استخدام نظرية التعلم الاجتماعي لخفض مظاهر اضطراب التلعثم وأثره في تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : بحوث نشر لدرجة الماجستیر والدکتوراه

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بالبرنامج الخاص في التربية تخصص تخاطب

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة اسيوط

3 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية -جامعة اسيوط

10.21608/dapt.2025.467460

المستخلص

هدفت الدراسة الي التعرف علي فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية التعلم الاجتماعي لخفض مظاهر اضطراب التلعثم واثرة في تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ,تكونت عينة الدراسة من (30) اطفال ذوى اضطراب التلعثم من الجنسين بمدرسة  ساحل سليم الابتدائية المشتركة ,ومدرس الشهيد الحسيني المحروقي بساحل سليم، في المرحلة العمرية من (6-8) سنوات، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة , وتم استخدام الادوات التالية :مقياس المهارات الاجتماعية (اعداد الباحثة)- مقياس اختبار الحصيلة اللغوية لأبو حسيبة – مقياس  شدة اضطراب التلعثم لدكتوره نهلة الرفاعي، والبرنامج التدريبي (اعداد الباحثة)، وتم استخدام الاساليب الاحصائية التالية: معادلة ماكدونالدز أوميجا للتحقق من ثبات الأدوات باستخدام برنامج 0.16  Spss -معامل  سبيرمان_ المتوسط الحسابي _الانحراف المعياري _اختبار ت للفروق بين الازواج المرتبطة - معادلة مربع ايتا لحجم الاثر  _معامل ارتباط بيرسون لثبات إعادة التطبيق_  اختبار مان ويتني للتكافؤ بين ذكور وإناث العينة، حيث توصلت الدراسة الى توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاجتماعية ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التقييم اللغوي ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس شدة التلعثم لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


 

 

      

       مركزأ. د. أحمد المنشاوى

         للنشر العلمى والتميز البحثى  

مجلة دراسات في مجال الارشاد النفسي والتربوي

              ======

استخدام نظرية التعلم الاجتماعي لخفض مظاهر اضطراب التلعثم وأثره في تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

 

إعداد 

أ.د/ حمدي مـحـمـد مـحمـد الـبـيـطـار                              أ.م.د/ عـلـى صـلاح عــبد الـمـحسـن حسن

       أستاذ المناهج وطرق التدريس                                أستاذ علم النفس التربوي المساعد  

      كلية التربية - جامعة اسيوط                           كلية التربية -جامعة اسيوط

ا/ شيماء وحيد محمود على

باحثة ماجستير بالبرنامج الخاص في التربية

تخصص تخاطب

}     المجلد الثامن   – العدد الثالث  –  يوليو  2025م {

https://dapt.journals.ekb.eg

Your username is: ali_salah790@yahoo.com

Your password is: ztu6y8qupw

مستخلص البحث :

هدفت الدراسة الي التعرف علي فعالية برنامج تدريبي قائم علي نظرية التعلم الاجتماعي لخفض مظاهر اضطراب التلعثم واثرة في تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ,تكونت عينة الدراسة من (30) اطفال ذوى اضطراب التلعثم من الجنسين بمدرسة  ساحل سليم الابتدائية المشتركة ,ومدرس الشهيد الحسيني المحروقي بساحل سليم، في المرحلة العمرية من (6-8) سنوات، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة , وتم استخدام الادوات التالية :مقياس المهارات الاجتماعية (اعداد الباحثة)- مقياس اختبار الحصيلة اللغوية لأبو حسيبة – مقياس  شدة اضطراب التلعثم لدكتوره نهلة الرفاعي، والبرنامج التدريبي (اعداد الباحثة)، وتم استخدام الاساليب الاحصائية التالية: معادلة ماكدونالدز أوميجا للتحقق من ثبات الأدوات باستخدام برنامج 0.16  Spss -معامل  سبيرمان_ المتوسط الحسابي _الانحراف المعياري _اختبار ت للفروق بين الازواج المرتبطة - معادلة مربع ايتا لحجم الاثر  _معامل ارتباط بيرسون لثبات إعادة التطبيق_  اختبار مان ويتني للتكافؤ بين ذكور وإناث العينة، حيث توصلت الدراسة الى توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاجتماعية ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التقييم اللغوي ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس شدة التلعثم لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05

الكلمات المفتاحية: نظرية التعلم الاجتماعي ،اضطراب التلعثم ، المهارات الاجتماعية، تلاميذ المرحلة الابتدائية.

 

 

 

 

 

Using social learning theory to reduce stuttering symptoms and its impact on developing social skills among elementary school students.

Dr. Hamdi Mohamed Mohamed El-Baytar                                       Professor of Curricula and Teaching Methods

Faculty of Education, Assiut University

Prof. Dr. Ali Salah Abdel Mohsen Hassan

Assistant Professor of Educational Psychology

Faculty of Education - Assiut University

Shaima Wahid Mahmoud Ali

Abstract:

The study aimed to identify the effectiveness of a training program based on the social learning theory to reduce social manifestations and stuttering disorder and its impact on developing skills among new stage students. A new study was formed. From (30) children with stuttering disorder of both sexes at Sahel Salim Mixed Elementary School and Al-Shaheed Al-Hussaini Al-Mahrouqi School in Sahel Salim, in the age group of (6-8) years, the researcher used the experimental method and the quasi-experimental design with one group, and the following tools were used: Social Skills Scale (prepared by the researcher) - Abu Hasiba’s Linguistic Outcome Test Scale - Severity Scale.

Stuttering Disorder by Dr. Nahla Al-Rifai, and the training program (prepared by the researcher), and the following statistical methods were used: McDonald's Omega equation to verify the stability of the tools using the 0.16 SPSS program - Spearman's coefficient - arithmetic mean - standard deviation - t-test for differences between related pairs - Eta square equation for effect size - Pearson's correlation coefficient for re-application stability - Mann-Whitney test for equivalence between   Males and females of the sample, as the study concluded that there are statistically significant differences between the average scores of primary school students in the pre- and post-application of the social skills scale as a whole and its sub-dimensions in favor of the post-application at a significance level of 0.05. There are statistically significant differences between the average scores of primary school students in the pre- and post-application of the social skills scale as a whole and its sub-dimensions in favor of the post-application at a significance level of 0.05.

The scores of primary school students in the pre- and post-application of the linguistic assessment scale as a whole and its sub-dimensions are in favor of the post-application at a significance level of 0.05. There are statistically significant differences between the average scores of primary school students in the pre- and post-application of the stuttering severity scale in favor of the post-application at a significance level of 0.05.

