تامر بشرى, عفاف. (2023). أنشطة الذكاء اللغوي وأثرها في خفض اضطراب الخجل لدى التلاميذ الموهوبين. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), -. doi: 10.21608/dapt.2023.249245.1054
عفاف تامر بشرى. "أنشطة الذكاء اللغوي وأثرها في خفض اضطراب الخجل لدى التلاميذ الموهوبين". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, , , 2023, -. doi: 10.21608/dapt.2023.249245.1054
تامر بشرى, عفاف. (2023). 'أنشطة الذكاء اللغوي وأثرها في خفض اضطراب الخجل لدى التلاميذ الموهوبين', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), pp. -. doi: 10.21608/dapt.2023.249245.1054
تامر بشرى, عفاف. أنشطة الذكاء اللغوي وأثرها في خفض اضطراب الخجل لدى التلاميذ الموهوبين. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2023; (): -. doi: 10.21608/dapt.2023.249245.1054
أنشطة الذكاء اللغوي وأثرها في خفض اضطراب الخجل لدى التلاميذ الموهوبين
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على أنشطة الذكاء اللغوى وأثرها في خفض الخجل لدى التلاميذ الموهوبين ذوى اضطرابات النطق والكلام, وتكونت عينة الدراسة من تلميذاً( واحداً) في المرحلة الإبتدائية ( الصف الثالث الإبتدائى) وتم تطبيق المقاييس للتأكد من أنه عينة فردية مناسبة يعانى من اضطراب الخجل ومن ذوى اضطراب النطق والكلام, وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة, وإستمارة تقييم الموهبة, مقياس اللغة إعداد/ أحمد أبو حسيبة ومقياس الخجل إعداد/ شيك وميلشاير, وأسفرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج القائم على أنشطة الذكاء اللغوى في خفض الخجل, وذلك من خلال وجود فروق دال إحصائياً بين درجات عينة الدراسة على( اختبار الذكاء, وكل من مقياس الخجل ومقياس اضطراب النطق والكلام), كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة على كل من المقياسين( مقياس الخجل ومقياس اضطرابات النطق والكلام) واختبار الذكاء ستانفورد بينيه قبل وبعد تطبيق البرنامج. الكلمات المفتاحية: الموهبة, اضطرابات النطق والكلام, الخجل, أنشطة الذكاء اللغوى.