صالح المقبل, أماني. (2022). الرفاهية النفسية لدى الأمهات وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي الايجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت.. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 5.2022(3), 47-72. doi: 10.21608/dapt.2022.285258
أماني صالح المقبل. "الرفاهية النفسية لدى الأمهات وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي الايجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت.". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 5.2022, 3, 2022, 47-72. doi: 10.21608/dapt.2022.285258
صالح المقبل, أماني. (2022). 'الرفاهية النفسية لدى الأمهات وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي الايجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت.', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 5.2022(3), pp. 47-72. doi: 10.21608/dapt.2022.285258
صالح المقبل, أماني. الرفاهية النفسية لدى الأمهات وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي الايجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت.. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2022; 5.2022(3): 47-72. doi: 10.21608/dapt.2022.285258
الرفاهية النفسية لدى الأمهات وعلاقتها بالسلوك الاجتماعي الايجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت.
كلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت
المستخلص
استهدف البحث التعرف على العلاقة بين الرفاهية النفسية لدى الأمهات والسلوك الاجتماعي الايجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت، وتكونت عينة البحث من (100) طفل وطفلة من أطفال الروضة بدولة الكويت وأمهاتهم، واستخدمت الباحثة مقياس الرفاهية النفسية، ومقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين الرفاهية النفسية لدى الأمهات والسلوك الاجتماعي الايجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت، مما يشير إلى امكانية التنبؤ بالسلوك الاجتماعي الايجابي لدى أطفال الروضة من خلال مستوى الرفاهية النفسية لدي أمهاتهم.
The research aimed to revealing of the relationship between Well-being among Mothers and Positive Social Behavior among Their Kindergarten Children in Kuwait, the sample consisted of (100) Children in Kindergarten and Their Mothers, The Researcher used psychological Well-being scale for Mothers, Positive Social Behavior scale for Kindergarten Children and the results Showed inverse relationship statistically significant between Well-being among Mothers and Positive Social Behavior among Their Kindergarten Children in Kuwait, and cane be Predicted by Positive Social Behavior among Children in
استهدف البحث التعرف على العلاقة بين الرفاهية النفسية لدى الأمهات والسلوك الاجتماعي الايجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت، وتكونت عينة البحث من (100) طفل وطفلة من أطفال الروضة بدولة الكويت وأمهاتهم، واستخدمت الباحثة مقياس الرفاهية النفسية، ومقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي، وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية بين الرفاهية النفسية لدى الأمهات والسلوك الاجتماعي الايجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت، مما يشير إلى امكانية التنبؤ بالسلوك الاجتماعي الايجابي لدى أطفال الروضة من خلال مستوى الرفاهية النفسية لدي أمهاتهم.
The research aimed to revealing of the relationship between Well-being among Mothers and Positive Social Behavior among Their Kindergarten Children in Kuwait, the sample consisted of (100) Children in Kindergarten and Their Mothers, The Researcher used psychological Well-being scale for Mothers, Positive Social Behavior scale for Kindergarten Children and the results Showed inverse relationship statistically significant between Well-being among Mothers and Positive Social Behavior among Their Kindergarten Children in Kuwait, and cane be Predicted by Positive Social Behavior among Children in
Key Words:
psychological Well-being _ Positive Social Behavior _ Kindergarten Children
مقدمة البحث:
يعتبر الاهتمام بمرحلة الطفولة من أهم المعايير التي يقاس بها تقدم المجتمعات وتطورها فالطفولة صانعة المستقبل وعماد وأساس أي أمة وأغلى ما تدخره لمستقبله، وتعتبر مرحلة تكوينية في حياة الفرد، والتي تتبلور وتظهر ملامحها في مراحل حياته المقبلة لذا فهذه المرحلة من أهم مراحل النمو التي تنمو فيها شخصيته وتؤثر في حياته المستقبلية، وتعتبر نقطة البداية والإنطلاق في الغملية التعليمية لأن الخبرات والعادات والإتجاهات والمعتقدات التي يحصل عليها الطفل داخل رياض الأطفال لا يمكن أن تتوافر له خارجها وبنفس الكيفية لذلك من الممكن تربية الطفل وتنمية قدراته إذا ما كان في حالة حركة أو نشاط محبب إلى النفس (نهلة أبو المال، 2022، 13).
ويشير جين Geen 1991 (في:طه جبر، وأسماء خليفة، وسارة أحمد، 2019، 164) إلى أن السلوك الإجتماعي الإيجابي يقوم بمهمة حماية تقدير الفرد لذاته بحيث يصبح أكثر ثقة بنفسه، وأكثر صلابة نفسية، وفعالية ذاتية، وكفاية شخصية في مواجهة أحداث الحياة الضاغطة، بل يجعل الفرد أقل عرضه للإصابة بالاضطرابات النفسية والسلوكية، ولا شك في أن هذا كله يؤدي إلى أن تكون نظرة الفرد للحياة أكثر إجابية، وهذا بدوره ينعكس على صحته النفسية والجسمية.
وتعرف الرفاهية النفسية بأنها "الشعور العام بالسعادة حسب نموذجها المكون من ستة أبعاد فرعية هي: تقبل الذات، والعلاقات الايجابية مع الآخرين، والاستقلالية، والاجادة البيئية، والهدف في الحياة، والنموالشخصي، بحيث يعكس كل بعد من هذه الأبعاد التحديات المختلفة التي يصادفها الفرد في عملية النمو والارتقاء". كما تعد الرفاهية النفسية من المطالب الهامة التي يسعى الإنسان إلى تحقيقها في هذه الحياة، فالعيش في هناء وسعادة من الأمور التي تدفع الشخص لمجابهة الصعاب وتحملها والقدرة على التعايش معها، وان مقومات البقاء ترتبط بيولوجيا بالسعادة لدى البشر كالعيش في بيئة آمنة وتوفر الماء والخضرة والمناخ المعتدل والسكن كلها مقومات للارتياح والسعادة ويضاف اليها روابط الاقتران واقامة علاقات متينة مع جماعات الانتماء كلها تشعر المرء بالسعادة والرفاهية لارتباطها بتوفير مقومات البقاء والأمن (مصطفى حجازي، 2012، 21-23).
وقد تؤثر الجوانب النفسية والاجتماعية للأم على طريقة تربية الأبناء، ومن ثم تختلف تربية الأبناء ومعاملتهم من قبل الأمهات، وفقاً لما تعيشه الأم من أحداث أو مواقف أو مشاعر معينة فقد تؤثر مشاعر الحزن مثلاً على أداء الفرد بشكل عام، والأم في منزلها على وجه الخصوص، وعلى العكس فقد تعطي مشاعر الفرح والسرور الدافع القوي للفرد للاجتهاد والقيام بواجباته، وأداء مسئولياته على أكمل وجه، كما يتأثر المحيطين أيضاً بمشاعر بعضعهم البعض، قثمة الرقاهية النفسية لدى الأمهات قد تؤثر على سلوك الطفل الاجتماعي، وهو محور اهتمام البحث الحالي.
