تامر بشرى, عفاف. (2023). فعالية برنامج قائم على مهارات الميتا انفعالية لتحسين حالة ما وراء المزاج لدى معلمات التلاميذ المدمجين بالمرحلة الإعدادية. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), -. doi: 10.21608/dapt.2023.249242.1052
عفاف تامر بشرى. "فعالية برنامج قائم على مهارات الميتا انفعالية لتحسين حالة ما وراء المزاج لدى معلمات التلاميذ المدمجين بالمرحلة الإعدادية". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, , , 2023, -. doi: 10.21608/dapt.2023.249242.1052
تامر بشرى, عفاف. (2023). 'فعالية برنامج قائم على مهارات الميتا انفعالية لتحسين حالة ما وراء المزاج لدى معلمات التلاميذ المدمجين بالمرحلة الإعدادية', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), pp. -. doi: 10.21608/dapt.2023.249242.1052
تامر بشرى, عفاف. فعالية برنامج قائم على مهارات الميتا انفعالية لتحسين حالة ما وراء المزاج لدى معلمات التلاميذ المدمجين بالمرحلة الإعدادية. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2023; (): -. doi: 10.21608/dapt.2023.249242.1052
فعالية برنامج قائم على مهارات الميتا انفعالية لتحسين حالة ما وراء المزاج لدى معلمات التلاميذ المدمجين بالمرحلة الإعدادية
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على مهارات الميتا انفعالية لتحسين حالة ما وراء المزاج لدى معلمات التلاميذ المدمجين بالمرحلة الإعدادية، وتكونت عينة الدراسة من (17) معلمة من معلمات التلاميذ المدمجين بالمرحلة الإعدادية بمدارس إدارة ديروط التعليمية، محافظة أسيوط، تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (34-56) عام، بمتوسط (40.71)، وانحراف معياري (6.19)، واشتملت أدوات الدراسة على البرنامج القائم على مهارات الميتا انفعالية (إعداد الباحثين)، ومقياس حالة ما وراء المزاج إعداد (فؤاد محمد الدواش ومصطفى عبد المحسن الحديبي، 2020)، واستغرق تطبيق البرنامج ستة أسابيع بمعدل ثلاث جلسات أسبوعيًا، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي على مقياس حالة ما وراء المزاج لصالح القياس البعدي، في حين توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي على مقياس حالة ما وراء المزاج، كما أسفرت الدراسة عن بعض التوصيات والمقترحات البحثية. الكلمات المفتاحية: مهارات الميتا انفعالية، حالة ما وراء المزاج، معلمات التلاميذ المدمجين بالمرحلة الإعدادية.