نعيم سمعان, شنودة. (2020). أثر برنامج تدريبى قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية وما وراء المعرفة فى خفض الاعراض الأکتئابية لدى طلاب الجامعة. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 11(11), 109-122. doi: 10.21608/dapt.2020.186017
شنودة نعيم سمعان. "أثر برنامج تدريبى قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية وما وراء المعرفة فى خفض الاعراض الأکتئابية لدى طلاب الجامعة". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 11, 11, 2020, 109-122. doi: 10.21608/dapt.2020.186017
نعيم سمعان, شنودة. (2020). 'أثر برنامج تدريبى قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية وما وراء المعرفة فى خفض الاعراض الأکتئابية لدى طلاب الجامعة', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 11(11), pp. 109-122. doi: 10.21608/dapt.2020.186017
نعيم سمعان, شنودة. أثر برنامج تدريبى قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية وما وراء المعرفة فى خفض الاعراض الأکتئابية لدى طلاب الجامعة. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2020; 11(11): 109-122. doi: 10.21608/dapt.2020.186017
أثر برنامج تدريبى قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية وما وراء المعرفة فى خفض الاعراض الأکتئابية لدى طلاب الجامعة
هدفت الدراسة إلى تعرف اثر برنامج تدريبى قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية وما وراء المعرفة فى خفض الاعراض الأکتئابية لدى طلاب الجامعة وقد استخدم الباحث الأدوات التالية: مقياس الاکتئاب النفسي ( تقنين صمويل تامر بشرى) ، مقياس کفاءة التمثيل المعرفي (إعداد الباحث) ، مقياس مهارات ما وراء المعرفة (إعداد الباحث) وتکونت عينة الدراسة من (60) طالبا وطالبة من طلاب کلية العلوم جامعة اسيوط. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب متوسطات درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس مهارات ماوراء المعرفة لدى عينة الدراسة فى اتجاه القياس البعدى.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب متوسطات درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس التمثيلات المعرفية لدى عينة الدراسة فى اتجاه القياس البعدى.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب متوسطات درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس الاکتئاب لدى عينة الدراسة فى اتجاه القياس البعدى.
4- يوجد حجم أثر دال إحصائياً لإستخدام برنامج تدريبي قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية ومهارات ماوراء المعرفة فى خفض الأعراض الإکتئابية لدى عينة الدراسة.
هدفت الدراسة إلى تعرف اثر برنامج تدريبى قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية وما وراء المعرفة فى خفض الاعراض الأکتئابية لدى طلاب الجامعة وقد استخدم الباحث الأدوات التالية: مقياس الاکتئاب النفسي ( تقنين صمويل تامر بشرى) ، مقياس کفاءة التمثيل المعرفي (إعداد الباحث) ، مقياس مهارات ما وراء المعرفة (إعداد الباحث) وتکونت عينة الدراسة من (60) طالبا وطالبة من طلاب کلية العلوم جامعة اسيوط.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب متوسطات درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس مهارات ماوراء المعرفة لدى عينة الدراسة فى اتجاه القياس البعدى.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب متوسطات درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس التمثيلات المعرفية لدى عينة الدراسة فى اتجاه القياس البعدى.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب متوسطات درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس الاکتئاب لدى عينة الدراسة فى اتجاه القياس البعدى.
4- يوجد حجم أثر دال إحصائياً لإستخدام برنامج تدريبي قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية ومهارات ماوراء المعرفة فى خفض الأعراض الإکتئابية لدى عينة الدراسة.
Study extract
The study aimed to know the effect of a training program based on integration between cognitive representations and metacognition in reducing depressive symptoms among university students. The researcher used the following tools: Psychological Depression Scale (codification of Samuel Tamer Bushra), Cognitive Representation Efficiency Scale (researcher's preparation), Skills Scale Metacognition (researcher preparation). The study sample consisted of (60) male and female students from the Faculty of Science, Assiut University.
The study found the following results:
1-There are statistically significant differences between the ranks of the averages of the pre-measurement and the post-measurement scores on the meta-knowledge skills scale of the study sample in the direction of the post-measurement.
2-There are statistically significant differences between the ranks of the averages of the pre-measurement and the post-measurement scores on the cognitive representations scale of the study sample in the direction of the post-measurement.
3- There are statistically significant differences between the ranks of the averages of the pre-measurement and the post-measurement scores on the depression scale of the study sample in the direction of the post-measurement.
4-There is a statistically significant effect size for using a training program based on integration between cognitive representations and metacognitive skills in reducing depressive symptoms in the study sample.
اولا : مـقـدمـة الدراسـة .
يعتبر الاکتئاب احد الأمراض النفسية التي يعاني منها العديد من الأفراد، يظهر فى المراحل العمرية المختلفة عبر الحياة، وبذلک فإن الفرق بين انواع الاکتئاب لا يکون فى النوع ولکن فى الدرجة (عبدالسلام عمارة إسماعيل, 2015 , 79).