مشكلة البحث:
يتعلم الطفل في سنواته الأولى السلوكيات بشكل عام، والسلوك الاجتماعي على وجه الخصوص من خلال اكتتسابه لهذا السلوك وتعلمه من البيئة المحيطة، والأشخاص المقربين له، ولم نجد في مرحلة الروضة أقرب للطفل من أمه، لذا فان الأم وما يصدر منها من سلوك، وما تمر به من مشاعر يؤثر على سلوك الطفل سلباً أو إيجاباً، ففي هذا البحث تحاول الباحثة الكشف عن العلاقة بين رفاهية الأم النفسية والسلوك الاجتماعي الايجابي للطفل، وذلك للتنبؤ بسلوك الطفل الاجتماعي الايجابي.
ويرى براكيوسكين (BarkausKiene, 2009) (في: حنان الطيب، 2019، 4) أنه نظراً لدور الوالدين في تنشيط التفاعل لدى الأبناء، فمن المفترض أن الوسيط الإيجابي الذي ينشط التفاعل الايجابي، والوظائف المعرفية، والوجدانية والاجتماعية ييسر للطفل فرص النمو الإجتماعي، ويعتبر عاملاً وقائياً وتعويضياً، على حين أن الوسيط الذي يحقق هذه الوظائف، أو الذي يخلق مناخاً مهدداً، فإنه يضاف إلى عوامل الخطر التي يتعرض لها الطفل، وهو ما يؤكد على أهمية دور الأسرة باعتبارها المجتمع الأقرب والأكثر حميمية للطفل وخاصة الأم.
ويمكن بلورت مشكلة البحث الحالي في الأسئلة التالية:
1- ما مستوى الرفاهية النفسية لدى أمهات أطفال الروضة بدولة الكويت؟
2- ما مستوى السلوك الإجتماعي الإيجابي لدى أطفال الروضة بدولة الكويت؟
3- هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الرفاهية النفسية لدى الأمهات، و متوسطي درجات السلوك الإجتماعي الإيجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت؟
4- هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات أطفال الروضة على مقياس السلوك الاجتماعي الايجابي وفقاً لمستوى الرفاهية النفسية لدى أمهاتهم لصالح أطفال الأمهات مرتفعي الرفاهية النفسية؟
أهداف البحث:
يحاول البحث الحالي الكشف عن:
1- التعرف على مستوى السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى أطفال الروضة بدولة الكويت.
2- التعرف على مستوى الرفاهية النفسية لدى الأمهات أطفال الروضة بدولة الكويت.
3- التعرف على طبيعة العلاقة بين الرفاهية النفسية لدى الأمهات، والسلوك الإجتماعي الإيجابي لدى أطفالهن بدولة الكويت، ومن ثم امكانية التنبؤ بالسلوك الاجتماعي لدى الأطفال من خلال الرفاهية النفسية لدى أمهاتهم.
4- التقدم ببعض التوصيات والبحوث المقترحة التي تعود بالفائدة على أطفال الروضة وأمهاتهم بدولة الكويت.
أهمية البحث:
يستمد البحث الحالي أهميته مما يلي:
1- يساعد البحث في التعرف والكشف عن مستوى الرفاهية النفسية لدى الأمهات، ومستوى السلوك الإجتماعي الإيجابي لدى أطفال الروضة بدولة الكويت.
2- امكانية التنبؤ بالسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى الأطفال بمرحلة الروضة من خلال مستوى الرفاهية النفسية لدى الأمهات. ، ومن ثم دراسة تأثيرها على جوانب متعددة لدى طفل الروضة ومن ثم توجيه الاهتمام بالرفاهية النفسية لدى الأمهات.
3- لفت أنظار المتخصصين إلى أهمية الرفاهية النفسية لدى أمهات أطفال الروضة، ومن ثم الاهتمام بالأمهات بشكل عام، ورفاهيتهن النفسية على وجه الخصوص، لما لها من تأثير كبير على الطفل.
مصطلحات البحث:
1- الرفاهية النفسية psychological Well-being:
تعرف الرفاهية النفسية بأنها "الشعور بانفعالات جيدة وصحة نفسية جيدة كأساس جودة الحياة ومن هذه الوجهة فان الرفاهية النفسية تتضمن طريقة الأشحاص في تقييم حياتهم ف يالماضي والحاضر، وهذه التقييمات تشمل ردود الأفعال الانفعالية للأشخاص تجاه الأحداث الحياتية والأمزجة والأحكام المتعلقة بالطريقة التي يعيش بها الأشخاص حياتهم الخاصة" (ماجدة العديني، 2018، 258؛ Novo, et al, 2010, 84).
وتعرف اجرائياً " بالدرجة التي يحصل عليها المفحوص على مقياس الرفاهية النفسية المستخدم لذلك في البحث الحالي"
2- السلوك الإجتماعي الإيجابي Positive Social Behavior :
يعرف السلوك الاجتماعي الإيجابي بأنه : سلوك يجد الفرد في نفسه دافعاً للقيام به لمصلحة نفع الآخرين مادياً، ومعنوياً ويتخذ أشكالاً متعددة مثل المشاركة، والعطاء، ونجدة الآخرين، والتعاون، والتعاطف، والاحساس بالمسئولية الاجتماعية، والمساعدة ،والايثار (غسان بركات، 2020، 534).
ويعرف اجرائياً "بالدرجة التي يحصل عليها الطفل على مقياس السلوك الإجتماعي الإيجابي المستخدم لذلك في البحث الحالي"
الإطار النظري والدراسات السابقة:
أولاً: الرفاهية النفسية psychological Well-being:
تعتبر السعادة مفهوماً أصيلاً لتحقيق الرفاهية أو الذاتية وتعرف بأنها ارتفاع الرضا عن الحياة والذي يؤثر إيجابياً في الحياة وانخفاضه يؤثر سلباً في الحياة ويمثل الرضا المكون المعرفي للسعادة عند الأفراد، ويعتبر الجانب الوجداني من العوامل المؤثرة في الرفاهية النفسية، بما يتضمنه من مشاعر رفاهية الأفراد وعواطف وأمزجة وانفعالات ويجب أن يكون هناك توازن بين الحاجات الإيجابية والسلبية لأنه لها تأثير في رفاهية الأفراد اللذين يبلغون مستويات أعلى من الرفاهية النفسية، وتميل إلى اثبات مستويات أعلى من الإبداع وزيادة استمرار المهمة، وتعددها والتنظيم والتفاؤل وأقل عرضه للمرض وليهم قدر كبير من الثقة والمودة وأقل عداء وأقل تمركزاً حول الذات، وفسرت بعض الأراء الرفاهية النفسية من ناحية المشاعر الطيبة مثل السعادة والرضا عن الحياة، وأشارت أخرى أن الرفاهية لا تميز من خلال المشاعر الإيجابية وحدها التي تكون زائله أو مؤقته نسبياً، لكنها تشمل جوانب بعيدة المدى أو ثابتة للأداء أو التوظيف النفسي الإيجابي (صبا المحفوظ، 2018، 6).
