إبراهيم فرغلي عبد الحليم, فرغلي. (2021). "برنامج تدريبي مبنى على الوعى الصوتي والإدراک السمعي في تحسين کتابة الظواهر اللغوية لدى التلاميذ ذوى صعوبات الکتابة الإملائية بالمرحلة الابتدائية" دراسة حالة. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), -. doi: 10.21608/dapt.2021.56688.1009
فرغلي إبراهيم فرغلي عبد الحليم. ""برنامج تدريبي مبنى على الوعى الصوتي والإدراک السمعي في تحسين کتابة الظواهر اللغوية لدى التلاميذ ذوى صعوبات الکتابة الإملائية بالمرحلة الابتدائية" دراسة حالة". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, , , 2021, -. doi: 10.21608/dapt.2021.56688.1009
إبراهيم فرغلي عبد الحليم, فرغلي. (2021). '"برنامج تدريبي مبنى على الوعى الصوتي والإدراک السمعي في تحسين کتابة الظواهر اللغوية لدى التلاميذ ذوى صعوبات الکتابة الإملائية بالمرحلة الابتدائية" دراسة حالة', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), pp. -. doi: 10.21608/dapt.2021.56688.1009
إبراهيم فرغلي عبد الحليم, فرغلي. "برنامج تدريبي مبنى على الوعى الصوتي والإدراک السمعي في تحسين کتابة الظواهر اللغوية لدى التلاميذ ذوى صعوبات الکتابة الإملائية بالمرحلة الابتدائية" دراسة حالة. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2021; (): -. doi: 10.21608/dapt.2021.56688.1009
"برنامج تدريبي مبنى على الوعى الصوتي والإدراک السمعي في تحسين کتابة الظواهر اللغوية لدى التلاميذ ذوى صعوبات الکتابة الإملائية بالمرحلة الابتدائية" دراسة حالة
يعد مجال صعوبات التعلم من أکثر مجالات التربية الخاصة التي نمت بصورة سريعة ولاقت اهتماما واسعا ؛ حيث إن التلاميذ في مراحل التعليم الأولى يعانون من مشاکل کثيرة في عملية تعلم المواد الأکاديمية ، ويواجهون تحديات کبيرة ؛ نظرا لما لديهم من قصور في المهارات الأساسية لا تمکنهم من مواصلة الدراسة مثل أقرانهم العاديين بشکل سليم ، بالإضافة إلى عدم فهم کل من أولياء الأمور والمعلمين لطبيعة هؤلاء التلاميذ ، رغم ما يتمتع به هؤلاء التلاميذ من ذکاء متوسط وفوق المتوسط ، بالإضافة إلى سلامة نموهم السمعي والبصرى الجسمي ، فهؤلاء يطلق عليهم ذوو صعوبات التعلم . إن مهارات القراءة المکتسبة خلال المراحل التعليمية المبکرة تمثل قواعد أساسية لنجاح تعلم مهارات الکتابة الإملائية، حيث تعد صعوبات الکتابة الإملائية من أهم التحديات التي تواجه تلاميذ المرحلة الابتدائية ، فالتلميذ ذوى صعوبات التعلم يشعر بعدم القدرة على النجاح ومن ثم الفشل الدراسي وکلما زاد شعوره بالفشل قل تقديره لذاته، وأصبح ضعيف الثقة في نفسه، کما أن التلاميذ ذوى صعوبات التعلم ليسوا فئة واحدة إنما هم فئات وتختلف کل فئة عن الفئة الأخرى. وتشکل الظواهر اللغوية محورا رئيسيا في الصعوبات التي تواجه التلاميذ أثناء عملية الکتابة الإملائية وهى من المهارات المهمة التي تسعى المدرسة إلى إکسابها للتلاميذ داخل فصولها الدراسية والفشل فيها يعد مؤشرا للتنبؤ بعدم امتلاک التلاميذ القدرة على الکتابة الإملائية الصحيحة . ويهدف تشخيص صعوبات الکتابة الإملائية إلى وضع برنامج للتغلب على هذه الصعوبات أو التخفيف منها والعامل الصوتي من العوامل المهمة بعد اکتساب الطفل للغة والذى يسهم فى اکتساب التلميذ لمهارات القراءة والکتابة ومن ثم القدرة على تحصيل المعارف المختلفة.