أصيل, أسماء. (2018). فاعلية العلاج السلوکي بمساعدة البرامج الالکترونية في تحسين التواصل غير اللفظي لدي ذوي اضطراب طيف التوحد. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 3(3), 1-13. doi: 10.21608/dapt.2018.109274
أسماء أصيل. "فاعلية العلاج السلوکي بمساعدة البرامج الالکترونية في تحسين التواصل غير اللفظي لدي ذوي اضطراب طيف التوحد". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 3, 3, 2018, 1-13. doi: 10.21608/dapt.2018.109274
أصيل, أسماء. (2018). 'فاعلية العلاج السلوکي بمساعدة البرامج الالکترونية في تحسين التواصل غير اللفظي لدي ذوي اضطراب طيف التوحد', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 3(3), pp. 1-13. doi: 10.21608/dapt.2018.109274
أصيل, أسماء. فاعلية العلاج السلوکي بمساعدة البرامج الالکترونية في تحسين التواصل غير اللفظي لدي ذوي اضطراب طيف التوحد. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2018; 3(3): 1-13. doi: 10.21608/dapt.2018.109274
فاعلية العلاج السلوکي بمساعدة البرامج الالکترونية في تحسين التواصل غير اللفظي لدي ذوي اضطراب طيف التوحد
يعد اضطراب التوحد من أشد وأعقد الاعاقات التى تصيب الأطفال قبل عمر ثلاث سنوات، حيث يمثل الاضطراب إحدى الاضطرابات المعوقة للمجال النمائى على نحو يشمل خلل وقصور الادراک الحسى واللغه والاستجابة للمثيرات البيئية مما سيؤدى إلي خلل فى التواصل مع الأخرين (عثمان لبيب، 2002).
ويواجه الطفل المصاب بالتوحد صعوبة فى إيصال أفکاره ورغباته إلي من يحيط به، وهو يحاول التواصل مع محيطه لکنه غالباً لا يجيد استعمال اللغه بشکل مناسب کما أنه يفشل فى إستخدام بدائل اللغة مثل حرکات الايدى وتعابير الوجه، ويؤدى هذا الفشل لإحباطه ويزيد ميول العزلة لديه، ويؤدى إلي تفاقم السلوک غير المقبول (محمد النوبى، 2010).
فيعد التوحد من أکثر الاعاقات النمائية غموضاً لعدم الوصول إلي أسبابه الحقيقية على وجه التحديد من ناحية، وکذلک شدة غرابة أنماط سلوکه غير التکيفى من ناحية أخرى. فهو حالة تتميز بمجموعة أعراض يغلب عليها إنشغال الطفل بذاته وإنسحابه الشديد، إضافة إلي عجز مهاراته الاجتماعية، وقصور تواصله اللفظى وغير اللفظى، الذى يحول بينه وبين التفاعل الإجتماعي البناء مع المحيطين به (خوله يحيى، 2000).
ويشير ايهاب الببلاوي(2014) إلي أن انتشار اضطرابات التواصل لدي ذوي الاعاقة بصورة أکبر مما لدي العاديين , وإن کانت تختلف بإختلاف العمر الزمني وشدة الإعاقة .وأکد ايمان سلامة (2008) وسامية عبدالرحيم (2011) أنه کلما تعلم الطفل مهارات التواصل اللفظي کلما تمکن من التکيف مع الحياة التي يعيش فيها , وتساعده علي الأستقلال الشخصي والاعتماد علي النفس وتزوده بالخبرات والمهارات التي تساعده علي تغيير سلوکه بشکل إيجابي وکذلک تنمية قدراته.
کلیة التربیة -جامعة أسیوط کلیة التربیة- جامعة أسیوط
2018م - 1440ه
أولاً : مقدمة الدراسة
یعد اضطراب التوحد من أشد وأعقد الاعاقات التى تصیب الأطفال قبل عمر ثلاث سنوات، حیث یمثل الاضطراب إحدى الاضطرابات المعوقة للمجال النمائى على نحو یشمل خلل وقصور الادراک الحسى واللغه والاستجابة للمثیرات البیئیة مما سیؤدى إلی خلل فى التواصل مع الأخرین (عثمان لبیب، 2002).