وأشار سليجمان إلى مكونات الرفاهية النفسية في ستة أبعاد وهذا تأكيد لما اقترحه رايف وهي الاستقلال الذاتي، والتمكن البيئي، والتطورالذاتي، والعلاقات الإيجابية مع الآخرين، والحياة الهادفة، والرضا عن الذات. وأشار إلى ما يسمى بالنموذج الخماسي وذلك بما يشير إلى الرفاهية النفسية على أنها مكونة من خمس أبعاد وهي: المشاعر الإيجابية، والمساركة والانخراط في المهام، والعلاقات الايجابية، والمعنى، والايجاز (سها أبو وردة، 2020، 161).
خصائص الرفاهية النفسية:
أشار دينر (Diener, 1997) (في: صبا المحفوظ، 2018، 7) إلى بعض الخصائص لمفهوم الرفاهية النفسية، وهي كما يلي:
1- شمولية المصطلح حيث أنه يغطي مدى واسع من المشاعر الانسانية بداية من المعاناة حتى النشوة إذا لا يركز فقط على الاكتئاب وفقدان الأمل، بل يتناول أيضاً الأسباب لوجود فروق فردية بين الأفراد في مستويات السعادة.
2- تركز الرفاهية النفسية على الخبرة الداخلية ولا يفترض أن الإطار الخارجي هو المرجع لتقدير الهناء على الرغم من أن معايير الصحة العقلية تبحث من الخارج (النضجأو الوراثة أو الاستقلالية) ولكن تقاس الرفاهية النفسية من خلال الدراك الذاتي للشخص حيث أن هذا المجال يضع الثقل لادراك الأفراد لحياتهم، وهذا المجال يركز على الحالة الطويلة المدى اذ يهتم بالمشاعر الثابتة المتستقرة لا بالانفعالات العابرة.
واهتمت بعض الدراسات بالرفاهية النفسية لأمهات الأطفال فقد أستهدفت دراسة بازونا، وآخرون (Bazzana, et al, 2015) إلى تنمية الرفاهية النفسية لدى أمهات الأطفال ومقدمي الخدمة من خلال برنامج لخفض الضغوط وتعزيز التعاطف الذاتي، واستدلالاً للإهتمام بالرفاهية النفسية لدى الفئة القريبة من طفل الروضة فقد استهدفت دراسة صبا المحفوظ (2018) التعرف على الرفاه النفسي لمعلمي رياض الأطفال، وأشارت النتائج إلى تدني مستوى الرفاه النفسي لمعلمات رياض الأطفال، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية وفقاً التحصيل الدراسي، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال الخبرة تهدف إلى الاستفادة من 7 سنوات فأقل. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مجال قبول الذات لمدة 15 سنة فأكثر،وأصت الدراسة بالعمل على خلق جو إيجابي وعلاقات اجتماعية مبنية على الاحترام والاحترام في البيئة التعليمية المقترحات، ودراسة الشعور بالرفاهية النفسية للمعلمين في تنمية الإبداع.
ولم يقتصر اهتمام الدراسات السابقة على الرفاهية النفسية لدى أمهات أطفال الروضة فقط، بل اشتملت أيضاً على المعلمات فقد استهدفت دراسة ايناس رضوان (2018) تحسين الرفاهية الذاتية و الاستغراق الوظيفى لدى عينة من معلمات الروضة من خلال برنامج ارشادى قائم على العلاج بالواقع، وأسفرت النتائج عن فاعليته في تحسين الرفاهية الذاتية لمعلمات الروضة.
وأشارت نتائج دراسة خلود الزهراني وفاطمة خليفة (2019) إلى وجود قدرة تنبؤيه للعطف على الذات والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بالرفاهية النفسية، ولم تظهر الدراسة وجود أي فروق بين متغيرات الدراسة (العطف على الذات - الرفاهية النفسية) وفقا للاختلافات في (مستوى تعليم الأم، المستوى الاقتصادي للأسرة)، في حين أظهرت الدراسة وجود فروق بين متوسطات أفراد العينة في المساندة الاجتماعية وفقا للاختلاف في المستوى التعليمي للام فقط، على العكس من المستوى الاقتصادي. ومما سبق فيتبين أن المستوى التعليمي، والاقتصادي لا يؤثر في رفاهية الأم النفسية، وإنما يؤثر المستوى التعليمي في المساندة الاجتماعية للأطفال.
ثانياً: السلوك الإجتماعي الإيجابي Positive Social Behavior :
تستحق مرحلة رياض الأطفال العناية الكبيرة من قبل جميع الأطراف بدأً من البين والأسرة، حيث يبدأ الطفل اكتساب سلوكياته الاجتماعية من الأسرة من خلال تفاعله مع الوالدين، وأخوته والآخرين من حوله، وعند انتقاله إلى رياض الأطفال تعكس هذه السلوكيات طريقة تفاعله مع أقرانه (غسان بركات، وهبه ديوب، 2020، 432).
ويعد السلوك الإجتماعى الإيجابى قيمة ودافع وألية ضرورية لتحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للإنسان (عبد المنعم عرفة، 2003، 125)، وتعرف رشا عبد الحميد (2021، 7) السلوك الاجتماعى الإيجابى إجرائياً بأنه "السلوك الذى يصدره الفرد فى محيطه الاجتماعى بحيث يكون سلوكاً إيجابياً مؤثرا فى الأخرين ومتأثراً بهم ويكون على شكل أنماط تعاون معهم، والتعاطف معهم وتقديم المساعدة لهم بصورة تطوعية، وتقديم العطاء لهم وإيثارهم على ذاته وكل ذلك بهدف تقديم المنفعة للأخرين دون انتظار ثواب أو مكافأة منهم".
أشكال السلوك الإجتماعى الإيجابي:
هناك عدة تصنيفات للسلوك الاجتماعي الإيجابي مثل تصنيف ويسب Wispe، حيث ميز بين عدة أشكال للسلوك الاجتماعي الإيجابي وهي:
1- التعاون: وهي تعبر عن رغبة الفرد للعمل مع الآخرين.
2- التعاطف: وهي عبارة عن مشاركة الفرد آلام أو أحزان شخص آخر.
3- المساعدة: وتشير إلى رغبة الفرد في تقديم المعاونة لشخص أخر.
4- العطاء: وتعبر عن رغبة الفرد في التبرع.
5- الإيثار: وتشير إلى رغبة الفرد في إفادة الآخرين (غسان بركات، 2020، 437 (Wispe, 1972 , 5.
مهاراتالتواصلالاجتماعيالايجابيتنقسمالي:
يمكن تصنيف مهارات السلوك الاجتماعي الايجابي إلى ما يلي:
1- مهارات خاصةبالحوار: وهيالمهاراتالتيتمكنالفردمناتمامحوارسليم فعالبدايةمنلغةسليمةواستخدامالتعبيراتاللفظيةوحسن الاستماع والاصغاء أثناء الحوار.