Keywords: Social learning theory, stuttering disorder, social skills, primary school students.

 

 

 

 

 

 

 

أولا: مقدمة البحث:

إن الله أنعم علينا بنعم كثيره منها نعمه النطق والكلام لتعبير عن مشاعرنا واحتياجاتنا وميزنا الله سبحانه وتعالي عن سائر المخلوقات الأخرى، وتعد القدرة علي التواصل مع الآخرين عنصراً أساسياً من العناصر اللازمة لاستمرار الحياة البشرية،  لكي يتم عمليه التواصل لابد أن يكتسب الشخص مجموعه من المهارات والقدرات، تعد اللغة والكلام من الأدوات الأساسية التي تساعد الأشخاص علي تبادل المعلومات والأفكار والاحتياجات والرغبات، وتعتبر الكلام وسيلة مهمة لتحقيق التوافق وتحقيق التقبل الاجتماعي للأشخاص ، كما تعد اللغة من أهم أدوات التواصل البشرى المستخدمة كونها تعد بمثابة الوسيلة الأولي والأهم من بين طرق التواصل المستخدمة بين وأثناء المجتمع وهذا يلقي الضوء علي عظم مشكله الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في اضطراب الطلاقة اللفظية (نسيبه خلف، 2023).

حيث يعد الكلام الجانب اللفظي من اللغة، الذى هو من أعقد مظاهر السلوك الإنساني لدى البشر لاحتوائه العديد من الأجهزة والأنظمة المختلفة التي تعمل بشكل منظم ودقيق، ولكي تستطيع أن تتحكم بإصدار الكلام وإنتاجه بشكل منظم وذي معني ودلاله، ولتعدد هذه الأجهزة ودقه عملها، فإن أي خلل قد يحدث فيها يوثر سلبا علي عمليه إنتاج الكلام وإصداره ويجعله مسير فقد نادى موسي ربه عزل رجل عندما تعسر عليه الكلام كما ورد في الآية الكريمة (رب اشرح لي صدري (25) ويسر لي أمري (26) واحلل عقده من لساني (27) يفقهوا قولي (28). سورة طه (28:25).

فإن الاهتمام بهذه الشريحة داخل المجتمع وإحاطتها بالعناية وتوفير ما تطلبه من وسائل الوقاية والعلاج لما قد يتعرض له هؤلاء الأطفال من اضطرابات ومشكلات بعد من أهم المقومات التي يقوم عليها المجتمع، بل يقاس تحضر أي مجتمع بمدى اهتمام توسعاته بالطفل ورعايته له (سناء غشير، 2013).

ولابد من الكشف عن علاقة التلعثم بالاضطرابات الأخرى والعكس صحيح، حيث يؤثر كلاً منهما على الآخر وهذا ما أشار إليه إيهاب عبدالعزيز، أسماء قنديل (2020، 180-207) فى دراستهم للكشف عن علاقة اضطراب ما بعد الصدمة بالتلعثم.

ثانيا : مشكله البحث:

لاحظت الباحثة مشكلة البحث من خلال عملها في إحدى مراكز التربية الخاصة بمحافظة أسيوط حيث يتردد عدد من التلاميذ المقيدين بالمدارس والذين يعانون من مشكلة التلعثم إلى مراكز التربية الخاصة لعلاج المشكلة على يد المتخصصين مما أثار فضول الباحثة بالاطلاع على البحوث العلمية والتوصل إلى حل لتلك المشكلة ومن هنا جاءت فكرة البحث.

ثالثا: أهداف البحث :

يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في الكشف عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم علي نظرية التعلم الاجتماعي في خفض اضطراب التلعثم وأثره في تنمية المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية:

  • خفض شده التلعثم لدى تلاميذ المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية.
  • تنمية المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية.

رابعا : اهميه البحث :

  • توفير برنامج قائم على نظرية التعلم الاجتماعي في خفض اضطراب التلعثم لدى تلاميذ المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية.
  • تقديم مقياس للمهارات الاجتماعية لدى التلاميذ المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية.
  • تقديم اختبار شده التلعثم لدى التلاميذ المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية
  • قد يسهم البرنامج التدريبي في خفض مظاهر اضطراب التلعثم وتنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

خامسا: حدود البحث:

الحدود البشرية: تلاميذ المرحلة الابتدائية بمركز ساحل سليم بمحافظه أسيوط.

الحدود الموضوعية: نظرية التعلم الاجتماعي- المهارات الاجتماعية- اضطراب التلعثم.

الحدود المكانية: المدارس الابتدائية بمركز ساحل سليم بمحافظه اسيوط.

الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2024/2025م

 

سادسا : المفاهيم الإجرائية لمصطلحات البحث:

نظرية التعلم الاجتماعي (Social learning(Sl:

نظريه التعلم الاجتماعي التي اقترحها ألبرت باندورا هي نظرية نفسية تشرح كيف يتعلم الأفراد من مراقبه الآخرين وخاصه في السياق الاجتماعي ويشير الي أن الناس يمكن أن يتعلموا من خلال مراقبة الآخرين حتي لولم يكونوا مشاركين بشكل مباشر في الموقف وتوكد النظرية أيضاً علي أهميه النمذجه والتقليد والتعزيز في عمليه التعلم وقد تم استخدامه في الشرح مجموعة متنوعة من السلوكيات بما في ذلك العدوان، والتطور الأخلاقي، وتنميه الكفاءة الذاتية.

اضطراب التلعثم:

وتعرفه الباحثة إجرائياً: هو عبارة عن عجز في سياق الكلام أو خلل في سياق الكلام او إخراج الكلام مما أدى الي  التأتأة أو التكرار أو الإضافة أو الإطالة في الكلام.

المهارات الاجتماعية Social Skills(s.s):

تعرف الباحثة المهارات الاجتماعية إجرائياً بأنها قدرة الفرد على التواصل مع الآخرين في كل المواقف وفهم مشاعرهم وتبادلهم الأفكار الآراء ومحاكاة المجتمع والبيئة المحيطة، وبالتالي قدرة التلميذ على التواصل والتفاعل الاجتماعي مع أقرانه ومعلميه في الفصل، واندماجه في العملية التعليمية.