الاکتئاب هو اختلال في الحالة المزاجية للانسان يؤدي به الى الشعور بالحزن والتشاؤم والنظرة القاتمة للنفس وللعالم وللمستقبل . والاکتئاب ليس کما کان يقال في السابق ان الاکتئاب اضطراب يصيب الاعمار الکبيرة أي انه کلما زاد العمر کلما زادت احتمالات الاصابة بالاکتئاب . ففي دراسة مسحية وقائية على ( ١٣٩ ) الف شخص موزعين على تسعة مجتمعات تبين ان الاکتئاب ينتشر فيها بنسب متقاربة وانه يتداخل في تلک المجتمعات من جيل الى جيل (مهند محمد سليمان, 2014 , 27).
الاکتئاب حالة نفسية دارجة ومعروفة في عصرنا هذا علي الخصوص. غالباً ما تکون نتيجة عدة عوامل اجتماعية محيطة وقد تبدأ بالشعور بالإحباط أو الفشل أو الحزن لأمر ما. وأحياناً لا نستطيع التعرف علي بدايتها إذ إنها تبدو في شکل أعراض قد تصيب أياً کان مثل صداع الرأس، آلام الظهر، آلام الأمعاء، وحينما لا يکون هناک أي سبب عضوي لمثل هذه الأعراض فيکون ذلک عبارة عن ناقوس خطر يهدد الجهاز النفسي للإنسان، وقد تکون إشارات التعرض للاکتئاب والذي إذا لم يعالج ولم تتغير ظروف حدوثه قد يتحول لمشکلة کبري- أي إلي اکتئاب مرضي (علاء صبح الهور,2016 ,18).
الاکتئاب مرض بدأ يجتاح مجتمعاتنا ومن المتوقع حسب دراسة علمية أجراها المرصد الصحي بفرنسا في المعهد الوطني للوقاية والتربية الصحية (Inpes) أن يصبح هذا المرض رقم اثنين في الأمراض الأکثر تعجيزاً سنة 2020 (لمى صلاح غنيم,2015 , 71 ).
فى العصر الحديث نشط البحث العلمى فى مجال الطب النفسى بصفه عامة، وظهرت النظريات الحديثة التى تحاول تفسير أسباب الأمراض النفسية ، ووصف علاماتها ، وتم للمرة الأولى تصنيف الأمراض النفسية بأسلوب علمى يخضع للمراجعة المستمرة ، وکان العالم "کربلن" أول من فصل بين حالات الإکتئاب والهوس ووصف مرض الفصام ، ثم جاء عالم النفس الشهير "فرويد" ( 1856 ) بنظرياته التى أحدثت ثورة کبيرة فى مفاهيم الأمراض النفسية (جلال کايد ضمرة و يحيى حياتي نصار, 2014 ,39).
ان کل فرد يمر في فترة من حياته بخبرة الاکتئاب . وکل شخص يصف الاکتئاب من وجهة نظره الخاصة فالبعض يصفه بالحزن الشديد والبعض الاخر يصفه بهبوط اليهمة للعمل أو الاحساس العالي بالذنب ولا تکمن صعوبة الوضع في الاختلاف الشديد والتنوع في الاعراض ، ولکن أيضاً في اختلاف مستوى الشدة من فرد لآخر أو ربما من اختلاف الاعراض من مرحلة عمرية الى أخرى (طلعت أحمد حسن ,31,2015).
تشير إحصاءات منظمة الصحة العالمية إلى أن 3٪ من سکان العالم يصابون بالاکتئاب، ((WHO, وهذا يعنى أن هناک مئة وأربعين مليونًا من المنهارين فى العالم (مريم عواد ايوب وموسى عبد الخالق جبريل ,21,2016).
يشير مفهوم ما وراء المعرفة إلى البناءات، والاعتقادات، والوعي أو الدراية بالمعرفة، والأحداث والعمليات النفسية التي تشترک في السيطرة على التفکير نفسه وتعديله وتفسيره لذا يعد مفهوم ما وراء المعرفة مستوى متقدماً من المعالجة المعرفية التي تشمل التفکير في التفکير نفسه ومراقبة الأفکار والقدرة على تغيير العمليات المعرفية المتضمنة .کما يترتب على ذلک أن الاضطراب في التفکير والذي يعد خاصية للاضطرابات النفسية يجب أن تقع أيضاً تحت تأثير عمليات ما وراء المعرفة - فما وراء المعرفة يعتمد أساساً على فکرة أن الناس يقعون في الاضطراب النفسي؛ لأن عوامل ما وراء المعرفة سببت لهم نمطاً معيناً من الاستجابة للخبرة الداخلية التي تحافظ على الانفعال وتقوي الأفکار السلبية (أحمد محمد حسين, 2012 , 340).