مهارات خاصة بإبداء الرأي: وهي المهارات التي تمكن الفرد من الطرق السليمة والفعالة لإبدا الرأي سواء إن كان هذا الرأي نقد أو إقناع ، كما تهتم بضرورة إحترام الرأي الآخر وتقبله وضرورة إعطاء فرصة للآخرين للتعبير عن أرائهم.
2- مهارات خاصةبالتفاعل: وهيالمهاراتالتييلتزمبهاالفردأثنامع الآخري مثل الالتزام بقواعد الجماعةبصفةخاصةومعاييرالسلوكالاجتماعيبصفةعامة (حنان نصار، وشريهان على، ومحمد غلوش، 2019، 297)
واهتمت العديد من الدراسات بالسلوك الإجتماعي الإيجابي لدى أطفال الروضة، كما أشارت بعض الدراسات للدور التي تقوم به مرحلة رياض الأطفال في تنمية السلوك الاجتماعى الإيجابى لدى طفل الروضة مثل دراسة صفاء الأخرس، ومحمد موسى (2019)، واهتمت دراسات أخرى بتنمية السلوك الإجتماعي الإيجابي لدى أطفال الروضة، واستعانة كل دراسة ببرنامج خاص بها لتحقيق هذا الهدف، فقد استعانة دراسة حنان نصار، وشريهان على، ومحمد غلوش (2019) ببرنامج قائم على المسرح التفاعلي البنائي لتنمية مهارة التواصل الإجتماعي الإيجابي لدى طفل الروضة ، واستعانة دراسة غسان بركات، وهبة ديوب (2020) ببرنامج قائم على التثقيف الإعلامي في تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طفل الروضة، واقترحت دراسة أمال النمر (2001) برنامج تدريبي لتنمية السلوك الإجتماعي الإيجابي لطفل الروضة، وأشارت نتائج دراسة سمير الحوالة (2020) إلى أثر ممارسة الأنشطة الرياضية على السلوك الاجتماعي الإيجابي للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة بشكل فعال، كما استخدمت دراسة امامة عبد الفتاح محمد (2021) برنامج درامي لتنمية التفاعل الاجتماعي لدى طفل الروضة ذو السلوك الإنسحابي، كما أِشارت نتائج دراسة منى المطيري (2020) إلى دور مسرح العرائس بشكل فعال وإيجابي في تنمية بعض السلوكيات الأجتماعية الإيجابية ونبذ السلوكيات السلبية غير المرغوب فيها لدي أطفال الروضة بدولة الكويت.
ولم تقتصر الدراسات على مجرد تنمية السلوك الاجتماعي الايجابي فحسب، بل هناك دراسات استخدمت دعم السلوك الاجتماعي الايجابي من أجل تحسين متغيرات أخرى فقد سعت دراسة (آيه ثابت محمد 2015) إلى تنمية السلوك الإجتماعى الإيجابى لتحسين التقبل الإجتماعى لدى الأطفال العدوانيين، وأظهرت نتائج الدراسة تحول سلوكهم من السلبية إلى الإيجابية وبالتالى أصبحوا يحظون بدرجة أفضل بتحسن تقبلهم الاجتماعى من الآخرين. ومما شبق فان اهتمام الدراسات السابقة بالسلوك الاجتماعي الايجابي بمرحلة الروضة فهذا يدعم البحث الحالي ويبين أهمية دراسة السلوك الاجتماعي الايجابي لدى أطفال الروضة والعوامل المؤثرة فيه.
فروض الدراسة:
يحاول البحث الحالي اختبار صحة الفروض التالية:
1- توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات أمهات أطفال الروضة بدولة الكويت على مقياس الرفاهية النفسية، ودرجات أطفالهن على مقياس السلوك الإجتماعي الإيجابي.
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة بدولة الكويت على مقياس السلوك الاجتماعي الايجابي وفقا لمستوى الرفاهية النفسية لدى أمهاتم.
منهج البحث:
استخدمت الباحثة في البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي بهدف للكشف عن طبيعة العلاقة بين الرفاهية النفسية لدى مهات أطفال الروضة بدولة الكويت، والسلوك الإجتماعي الإيجابي لدى أطفالهن، حيث يتحدد المتغير المستقل في (الرفاهية النفسية لدى الأمهات)، ويتحدد المتغير التابع في (السلوك الإجتماعي الإيجابي لدى أطفالهن).
مجتمع البحث:
يتمثل مجتمع البحث الحالي في أطفال روضة الزهور بمنطقة الأحمدي التعليمية بدولة الكويت وأمهاتهم.
عينة البحث:
تكونت عينة البحث الحالي من (100) طفل وطفلة من أطفال روضة الزهور بمنطقة الأحمدي التعليمية بدولة الكويت الذين تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات بمتوسط (4,9) سنوات، وانحراف معياري (0,48)، وأمهاتهم اللذين يتراوح أعمارهم بين (23-47) بمتوسط (30,89)، وانحراف معياري (5,68)، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية.
أدوات البحث:
1- مقياس الرفاهية النفسية: اعداد: وحيد مختار، ومحمد شعبان (2017)
تكون المقياس في صورته الأولية من (40) عبارة حيث تموضع بدائل للاستجابة لكل عبارة من عبعراته كما يلي: موافق بشدة = 5 درجات ، موافق= 4 درجات ، متردد= 3 درجات، عير موافق= 2 درجة، غير موافق = درجة واحدة.
تم عرض المقياس على المتخصصصين من أعضاء هيئة التدريس تخصص علم النفس والصحة النفسسية، للتحكيم وابدائ الرأي، وتم حذف أربعة عبارات التي لم تحصل على نسبة اتفاق 80% فأكثر، وأصبح المقياس (37) عبارة.
وقام معد المقياس بحساب الاتساق الداخلي لعبارات المقياس، وأثبتت لنتائج أن معاملات الارتباط بين كل مفردة والدرجة الكلية للمقياس دالة احصائياً لجميع عبارات المقياس عند مستوى دلالة (0,01)، مما يشير إلى الاتساق الداخلي لعبارات المقياس.
كما تم التحقق من صدق المقياس بطريقة التحليل العاملي للمقياس، واستخدم معد المقياس محك كايزر وحساب الجذر الكامن، وتم تدوير المحاور بطريقة فارميكس، واختيرت نسبة 0,3 كحد أدني لدلالة المتغيرات على العوامل أو العبارات وذلك على محك التشبع للبند بالعامل 0,3 حد أدني.
وأسفرت نتائج التحليل أن قيمة KMO= 0,758، وقيمة Sphericity Bartletts Test = 2736,22 دالة احصائياً عند 0,01، وتم تدوير العبارات على 6 عوامل واسطاعة تفسير نسبة 41,389% من نسبة تباين درجات العينة على المقياس وتشبع عليهم 29 مفردة من عبارات المقياس.
كما تم تطبيق المقياس على عينة قوامها (234) من أمهات الأطفال، وتم حساب الصدق التمييزي من خلاال حساب الفروق بين الارباعي الأعلى والارباع الأدنى لدرجات العينة، وتم استخدام اختبار ت للحصول على دلالة الفروق بين الارباع الأعلى والارباع الأدني، وبلغ معامل الارتباط 80, 63 وكان دال احصائياً عند مستوى (0,01) مما يشير إلى صدق المقياس.
وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقة معادلة ألفا كرنباخ حيث بلغ معامل ألفا 0,895، وهو دال احصائياً عند مستوى (0,01) مما يشير إلى ثبات المقياس ، وبعد تصحيح هذه القيمة باستخدام معادلة سبيرمان براون وبلغ معامل الثبات 0,831 وهي قيمة عالية، وفي حالة استخدام معادلة جيتمان بلغ معامل الثبات 0,832 وهي قيم ثبات مرتفعة.
وتكون المقياس في صورته النهائية من (37) عبارة مقسمةعلى ستة أبعاد هي القدرة على الاستقلالية ويتكون من (7) عبارات، والنمو الشخصي ويتكون من (6) عبارات، والعلاقات الإيجابية مع الآخرين ويتكون من (8) عبارات، والهدف في الحياة ويتكون من (6) عبارات، والإجادة البيئية ويتكون من (5) عبارات، وتقبل الذات وتتكون من (5) عبارات.
يتكون المقياس من (56) عبارة مقسمة على سنة أبعاد كالتالي:
أ- البعد الأول: مهارات السلوك البيئي، ويتكون من 10 عبارات.
ب-البعد الثاني: مهارات العلاقات الاجتماعية المتبادلة يتكون من 10 عبارات.
ج- البعد الثالث: مهارات التواصل يتكون من 9 عبارات.
د- البعد الرابع: مهارات اللعب المنظم يتكون من 9 عبارات.
ه- البعد الخامس: مهارات العناية بالذات يتكون من 9 عبارات.
و- البعد السادس: التعبير عن المشاعر يتكون من 9 عبارات.
تصحيح المقياس:
أمام كل عبارة 5 بدائل وهي (تنطبق دائماً_ تنطبق غالباً- تنطبق قليلاً- تنطبق نادرا- لا تنطبق)، ويتم منح هذا البدائل (5 – 4 – 3 – 2 – 1) درجات على الترتيب.
الخصائص السيكومترية للمقياس:
أولاً: صدق المقياس:
للتحقق من صدق المقياس استخدم معد المقياس صدق المحكمين والصدق العاملي. بلغ عدد محكمين المقياس (10) محكمين وتراوحت نسب الاتفاق بين عبارات المقياس بين (80%-100%)، وتراوحت معاملات الصدق بين (0,1 – 0,6) وهي معاملات مقبولة، وتم تعديل صياغة بعض العبارات وفقاً لتعليمات المحكمين. كما تشبعت (56) عبارة من عبارات المقياس على ستة عوامل وتفسر هذه العوامل (67,5%) من التباين الكلي وهي نسبة مقبولة.
ثانياً: الاتساق الداخلي:
تم تطبيق المقياس على عينة (300) طفل من أطفال الروضة، وتم حساب معاملات الارتباط بين درجات أفراد العينة على كل عبارة من عبارات المقياس والدرجة الكلية للبعد الذي ينتمي إليه، وكانت معاملات الارتباط جميعها دالة احصائياً عند مستوى (0,01) وهي معاملات تثبت الاتساق الداخلي لعبارات المقياس.
ثالثاً: ثبات المقياس:
تم حساب معاملات الثبات عن طريق معامل ألفا كرونباخ، وطريقة اعادة التطبيق، وكانت معاملات الثبات مرتفعة حيث تراوحت قيم معامل ثبات الفاكرونباخ بين (0,781- 0,849)، وتراوحت معاملات الارتباط بين التطبيقين الأول والثاني بين (0,798- 0,898) وهي قيم مرتفعة تشتر إلى معدل ثبات مرتفع للمقياس.
الأسااليب الاحصائية المستخدمة في البحث:
استخدمت الباحثة في تحليل البيانات واستخراج النتائج الأساليب الاحصائية التالية:
1- معامل ارتباط بيرسون "Person Correlation" لإيجاد معاملات الارتباط بين متوسطي درجات أمهات أطفال الروضة بدولة الكويت على مقياس الرفاهية النفسية لدى، ودرجات أطفالهن على مقياس السلوك الاجتماعي الايجابي.
2- اختبار مان – ويتني Mann-Whitney لحساب الفروق بين متوسطات رتب درجات السلوك الاجتماعي الايجابي لدى أطفال الأمهات مرتفعي ومنخفضي الرفاهية النفسية بدولة الكويت.
نتائج البحث:
للإجابة على سؤال البحث الأول الذي ينص على: ما مستوى الرفاهية النفسية لدى أمهات أطفال الروضة بدولة الكويت؟ وسؤال البحث والثاني الذي ينص على ما مستوى السلوك الإجتماعي الإيجابي لدى أطفال الروضة بدولة الكويت؟ قامت الباحثة بحساب المتوسطات، والانحراف المعياري، لمتغيرات لكل من مستوى الرفاهية النفسية لدى أمهات أطفال الروضة، و السلوك الإجتماعي الإيجابي لدى أطفال الروضة، وجدول (1) يوضح متوسطات درجات أمهات أطفال الروضة بدولة الكويت، والانحراف المعياري على مقياس الرفاهية النفسية، وجدول (2) يوضح متوسطات درجات أطفال الروضة بدولة الكويت، والانحراف المعياري على السلوك الإجتماعي الإيجابي.
جدول (1) متوسطات درجات أمهات أطفال الروضة بدولة الكويت والانحراف المعياري على مقياس الرفاهية النفسية
الرفاهية النفسية
القدرة على الاستقلالية
النمو الشخصي
العلاقات الإيجابية
الهدف في الحياة
الإجادة البيئية
تقبل الذات
الدرجة الكلية
المتوسطات
14,96
12,87
16,60
12,87
10,39
78,26
78,26
الانحراف المعياري
2,30
2,73
2,65
2,35
2,18
2,26
9,22
جدول (2): متوسطات درجات أطفال الروضة بدولة الكويت، والانحراف المعياري على السلوك الإجتماعي الإيجابي
السلوك الإجتماعي الإيجابي
السلوك البيئي
العلاقات الاجتماعية المتبادلة
مهارات التواصل
اللعب المنظم
العناية بالذات
التعبير عن المشاعر
الدرجة الكلية
المتوسطات
21,06
21,15
19,09
19,16
18,93
19,22
118,61
الانحراف المعياري
2,84
3,06
2,49
2,63
3,04
2,86
9,20
ويوضح جدول (1) أن الانحراف المعياري لأبعاد الرفاهية النفسية لدى أمهات أطفال الروضة بدولة الكويت، والدرجة الكلية أكبر من واحد صحيح مما يشير إلى وجود تباين بين درجات الطلاب، وهناك مستويات عالية ومنخفضة بين عينة البحث، وتشير المتوسطات أنه في الغالب مستويات الرفاهية النفسية لدى الأمهات منخفض. كما يوضح جدول (2) أن مستويات أطفال الروضة في السلوك الاجتماعي الايجابي متوسطة، ويبين أيضاً أن الانحراف المعياري، للدرجة الكلية وكل أبعاد المقياس تزيد عن الواحد الصيحيح مما يشير إلى وجود تباين في الدرجات بين الأطفال.