ویواجه الطفل المصاب بالتوحد صعوبة فى إیصال أفکاره ورغباته إلی من یحیط به، وهو یحاول التواصل مع محیطه لکنه غالباً لا یجید استعمال اللغه بشکل مناسب کما أنه یفشل فى إستخدام بدائل اللغة مثل حرکات الایدى وتعابیر الوجه، ویؤدى هذا الفشل لإحباطه ویزید میول العزلة لدیه، ویؤدى إلی تفاقم السلوک غیر المقبول (محمد النوبى، 2010).
فیعد التوحد من أکثر الاعاقات النمائیة غموضاً لعدم الوصول إلی أسبابه الحقیقیة على وجه التحدید من ناحیة، وکذلک شدة غرابة أنماط سلوکه غیر التکیفى من ناحیة أخرى. فهو حالة تتمیز بمجموعة أعراض یغلب علیها إنشغال الطفل بذاته وإنسحابه الشدید، إضافة إلی عجز مهاراته الاجتماعیة، وقصور تواصله اللفظى وغیر اللفظى، الذى یحول بینه وبین التفاعل الإجتماعی البناء مع المحیطین به (خوله یحیى، 2000).
ویشیر ایهاب الببلاوی(2014) إلی أن انتشار اضطرابات التواصل لدی ذوی الاعاقة بصورة أکبر مما لدی العادیین , وإن کانت تختلف بإختلاف العمر الزمنی وشدة الإعاقة .وأکد ایمان سلامة (2008) وسامیة عبدالرحیم (2011) أنه کلما تعلم الطفل مهارات التواصل اللفظی کلما تمکن من التکیف مع الحیاة التی یعیش فیها , وتساعده علی الأستقلال الشخصی والاعتماد علی النفس وتزوده بالخبرات والمهارات التی تساعده علی تغییر سلوکه بشکل إیجابی وکذلک تنمیة قدراته.
وللتغلب على صعوبات التواصل التى یعانی منها أطفال التوحد، فإن عملیة التدخل المبکر قد تکون ضروریة جداً للعمل على تطویر قدرة هؤلاء الأطفال على التواصل بشکل تلقائى, فقد أثبتت دراسة (Hadwien etal.(1999 على إن البدء فى تدریب أطفال التوحد الصغار الذین تتراوح أعمارهم مابین (4-9) سنوات له تأثیر واضح على تعلم هؤلاء الأطفال التواصل مع الأخرین وذلک بتدریبهم على کیفیة التعبیر عن مشاعرهم وإنفعالاتهم بأکثر من طریقة ویتم ذلک من خلال توفیر البیئة المناسبة لیتعلم فیها الطفل مهارات التواصل البصرى والإشارة إلی ماهو مرغوب فیه، والإیماءات الجسدیة، أو نبرة الصوت بصورة طبیعیة. (Siegel, 2003)
وتعد اضطرابات التواصل لدى الطفل التوحدى من الاضطرابات المرکزیة والاساسیة التى تؤثر سلباً على مظاهر نموه الطبیعى والتفاعل الإجتماعی (سهى نصر،2002). وتشمل اضطرابات اللغه والتواصل لدى أطفال التوحد کلا من التواصل اللفظى وغیر اللفظى، فقد أشارت دراسات کثیرة إلی إن (50%) من أطفال التوحد لا یملکون القدرة على الکلام، ولا یطورون مهاراتهم اللغویة، إلا أنهم لا یعوضونها بإستخدام أسالیب التواصل غیر اللفظى کالإیماءات أو المحاکاة (وفاء الشامی, 2004).
وبالرغم من إن الکلام هو أکثر طرق التواصل وتبادل المعلومات فاعلیة وملائمة لا إن نسبة غیر قلیلة من ذوى الاحتیاجات الخاصة لا یستطیعون الکلام مثل الأطفال ذوى اضطراب طیف التوحد وذوى الاعاقة السمعیة الشدیدة. لذلک غالباً ما یتم إستخدام أنماط تواصلیة مساندة وداعمة فیما یعرف بالتواصل البدیل، ویتضمن إستخدام هذا النوع من التواصل إستخدام التواصل بالصور حیث یتضمن إستخدام لوحات من الصور أو الرسومات أو الرموز یتم عرضها یدویاً أو بمساعدة الحاسوب أوأدوات الکترونیة أخرى (جمال الخطیب، منی الحدیدى، 2005).