الاطار النظري:

المحور الأول: نظرية التعلم الاجتماعي

أولاً: تعريف بنظرية التعلم الاجتماعي

  نظرية التعلم الاجتماعي هي نظرية أطلق عليها العديد من الاسماء مثل: التعلم بالملاحظة، النمذجة Modeling))، المحاكاة، التقليد، التعلم الاجتماعي، النظرية المعرفية الاجتماعية، نظرية التعلم بالملاحظة والتقليد (Learning by Observing & Imitating)، ونظرية التعلم بالنمذجة Learning by Modeling) ) تعد هذه النظرية من بين النظريات التوفيقية، لأنها تربط بين النظرية السلوكية من جهة والنظرية المعرفية من جهة أخرى (عماد عبد الرحيم، 2015، 139).

مراحل نظرية التعلم الاجتماعي :

  حدد العلماء عدة مراحل لنظرية التعلم الاجتماعي، تتمثل في خطوات أو عوامل متتابعة تشكل عملية التعلم الاجتماعي هذه المراحل هي:

  • الانتباه Attention: الانتباه هو العنصر الأول وخطوة البداية في عملية التعلم الاجتماعي، إذ ينبغي أن يولي الشخص كامل انتباهه إلى نموذج معين يراد تقليده، يكون هذا النموذج مميزاً في الشيء بحيث يلفت الانتباه، سواء أكان إيجابيا " أم سلبيا"، على سبيل المثال، إذا أحس الشخص أن ثمة شيء شيق أو جديد، فسوف يوليه اهتماما" أكبر من الاهتمام العادي ليكون قادرا" على محاكاته.

وتدل مرحلة الانتباه على التركيز الجيد والنشاط حيث أن التشتت يؤثر في جودة التعلم، وهناك عدة عوامل تؤثر في الانتباه مثل القيمة الوظيفية، التعقيد، التميز (فرحان الياصجين، 2024، 156).

  • الحفظ Retention: الحفظ هي المرحلة التالية لمرحلة الانتباه، فالمتعلم يجب أن يسجل السلوك المرصود ويحفظه في ذاكراته، بحيث يكون الراصد قادراً يعلى استحضار ما رآه وتكراره، وهذا يقتضى تمتع الراصد بذاكرة قوية تساعده على تخزين هذه المعرفة الجديدة من أجل استرجاع الأحداث عند الحاجة ووضعها موضع التنفيذ، وهي مرحلة تعبر عن قدرة المراقب على تذكر التجربة لاحقاً حتى تحدث تأثيراً دائماً، وذلك في إعادة النظر في التجربة معرفياً في ذهنه، أو تمثليها جسدياً حتى بعد تجاوزها (فرحان الياصجين، 2024، 156).
  • القدرة على الإنتاج Reproduction: القدرة على الإنتاج هي المرحلة الثالثة، فبعد الانتباه للنموذج المرئي وحفظ وتخزين المعلومات المرصودة يحين وقت التطبيق، ولكن لابد من أن يتمتع الراصد بالقدرة على استنتاج الفعل في أرض الواقع وإدخاله حيز التنفيذ . ويرى الباحثون أن عملية الاجتماعي تكون قد تمت في هذه المرحلة بصرف النظر عما إذا تجلى السلوك على أرض الواقع أم لا، وهي قدرة المراقب على إعادة تنقيذ السلوك بعد الانتباه له والاحتفاظ به، وتختلف الدقة في تطبيق السلوك باختلاف القدرات الجسدية المتفاوتة (فرحان الياصجين، 2024، 156).
  • الدافعية للأداء Motivation: الدافعية للأداء هي الخطوة الأخيرة، فامتلاك القدرة لا يعنى بالضرورة أن يطبق الراصد السلوك الذى رصده، بل يجب أن يكون عنده حافز يدفعه إلى تقليد ما تعلمه لاحظ أن الدافع يتأثر بالإثابة والعقوبة، وبما أن الشروط الأربعة قد تختلف بين الناس فإن السلوك الواحد قد يعتريه اختلاف حين يدخل حيز التنفيذ (خالد سمير، 2024، (http://blog.zamn.app.
  • الكفاءة الذاتية: هى الإيمان بقدرات الطفل، ويمكن أن يؤثر هذه المعتقدات بشكل كبير علي البيئة، والنتائج وغالباً ما تحدد إذا كان الطفل قادرا علي تنفيذ اجراءات محددة بنجاح أم لا، وقد دفع اهتمام "باندورا" بالكفاءة الذاتية في نظريته الي عمق كبير في المجال المعرفي, وهكذا صاغ مصطلح النظرية المعرفية الاجتماعية, والتي تشير الي السلوك الشخص وبيئته وصفاته الداخلية تتفاعل فيما بينها.
  • الاستبقاء: إذا كان علي الأطفال التعلم من السلوك الملاحظ, فيجب عليهم تذكر الأنشطة المنمذجة، مع العلم انه يمكن المساعدة في الاستبقاء والاستدعاء من خلال استخدام الصور واللغة الوصفية، وبالتالي زيادة احتمالية إعادة انتاج السلوك المنمذج

التعلم الاجتماعى والمهارات الاجتماعية:

وكشفت دراسة وائل شمروخ (2022) عن نجاح برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم فى تصحيح عيوب النطق لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

  والسلوك لا يتأثر بالمحددات البيئية فحسب، ولكن البيئة هى جزئياً نتاج لمعالجة الفرد لها، ولذلك يمارس الناس بعض التأثيرات على أنماط سلوكهم من خلال أسلوب معالجتهم للبيئة، ومن ثم فالناس ليسوا فقط مجرد ممارسين لردود الفعل إزاء المثيرات الخارجية، ولكنهم قادرون على التفكير والابتكار وتوظيف عملياتهم المعرفية لمعالجة الأحداث والوقائع البيئية، كما تلعب المعرفة دوراً رئيسياً فى التعلم الاجتماعي القائم على الملاحظة، وتأخذ عمليات المعرفة شكل التمثيل الرمزي للأفكار والصور الذهنية وهى تتحكم فى سلوك الفرد وتفاعله مع البيئة كما تكون محكومة بهما، كما تنطوي محددات السلوك على التأثيرات المعقدة التى تحدث قبل قيام السلوك وتشمل (المتغيرات الفسيولوجية، والعاطفية، والأحداث المعرفية) والتأثيرات التى تلى السلوك وتتمثل فى أشكال التعزيز والتدعيم أو العقاب الخارجية أو الداخلية، وشكل (1) التالي يوضح التفاعل بين العوامل المؤثرة فى التعلم الاجتماعي (أحمد عبد اللطيف، رياض عبد اللطيف، 2015، 265).