وللاجابة على تساؤل البحث الثالث الذي ينص على "هل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الرفاهية النفسية لدى الأمهات، والسلوك الإجتماعي الإيجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت؟" قامت الباحثة بالكشف عن العلاقة بين متوسطات درجات الرفاهية النفسية لدى الأمهات، والسلوك الإجتماعي الإيجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت باستخدام معادلة معامل ارتباط بيرسون "Person Correlation" لإيجاد معاملات الارتباط بين المتغيرين، وجدول (3) يوضح النتائج:
جدول (3): معاملات الارتباط بين متوسطي درجات أمهات أطفال الروضة على مقياس الرفاهية النفسية، ودرجات أطفالهن على مقياس السلوك الإجتماعي الإيجابي
السلوك الإجتماعي
الإيجابي
لدى الأطفال
السلوك البيئي
العلاقات الاجتماعية المتبادلة
مهارات التواصل
اللعب المنظم
العناية بالذات
التعبير عن المشاعر
الدرجة الكلية
الرفاهية النفسية لدى الأمهات
0,428**
0,583**
0,405**
0,371**
0,507**
0,305**
0,805**
يتضح من جدول (3) أن معاملات الارتباط بين متوةسطات درجات الأمهات على مقياس الرفاهية النفسية، ومتوسطات درجات الأطفال على مقياس السلوك الإجتماعي الإيجابي تتراوح بين (0,305- 0,583)، وتيلغ قيمة الارتباط في الدرجة الكلية (0,805)، وهي جميعها معاملات ارتباط مرتفعة وجميعها دالة احصائياً عند مستوي دلالة (0,01)، مما يشير إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,01)، مما يشير إلى تحقق الفرض الأول للبحث بشكل كلي، والذي ينص على "وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات أمهات أطفال الروضة بدولة الكويت على مقياس الرفاهية النفسية، ودرجات أطفالهن على مقياس السلوك الإجتماعي الإيجابي". وبذلك فانه يمكن التنبؤ بمستوى السلوك الاجتماعي الإيجابي من خلال الرفاهية النفسية للأمهات.
وللاجابة على سؤال البحث الرابع الذي ينص على "هل توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات أطفال الروضة بدولة الكويت على مقياس السلوك الاجتماعي الايجابي وفقا لمستوى الرفاهية النفسية لدى أمهاتم"؟ قامت الباحثة بتحديد الارباع الأدني والارباع الأعلى لدرجات الأمهات على مقياس الرفاهية النفسية، وقامة باستخدام اختبار مان – ويتني Mann-Whitney لحساب الفروق بين متوسطات رتب درجات أطفالهن على مقياس الذكاء الأخلاقي، وجدول (4) يوضح النتائج.
جدول (4) دلالة الفروق بين متوسطي رتب درجات أطفال الأمهات مرتفعي ومنخفضي الرفاهية النفسية الروضة على مقياس السلوك الاجتماعي الايجابي
م
الأبعاد
الارباع الأدتي
(ن=27)
الارباع الأعلى
(ن=27)
"U"
W""
"z"
مستوى
الدلالة
مجموع الرتب
متوسط الرتب
مجموع
الرتب
متوسط
الرتب
1
السلوك البيئي
539,0
19,96
946,0
35.04
161,0
539,0
-3,562
0,01
2
العلاقات الاجتماعية المتبادلة
458,5
16,98
1026,0
38,02
80,5
485,5
-4,952
0,01
3
مهارات التواصل
512,-
18,96
973,0
36,04
134,0
512,0
-4,020
0,01
4
اللعب المنظم
535,5
19,83
949,5
35,80
157,5
535,5
-3,610
0,01
5
العناية بالذات
518,5
19,20
966,5
35,80
140,5
518,5
-3,909
0,01
6
التعبير عن المشاعر
518,5
21,67
900,5
33,33
207,0
585,0
-2,755
0,01
7
الدرجة الكلية
السلوك الاجتماعي الايجابي
394,0
14,59
1091,0
40,41
16,0
394,0
-6,035
0,01
ويتضح من جدول (4) أنه توجد فروق ذات دالالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الأمهات مرتفعي ومنخفضي الرفاهية النفسية الروضة على مقياس السلوك الاجتماعي الايجابي في لصالح أطفال الأمهات مرتفع الرفاهية النفسية، حيث تراوحت قيمة z لأبعاد مقياس السلوك الاجتماعي الايجابي الستة بين (2,755- 4,952)، وهي قيم دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0,01)، وبلغت قيمة z للدرجة الكلية لمقياس السلوك الاجتماعي الايجابي (6,035) وهي قيمة دالة احصائياً عند مستوى دلالة (0,01) مما يشير إلى تحقق الفرض الثاني للبحث ككل والذي ينص على توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال الروضة بدولة الكويت على مقياس السلوك الاجتماعي الايجابي وفقا لمستوى الرفاهية النفسية لدى أمهاتم.
ومن خلال النتائج السابقة يتبين أن الجوانب النفسية للأم وخاصة الرفاهية النفسية تؤثر سلباً وإيجابا على سلوك الطفل، فعندما تكون الرافاهية النفسية للأم مرتفعة فتهيئ العلاقة بين الطفل والأم، والبيئة الأسرية لينمو الطفل ويكتسب السلوك الإجتماعي الإيجابي بشككل جيد، وعلى عكس ذلك إذا كانت الأم تعاني من قصور نفسي، ولم تنعم بالرفاهية النفسية بمستوى جيد فهذا يؤثر أيضاً سلباً على نمو الطفل السليم نفسياً واجتماعياً، ويؤدي إلى قصور في سلوك الطفل الاجتماعي الإيجابي، فقد استخدمت العديد من الدراسات أساليب وبرامج مختلفة بهدف تنمية سلوك الطفل الاجتماعي الإيجابي، وقد تغفل دور الأم في متابعة ذلك فقد استعانة دراسة حنان نصار، وشريهان على، ومحمد غلوش (2019) ببرنامج قائم على المسرح التفاعلي البنائي، كما واستعانة دراسة غسان بركات، وهبة ديوب (2020) ببرنامج قائم على التثقيف الإعلامي، واقترحت دراسة أمال النمر (2001) برنامج تدريبي لتنمية السلوك الإجتماعي الإيجابي لطفل الروضة، واستخدمت دراسة امامة عبد الفتاح محمد (2021) برنامج درامي لتنمية التفاعل الاجتماعي لدى طفل واستخدمت دراسة منى المطيري (2020) مسرح العرائس في تنمية بعض السلوكيات الأجتماعية الإيجابية لدي أطفال الروضة بدولة الكويت.
ولم تغفل الدراسات السابقة عن الدور التي تقوم به مرحلة رياض الأطفال في تنمية السلوك الاجتماعى الإيجابى لدى طفل الروضة فقد أسفرت دراسة صفاء الأخرس، ومحمد موسى (2019) عن أهمية الدور التي تقوم به الروضة في تنمية الاجتماعى الإيجابى لدى طفل، وفي حدود علم الباحثة لا تجد دراسات تناولت دور الأم في تنمية السلوك الاجتماعى الإيجابى لدى طفل، وأشارت نتائج دراسة سمير الحوالة (2020) إلى أثر ممارسة الأنشطة الرياضية على السلوك الاجتماعي الإيجابي للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة بشكل فعال.
أما الرفاهية النفسية لدى الأمهات فقد اهتمت بعض الدراسات بالرفاهية النفسية لأمهات الأطفال وهدفت دراسة بازونا، وآخرون (Bazzana, et al, 2015) إلى تنمية الرفاهية النفسية لدى أمهات الأطفال ومقدمي الخدمة من خلال برنامج لخفض الضغوط وتعزيز التعاطف الذاتي، ولأهمية الرفاهية النفسية لدى الفئة القريبة من طفل الروضة فقد استهدفت دراسة صبا المحفوظ (2018) التعرف على الرفاه النفسي لمعلمي رياض، كما هدفت دراسة ايناس رضوان (2018) تحسين الرفاهية النفسية لدى معلمات الروضة. وتشير الباحثة إلى أهمية العمل على تنمية الرفاهية النفسية لأمهات أطفال الروضة لما لها من أثر وعلاقة قوية بالسلوك الاجتماعي الإيجابي لدى أطفالهن.
التوصيات:
بناء على نتائج البحث الحالي يقدم الباحث التوصيات التالية:
1- ضرورة الاهتمام بتنمية الرفاهة النفسية لدى أمهات أطفال الروضة بدولة الكويت لما لها من أهمية كبيرة في تنعكس على الأطفال في هذه المرحلة.
2- ضرورة الاهتمام ببناء وتصميم البرامج التي تهدف إلى تنمية الرفاهة النفسية لدى أمهات أطفال الروضة بدولة الكويت.
3- توجيه أنظار المختصين والمعنيين نحو الرفاهة النفسية لدى أمهات أطفال الروضة بدولة الكويت.
البحوث المقترحة:
بناء على ما توصلت إليه نتائج البحث الحالي يقترح الباحث البحوث المقترحة:
1- الرفاهة النفسية لدى أمهات أطفال الروضة بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية.
2- فاعلية برنامج لتنمية الرفاهة النفسية لدى الأمهات وأثره على السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت.
3- الرفاهية النفسية لدى أمهات أطفال الروضة بدولة الكويت وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي لدى أطفالهن.
4- فاعلية برنامج تدريبي للأمهات لتفعيل دورهن في تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى أطفالهن بمرحلة الروضة بدولة الكويت.
المراجع:
مراجع عربية:
أمال زكريا منسي النمر (2001). برنامج مقترح لتنمية أشكال السلوك الاجتماعي الايجابي لطفل الروضة. رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
امامة عبد الفتاح محمد (2021). فاعلية برنامج درامي لتنمية التفاعل الاجتماعي لدى طفل الروضة ذو السلوك الإنسحابي. رسالة دكتوراه، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
إيمان شفيق ابراهيم (2011). مقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي للأطفال في مرحلة الروضة كما تقدره الأمهات. المؤتمرالسنويالسادسعشرللإرشادالنفسي،مركز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، 16(2)، 1041- 1056.
ايناس على إسماعيل السيد رضوان (2018). فعالية برنامج ارشادى قائم على العلاج بالواقع لتحسين الرفاهية الذاتية و الاستغراق الوظيفى لدى عينة من المعلمات. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة السادات.
آيه ثابت محمد لطفى غريب (2015). فاعلية برنامج ارشادى لتنمية السلوك الإجتماعى الإيجابى فى تحسين التقبل الاجتماعى لدى الأطفال العدوانيين. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
حنان عمر الخطيب (2019). مدى مساهمة أنماط التعلق الوالدي للاستقلالية والرفاهية النفسية من وجهة نظر الأمهات لدى عينة من أبنائهن ذوي صعوبات التعلم. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤته.
حنان محمد عبد الحليم نصار، وشريهان عبد السلام عبد السلام على، ومحمد مصطفى غلوش (2019). برنامج قائم على المسرح التفاعلي البنائي لتنمية مهارة التواصل الإجتماعي الإيجابي لدى طفل الروضة ذوي النشاط المفرط. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 19(1)، 305- 285.
خلود يحي الزهراني، وفاطمة خليفة السيد خليفة (2019). دور العطف على الذات والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بالرفاهية النفسية لدى عينة من أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة جدة. مجلة بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية، (119)، 1301-1251.
سمير محمد محموو الحوالة (2020). ممارسة الأنشطة الرياضية وأثرها على السلوك الاجتماعي الإيجابي للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية، 4(1)، 370- 386.
سها عبد الوهاب أبو وردة (2020). الرفاهية النفسية وعلاقتها بالذكاء الإنفعالي لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الاسكندرية، 41(12)، 155- 212.
سها عبد الوهاب بكر أبو ورده (2020). الرفاهية النفسية وعلاقتها بالذكاء الإنفعالى لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية. 24(1)، 215- 259.
صفاء الأخرس، ومحمد موسى (2019). دور رياض الأطفال في تنمية السلوك الاجتماعى الإيجابى لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلماتها. مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، جامعة البعث، سوريا، 41(73)، 137- 182.
طه محمد مبروك جبر، وأسماء محمد على خليفة، وسارة أحمد أحمد (2019). السلوك الإجتماعي الإيجابي لدى أطفال الروضة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف، 1(1)، 162- 182.
غسان معلا بركات (2020). فاعلية برنامج قائم على التثقيف الإعلامي في تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طفل الروضة: دراسة شبه تجريبية في مدينة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الانسانية، 42(4)، 430- 447.
ماجدة محمد مرشد العديني (2018). الصلابة النفسية والرفاهية لدى طلاب جامعة القصيم في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 26(3)، 229- 254.
مصطفى حجازي (2012). إطلاقطاقاتالحياة: قراءاتفيعلمالنفسالإيجابي. بيروت، لبنان، التنوير للطباعة والنشر.
منى محمد حمد المطيري (2020). برنامج قائم على مسرح العرائس في تنمية بعض مظاهر السلوك الإجتماعي الإيجابي لدى طفل الروضة الكويتي. رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، جامعة بنها.
نهلة عبد العظيم ابراهيم أبو المال (2022). تأثير برنامج اللعب الدرامي على السلوك الاجتماعي الإيجابي وبعض المهارات الحركية الأساسية والمهارات الحياتية لأطفال الروضة. مجلة بحوث التربية الرياضية، كليةالتربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق، 71(139)، 213- 237.