ومنه فإن محاولات التدخل بالبرامج العلاجیة بتنفیذ أسالیب تدریبیة أوتعلیمیة لمهارات الأطفال ذوى اضطراب طیف التوحد تعد وسیلة إمداد لهم بحصیلة لغویة جدیدة تساعدهم فى تعلم أشکال بدیلة للتواصل، کما تساعدهم على تعلم بعض أنماط السلوک والمهارات التى تعمل على خفض الاضطرابات السلوکیة واللغویة الموجودة لدیهم (سهى أحمد, 2001).
وتستخدم الإستراتیجیات البصریة لتنظیم الروتین الیومى لکل منا مثل إستخدام الحاسوب والایباد، قائمة المهام المطلوبة، الساعة. فهناک العدید من الإستراتیجیات البصریة التى یمکن إن یستفید بها هؤلاء الأطفال داخل الفصول خلال الیوم الدراسى، حیث تسهم هذه الإستراتیجیات فى مساعدة الأطفال ذوى اضطراب طیف التوحد لیصبحوا أکثر استقلالیة وأکثر اعتمادیة على أنفسهم، وایضاً تساعد هذه الإستراتیجیات الأباء والمعلمین لإن یکونوا أکثر نجاحاً عند تدریسهم لأطفالهم من خلال إستخدام هذه الإستراتیجیات.(Gillian, Hayes, Gaberiela.et al 2010)).
ولأن التواصل یعتبر سلوکاً محوریاً فی حیاة ذوی اضطراب طیف التوحد فقد استهدفته الباحثة فی الدراسة الحالیة , بالإضافة إلی میل بعض أطفال طیف التوحد إلی التعلم بإستخدام الأجهزة الألکترونیة والتکنولوجیة ,وإنطلاقاً من الایمإن بالتقدم التکنولوجی السریع جدا والدقیق ودور التکنولوجیا والبرامج الإلکترونیة وأهمیة توظیف التقنیات المساعدة الحدیثة والبرامج الألکترونیة مع ذوی الاحتیاجات الخاصة فی المؤسسات التعلیمیة المختلفة, وقد سبق وأن احدثت التکنولوجیاً تطوراً هائلاً بالنسبة لأنظمة التواصل البدیل حیث ظهرت أجهزة لتولید وإصدار الکلام (محمود امام 2014)،وعلیه فإن إستخدام البرامج الألکترونیة والتکنولوجیا کالحاسب الألی وما شابهه مع ذوی اضطراب طیف التوحد یعتبر من العوامل الرئیسیة لإنجاح العملیة التعلیمیة (حنان علی 2016) ومنه اتجهت بعض الدراسات والأبحاث إلی إستخدام التکنولوجیا والبرامج الالکترونیة فی تنمیة التواصل لدیهم, حیث أشارت أسماء عبد اللطیف(2014) فی دراسة لها إلی فاعلیة البرامج الالکترونیة فی تنمیة مهارة الإنتباه الإنتقائی لدی أطفال طیف التوحد وکذلک وأشارت دراسة Melaine(2012). إلی فاعلیة التکنولوجیا فی تنمیة مهارات التواصل اللفظی لدی ذوی أضطراب طیف التوحد فی کل من مرحلة الطفولة المتأخرة والمراهقة، ویعنى ذلک أنها تستخدم بغرض تعدیل سلوک هؤلاء الأطفال من ذوی اضطراب طیف التوحد وذلک کما أشارت الیه نتائج دراسة کلاً Miao.En Chien(2015). .إن الطرق المعتمدة علی التکنولوجیا تقدم فاعلیة کبیرة لتنمیة التواصل وفی وقت اقل من الطرق التقلیدیة ( الورقیة) وذکرت نتائج الدراسة المذکورة أنه تم خفض الأعراض الخاصة للاضطراب بنسبة أکبر من 70% مع التعزیز لدی الأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد ومن هنا جاءت فکرة الدراسة الحالیة بإستخدام التکنولوجیا فی مساعدة ذوی اضطراب طیف التوحد لتنمیة مهارات التواصل اللفظی وغیر اللفظی لدیهم .
وبعد توضیح أهمیة توظیف الکمبیوتر فی تعلیم وتدریب ذوی اضطراب طیف التوحد من المهارات التی تنقصهم , والتی من أهمها التواصل اللفظی وغیر اللفظی تحاول الباحثة فی هذه الدراسة _ مستندة ً بعد عون الله إلی الأطر النظریة التی کتبت فی هذا المجال ونتائج الدراسات التی سبق إجراءها فی تلک النقطة البحثیة والتوصیات التی أوصی بها السابقین فی هذا المجال أن تقوم بإعداد برنامج تدریبی قائم علی الأنشطة الإلکترونیة فی تحسین مهارات التواصل اللفظی وغیر اللفظی لدی أطفال اضطراب التوحد .
ثانیاً: مشکلة الدراسة
فی ضؤ ماسبق تتحدد مشکلة الدراسة فی الإجابة علی التساؤلات التالیة:
1- ما الفرق بین القیاسین القبلی والبعدی للتواصل غیر اللفظی لدی ذوی أضطراب طیف التوحد.
2- ما مدی أستمراریة برنامج علاجی قائم علی الأنشطة الإلکترونیة فی تنمیة وتحسین مهارات التواصل غیر اللفظی لدی ذوی اضطراب طیف التوحد.
ثالثاً: أهداف الدراسة
1- التعرف علی الفرق بین القیاسین القبلی والبعدی للتواصل غیر اللفظی لدی ذوی أضطراب طیف التوحد.
2- التعرف علی مدی أستمراریة برنامج علاجی قائم علی الأنشطة الإلکترونیة فی تنمیة وتحسین مهارات التواصل غیر اللفظی لدی ذوی اضطراب طیف التوحد.
رابعاً: أهمیة الدراسة
1- تسهم الدراسة الحالیة فی القاء الضؤ علی مشکلة من المشکلات الهامة لدی الأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد والتی تؤثر بشکل مباشر علی التفاعل والعلاقات الاجتماعیة مع الأخرین .
2- تقدیم برنامج سلوکی الکترونی یمکن للأخصائیین والقائمین علی رعایة الطفل ذوی اضطراب طیف التوحد تعلمه وکیفیة استخدامه لمساعدة الطفل ذوی اضطراب طیف التوحد.
3- مساعدة الاطفال ذوی اضطراب طیف التوحد فی تحسین بعض المهارات الحیاتیة لدیهم من خلال تحسین مهارات التواصل.
4- الاسهام فی أدبیات التدخل العلاجی للأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد عن طریق تقنیات حدیثة تتماشی مع التطورات العلمیة .
5- أمکانیة إعداد مناهج خاصة بهؤلاء الأطفال معتمده علی التکنولوجیا یتلقونها بطریقة مسلیة دون ملل او روتین .
سادساً : مصطلحات الدراسة والمفاهیم الإجرائیة
1- اضطراب طیف التوحد:
اضطراب طیف التوحد Autism Spectrum Disorders هو اضطراب عصبی نمائی یتمیز بالعجز المستمر فی التواصل، التفاعل الاجتماعی، والسلوکیات أو الإهتمامات أوالأنشطة الضیقة والمتکررة.(APA , 2013).
ویعرف عادل عبد الله اضطراب طیف التوحد إعاقة نمائیة تتسم بمجموعة أعراض یغلب علیها إنشغال الطفل بذاته تمرکزه حول ذاته وإنسحابه من أی تفاعلات وعلاقات اجتماعیة , إضافة عجز مهاراته الإجتماعیة , قصور تواصله اللفظی والاجتماعی مما یحول بینه وبین المحیطین (عادل عبدالله ,2004).
ویذکره حامد زهران بأنه إضطراب عصبی نمائی شامل وحاد یظهر فی شکل زملة أعراض سلوکیة یمیزها قصور معرفی اجتماعی شدید قبل سن ثلاث سنوات خاصة فی التفاعل الاجتماعی والتواصل وتأخر النمو اللغوی والتکرار الألی للکلام (حامد زهران,2005).
2- التواصل غیر اللفظی :Non Verbal communication
یعرف التواصل غیر اللفظی فی الدراسة الحالیة إجرائیا ً بأنه هو قدرة الفرد علی تقدیم استجابات غیر لفظیة سلیمة ومناسبة وذلک عن طریق تقدیم ایماءات وتعابیر الوجه وإستخدام البصر لإدارة التفاعل مع الأخرین ویستجیب للایماءات والإشارات الصادرة من الأخرین.
3- العلاج السلوکی:Behaviour Therapy
یعرف العلاج السلوکی إجرائیاً بأنه أحد الأسالیب العلاجیة التی تم استخدامها مع الأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد من خلال فنیات مثل التعزیز والتکرار وتحلیل المهمة والنمذجة - المحاکاةلتنمیة مهارات التواصل اللفظی وغیر اللفظی لدیهم.
اسلوب علاجی یعتمد علی قوإنین ونظریات التعلم الشرطی’ حیث تتم محاولة حل المشکلات, والاضطرابات السلوکیة عن طریق تعدیل السلوک المضطرب ( إجلال سری 2000)
4- البرامج الألکترونیة
منظومة تعلیمیة کاملة وکلیة تعتمد علی مزج وعرض مکونات من الوسائط المتعددة (نصوص مکتوبة , صور , رسوم ثابتة ومتحرکة) متکاملة مع بعضها البعض إستناداً إلی فنیات العلاج السلوکی الملائمة لطبیعة وخصائص أطفال اضطراب طیف التوحد لتحسین التواصل اللفظی وغیر اللفظی لدیهم وتعمل بطریقة منظومیة وبشکل متکامل ومتفاعل کوحدة وظیفیة واحدة.
سابعاً : فروض الدراسة
1- توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة فی القیاسین القبلی والبعدی للتوصل غیر اللفظی.
2- لاتوجد فروق ذات دلالة فی مهارات التواصل غیر اللفظی بین القیاس البعدی والتتبعی.
ثامناً :إجراءات الدراسة
أ- منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالیة على المنهج التجریبى باعتبارها دراسة تجریبیة تهدف للتعرف على فعالیة برنامج تدریبى لتحسین التواصل اللفظی وغیر اللفظی لدی الأطفال الذاتویین واعتمدت الدراسة الحالیة على نوع واحد من التصمیمات التجریبیة هو:تصمیم المجموعة الواحدة (التجریبیة القبلیة - البعدیة)
ب- المشارکین بالدراسة
تم اختیار محموعة الدراسة الحالیة من الأطفال المترددین علی المراکز والمؤسسات الخاصة بذوی الاحتیاجات الخاصة وخاصة أضطراب طیف التوحد بمحافظة اسیوط تکونت مجموعة الدراسة من(8) أطفال(ذکور_إناث) بناء علی إنخفاض درجاتهم علی مقیاس CARS-2 لتشخیص التوحد واستمارة الملاحظة للتواصل غیر اللفظی لدیهم ونسبة الذکاء(80-85) علی مقیاس وکسلر للأطفال الطبعة الرابعة.
ثالثاً : الأدوات المستخدمة فی الدراسة
1- مقیاس وکسلر لذکاء الأطفال الصورة الربعة تعریب وتقنین/ أ.د عبدالرقیب البحیری.
4- البرنامج الخاص بالدراسة الحالیة /إعداد الباحثة.
تاسعاً نتائج الدراسة
1- نتائج الفرض الأول :
ینص الفرض الأول على أنه " توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة فی القیاسین القبلی والبعدی للتوصل غیر اللفظی"
وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة باستخدام الأسلوب الإحصائى اللابارامترى ولکوکسون (Wilcoxon) للکشف عن الفروق بین القیاسین القبلى والبعدى فیما یتعلق بمتوسطات رتب درجات التواصل غیر اللفظى (المجموعة التجریبیة) والجدول رقم (1) یوضح دلاله الفروق بین متوسطات رتب القیاسین القبلى والبعدى لأفراد العینة التجریبیة على مقیاس الCARS 2 واستمارة الملاحظه قبل وبعد تطبیق البرنامج.
متوسط ومجموع رتب درجات المجموعة التجریبیة وقیمه Z ومستوى الدلالة للتطبیقین القبلى والبعدى لمقیاس الکارز2
جدول (1)
کارز2
الرتب
ن
متوسط الرتب
مجموع الرتب
قیمة
(Z)
مستوى الدلالة
التواصل الغیر لفظى
الرتب السالبة
-
-
-
-2.54
0.01
الرتب الموجبة
8
4.5
36
الرتب المتساویة
-
-
-
متوسط ومجموع رتب درجات المجموعة التجریبیة وقیمه Z ومستوى الدلالة للتطبیقین القبلى والبعدى لاستمارة الملاحظة
جدول(2)
استمارة الملاحظة
الرتب
ن
متوسط الرتب
مجموع الرتب
قیمة
(Z)
مستوى الدلالة
التواصل الغیر لفظى
الرتب السالبة
-
-
-
-2.54
0.01
الرتب الموجبة
8
4.5
36
الرتب المتساویة
-
-
-
یتضح من جدول (2) وجود فروق دالة إحصائیا بین متوسطات رتب درجات الاطفال التوحدیون (المجموعة التجریبیة) على مقیاس الCARS 2 واستمارة الملاحظه فى التواصل غیر اللفظى بین القیاسین القبلى والبعدى حیث بلغت قیمة z ( 2.54) وهى قیم دالة إحصائیا عند مستوى دلالة 0.01. واتفقت هذه النتیجة مع نتائج بعض البحوث والدراسات السابقة التی استخدمت البرامج الالکترونیة کما بدراسة کلا من رحاب الله السید, 2015التی اشارت إلی فاعلیة الکمبیوتر فی تحسین مهارات الإنتباه الذی هو جزء من مهارات التواصل غیر اللفظی ونتائج کلا من , Bosseler, Alexis (2003)( وکذلک دراسة( (Scotland,2000 التی أشارت نتائجها إلی فاعلیة البرامج الالکترونیة فی تحسین کلا ً من مهارات التواصل اللفظی وغیر اللفظی لدی ذوی اضطراب طیف التوحد کما أن استخدام البرامج الالکترونیة والکمبیوتر کأحد الوسائط المتعددة مثل ( الرسومات – الصور- الفیدیو- الألعاب ) یساعد فی زیادة جذب الانتباه والتشویق ویزید من عملیة التواصل, دراسة محمود امام (2014) التی اعتمدت علی فنیات مثل التعزیز والنمذجة فی تنمیة التواصل غیر اللفظی وکانت النتائج دالة احصائیا وایضا فاطمةعلی (2016) التی اعتمدت فی برنامجها علی فنیات العلاج السلوکی من تعزیز ونمذجة وتحلیل مهمة ومحاکاة فی تحسین التواصل لدی الاطفال ذوی اضطراب طیف التوحد وکانت لها نتائج جیدة ذات دلالة , لینا عمر( 2007 ) التی اعتمدت فی تنمیة التواصل غیر اللفظی لدی الأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد علی بعض فنیات العلاج السلوکی وکانت نتائج الدراسة دالة احصائیا ً ممایدل علی فاعلیة البرنامج فی عملیة تنمیة التواصل غیر اللفظی
2- نتائج الفرض الثانی :
" لاتوجد فروق ذات دلالة فی مهارات التواصل غیر اللفظی بین القیاس البعدی والتتبعی"
وللتحقق من صحة هذا الفرض قامت الباحثة باستخدام الأسلوب الإحصائى اللابارامترى " ولکوکسون (Wilcoxon) للکشف عن الفروق بین القیاسین البعدى والتتبعى وحساب مستوی الدلالة
متوسط ومجموع رتب درجات المجموعة التجریبیة وقیمه Z ومستوى الدلالة للتطبیقین البعدى والتتبعى لمقیاس الکارز2
جدول(3)
کارز2
الرتب
ن
متوسط الرتب
مجموع الرتب
قیمة
(Z)
مستوى الدلالة
التواصل غیر الفظى
الرتب السالبة
-
-
-
01.41
0.15
الرتب الموجبة
2
1.5
3
الرتب المتساویة
6
-
-
متوسط ومجموع رتب درجات المجموعة التجریبیة وقیمه Z ومستوى الدلالة للتطبیقین البعدى والتتبعى لاستمارة الملاحظة
جدول(4)
استمارة الملاحظة
الرتب
ن
متوسط الرتب
مجموع الرتب
قیمة
(Z)
مستوى الدلالة
التواصل غیر اللفظى
الرتب السالبة
-
-
-
01.41
0.15
الرتب الموجبة
2
1.5
3
الرتب المتساویة
6
-
-
یتضح من جدول (4) عدم وجود فروق دالة إحصائیاً بین متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجریبیة على مقیاس الCARS 2 واستمارة الملاحظه فى التواصل غیر اللفظى بین القیاسین البعدى والتتبعى حیث بلغت قیمة z (01.41) وهى قیم غیر دالة إحصائیاً مما یدل على تحقق الفرض وذلک یؤکد استمرار فعالیة البرنامج المستخدم.
وتؤکد نتائج هذا الفرض على استمراریة تأثیر البرنامج على الاطفال التوحدیون وأنهم مازالوا یستخدمون مهارات التواصل غیر اللفظى .
المراجع
المراجع
1- American Psychiatric Association .(2013). Diagnostic and statistical Manual Of Mental Disorders, (5th Ed.) Washington DSM. V.
2- Gillian, R., Hayes, S., Gaberiela ,M., Mohamed, M., David. H., Michael, Y., .(2010). Interactive Visual supports with Autism, Journalspringer, 14,(7).
3- Melanie Glenwright et.al .(2012). Older children and adolescents with high0functioning autism spectrum disorders can comprehend verbal irony in computer0mediated communication Research in Autism Spectrum Disorders 6 . 628–638.
4- Miao- En Chien , Cyun et.al.(2015). iCAN: A tablet0based pedagogical system for improving communication skills of children with autism. Int. Journal Human-ComputerStudies,73,79–90
5- Siegel, Bryna (2003): Helping Children with Autism Learn Treatment approaches for parents and professionals . Oxford university press.
6- Alexis Bossler., Dominic ,W., Massaro .(2003). Development and Evaluation of a Computer-Animated Tutor for Vocabulary and Language Learning in Children with Autism , Journal Of Autism & Developmental Disorders, 653-672.
7- Scotland, A .(2000).Non-Speech communication and childhood autism :Language ,speech ,and hearing services in schools.
9- أسماء عبد اللطیف.(2014). تحسین انتباه استجابات التواصل لدی أطفال التوحد باستخدام برنامج معرفی الکترونی ,قسم الدراسات العربیة , کلیة الأداب والتربیة, جامعة کامبریدج
10- اجلال سری.(2000).علم النفس العلاجی, القاهرة: عالم الکتب.
11- ایمان سلامة .(2008). فعالیة برنامج لتنمیة الحصیلة اللغویة للمعاقین عقلیاً فئة القابلین للتعلیم وعلاقته بسلوکهم التوافقی, رسالة ماجستیر , کلیة ریاض الأطفال , جامعة القاهرة .
12- حامد زهران .(2005). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة (ط6) القاهرة :عالم الکتب .
13- حنان باقبص.(2016).واقع استخدام المعلمون لتقنیات الحاسب الألی فی تنمیة مهارات التواصل لدی الأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد . مجلة کلیة التربیة الخاصة والتأهیل,4, (14), 1330 170.
14- خولة یحیی , ماجدة بهاء .(2005).الاعاقة العقلیة , عمان : دار وائل للنشر.
15- سهى نصر.(2001). مدى فاعلیة برنامج علاجى لتنمیة الاتصال اللغوى لدى بعض الاطفال التوحدین, رسالة دکتوراة غیر منشورة, معهد الدراسات العلیا للطفولة, جامعة عین شمس.
16- سهى نصر.(2002). الاتصال اللغوی للطفل التوحد( التشخیص0 البرامج العلاجیة), القاهرة :دار الفکر العربی للنشر والتوزیع .
17- عادل عبدالله .(2004). الإعاقات العقلیة , القاهرة : دار الرشاد.
18- عثمان لبیب.(2002). الإعاقات الذهنیة فی مرحلة الطفولة تعریفها0 تصنیفها – أعراضها – تشخیصها0 اسبابها – التدخل العلاجی , القاهرة , المجلس العربی للطفولة والتنمیة.
19- فاطمةعلی.(2016). برنامج لتحسین الوظائف التنفیذیة ومهارات التواصل للأطفال الذاتویین , رسالة ماجستیر , کلیة التربیة للطفولة المبکرة , جامعة القاهرة.
20- لینا عمر.(2007). فعالیة برنامج مقترح لتنمیة مهارات التواصل غیر اللفظی لدى أطفال التوحد وأثر ذلک على سلوکهم الاجتماعی, مجلة الطفولة العربیة – الجمعیة الکویتیة لتقدم الطفولة العربیة, (9),33.
21- محمد النوبى.(2010). مقیاس الوعى الفونولوجى لدى التوحدین , عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع.
22- محمود إمام .(2014). فاعلیة برنامج تدریبی قائم علی نظام التواصل الزیادی – البدیل فی تنمیة مهارات التواصل غیر اللفظی لدی الأطفال ذوی اضطراب طیف التوحد , مجلة کلیة التربیة, جامعة أسوان (28).
23- منى الحدیدى، جمال الخطیب.(2005).استراتیجیات تعلیم الطلبة ذوى الحاجات الخاصة, عمان. الاردن: دار الفکر.