صابر, إسراء. (2023). فاعلية برنامج (PEAK) في تنمية الإدراك اللغوي لدي مستويات مختلفة من أطفال التوحد للأعمار من 5: 7 سنوات. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), -. doi: 10.21608/dapt.2023.217885.1041
إسراء صابر. "فاعلية برنامج (PEAK) في تنمية الإدراك اللغوي لدي مستويات مختلفة من أطفال التوحد للأعمار من 5: 7 سنوات". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, , , 2023, -. doi: 10.21608/dapt.2023.217885.1041
صابر, إسراء. (2023). 'فاعلية برنامج (PEAK) في تنمية الإدراك اللغوي لدي مستويات مختلفة من أطفال التوحد للأعمار من 5: 7 سنوات', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), pp. -. doi: 10.21608/dapt.2023.217885.1041
صابر, إسراء. فاعلية برنامج (PEAK) في تنمية الإدراك اللغوي لدي مستويات مختلفة من أطفال التوحد للأعمار من 5: 7 سنوات. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2023; (): -. doi: 10.21608/dapt.2023.217885.1041
فاعلية برنامج (PEAK) في تنمية الإدراك اللغوي لدي مستويات مختلفة من أطفال التوحد للأعمار من 5: 7 سنوات
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة تحديد مدى فاعلية برنامج ( PEAK ) في تنمية الإدراك اللغوي لدي مستويات مختلفة من أطفال التوحد لأعمار من 5: 7 سنوات بمدرسة التربية الفكرية بملوي وقد استخدم المناهج شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة واقتصرت العينة علي (3) أطفال و توافرت فيهم شروط العينة وتراوحت أعمارهم من (5-7) سنوات باستخدام مقياس نموذج التدريب المباشر لمجموعة من البرامج ثبات اليد (يديك ثابتة) ،و نمذجة الأداء ،وتقليد حركي من خطوة واحدة ،واستغرق تطبيق البرنامج مدة فصل دراسي كامل من 27 /10/2021 إلي26/ 12/ 2021بواقع خمس جلسات أسبوعياً ،وأظهرت نتائج الدراسة أن عن وجود دالة أحصائياً ذات صلة بين متوسط رتب درجات الأطفال عند مستوي الدلالة (a ≤ 0.05 )في تقييم برنامج PEAK لوحدة التدريب المباشر في التطبيقين القبلي والبعدي بعد التطبيق لمدة فصل دراسي كامل ،ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات الأطفال عند مستوي الدلالة (a ≤ 0.05 ) في تقييم برنامج PEAK لوحدة التدريب المباشر في التطبيقين البعدي، والتتبعي والذي أدى إلى تحسن ملحوظ في الإدراك اللغوي وتم في ضوء النتائج تقديم بعض التوصيات والتطبيقات التربوية المناسبة والبحوث المستقبلية.