الامر إعاقتي؛ أعتدت أن أكون هادئًا, اتمتع بسيرةٍ حسنة بين أصحابي, يمكن تسمية هذا العامل ب " مفهوم الذات الانفعالية "0
العامل الرابع: استقطب هذا العامل 12.751% من حجم التباين الكلي, بجذر كامن(3.443) وتشبعت به (7) فقرات, انحصرت تشبعاتها ما بين (0.455،0.813) وتدور الفقرات عن: أواظب على الصلاة في جماعة ؛ أنا مخلص نحو ديني ؛ أفي بالعهود التي أقطعها على نفسي ؛ أتوب وأرجع عن الخطأ ؛ أجد صعوبة في عمل ما هو صحيح لأني معاق ؛ لا أسامح الاخرين بسهولة خاصة السامعين ؛ اتحمل المسئولية الاجتماعية تجاه من حولي ؛ ويمكن تسمية هذا العامل بـ " مفهوم الذات الأخلاقية "0
التحليل العاملي التوكيدي:
بعد التوصل الى عوامل المقياس باستخدام التحليل العاملي تحققت الباحثة من الصدق العاملي التوكيدي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي Confirmatory factor analysis (CFA) بطريقة الاحتمال الأقصى Maximum likelihood وذلك باستخدام برنامج M plus التي أسفرت عن تشبع جميع العوامل على عامل واحد، وذلك يؤكد وجود مطابقة جيدة للبيانات مع النموذج المقترح؛ وهو عامل واحد، ويوضح شكل (1) نموذج صدق التحليل العاملي التوكيدي لمقياس مفهوم الذات.
شكل (1) نموذج صدق التحليل العاملي التوكيدي لمقياس مفهوم الذات.
ج: ثبات مقياس مفهوم الذات.
تم حساب ثبات مقياس مفهوم الذات باستخدام طريقة إعادة تطبيق الاختبار بفاصل زمني ثلاثة أسابيع كما تم معالجة معاملات الارتباط باستخدام معامل سبيرمان براون ، كما تم حساب معامل ألفا كرونباخ لأبعاد المقياس والدرجة الكلية، والجدول التالي (6) يوضح ذلك:
جدول (6)
معاملات ثبات ألفا كرونباخ واعادة مقياس مفهوم الذات وأبعاده
|
معامل الثبات أبعاد المقياس |
عدد العبارات |
ألفا كرونباخ |
إعادة الاختبار |
|
الأول : مفهوم الذات الجسمية |
5 |
0.653** |
0.785** |
|
الثاني: مفهوم الذات الاجتماعية |
6 |
0.479** |
0.472** |
|
الثالث: مفهوم الذات الانفعالية |
7 |
0.733** |
0.751** |
|
الرابع مفهوم الذات الاخلاقية |
7 |
0.694** |
0.663** |
|
الدرجة الكلية للمقياس |
25 |
0.685** |
0.706** |
يتضح من جدول (6) أن جميع قيم معاملات الثبات عالية، مما يشير إلى تمتع المقياس بمستوى مقبول من الثبات.
الصورة النهائية للمقياس:
تكون المقياس في صورته النهائية من (25) عبارة تقيس مفهوم الذات لدى الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا, وتوزعت العبارات في (4) أبعاد كما في:
الجدول (7)
أرقام عبارات أبعاد مقياس مفهوم الذات لدى الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا
|
م |
البعد |
ارقام الفقرات |
عدد الفقرات |
|
1 |
الذات الجسمية |
5,4,3,2,1 |
5 |
|
2 |
الذات الاجتماعية |
6 ,9,8,7 ,11,10 |
6 |
|
3 |
الذات الانفعالية |
18,17,16,15,14,13,12 |
7 |
|
4 |
الذات الاخلاقية |
25,24,23,22,21,20,19 |
7 |
ومما سبق يتضح أن مقياس مفهوم الذات لدى الطلاب الموهوبين المعاقين سمعيًا يتمتع بالكفاءة السيكومترية, مما يجعل هذا المقياس صالحًا للتطبيق .
نظرا لأهمية هذه الفئة من الموهوبين لذا توصي الباحثة بما يلي:
قائمة المراجع:
أولاً : المراجع العربية:
ثانياً : المراجع الاجنبية:
قائمة المراجع:
أولاً : المراجع العربية:
ثانياً : المراجع الاجنبية: