كمال حسين, مروة. (2023). فاعلية العلاج القائم على التدريب التوكيدي في خفض حدة إضطراب الشخصية العدوانية- السلبية لدى طلاب كلية التربية. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), -. doi: 10.21608/dapt.2023.217867.1039
مروة كمال حسين. "فاعلية العلاج القائم على التدريب التوكيدي في خفض حدة إضطراب الشخصية العدوانية- السلبية لدى طلاب كلية التربية". دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, , , 2023, -. doi: 10.21608/dapt.2023.217867.1039
كمال حسين, مروة. (2023). 'فاعلية العلاج القائم على التدريب التوكيدي في خفض حدة إضطراب الشخصية العدوانية- السلبية لدى طلاب كلية التربية', دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, (), pp. -. doi: 10.21608/dapt.2023.217867.1039
كمال حسين, مروة. فاعلية العلاج القائم على التدريب التوكيدي في خفض حدة إضطراب الشخصية العدوانية- السلبية لدى طلاب كلية التربية. دراسات في الارشاد النفسي والتربوي, 2023; (): -. doi: 10.21608/dapt.2023.217867.1039
فاعلية العلاج القائم على التدريب التوكيدي في خفض حدة إضطراب الشخصية العدوانية- السلبية لدى طلاب كلية التربية
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج قائم على التدريب التوكيدي لخفض حدة اضطراب الشخصية العدوانية –السلبية وأثره على فاعلية –الذات المدركة لدى عينة من طلاب كلية التربية، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (70) طالبًا وطالبة من طلاب كلية التربية – جامعة أسيوط، وتم تطبيق المقاييس السيكومترية،وتم التوصل إلى عينة الدراسة العلاجية والتى تكونت من(10) طالبات من كلية التربية والذين تتراوح أعمارهم من (18 -20 ) عاما بمتوسط عمرى (18.91) سنة، وانحراف معيارى (0.86 ) من ذوى اضطراب الشخصية العدوانية –السلبية ومنخفضى فاعلية الذات المدركة، وتمثلت أدوات الدراسة فى: مقياس اضطراب الشخصية العدوانية –السلبية إعدادعفاف محمد جعيص(2015)، ومقياس فاعلية الذات إعداد هويده حنفى محمود(2013 )، ومقياس المهارات التوكيدية (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على العلاج بالتدريب التوكيدي لخفض حدة اضطراب الشخصية العدوانية-السلبية( إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج القائم على التدريب التوكيدي فى تحسين فاعلية الذات المدركة لدى طلاب كلية التربية وخفض حدة اضطراب الشخصية العدوانية -السلبية(عينة الدراسة العلاجية )، وذلك من خلال وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائية بين درجات عينة الدراسة الاساسية على (مقياس اضطراب الشخصية العدوانية –السلبية، وكل من مقياس فاعلية – الذات ،مقياس المهارات التوكيدية)، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة العلاجية على كل من المقاييس الثلاثة (مقياس اضطراب الشخصية العدوانية –السلبية، مقياس فاعلية – الذات ،مقياس المهارات التوكيدية) قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى، كما لا توجد –أيضا- فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة العلاجية