ففي أسلوب علاج ما وراء المعرفة يکون الترکيز على العمليات لا على محتوى الأفکار کالأسلوب التقليدي في العلاج المعرفي، فنحن لا نستطيع العمل مباشرة على المعتقدات، لکن ما نستطيع العمل عليه هو العمليات التي تحدد وتستعمل المعتقدات، فالمحتوى نتيجة للعمليات، التي تستخدم المحتوى (دريبين أمينة ، 2012 , 35 ).
توصلت الکثير من الدراسات أن المعتقدات ما وراء المعرفية تمتلک في العلاج ما وراء المعرفي التأثير الرئيس على الأسلوب الذي يستجيب به الفرد للأفکار والمعتقدات والأعراض والانفعالات السلبية، فهي بمثابة القوة المحرکة خلف أسلوب التفکير المسمم (عبدالله محمد عبدالظاهر, 2014 ,3).
کما يولي علماء النفس المعرفي أهمية خاصة للعمليات العقلية المعرفية وترتبط کفاءة التمثيل المعرفي بنمو البيئة المعرفية للفرد وتطور التکوينات الجديدة للوحدات المعرفية والعمليات والوظائف المعرفية المختلفة المنعکسة عنها فکلما تعقدت هذه الوظائف دلت على تطور البنى المعرفية للفرد لأن البنية المعرفية تشکل أحد الأسس الهامة التي تقوم عليها نواتج تمثيل المعرفة (ايام وهاب البيرماني, 2015 ,8).
ثانيا : مــشـکـلـة الدراســـة .
تبذل الدول التمقدمة جهودا منظمة لمکافحة الاضطرابات النفسیة والعقلیة والانحرافات الخلقیة لما لها من اثار مدمرة تهدد الانسانیة، وما یترتب عنها من اخطار تفت في عضد الامة وکیانها، وان اضطراب العقل معناه اضطراب النشاط الانساني والفوضى في کافة المجالات، والتبکیر في اکتشاف الاضطراب یساعد على شفائه قبل ان یستفحل امره ویستعصي علاجه، من هنا کانت اهمیة خلق جیل من الشباب السوي، المرح، المقبل على الحیاة ، المنتج، قادر على تحقیق ذاته وحل مشکلاته وهذه کلها صفات لازمة لتدعیم صرح المجتمع المتحضر.
وتعد المرحلة الجامعیة من المراحل الدراسیة المهمة التي ینهي الفرد بنهایتها مرحلة المراهقة، من خلال استعداده لتحمل مسؤولیات وواجبات الراشد المستقل. اذ یتوجب على الفرد في نهایة هذه المرحلة ان یکون قد کون رایه بشکل نهائي تقریبا في عدة مجالات حیویة واستقر على نوع المهمة التي سوف یزاولها. وعلى القرین الذي سیشارکه حیاته. وعلى الاخلاقیات والقیم التي یتمسک بها وعلى الایدلوجیة السیاسیة والاجتماعیة التي یختارها (امينة إبراهيم شلبي،2011،103).
ان وصول الفرد الى الاستقرار في الامور السابقة لا یعتمد على سنوات العمر، وانما یتوقف على الظروف المحیطه به والاسالیب التي نشأ علیها. ودور البیئة في مساعدته على الوصول الى المستوى المنشود ویظهر دور البیئة هذا عند مقارنة النمو النفسي بین افراد العمر الواحد من مجتمع لاخر. ومن ثقافة لاخرى اذ ینشأ بعض الاشخاص نشأة تمکنهم من ان یصبحوا اکثر قدرة واکتمالا عند التعامل مع مختلف جوانب الحیاة بطریقة جدیة وفعالة وهذا یتطلب بالطبع المرونة والتوؤائم في ظل ظروف حیاتیة مختلفة (اسماء عزيز عبد الکريم ، 2014 ،393).
ان الاکتئاب هو حالة من الشحن المتواصل والحزن المستمر لا يدرک الفرد مصدرها بالرغم من انها تنجم عن خبرات أليمة واحداث مؤثرة انفعالياً قد مرت به . وتتميز هذه الحالة بهبوط في الطاقة النفسية والحرکية والشعور بالاعياء من أقل مجهود وبالقلق وعدم الارتياح وفقدان الاهتمام بالناس والاشياء والاحداث والنشاطات والهوايات والترفيه وعدم المقدرة على الاستمتاع بالحب والاحاسيس المبهجة في الحياة کما تتميز سيادة مشاعر اليأس والذنب وفقدان المقدرة على الترکيز والتحکم أو الضبط والتوجيه الذاتي (مريم عواد ايوب وموسى جبريل ،2016).
يعد اضطراب الاکتئاب من أکثر الاضطرابات النفسية شيوعا وانتشارا، وواحد من اکثر الاضطرابات التي تشکل عبئا کبيرا على الفرد والمجتمع، ويرافق اضطراب الاکتئاب عجز واضح في الجوانب الاجتماعية والانفعالية والأکاديمية والصحية، کما يعتبر اضطراب الاکتئاب من أخطر الاضطرابات النفسية التي تهدد حياة الفرد وتعرضه للخطورة والهلاک. واضطراب الاکتئاب يزداد بمعدل مزعج ، حتى أصبح يطلق على العصر الذي نعيش فيه عصر الاکتئاب، وقد قدرت الدراسات الحديثة معدلات انتشار اضطراب الاکتئاب الأساسي لدى طلبة المدارس بين 15% إلى 20% (Sarantakis, Nicholas,2014 ,75) .
ترى منظمة الصحة العالمية انه سوف تحتل المرتبة الثانية من أهم اسباب الوفاه والاعاقة في العالم بعد امراض القلب بحلول ( ٢٠٢٠) وبالرغم من الاهتمام العالمي باکتئاب المراهقين من حيث التشخيص والعلاج إلا ان الدراسات العربية لم توليه الاهتمام الکافي بالدراسة لدى المراهقين المکتئبين المترددين على العيادات النفسية على اعتبار ان اکتئاب المراهقين يعد اضطراباً حقيقياً يستحق الدراسة لدى هذه الشريحة من افراد المجتمع(علاء صبح,2016 , 6).
وبسبب ان الإکتئاب من الأمراض التى لا يزال إنتشارها يتسع يومًا بعد يوم ؛ الأمر الذى يجعل من الضرورى فهم هذا المرض على حقيقته ، منعًا للالتباس ، وتسهيلا لإکتشافه منذ بدايته ، وقبل أن يصل إلى مراحله القصوى (سحر منصور القطاوي, 2011 , 121).
يعتبر الاکتئاب والقلق من أکثر الاضطرابات النفسية شيوعًا الموجودة اليوم بين الشباب بسبب ضغوط التميز الأکاديمي وتوقعات المجتمع المعيشية. يتم تجاهلها في معظم الأحيان ويمکن أن يکون لها تأثير خطير على الحياة الشخصية والأکاديمية والاجتماعية (,2020,12 Tanvi Shah & Titiksha Pol).
من هنا تبرز مشکلة البحث الحالي من خلال ما تؤثره الکآبة فيما لو اصيب بها المراهقين حيث إن إهمال علاج الأعراض النفسية للمراهقين ، قد يعرضهم للعديد من المشکلات النفسية الحادة في المستقبل ويضاعف من آلامهم ومشکلاتهم، مما يمهد لهم الطريق لتبني وتطوير انماط سلوکية مرضية کالاکتئاب والميول الانتحارية والسلوک المضاد للمجتمع وغيرها من انماط السلوک المرضية (جلال کايد ضمرة، يحيى حياتي نصار, 2014 ,23).
وهذا ما دعا المجتمعات المتقدمة وخصوصاً الولايات المتحدة ان تولي اهمية بالغة لدراسة هذا الاضطراب وما يمکن ان يحدثه من تعطيل في النمو السليم وهذا ما يجعل مثل هذه المجتمعات في حالة تأهب مستمر في مواجهة ومعالجة هذا الاضطراب.
وفى حدود علم واطلاع الباحث على الدراسات الحديثة فى مجال الاکتئاب لاحظ ظهور منحى جديد للعلاج باستخدام التمثيلات المعرفية فى العلاج وايضا لاحظ عدم وجود دراسات عربية فى هذا المجال وهو ما دعا الباحث الى السعى الى دراسة هذا المنحى ولکن مع استخدام متغير ما وراء المعرفة فى العلاج.
لذا يمکن صياغة مشکلة البحث فى التساؤل التالى:
ما اثر برنامج تدريبى قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية وما وراء المعرفة فى خفض الاعراض الأکتئابية لدى طلاب الجامعة ؟
ثالثا : اهــداف الدراســة .
تنبع أهمية هذا البحث من أهمية تمتع الفرد بالصحة النفسية اللازمة لأداء دوره بشکل فعال ومفيد لنفسه ولمجتمعه، وتبرز أهمية الدراسة الحالية في النقاط التالية:
للدراسة الحالية هدف رئيسى وهو :
" التعرف على اثر برنامج تدريبى قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية وما وراء المعرفة فى خفض الاعراض الأکتئابية لدى طلاب الجامعة ".
وينبثق من هذا الهدف العام هدفان فرعيان وهما :
بناء برنامج تدريبى قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية وما وراء المعرفة.
اثر التمثيلات المعرفية وما وراء المعرفة فى التخفيف من اعراض الاکتئاب.
رابعا : اهــــمية الدراســـة .
الأهمية النظرية:
ترجع أهمية هذه الدراسة إلى :
تنبثق أهمية الدراسة الحالية من أهمية المجال الذي تنتمي إليه وهو مجال تجهيز ومعالجة المعلومات لدى طلاب الجامعة.
يلقى هذا البحث الضوء على اشد الامراض النفسية خطرا على حياة الفرد واعمقها اثرا على سلوکة وتفاعلة مع الاخرين.
تعتبر هذه الدراسة امتدادا لمجموعة من الدراسات والأبحاث والجهود في مجال فهم الاکتئاب وأساليب التعامل معه باعتباره من أمراض العصر السائدة في کل المجتمعات.
تولى الدراسة اهتماما بفئة تعد من أهم الفئات وأکثرها احتياجا للدعم النفسي وهي فئة المراهقين، والتي تعد مصدر الطاقة البشرية الواعدة لتنمية المجتمعات وتقدمها.
تتناول الدراسة عددا من المتغيرات ما وراء المعرفية التي أجمعت الکثير من الدراسات على أنها سبب رئيس في معظم الاضطرابات النفسية واستمرارها.
محاولة مليء الفراغ في الدراسات العربية حيث لا يوجد منها بحث واحد- في حدود علم الباحث – عنيت بخفض اعراض الاکتئاب بناء على التکامل بين التمثيلات المعرفية وما وراء المعرفة.
اختبار فعالية هذا البرنامج في مساعدة طلاب الجامعة على تخفيف أعراض الاکتئاب وتحقيق التوافق والصحة النفسية.
الأهمية التطبيقية :
تبرز أهمية الدراسة التطبيقية من خلال تزويد الأخصائيين والمرشدين والمعلمين بمجموعة من الأدوات والمقاييس النفسية المناسبة لفهم التلاميذ وتشخيص مشکلاتهم واضطراباتهم.
إعداد برنامج قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية وما وراء المعرفة.
تقديم برنامج علاجى علمى محکم في مجال خفض أعراض الاکتئاب لدى طلاب الجامعة في ضوء ما تسفر عنه نتائج الدراسة الحالية.
تزويد الأخصائيين والمرشدين والمعلمين ببرنامج عملي علاجي يستفاد منه فى علاج الاکتئاب ، والذي بدوره يلعب دورا أساسيا في تحسين العملية التربوية.
فتح مجال جديد امام الباحثين للبحث فية وايجاد اساليب علاج جديدة لعلاج الاکتئاب.
خامسا : مـــصطلحات الدراســــــــة .
ما وراء المعرفةMetacognitive :
"معرفة الفرد التي تتعلق بعملياته المعرفية ونواتجه أو أي شيء يتصل بها، مثل خصائص المعلومات أو البيانات التي تتعلق بالتعلم وتلائمه، کما تشير ما وراء المعرفة إلى المراقبـة النشـطة والتنظيم اللاحق وتناغم هذه العمليات في علاقتها بهدف معرفي تتعلق به، وعادة ما يکون ذلک في خدمة هدف عيانى (,1979, 910 John Flavell
ويعرف الباحث ما وراء المعرفة اجرائيا بانها وعي الفرد الذاتي بعملياته المعرفية، وبنائه المعرفي، موظفاً هذا الوعي في إدارة هذه العمليات من خلال استخدام مجموعة من المهارات مثل التخطيط، المراقبة، التقويم، ويعبر عنها بالدرجات التى يحصل عليها الطالب فى مقياس ما وراء المعرفة المستخدم فى الدراسة الحالية
مفهوم التمثيل المعرفي Cognitive Representation:
عرف فتحي مصطفى الزيات ( 1998 ، 227) التمثيل المعرفي للمعلومات بأنه تحويل دلالات ومعاني الصياغات الرمزية للمعلومات أو المدخلات المعرفية (کلمات – رموز – مفاهيم)، والصياغات الشکلية (أشکال – رسوم – صور) إلى معاني وأفکار وتصورات ذهنية وخطط أو استراتيجيات معرفية، تتدخل أو تشتق ويتم استيعابها لتصبح جزءاً من البناء المعرفي للتلميذ وأدواته المعرفية في التفاعل مع العالم الذي يحيط به (ايام وهاب البيرماني,2015 , 12 ).
ويعرف الباحث التمثيل المعرفي للمعلومات اجرائيا بأنه : عملية عقلية تقوم على تحويل دلالات ومعاني المدخلات المعرفية إلى معاني وأفکار وتصورات ذهنية، وخطط أو أبنية أو استراتيجيات معرفية، يتم إدخالها واستيعابها وتخزينها وتوليفها في علاقات ترابطية مع المعاني والأفکار والتصورات الذهنية والخطط والأبنية والاستراتيجيات المعرفية السابقة التي توجد في البنية المعرفية للفرد ويعبر عنه بالدرجات التى يحصل عليها الطالب فى مقياس التمثيل المعرفي للمعلومات المستخدم فى الدراسة الحالية .
الاکتئاب Depression :
حالة مزاجية تتضمن مشاعر الحزن والوحدة واللامبالاة ومفهوما سلبيا عن الذات مصحوبا بتوبيخها وتحقيرها ولومها ورغبات فى عقاب الذات والهروب والاختفاء او الموت . وتغيرات فى عادات الاکل وصعوبات فى النوم وتغير فى مستوى النشاط نقصا او زيادة Aaron Beck , 1967 , 35))
ويعرف اجرائيا فى الدراسة بانة الدرجة التى يحصل عليها الفرد على مقياس الاکتئاب المستخدم فى هذة الدراسة
منهج الدراسة :
تتبع الدراسة الحالية المنهج شبة التجريبى ذو المجموعة الواحدة ، ليلائم متغيرات الدراسة المتمثلة فى المتغير (المستقل) وهو البرنامج التدريبى والمتغيرات التابعة وهى الاکتئاب والتمثيل المعرفى وما وراء المعرفة.
حدود الدراسة :
*الحدود المکانية : حيث تحدد الإطار المکاني للبحث في کليات جامعة اسيوط .
*الحدود الزمنية : ارتبطت الحدود الزمنية بفترة تطبيق البحث لمدة شهرين من الفصل الدراسى الاول للعام الدراسى 2019 / 2020 .
*الحدود البشرية: تتحدد هذه الدراسة ونتائجها بأفراد الدراسة الذين طبقت أدوات الدراسة عليهم.
عينة الدراسة :
عينة الدراسة الاستطلاعية:
بلغت العينة الاستطلاعية (30) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من طابة کاية العلوم الفرقة الثالثة والهدف من العينة الاستطلاعية هو الوقوف على کفاءة الادوات ( الصدق والثبات ) الستخدمة فى الدراسة الحالية .
عينة الدراسة الاساسية :
بعد التحقق من کفاءة ادوات الدراسة تم تطبيق الادوات على (60) طالب وطالبة من طلبة کلية العلوم وذلک بهدف التعرف على الطلبة الذين لديهم اکتئاب والذين حصلوا على م + ع فاعلى ودرجاتهم فى مقياس مهارات التفکير ما وراء المعرفي و مقياس کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات م – ع فاقل .
عينة البرنامج :
بعد التحقق من کفاءة ادوات الدراسة وبعد تطبيقها على العينة الاساسية تم الحصول على عينة البرنامج والتى بلغ عددها (5) طالب وطالبة .
تم اختيار عينة البرنامج طبقا لخطوات اجراء الدراسة ص .
فروض الدراسة :
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب متوسطات درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس مهارات ماوراء المعرفة لدى عينة الدراسة فى اتجاه القياس البعدى.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب متوسطات درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس التمثيلات المعرفية لدى عينة الدراسة فى اتجاه القياس البعدى.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب متوسطات درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس الاکتئاب لدى عينة الدراسة فى اتجاه القياس البعدى.
4- يوجد حجم أثر دال إحصائياً لإستخدام برنامج تدريبي قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية ومهارات ماوراء المعرفة فى خفض الأعراض الإکتئابية لدى عينة الدراسة.
نتائج الدراسة :
1- نتائج صحة الفرض الأول:
والذى ينص على:" توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب متوسطات درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس مهارات ماوراء المعرفة لدى عينة الدراسة فى اتجاه القياس البعدى "0
للتحقق من صحة هذا الفرض قام الباحث بإستخدام اختبار"ويلکوکسن " WelCoxon للأزواج المرتبطة لمعرفة دلالة الفروق بين القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس مهارات ماوراء المعرفة، کما يوضح ذلک الجدولين التاليين:
دلالة الفروق بين رتب متوسطات القياس القبلى والقياس البعدى
على مقياس مهارات ماوراء المعرفة
ن
رتب
المتوسط
مجموع
الرتب
قيمة
" Z "
مستوى الدلالة
مهارة تخطيط الذات
الرتب السالبة
0
00,0
00,0
-032,2
05,0
الرتب الموجبة
5
00,3
00,15
مهارة مراقبة الذات
الرتب السالبة
0
00,0
00,0
-032,2
05,0
الرتب الموجبة
5
00,3
00,15
مهارة تقييم الذات
الرتب السالبة
0
00,0
00,0
-060,2
05,0
الرتب الموجبة
5
00,3
00,15
مقياس مهارات ماوراء المعرفة
الرتب السالبة
0
00,0
00,0
-032,2
05,0
الرتب الموجبة
5
00,3
00,15
يتضح من الجدول السابق أن قيمة (Z ) دالة عند مستوى 05,0 ، مما يدل على وجود فروق جوهرية بين القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس مهارات ماوراء المعرفة، مما يدل على فعالية الرنامج التدريبى فى تنمية مهارات ماوراء المعرفة0