شكل رقم (1)

 

 

 

 

المحور الثاني: اضطراب التلعثم

  تعد مشكلة التلعثم من المشكلات التربوية التي تؤدى بدورها إلى خلق مشكلات اجتماعية ونفسية للفرد، إذ أنها تقوم بعرقلة قدرة الطفل على الوصول إلى أهدافه وإشباع حاجاته، ومن ثم تجعله يعيش فى صراع نفسى دائم، فهو من ناحية لا يستطيع أن يندمج مع أقرانه العاديين، ومن ناحية أخرى يكون غير راضى عن الحياة فى عالمه المحدود طالما أنه يعلم أن هناك أفراد سليمين يخالطونه مما يجعله .

ويعرف التلعثم في الدليل التشخيصي الإحصائي الخامس لتشخيص الأمراض العقلية ( 2013) DSM-5، هو اضطراب في الطلاقة الطبيعية والوقت اللازم للكلام والذى لا يناسب عمر الفرد ومهاراته اللغوية، ويستمر لفترة زمنية ويظهر في شكل تكرار صوت أو مقطع من الكلمة، إطالة، أو توقف، أو استبدال مقاطع، إنتاج كلمات مصحوبة بتوتر عضلي شديد

ثانيا: مظاهر وأعراض ومؤشرات اضطراب التلعثم

وتتمثل أعراض التلعثم الشديد فى تكرار أكثر من مقطعين من المقاطع اللفظية، وكذلك تكرار أكثر من كلمتين ورفع أو تأرجح شدة الصوت، مع التكرارات والوقفات في الاعتراضات والإطالة في الأصوات فى حرف أو أكثر، وهذه الأعراض قد تظهر وتختفى.

وتختلف أعراض التلعثم من موقف لآخر وتشتد في مواقف الضغط النفسي مثل المقابلات أو الحديث مع ذوى السلطة وفى معظم الحالات غالباً ما تختفى، خاصة عند القراءة الشفوية أو الغناء(عبد الرحمن زاوى، 2020، 211- 212).

ومن الأعراض الشائعة لاضطراب التلعثم ما يلى:

  • إعادة الحرف أو تكرار Repetition (ااا... الحين) أو المقطع اللفظي (فا.. فا.. فا..فينك) أو الكلمة (لكن لكن لكن.. لكن) وذلك بشكل تشنجي لاإرادي.
  • الإطالة الصوتية الزائدة Prolongation of Sounds لاسيما بالنسبة للحروف الساكنة، ويشير البعض إلى أن الإطالة الصوتية تكون فى مراحل متقدمة من اللجلجة على عكس من التكرار والإعادة التى تكون فى مراحلها المبكرة.
  • التوقفات (الإعاقات الكلامية) Blockages : وتبدو فى عجز الطفل عن إصدار أي صوت على الإطلاق رغم مكابدته ومجاهدته، ويلاحظ ذلك فى بداية نطق الحرف أو المقطع اللفظي أو الكلمة، وفى الكلمات المشددة خاصة، مما ينجم عند تقطعات كلامية (فرحان الياصجين، 2024، 10).
  • النشاط الحركي الزائد: يعد من مظاهر الثانوية المصاحبة للتلعثم تظهر في حركات غير منتظمة للرأس، ورموش العين، وحركة الفم، وارتعاشات حول الشفاه، كما تحدث حركات مفاجئة لاإرادية لليدين أو الرجلين أو جزء من أجزاء الجسم وخاصة الرقبة (فاروق مصطفي، 55،2019).

ثالثاً: أسباب اضطراب التلعثم

  • لا يتنفس الطفل تنفساً عميقاً قبل بدء الكلام فينطق بكلمة أو كلمتين ثم يقف ليتنفس، ويستمر كذلك بين تكلم واستراحة فيكون كلاماً متقطعاً.
  • تقلص عضلات الحنجرة نتيجة خوف أو رهبة فتحجز الكلمات قبل خروجها ولا يقدر الطفل على النطق بأي كلمة أو يقول ولا يستمر أكثر من ذلك حتى يزول خوفه وتتفتح حنجرته.
  • يكون التوازن معدوماً بين عضلات الحنجرة واللسان والشفتين فينطق بأحد الحروف قبل الآخر، أو يدعم الحروف بعضها ببعض (فرحان الياصجين، 2024، 7).
  • سبب عضوي مباشر يعتقد انه خلل فى الإدراك السمعي.
  • شعور الطفل بخلل في بيئته والتوتر داخل المنزل يعتبر مقلقاً له وبذلك يؤدى إلى التلعثم.
  • التذبذب في معاملة الطفل بين اللين المفرط والقسوة الزائدة تجعله ينشأ ضعيفاً لا يتحمل المسئولية.
  • العجلة في الكلام ومعدل السرعة في الحديث من قبل الكبار وهذا يمكن أن يتسبب فى تقطيع الكلام عند الطفل.
  • الخطأ فى التدريب على نطق الحروف من قبل المعلمة أو الأم (إيناس عبد الرازق، 2013، 170).
  • تلف أو عطب وظيفي فى مراكز الكلام فى المخ.
  • منافسة بين فصي المخ السائد وغير السائد، ويفسر ذلك انتشار التلعثم فى الطفل الأعسر.

التلعثم أحد أعراض القلق النفسي، ويبرهن على ذلك أنه يختفى عندما يقرأ المريض منفردا، أو يقرأ بعض الآيات المعروفة، ويزيد عند سؤاله أمام الناس، وهى علامة فقدان الثقة بالذات، واضطراب فى التوافق الاجتماعي (أحمد عكاشة، طارق عكاشة، 2019، 778).

منهج الدراسة:

يعتمد البحث الحالي علي استخدام المنهج التجريبي والتصميم شبة التجريبي للمجوعة الواحدة وذللك لملائمة لطبيعة الدراسة الحالية ,حيث طبقت علي اطفال المجموعة الواحدة  الاختبار القبلي لمقياس شدة التلعثم لدكتورة نهلة الرفاعي وتطبيق اختبار الحصيلة اللغوية لأبو حسيبة  وتطبيق مقياس المهارات الاجتماعية علي الاطفال الذين يعانون من مظاهر اضطراب التلعثم  وتطبيق برنامج تدريبي قائم علي نظرية التعلم الاجتماعي لخفض مظاهر اضطراب التلعثم واثره في تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية , بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج المقترح طبقت مقياس شدة التلعثم وتحديد مستوي التلعثم وتطبيق اختبار اللغة لأبو حسيبة  وتطبيق مقياس المهارات الاجتماعية فالاختبار البعدي علي الاطفال الذين يعانون من اضطراب التلعثم من تلاميذ المرحلة الابتدائية ,واجريت المقارنة التتابعية بعد مرور شهر من الزمن للتعرف علي اثر البرنامج المقترح لخفض مظاهر التلعثم واثره في تنميه المهارات الاجتماعية

 عينة الدراسة:

ا)العينة الاستطلاعية:

يتكون مجتمع الدراسة من الاطفال المدارس الابتدائية بمحافظة اسيوط مركز ساحل سليم اختصت الباحثة علي  مدرستين مدرسة الشهيد الحسيني المحروقي بساحل سليم –مدرسه ساحل سليم الابتدائية المشتركة خلال العام الدراسي(2024-2025) بلغ عدد الاطفال الذين يعانون من اضطراب التلعثم (50) طفل وطفلة تم اختيارهم بطريقة قصدية وتم تشخيصهم علي انهم يعانون من اضطراب التلعثم  بعد تطبيق مقياس الدكتورة نهلة لتقدير شدة التلعثم, ثم تطبيق اختبار الحصيلة اللغوية لأبو حسيبة  عليهم لاختيار العينة النهائية.

