محمود عبد الکريم, رحاب. (2023). الابداع العلمي وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى عينه من الطلاب الموهوبين والعاديين بجامعة أسيوط. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), -. doi: 10.21608/dapt.2023.249248.1057
رحاب محمود عبد الکريم. "الابداع العلمي وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى عينه من الطلاب الموهوبين والعاديين بجامعة أسيوط". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, , , 2023, -. doi: 10.21608/dapt.2023.249248.1057
محمود عبد الکريم, رحاب. (2023). 'الابداع العلمي وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى عينه من الطلاب الموهوبين والعاديين بجامعة أسيوط', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), pp. -. doi: 10.21608/dapt.2023.249248.1057
محمود عبد الکريم, رحاب. الابداع العلمي وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى عينه من الطلاب الموهوبين والعاديين بجامعة أسيوط. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2023; (): -. doi: 10.21608/dapt.2023.249248.1057
الابداع العلمي وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى عينه من الطلاب الموهوبين والعاديين بجامعة أسيوط
هدفت الدراسة الى التعرف على الابداع العلمي وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي لدى الطلاب الموهوبين والعاديين بجامعة أسيوط، وتتكون العينه من (38) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الجامعية بجامعة أسيوط، وقد تراوحت أعمارهم الزمنيه بين (18 – 21) عاما، وتم تطبيق اختبار الإبداع العلمي، وتم رصد تقديراتهم لمعرفة التحصيل الأكاديمي لديهم. واشتملت أدوات الدراسة على: اختبار رافن للمصفوفات المتتابعة اعداد وتقنين احمد عثمان صالح (1998)، اختبار للإبداع العلمي تم إعداده من قبل (Hu; Adey,2002) وترجمته من قبل الباحث. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين مهارات الابداع العلمي (الطلاقة، المرونة، الأصالة) ومجموع مهارات الابداع العلمي وبين التحصيل الأكاديمي لدى عينة من طلاب جامعة أسيوط، كما أظهرت بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات الدرجات على مقياس الإبداع العلمي تبعا لدرجات الطلاب (الموهوبين/ العاديين) لصالح الطلاب الموهوبين لدى عينة من طلاب جامعة أسيوط.، كما أظهرت بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات الدرجات على مقياس الإبداع العلمي تبعًا لمتغير التخصص (أدبي/ علمي) لصالح طلاب التخصص العلمي لدى عينة من طلاب جامعة أسيوط. وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة بضرورة تطبيق مزيد من الدراسات حول الابداع العلمي في المرحلة الجامعية، كما أوصت بأهمية أنشطة تنمية الابداع العلمي عند طلاب المرحلة الجامعية وقياس أثره على التحصيل الاكاديمي لديهم.