وحيد مصطفى كامل مختار (2017). دراسة استكشافية لتفاعل الشفقة بالذات والرفاهية النفسية في خفض الاكتئاب لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 32(4)، 2-41.
مراجع أجنبية:
Barkauskiene, R.(2009). The Rol of Parenting for the Adjustment of children with and without Learning Disabilities: A person- oriented Approch, Learning Disabilities: A Contemporary Journal. 7(2), 1-7.
Bazzano, A. Wolfe, C, Zylowska, L, Wang, S, Schuster, E, Barreett, C& Lehrer, D.(2015). Mindfulness Based Stress Reducation (MBSR) for Parents and Caregivers of individuals with Development Disabilities: A Community- Based Approch. Journal of Child and Family Studies, 24(2), 298- 308.
Nova, M; Vargas, R, Alex, S; Karing, R, Mayori, V, & Castellanos, O.(2010). Psychological well- being and Quality of Life in Patients treated form Thyroid cancer after surgery terrapin. Journal of Psychological, 28(1), 64- 84.
Wispe, L. (1972). Positive forms of social behavior. An overview of social issues. 28.
المراجع
مراجع عربية:
أمال زكريا منسي النمر (2001). برنامج مقترح لتنمية أشكال السلوك الاجتماعي الايجابي لطفل الروضة. رسالة ماجستير، معهد الدراسات والبحوث التربوية، جامعة القاهرة.
امامة عبد الفتاح محمد (2021). فاعلية برنامج درامي لتنمية التفاعل الاجتماعي لدى طفل الروضة ذو السلوك الإنسحابي. رسالة دكتوراه، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.
إيمان شفيق ابراهيم (2011). مقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي للأطفال في مرحلة الروضة كما تقدره الأمهات. المؤتمرالسنويالسادسعشرللإرشادالنفسي،مركز الارشاد النفسي، جامعة عين شمس، 16(2)، 1041- 1056.
ايناس على إسماعيل السيد رضوان (2018). فعالية برنامج ارشادى قائم على العلاج بالواقع لتحسين الرفاهية الذاتية و الاستغراق الوظيفى لدى عينة من المعلمات. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة السادات.
آيه ثابت محمد لطفى غريب (2015). فاعلية برنامج ارشادى لتنمية السلوك الإجتماعى الإيجابى فى تحسين التقبل الاجتماعى لدى الأطفال العدوانيين. رسالة ماجستير، كلية التربية، جامعة الزقازيق.
حنان عمر الخطيب (2019). مدى مساهمة أنماط التعلق الوالدي للاستقلالية والرفاهية النفسية من وجهة نظر الأمهات لدى عينة من أبنائهن ذوي صعوبات التعلم. رسالة دكتوراه، كلية الدراسات العليا، جامعة مؤته.
حنان محمد عبد الحليم نصار، وشريهان عبد السلام عبد السلام على، ومحمد مصطفى غلوش (2019). برنامج قائم على المسرح التفاعلي البنائي لتنمية مهارة التواصل الإجتماعي الإيجابي لدى طفل الروضة ذوي النشاط المفرط. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 19(1)، 305- 285.
خلود يحي الزهراني، وفاطمة خليفة السيد خليفة (2019). دور العطف على الذات والمساندة الاجتماعية في التنبؤ بالرفاهية النفسية لدى عينة من أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة جدة. مجلة بحوث كلية الآداب، جامعة المنوفية، (119)، 1301-1251.
سمير محمد محموو الحوالة (2020). ممارسة الأنشطة الرياضية وأثرها على السلوك الاجتماعي الإيجابي للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة. المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية، 4(1)، 370- 386.
سها عبد الوهاب أبو وردة (2020). الرفاهية النفسية وعلاقتها بالذكاء الإنفعالي لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الاسكندرية، 41(12)، 155- 212.
سها عبد الوهاب بكر أبو ورده (2020). الرفاهية النفسية وعلاقتها بالذكاء الإنفعالى لدى طفل الروضة. مجلة الطفولة والتربية، كلية رياض الأطفال، جامعة الإسكندرية. 24(1)، 215- 259.
صفاء الأخرس، ومحمد موسى (2019). دور رياض الأطفال في تنمية السلوك الاجتماعى الإيجابى لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلماتها. مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية، جامعة البعث، سوريا، 41(73)، 137- 182.
طه محمد مبروك جبر، وأسماء محمد على خليفة، وسارة أحمد أحمد (2019). السلوك الإجتماعي الإيجابي لدى أطفال الروضة. مجلة بحوث ودراسات الطفولة، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة بني سويف، 1(1)، 162- 182.
غسان معلا بركات (2020). فاعلية برنامج قائم على التثقيف الإعلامي في تنمية السلوك الاجتماعي الإيجابي لدى طفل الروضة: دراسة شبه تجريبية في مدينة طرطوس. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الآداب والعلوم الانسانية، 42(4)، 430- 447.
ماجدة محمد مرشد العديني (2018). الصلابة النفسية والرفاهية لدى طلاب جامعة القصيم في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، 26(3)، 229- 254.
مصطفى حجازي (2012). إطلاقطاقاتالحياة: قراءاتفيعلمالنفسالإيجابي. بيروت، لبنان، التنوير للطباعة والنشر.
منى محمد حمد المطيري (2020). برنامج قائم على مسرح العرائس في تنمية بعض مظاهر السلوك الإجتماعي الإيجابي لدى طفل الروضة الكويتي. رسالة ماجستير، كلية التربية النوعية، جامعة بنها.
نهلة عبد العظيم ابراهيم أبو المال (2022). تأثير برنامج اللعب الدرامي على السلوك الاجتماعي الإيجابي وبعض المهارات الحركية الأساسية والمهارات الحياتية لأطفال الروضة. مجلة بحوث التربية الرياضية، كليةالتربية الرياضية للبنين، جامعة الزقازيق، 71(139)، 213- 237.
وحيد مصطفى كامل مختار (2017). دراسة استكشافية لتفاعل الشفقة بالذات والرفاهية النفسية في خفض الاكتئاب لدى أمهات الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. مجلة كلية التربية، جامعة المنوفية، 32(4)، 2-41.
مراجع أجنبية:
Barkauskiene, R.(2009). The Rol of Parenting for the Adjustment of children with and without Learning Disabilities: A person- oriented Approch, Learning Disabilities: A Contemporary Journal. 7(2), 1-7.
Bazzano, A. Wolfe, C, Zylowska, L, Wang, S, Schuster, E, Barreett, C& Lehrer, D.(2015). Mindfulness Based Stress Reducation (MBSR) for Parents and Caregivers of individuals with Development Disabilities: A Community- Based Approch. Journal of Child and Family Studies, 24(2), 298- 308.
Nova, M; Vargas, R, Alex, S; Karing, R, Mayori, V, & Castellanos, O.(2010). Psychological well- being and Quality of Life in Patients treated form Thyroid cancer after surgery terrapin. Journal of Psychological, 28(1), 64- 84.
Wispe, L. (1972). Positive forms of social behavior. An overview of social issues. 28.