ب) العينة الاساسية:

تكونت العينة النهائية للبحث من (30) اطفال من الذين يعانون من اضطراب التلعثم وقد تراوحت اعمارهم ما بين (6-8) سنوات, حيث تم اختيارهم عشوائيا من المدرستين التابعين التابعة لوزارة التربية والتعليم بمحافظة اسيوط مركز ساحل سليم ,تم تشخيص حالتهم علي انهم يعانون من التلعثم.

 ادوات الدراسة:

صدق وثبات أدوات البحث

ا) مقياس المهارات الاجتماعية: إعداد الباحثة

 (1) الصدق Validity :

اعتمدت الباحثة في حساب صدق المقياس على ما يلي:

- الصدق المنطقي ( صدق المحكمين ) Logical Validity

تم عرض الصورة الأولية للمقياس على مجموعة من السادة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال علم النفس التربوي والصحة النفسية، والذين كانت لهم دراسات أو أبحاث في هذا المجال أو أحد المتغيرات المرتبطة به (ملحق3)، وقد اشتملت تلك الصورة على (40) عبارة بهدف: التأكد من مناسبة العبارات للمفهوم المراد قياسه، وتحديد غموض بعض العبارات لتعديلها، وحذف بعض العبارات غير المرتبطة بأبعاد المهارات الاجتماعية، أو غير مناسبتها لطبيعة وخصائص الطلاب، وفي ضوء آراء السادة المحكمين تم تعديل (6) فقرات، وحذف (2) فقرة؛ لتكرار بعضها ولعدم مناسبتها لطبيعة وخصائص العينة، والتي لم تحظ بنسبة اتفاق أعلى من 80 % ،  ويوضح جدول (1) بعض العبارات التي تم تعديلها، وجدول (2)الأخرى التي تم حذفها.

جدول (1)

العبارات التي تم تعديل صياغتها للمقياس

م

العبارات قبل التعديل

العبارات بعد التعديل

1

اعرض مساعدتي علي اصدقائي عند الحاجة

اساعد اصدقائي عند الحاجة

2

انا محبوب من اصدقائي والجميع واريد ان انضم لأشارككم انشطتهم ويكونوا معي

احب اصدقائي واشاركهم وانشطتهم

3

انا شديد الاحساس بمشاعر اصدقائي فأتعاطف معهم وافههم جيدا

اشعر بأصدقائي واتعاطف معهم

4

امتلك مهارات قيادية توهلني للقيام بدور القائد بين اصدقائي

يمكنني القيام بدور القائد بين اصدقائي

5

اتمتع بروح الفكاهة واشارك الاخرين المرح والضحك

اشارك الاخرين المرح والضحك

6

استطيع تكوين صدقات بسهولة ولدي العديد من الاصدقاء

يمكنني تكوين صدقات بسهولة ولدي العديد من الاصدقاء

جدول (2)

العبارات التي تم حذفها في المقياس

م

العبارات المحذوفة

1

رد الإهانة بالإهانة

2

امتلك مهارات وقدرات تجعل اصدقائي معجبين بي ونتشارك فيها معا

- أصبح المقياس بعد حذف الفقرات التي لم تحظ بنسبة اتفاق أعلى من 80 % من السادة المحكمين في صورته الأولية يشتمل على (40) فقرة، وتم تطبيقه على عينة الدراسة الاستطلاعية للاستقرار على الصورة النهائية للمقياس.

- الاتساق الداخلي لفقرات المقياس  Internal Consistency:

وللتأكد من اتساق المقياس داخلياً قامت الباحثة بحساب معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية بعد تطبيق المقياس على العينة
الاستطلاعية، ويوضح جدول (3) معاملات الارتباط.

جدول (3)

معاملات الارتباط بين درجة كل فقرة من فقرات المقياس ودرجة المقياس الكلية

الفقرات

الارتباط بالبعد

الارتباط بالدرجة الكلية

الفقرات

الارتباط بالبعد

الارتباط بالدرجة الكلية

الفقرات

الارتباط بالبعد

الارتباط بالدرجة الكلية

الفقرات

الارتباط بالبعد

الارتباط بالدرجة الكلية

1

0.623**

0.612**

11

0.745**

0.669**

21

0.778**

0.635**

31

0,848**

0,738**

2

0.572**

0.551**

12

0.851**

0.657**

22

0.871**

0.851**

32

0,880**

0,766**

3

0.711**

0.723**

13

0.823**

0.636**

23

0.774**

0.623**

33

0,778**

0,686**

4

0.617**

0.542**

14

0.819**

0.644**

24

0.845**

0.619**

34

0,886**

0,669**

5

0.679**

0.609**

15

0.809**

0.613**

25

0.839**

0.809**

35

0,810**

0,578**

6

0.744**

0.682**

16

0.812**

0.745**

26

0.763**

0.689**

36

0,796**

0,693**

7

0.655**

0.672**

17

0.772**

0.627**

27

0.830**

0.772**

37

0,838**

0,724**

8

0.625**

0.527**

18

0.817**

0.758**

28

0.758**

0.617**

38

0,898**

0,835**

9

0.793**

0.637**

19

0.636**

0.620**

29

0.820**

0.636**

39

0,849**

0,724**

10

0.645**

0.623**

20

0.826**

0.674**

30

0.727**

0.626**

40

0.865**

0.839**

** دال عند مستوى 0.01 

يتضح من جدول (3) أن عبارات المقياس كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على الاتساق الداخلي للمقياس.

جدول (4)

معاملات الارتباط بين درجة كل بعد من أبعاد المقياس ودرجة المقياس الكلية

الأبعاد

الارتباط بالدرجة الكلية

المحور الأول : العلاقة مع الاقران

0.872**

المحور الثاني : إدارة الذات

0.829**

المحور الثالث : المهارات الاكاديمية

0.866**

المحور الرابع :مهارات التواصل

0.845**

** دال عند مستوى 0.01                                    

يتضح من جدول (4) أن أبعاد المقياس كانت دالة عند مستوى دلالة 0.01 مما يدل على الاتساق الداخلي للمقياس.

 (2) الثبات Reliability  :

- طريقة ماكدونالدز أوميجا McDonald's Omega Method :

استخدمت الباحثة معادلة McDonald's Omega وهي معادلة تستخدم لإيضاح المنطق العام لثبات الاختبارات في حالة عدم توافر شروط معادلة ألفا كرونباك والتي تتمثل في(جميع عبارات المقياس تقيس سمة واحدة، وجود ارتباط تام بين الدرجتين الحقيقيتين لأي فقرتين، جميع العبارات تقيس البعد أو السمة باستخدام نفس الميزان أو التدريج)، وبلغت قيمة معامل ثبات المقياس 0.804، وهي قيمة مرتفعة تدل على ثبات المقياس.

- طريقة التجزئة النصفية: 

استخدمت الباحثة طريقة التجزئة النصفية لحساب ثبات المقياس بعد تطبيقه على العينة الاستطلاعية، وجدول(5) يوضح معاملات الثبات.

جدول(5)

معاملات McDonald's Omega Reliability ومعاملات التجزئة النصفية لثبات المقياس

الأبعاد

معامل سبيرمان

الدلالة

McDonald's Omega Reliability

المحور الأول : العلاقة مع الاقران

0.838

0.01

0.810

المحور الثاني : إدارة الذات

0.842

0.01

0.813

المحور الثالث : المهارات الاكاديمية

0.819

0.01

0.784

المحور الرابع :مهارات التواصل

0.856

0.01

0.810

الدرجة الكلية

0.839

0.01

0.804

يتضح من جدول(5)  ارتفاع معاملات الثبات لأبعاد ومجموع المقياس.

ب) مقياس التقييم اللغوي: إعداد أحمد أبو حسيبة،

 (1) الصدق Validity :

اعتمدت الباحثة في حساب صدق المقياس على ما قام به معد المقياس الاصلي من طرق متنوعة ومنها:

وصف المقياس يستخدم هذا المقياس لتشخيص الاطفال ذوى التأخر اللغوي ويتكون المقياس من عنصرين (اللغة الاستقبالية- اللغة التعبيرية) وكل عنصر يشتمل علي مجموعة من البنود (62) بند في الجزء الاستقبالي (71) بند في الجزء التعبيري.

وتم تقنين المقياس المعرب علي الاطفال من سن شهرين الي سبع سنوات وخمس شهور ,ويتروح زمن تطبيق الاختبار من (20-45) دقيقة.

 صدق اختبار اللغة أبو حسيبة  :

ثم حساب صدق الاتساق الداخلي لاختبار اللغة لأبو حسيبة  بإيجاد معامل الارتباط بين درجة كل اختبار (اللغة الاستقبالية –اللغة التعبيرية) والدرجة الكلية للاختبار باستخدام معادلة بيرسون باستخدام برنامج 16,0spss

ج) مقياس التلعثم: إعداد نهلة الرفاعي، 2001

 (1) الصدق Validity :

اعتمدت الباحثة في حساب صدق المقياس على ما قامت به معدة المقياس الاصلي من طرق متنوعة ومنها:

تم تطبيق صدق المحكمين والصدق الظاهري وصدق الاتساق الداخلي وهو صدق تحليل البنود, حيث تم حساب معامل الارتباط ما بين كل بند والمجموع الكلي, وكانت معاملات الارتباطات عالية الدلالة عند ((.001كان معامل ارتباط بند التكرار 0.82 وبند طول التلعثم:0.67 وبند الحركات المصاحبة:0.88 من هذا يتضح ان الاختبار صادق وفي قياس مصمم من أجلة.

اولا: نتائج الدراسة وتفسيرها

لتحقيق أهداف البحث وفي ضوء منهج وعينة البحث وعلى ضوء ما أسفرت عنه المعالجات الإحصائية، تعرض الصفحات القادمة ما تم من نتائج تقوم الباحثة بعرضها على النحو التالي:

الفرض الأول: 

للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه " يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاجتماعية ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي".  تم استخدام اختبار T للعينات البارامترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23، وجدول (14) يوضح ذلك.

جدول (14)

نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاجتماعية ككل وأبعاده الفرعية (ن= 30)

الأبعاد

التطبيق

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة "ت"

الدلالة الإحصائية Sig0.05

حجم الاثر

العلاقة مع الاقران

قبلي

15.50

2.00

40.63

دال

0.983

بعدي

32.10

1.95

إدارة الذات

قبلي

13.40

1.30

22.77

دال

0.947

بعدي

21.60

1.22

المهارات الاكاديمية

قبلي

13.50

1.53

32.67

دال

0.974

بعدي

22.50

0.82

مهارات التواصل

قبلي

20.90

0.84

66.53

دال

0.993

بعدي

33.50

1.04

الدرجة الكلية

قبلي

63.30

3.15

67.16

دال

0.994

بعدي

109.70

2.88

يتضح من جدول (14) ما يلي:  

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاجتماعية ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05 وتتفق هذه النتيجة مع دراسة وتتفق هذه النتيجة مع دراسة اسماعيل احمد ابو النيل واخرون (2021) اشارت نتائج البحث الي وجود فرق ذي دلالة احصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي بعد تطبيق برنامج إرشادي لتنمية المهارات الاجتماعية في خفض القلق الاجتماعي لدى الاطفال المتلعثمين لصالح التطبيق البعدي , و دراسة رضا فرحات (2018) فعالية برنامج تدريبي تخاطبي لخفض بعض اضطرابات النطق واثره في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى اطفال متلازمة داون

- تراوح حجم الاثر لمقياس المهارات الاجتماعية ككل وأبعاده الفرعية بين 0.947 و0.994 وهي قيم كبيرة تؤكد فعالية البرنامج التدريبي القائم على نظريه التعلم الاجتماعي لخفض مظاهر اضطراب التلعثم واثره في تنميه المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية.

 

الفرض الثاني: 

للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه " يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التقييم اللغوي ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي".  تم استخدام اختبار T للعينات البارامترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23، وجدول (15) يوضح ذلك.

