تامر بشرى, عفاف. (2023). أثر برنامج قائم على أسس نظام التدريب العلائقي "PEAK" في تحسين مهارات اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), -. doi: 10.21608/dapt.2023.249244.1053
عفاف تامر بشرى. "أثر برنامج قائم على أسس نظام التدريب العلائقي "PEAK" في تحسين مهارات اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, , , 2023, -. doi: 10.21608/dapt.2023.249244.1053
تامر بشرى, عفاف. (2023). 'أثر برنامج قائم على أسس نظام التدريب العلائقي "PEAK" في تحسين مهارات اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), pp. -. doi: 10.21608/dapt.2023.249244.1053
تامر بشرى, عفاف. أثر برنامج قائم على أسس نظام التدريب العلائقي "PEAK" في تحسين مهارات اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2023; (): -. doi: 10.21608/dapt.2023.249244.1053
أثر برنامج قائم على أسس نظام التدريب العلائقي "PEAK" في تحسين مهارات اللغة البراجماتية لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد
يعد اضطراب طيف التوحد اضطراب نمائي واسع الانتشار يؤثر على التواصل والتفاعل مع الآخرين, وفقاً لآخر تقدير له من مركز السيطرة على الأمراض (CDC) الذي نشر في (2018) يؤثر اضطراب طيف التوحد حالياً (1: 59) طفلاً في الولايات المتحدة الأمريكية, ولا يزال يعد أسرع اضطراب نمائي انتشاراً ليس فقط في الولايات المتحدة, ولكن على مستوى العالم, حيث تقدر منظمة الصحة العالمية أن اضطراب طيف التوحد يؤثر في (1: 160) طفلاً في جميع أنحاء العالم, وهو يوجد في جميع الفئات العرقية والاقتصادية والاجتماعية, وهناك اتفاق على أنه يظهر لدى الذكور بشكل أكبر حيث يمثل (4: 1) بنتاً (Creed, 2018). وتؤكد العديد من الدراسات على سبيل المثال لا الحصر: دراسة (أحمد الدوايدة , 2016, 95؛ Helland & Helland,. 2017 ؛ حسام عابد وسميرة النجار وفيوليت إبراهيم, 2018؛ رحمة السيد, 2018, 57؛ ضياء أبو سويلم وعليا العويدي , 2018؛ Loukusa et al., 2018 ؛ Parsons, Cordier, Munro & Joosten,. 2020) على أن صعوبات اللغة البراجماتية سمة مشتركة في بروفيل التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد, وتمتد إلى الجوانب التواصلية والاجتماعية والوجدانية والتفاعل الاجتماعي, فمثلاً يواجهون صعوبة في الحكم على قدر اللغة التي يجب استخدامها في الاستجابة للمحادثة, والتعبير عن المشاعر, وأخذ وجهة نظر الآخرين في الاعتبار أثناء المحادثة, وتفسير مشاعر الآخرين والاستجابة لها ووجود استمرار موثق جيداً لهذا الضعف, ولكن نادراً ما يتم دراسته, وعلى وجه التحديد يوجد عدد قليل من الدراسات التي درست البراجماتية والمكونات اللغوية الأخرى, مثل: الدلالات في اضطراب طيف التوحد ASD.