ربيعي, لبنى. (2023). أثر برنامج قائم على بعض فنيات العلاج السلوكي في خفض قلق الكلام لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), -. doi: 10.21608/dapt.2023.217866.1038
لبنى ربيعي. "أثر برنامج قائم على بعض فنيات العلاج السلوكي في خفض قلق الكلام لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, , , 2023, -. doi: 10.21608/dapt.2023.217866.1038
ربيعي, لبنى. (2023). 'أثر برنامج قائم على بعض فنيات العلاج السلوكي في خفض قلق الكلام لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), pp. -. doi: 10.21608/dapt.2023.217866.1038
ربيعي, لبنى. أثر برنامج قائم على بعض فنيات العلاج السلوكي في خفض قلق الكلام لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2023; (): -. doi: 10.21608/dapt.2023.217866.1038
أثر برنامج قائم على بعض فنيات العلاج السلوكي في خفض قلق الكلام لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج قائم على فنيات العلاج السلوكي في خفض قلق الكلام لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة الابتدائية بمدارس بأسيوط, وتراوحت أعمارهم ما بين (11-12) عاماً, طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس قلق الكلام (إعداد/الباحثة)؛حيث تم تطبيقه على الأفراد المشاركين بالبرنامج, وبرنامج العلاج السلوكي (إعداد/ الباحثة), وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (6) طلاب من الذكور والإناث, حيث أظهرت النتائج إلى وجود فروق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي بعد تطبيق البرنامج العلاجي السلوكي في خفض قلق الكلام لصالح التطبيق البعدي على مقياس قلق الكلام, ووجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس قلق الكلام.
The current study aimed to identify The impact of a program based on some techniques of behavioral therapy in reducing speech anxiety in Educable Mentally Disabled behavioral who are able to learn at the primary stage in Assiut schools, and their ages ranged between (11-12) years, the researcher used the measurement speech Anxiety (by the researcher), behavioral program.( by The researcher), and the study was applied to a sample of (6) male and female students, where the results showed that there were statistically significant differences between the mean scores of the experimental group members in the pre and post application a scores in the post and follow-up measures on the speech anxiety scale