جدول (15)

نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التقييم اللغوي ككل وأبعاده الفرعية (ن= 30)

الأبعاد

التطبيق

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة "ت"

الدلالة الإحصائية Sig0.05

حجم الاثر

اللغة الاستقبالية

قبلي

27.73

2.87

13.42

دال

0.861

بعدي

35.97

1.64

اللغة التعبيرية

قبلي

25.30

2.52

19.21

دال

0.927

بعدي

35.17

1.14

الدرجة الكلية

قبلي

53.03

4.95

17.54

دال

0.914

بعدي

71.13

2.52

يتضح من جدول (15) ما يلي:  

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التقييم اللغوي ككل وأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05 وتتفق هذه النتيجة مع دراسة حسين ابراهيم(2021) اشارت نتائج البحث علي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات افراد المجموعة التجريبية في القياسيين القبلي والبعدي لاختبار الحصيلة اللغوية لأبو حسيبة لصالح القياس البعدي. وتختلف مع دراسة محمد الشربيني(2013) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات الاطفال المتأخرين لغويا علي اختبار المهارات الاجتماعية لطفل الروضة من حيث (التواصل مع الاخرين –التعامل مع البيئة المدرسية- التفاعل الاجتماعي- المشاركة- السلوك الاجتماعي –التعبير الانفعالي)    

- تراوح حجم الاثر لمقياس التقييم اللغوي ككل وأبعاده الفرعية بين 0.861 و0.927 وهي قيم كبيرة تؤكد فعالية البرنامج التدريبي القائم علي نظريه التعلم الاجتماعي لخفض مظاهر اضطراب التلعثم واثره في تنميه المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. 

الفرض الثالث: 

للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه " يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوي ( 0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس شدة التلعثم لصالح التطبيق البعدي".  تم استخدام اختبار T للعينات البارامترية للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائي Spss V23، وجدول (16) يوضح ذلك.

جدول (16)

نتائج اختبار "ت" لدلالة الفروق بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس شدة التلعثم (ن= 30)

الأبعاد

التطبيق

المتوسط الحسابي

الانحراف المعياري

قيمة "ت"

الدلالة الإحصائية Sig0.05

حجم الاثر

الدرجة الكلية

قبلي

30.70

4.17

21.93

دال

0.943

بعدي

20.20

2.40

يتضح من جدول (16) ما يلي:  

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس شدة التلعثم لصالح التطبيق البعدي وذلك عند مستوى دلالة 0.05 وتتفق هذه النتيجة مع دراسة شيماء محمد واخرون (2022) اشارت نتائج  البحث الي وجود فرق ذي  دلالة احصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي  بعد تطبيق البرنامج سلوكي في  خفض اضطراب التلعثم لدى اطفال المرحلة الابتدائية ودراسة محمد صلاح (2019) اشارت نتائج البحث علي وجود فروق ذات دلالة احصائية يين متوسطي درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية لمقياس شدة التلعثم  في فاعلية برنامج للأنشطة المتكاملة لخفض حدة التلعثم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في صالح التطبيق البعدي .     

- بلغ حجم الاثر لمقياس شدة التلعثم بين 0.943 وهي قيمة كبيرة تؤكد فعالية البرنامج التدريبي القائم علي نظريه التعلم الاجتماعي لخفض مظاهر اضطراب التلعثم واثره في تنميه المهارات الاجتماعية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية. 

 

التوصيات والمقترحات:

  • إمداد الباحثين ببعض الادبيات النظرية حول النظرية التعلم الاجتماعي والمهارات الاجتماعية واضطراب التلعثم، وبعض النتائج والتوصيات التي قد تفيد في البحوث المستقبلية.
  • استخدام الفنيات السلوكية الفعالة في خفض اضطراب التلعثم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية التي تساعد الامهات والمعلمات والاخصائيين على خفض مظاهر اضطراب التلعثم لديهم
  • استخدام البرامج التدريبية القائمة على النظرية التعلم الاجتماعي وكيفية التعامل مع الاطفال المتلعثمين لتمكن الاخصائيين والقائمين على تعليم الاطفال المتلعثمين بالمرحلة الابتدائية من استخدامه في المرحلة الابتدائية والمراحل التعليمية التالية .
  • اجراء دراسات حول الكشف المبكر لاضطراب التلعثم لدى الاطفال، وتقديم برامج التدخل الملائمة لتخفيف من مظاهر اضطراب التلعثم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أولاً: المراجع العربية

- نسيبه خلف عبد الرؤوف (2023). أثر التدريب باستخدام أنشطه التوكاتسو اليابانية في رفع مستوي الثقة لدي عينة من الأطفال المتلعثمين والتخفيف عن حده اضطراب التلعثم لديهم، رسالة ماجستير، كليه التربية، جامعة أسيوط .

- هبه عبد العزيز عبد العزيز (2021). المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين، رسالة ماجستير، كلية الآداب، علم اجتماع، جامعه المنصورة.

- إيهاب عبدالعزيز الببلاوى، أسماء قنديل فتحي (2020). اضطراب ما بعد الصدمة لدى الأطفال ذوى اضطراب التلعثم، بحث منشور، كلية علوم الإعاقة والتأهيل للدراسات العليا والبحوث.

- محمد جمال صالح محمد (2022). تقويم المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، جامعة أسوان، 6(30).

- محمد رياض أحمد، حسين عوض التودري، شيماء محمد على (2022)، أثر برنامج تدخل سلوكي في خفض اضطراب التلعثم لدى أطفال المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي، كلية التربية، جامعة أسيوط 5(2).

- أسماء عبد الله العطية (2011). أثر برنامج خفض مستوى اللجلجة وتشكيل الطلاقة اللفظية لدى طفل الروضة, مجلة الطفولة والتربية, مصر، ع(3)، 323-263.

- أحمد عبد اللطيف أبو أسعد، رياض عبد اللطيف الأزايدة (2015). الأساليب الحديثة فى الإرشاد النفسى والتربوى. ط2، عمان، دبى، الناشر: مركز ديبونو لتعليم التفكير.

- إيمان عباس على الخفاف (2013). الذكاء الانفعالى. موقع دار المنهل للنشر.

- خالد سمير (2024). نظرية التعلم الإجتماعى _باندورا (Bandura) والتطبيقات التربوية ومراحل التعلم الاجتماعى وأبرز أدوارها، مقالة منشورة بتاريخ 19/1/2024، قرأت فى 4 سبتمبر2024، http://blog.zamn.ap

- سحر عبدالله محمد (2020). فاعلية برنامج فى الدراسات الاجتماعية قائم على نظرية التعلم الاجتماعى   باستخدام خرائط السلوك على تنمية مهارات التواصل الاجتماعى للتلاميذ بالحلقة الإعدادية. كلية التربية، مجلة شباب الباحثين فى العلوم التربوية، ع3.