2-نتائج صحة الفرض الثانى:
والذى ينص على:"توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب متوسطات درجات القياس القبلى والقياس البعدىعلى مقياس التمثيلات المعرفية لدى عينة الدراسة فى اتجاه القياس البعدى"0
للتحقق من صحة هذا الفرض قام الباحث بإستخدام اختبار"ويلکوکسن " WelCoxon للأزواج المرتبطة لمعرفة دلالة الفروق بين القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس التمثيلات المعرفية، کما يوضح ذلک الجدولين التاليين:
دلالة الفروق بين رتب متوسطات القياس القبلى والقياس البعدى
على مقياس التمثيلات المعرفية
ن
رتب
المتوسط
مجموع
الرتب
قيمة
" Z "
مستوى الدلالة
الحفظ والتخزين
الرتب السالبة
0
00,0
00,0
-032,2
05,0
الرتب الموجبة
5
00,3
00,15
الربط والتصنيف
الرتب السالبة
0
00,0
00,0
-060,2
05,0
الرتب الموجبة
5
00,3
00,15
التوليف والموائمة
الرتب السالبة
0
00,0
00,0
-060,2
05,0
الرتب الموجبة
5
00,3
00,15
الاشتقاق والتوليد
الرتب السالبة
0
00,0
00,0
-032,2
05,0
الرتب الموجبة
5
00,3
00,15
الاستخدام والتوظيف
الرتب السالبة
0
00,0
00,0
-032,2
05,0
الرتب الموجبة
5
00,3
00,15
التقويم الذاتى
الرتب السالبة
0
00,0
00,0
-032,2
05,0
الرتب الموجبة
5
00,3
00,15
مقياس
التمثيلات المعرفية
الرتب السالبة
0
00,0
00,0
-023,2
05,0
الرتب الموجبة
5
00,3
00,15
يتضح من الجدول السابق أن قيمة (Z ) دالة عند مستوى 05,0 ، مما يدل على وجود فروق جوهرية بين القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس التمثيلات المعرفية، مما يدل على فعالية البرنامج التدريبى المستخدم0
3-نتائج صحة الفرض الثالث:
والذى ينص على:" توجد فروق دالة إحصائياً بين رتب متوسطات درجات القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس الاکتئاب لدى عينة الدراسة فى اتجاه القياس البعدى "0
للتحقق من صحة هذا الفرض قام الباحث بإستخدام اختبار"ويلکوکسن " WelCoxon للأزواج المرتبطة لمعرفة دلالة الفروق بين القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس الاکتئاب، کما يوضح ذلک الجدولين التاليين:
دلالة الفروق بين رتب متوسطات القياس القبلى والقياس البعدى
على مقياس الاکتئاب
ن
رتب
المتوسط
مجموع
الرتب
قيمة
" Z "
مستوى الدلالة
مقياس الاکتئاب
الرتب السالبة
5
00,3
00,15
-032,2
05,0
الرتب الموجبة
0
00,0
00,0
يتضح من الجدول السابق أن قيمة (Z ) دالة عند مستوى 05,0 ، مما يدل على وجود فروق جوهرية بين القياس القبلى والقياس البعدى على مقياس الاکتئاب، مما يدل على فعالية البرنامج التدريبى المستخدم فى خفض الأعراض الإکتئابية0
4-نتائج صحة الفرض الرابع:
والذى ينص على:" يوجد حجم أثر دال إحصائياً لإستخدام برنامج تدريبي قائم على التکامل بين التمثيلات المعرفية ومهارات ماوراء المعرفة فى خفض الأعراض الإکتئابية لدى عينة الدراسة "0
اعتمد الباحث على قيم ( Z ) لحساب قيمة حجم الأثر، کما يوضح ذلک جدول رقم (25)0
قيمة ( Z ) وحجم الأثر
قيمــة " Z "
حجم الأثر
مقياس مهارات ماوراء المعرفة
032,2
909,0
مقياس التمثيلات المعرفية
023,2
905,0
مقياس الاکتئاب
032,2
909,0
يتضح من الجدول السابق أن قيمة حجم الأثر کبيرة، مما يدل على حجم الأثر المرتفع الذى أحدثه البرنامج القائم على التکامل بين مهارات ماوراء المعرفة والتمثيلات المعرفية فى خفض الأعراض الإکتئابية لدى عينة الدراسة0
أدوات الدراسة:
مقياس الاکتئاب. (تقنين صمويل تامر بشرى (·
مقياس التمثيلات المعرفية. (إعداد الباحث)
مقياس مهارات ماوراء المعرفة (إعداد الباحث)
*
المراجع
المراجع
أولا : المراجع العربية :
أحمد محمد حسين (2012): "عوامل ما وراء المعرفة و علاقتها بالاضطرابات الانفعالية و بالعصابية : دراسة في الترکيب العاملي و الصدق التکويني لمقياس ما وراء المعرفة – 30" مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية - السعودية
اکرم فتحي مصطفى. کفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات ونمط التفاعل في بيئات التعلم المنتشر.- Cybrarians Journal.- العدد 41، مارس 2016 .
ايام وهاب البيرماني (2015) :" نماذج التمثيل العقلي للمعلومات وعلاقتها بستراتيجيات التعلم والاستذکار" مجلة جامعة بابل – العلوم الانسانية المجلد 23 العدد 4.
