رجب, أحمد. (2023). التدريب على الوعي الفونولوجي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوي اضطرابات النطق. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), -. doi: 10.21608/dapt.2023.249238.1049
أحمد رجب. "التدريب على الوعي الفونولوجي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوي اضطرابات النطق". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, , , 2023, -. doi: 10.21608/dapt.2023.249238.1049
رجب, أحمد. (2023). 'التدريب على الوعي الفونولوجي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوي اضطرابات النطق', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), pp. -. doi: 10.21608/dapt.2023.249238.1049
رجب, أحمد. التدريب على الوعي الفونولوجي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوي اضطرابات النطق. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2023; (): -. doi: 10.21608/dapt.2023.249238.1049
التدريب على الوعي الفونولوجي في تنمية مهارات اللغة التعبيرية لدى أطفال الروضة ذوي اضطرابات النطق
إن سن رياض الاطفال هو السن الأكثر ملائمة للبدء بتطوير مهارات اللغة حيث أن الأطفال لديهم استعداد فطري لتطور القدرة علي الوعي الفونولوجي الذي ينمو من خلال الأنشطة التدريبية علي أن يكون المحتوي المسموع جذابًا وشائقًا وملائمًا لخصائص نمو الأطفال كذلك نجد أن كل طفل يحتاج إلى تنمية وعيه الفونولوجي من أجل البدء بتعلم مبادئ القراءة والنجاح في القراءة؛ حيث أن أُطر رياض الأطفال تلعب دورًا حاسمًا في مسيرة تقدم الطفل لُغويًا واجتماعيًا. فقد أوصى كلُ من (وليد فاروق,2012)و(حسام خليل,2014) في دراستهم بالاهتمام باكتساب اللُغة وتَحسين النطق والكلام لدى الأطفال وسارة فانوس (2019) التي أوضحت مدى تأثر العملية التعليمية من جراء اضطرابات النطق والكلام لدى الأطفال. وتأخذ هذه الاضطرابات عِدة صُور إكلينيكية، فنجد اضطرابـات النطق تشـمل حَذف بعض الحروف (Omission)، أو تحريف الصوت (Distoration) أو إبدال حرف بآخـر أثنـاء النطق(Substitution) أو بالإضافة في النطق (Addition) أو اضطرابات الضغط (Pressure Disorder) خاصة في نطق بعض الحروف كاللام و الراء (ناصر أحمد, 2011, 85: 86).