- عبد الرحمن زاوى (2020). اللسانيات العيادية: دراسات فى اضطرابات التخاطب وفق التصور اللسانى الصوتى، مركز الكتاب الأكاديمى للنشر،  book .google.com.eg، قرأ فى13/9/2024م.

فرحان الياصجين (2024). دراسات فى نظريات علم النفس والتعلم. المملكة الأردنية الهاشمية، دار الجنان للنشر والتوزيع

- وليد السيد (2024) فاعلية برنامج ارشادى قائم علي مهارات التجديد الذاتي في تحسين المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ ضحايا التنمر بالمرحلة الاعدادية, مجلة كلية التربية ,2,(2)

- شيماء محمد علي (2022) .اثر برنامج سلوكي في خفض اضطراب التلعثم لدى اطفال المرحلة الابتدائية, جامعة اسيوط:مركز الارشاد النفسي ,5,(2):129-103

- اسماعيل احمد ابوالنيل,البيلاوى(2021). فعالية برنامج ارشادى لتنمية المهارات الاجتماعية في خفض القلق الاجتماعي لدى الاطفال المتلعثمين,  كليه علوم ذوى الاعاقة والتاهيل ,الزقازيق ,مصر  :رسالة دكتوراه

- تقي طارق السيد(2021). فاعلية برنامج الليد كومب في خفض اضطراب التلعثم لدى عينة من الاطفال ماقبل المدرسة, جامعة عين شمس : مجلة دراسات الطفوله ,24,(90):118-113

 

 

 

 

 

 

 

 

- المراجع الاجنبية:

-Yassine Tahraoui (2020). The effectiveness of a porposed treatment program based on social learning theory in improving the level of social skills for people with learning disorders, Universite de telmcen, hal science.

-Paschalio Loukatari, Ourania Matsouka, Katerina Papadimitriou Semina Nani, Vasilis (2019). The Effect of a Structured Playfulness Program on Social Skills in Kindergarten Children. International Journal of Instruction, 12 (3), 237-252

 

 

 
أولاً: المراجع العربية
- نسيبه خلف عبد الرؤوف (2023). أثر التدريب باستخدام أنشطه التوكاتسو اليابانية في رفع مستوي الثقة لدي عينة من الأطفال المتلعثمين والتخفيف عن حده اضطراب التلعثم لديهم، رسالة ماجستير، كليه التربية، جامعة أسيوط .
- هبه عبد العزيز عبد العزيز (2021). المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين، رسالة ماجستير، كلية الآداب، علم اجتماع، جامعه المنصورة.
- إيهاب عبدالعزيز الببلاوى، أسماء قنديل فتحي (2020). اضطراب ما بعد الصدمة لدى الأطفال ذوى اضطراب التلعثم، بحث منشور، كلية علوم الإعاقة والتأهيل للدراسات العليا والبحوث.
- محمد جمال صالح محمد (2022). تقويم المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، جامعة أسوان، 6(30).
- محمد رياض أحمد، حسين عوض التودري، شيماء محمد على (2022)، أثر برنامج تدخل سلوكي في خفض اضطراب التلعثم لدى أطفال المرحلة الابتدائية، مجلة دراسات في الإرشاد النفسي والتربوي، كلية التربية، جامعة أسيوط 5(2).
- أسماء عبد الله العطية (2011). أثر برنامج خفض مستوى اللجلجة وتشكيل الطلاقة اللفظية لدى طفل الروضة, مجلة الطفولة والتربية, مصر، ع(3)، 323-263.
- أحمد عبد اللطيف أبو أسعد، رياض عبد اللطيف الأزايدة (2015). الأساليب الحديثة فى الإرشاد النفسى والتربوى. ط2، عمان، دبى، الناشر: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
- إيمان عباس على الخفاف (2013). الذكاء الانفعالى. موقع دار المنهل للنشر.
- خالد سمير (2024). نظرية التعلم الإجتماعى _باندورا (Bandura) والتطبيقات التربوية ومراحل التعلم الاجتماعى وأبرز أدوارها، مقالة منشورة بتاريخ 19/1/2024، قرأت فى 4 سبتمبر2024، http://blog.zamn.ap
- سحر عبدالله محمد (2020). فاعلية برنامج فى الدراسات الاجتماعية قائم على نظرية التعلم الاجتماعى   باستخدام خرائط السلوك على تنمية مهارات التواصل الاجتماعى للتلاميذ بالحلقة الإعدادية. كلية التربية، مجلة شباب الباحثين فى العلوم التربوية، ع3.
- عبد الرحمن زاوى (2020). اللسانيات العيادية: دراسات فى اضطرابات التخاطب وفق التصور اللسانى الصوتى، مركز الكتاب الأكاديمى للنشر،  book .google.com.eg، قرأ فى13/9/2024م.
فرحان الياصجين (2024). دراسات فى نظريات علم النفس والتعلم. المملكة الأردنية الهاشمية، دار الجنان للنشر والتوزيع
- وليد السيد (2024) فاعلية برنامج ارشادى قائم علي مهارات التجديد الذاتي في تحسين المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ ضحايا التنمر بالمرحلة الاعدادية, مجلة كلية التربية ,2,(2)
- شيماء محمد علي (2022) .اثر برنامج سلوكي في خفض اضطراب التلعثم لدى اطفال المرحلة الابتدائية, جامعة اسيوط:مركز الارشاد النفسي ,5,(2):129-103
- اسماعيل احمد ابوالنيل,البيلاوى(2021). فعالية برنامج ارشادى لتنمية المهارات الاجتماعية في خفض القلق الاجتماعي لدى الاطفال المتلعثمين,  كليه علوم ذوى الاعاقة والتاهيل ,الزقازيق ,مصر  :رسالة دكتوراه
- تقي طارق السيد(2021). فاعلية برنامج الليد كومب في خفض اضطراب التلعثم لدى عينة من الاطفال ماقبل المدرسة, جامعة عين شمس : مجلة دراسات الطفوله ,24,(90):118-113
 
 
 
 
 
 
 
 
- المراجع الاجنبية:
-Yassine Tahraoui (2020). The effectiveness of a porposed treatment program based on social learning theory in improving the level of social skills for people with learning disorders, Universite de telmcen, hal science.
-Paschalio Loukatari, Ourania Matsouka, Katerina Papadimitriou Semina Nani, Vasilis (2019). The Effect of a Structured Playfulness Program on Social Skills in Kindergarten Children. International Journal of Instruction, 12 (3), 237-252