جلال کايد ضمرة، يحيى حياتي نصار(2014):" أثر نموذج العلاج المعرفي السلوکي المرکز على الصدمة في خفض أعراض الاکتئاب لدى عينة من أطفال الحروب دراسات، العلوم التربوية، المجلّد 41 ، ملحق 1
دانيا الشبؤون (2011):"القلق وعلاقته بالاکتئاب عند المراهقين "دراسة ميدانية ارتباطية لدى عينة من تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي في مدارس مدينة دمشق الرسمية" مجلة جامعة دمشق –المجلد 27 - العدد الثالث والرابع
سامية عرعار (2015) : "اقتراح برنامج معرفي سلوکي لعلاج الاکتئاب لدى الراشدين" الجزائر
سحر منصور القطاوي (2011) :"فاعلية برنامج معرفي سلوکي في خفض الاکتئاب للأطفال ضعاف السمع" مجلة کلية التربية بالزقازيق العدد (27 ) يوليو 2011
سلامة منصور محمد (2015) :"ممارسة برنامج بالعلاج المعرفى السلوکى فى خدمة الفرد وتخفيف حده الاکتئاب التفاعلى لدي المراهقين" مجلة الخدمة الأجتماعية - ( الجمعية المصرية للأخصائيين الأجتماعيين ) ع 53 - مصر
طلعت أحمد حسن (2015) :"فعالية برنامج قائم على العلاج باللعب في خفض حدة أعراض الاکتئاب لدى الأطفال الصم"مجلة الارشاد التربوى المجلد الحادي والثلاثين- العدد الرابع- جزء أول- يوليو 2015 جامعة اسيوط
عادل جورج طنوس (2017):"فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج العقلاني الانفعالي في خفض الإعراض الاکتئابية وتحسين تقدير الذات لدى عينة من الطلبة ذوي السمات الانفعالية- السلوکية المنخفضة" دراسات العلوم التربوية، المجلّد 44 ، العدد 4،2017 الجامعة الأردنية
عبدالله محمد عبدالظاهر (2014):" استراتيجيات التحکم في الفکر و معتقدات ما وراء المعرفة کمنبئات بالإکتئاب لدى عينة من المراهقين " مجلة کلية التربية بأسيوط –مصر المجلد/العدد: مج 30 , ع2
عبدالسلام عمارة إسماعيل (2015) : "الاکتئاب النفسي : الأسباب - الأعراض - أسالیب العلاج" مجلة التربوي - کلية التربية بالخمس - جامعة المرقب – ليبيا العدد: ع 7
علاء صبح الهور(2016):" فاعلية برنامج إرشادي نفسي إسلامي لخفض أعراض الاکتئاب النفسي رسالة ماجستير ,الجامعة الإسلامية , غزة.
لمى صلاح غنيم (2015) :"اضطراب الوجدان "الاکتئاب" " مجلة الارشاد النفسى ,ع 42 مصر.
منظمة الصحة العالمية (2015):"الوقاية من الاضطرابات النفسية التدخلات الفعالة والخيارات السياسية تقرير منظمة الصحة العالمية صادر عن قسم الصحة النفسية وتعاطي العقاقير والمواد بالتعاون مع مرکز البحوث الوقائية في جامعة نايجميجين وجامعة ماآستريخت
مهند محمد سليمان ( 2014 م):" فاعلية برنامج معرفي سلوکي للتخفيف من أعراض الاکتئاب النفسي لدى عينة من المرضى المتدربين على العيادة النفسية بمحافظة شمال غزة "رسالة ماجستير , الجامعة الإسلامية، غزة.
مريم عواد ايوب (2016) : "فعالية برنامج تدريبى للمهارات الاجتماعية فى خفض الخجل والاکتئاب لدى طلبة الجامعة الاردنية" رسالة ماجستير الاردن
ثانيا : المراجع الاجنبية
18.Flavell, H.J. (1979) . “Metacognition and Cognitive Monitoring "A New Area of Cognitive Developmental Inquiry”, American Psychologist. 34 (10),
19.Jeffrey T. Spaulding (2017):"Cognitive Representations in a Self-Regulation Model of Depression University of Western Ontario London, Ontario, CANADA
20.Jennifer Jordan, Janet D Carter, Virginia VW McIntosh, Kumari Fernando, Christopher MA Frampton, Richard J Porter, Roger T Mulder, Cameron Lacey, and Peter R Joyce ():"Metacognitive therapy versus cognitive behavioural therapy for depression: a randomized pilot study"
21.Lena Jelinek, Niels Van Quaquebeke & Steffen Moritz (2017) :"Cognitive and Metacognitive Mechanisms of Change in Metacognitive Training for Depression" Scientific Reports ,University Medical Center Hamburg-Eppendorf, Germany
22.Nadine R. Spaulding (2014):"Cognitive Representations in a Self-Regulation Model of Depression" University of Western Ontario CANADA
23.Sarantakis, Nicholas (2014) The Influence of Our Native language on Cognitive Representations of Colour, Spatial Relations and Time. Journal of European Psychology Students, 5 (3). pp.74-77. York St John University